تسعة
الرئيسية » الحيوانات » التعامل مع الحيوانات الخطيرة : كيف تتعامل مع حيوان خطر ؟

التعامل مع الحيوانات الخطيرة : كيف تتعامل مع حيوان خطر ؟

نستعرض مجموعة من الأساليب من أجل التعامل مع الحيوانات الخطيرة بكل كفاءة في حالة تعرضك لأحدها في موقف من المواقف، يمكن أن تسبب الحيوانات ضررًا كبيرًا.

التعامل مع الحيوانات الخطيرة

التعامل مع الحيوانات الخطيرة هو أمر قد يواجه كل الناس، فأنت قد تريد الذهاب في رحلة برية أو قد تواجه حيوانًا مفترسًا لأي ظرف كان. لذا يجب أن تكون على دراية بالطرق الأساسية في تجنب هجمات تلك الحيوانات، في الواقع فإن تلك المعلومات الأساسية تغيب عن عقول الكثيرين، وفي كثير من الأحيان يتصرف الناس تصرفات خاطئة تجعلهم يعترضون لهجمات تلك الحيوانات، اقرأ تلك النصائح التالية بحرص لتكون قادرًا على التعامل مع الحيوانات الخطيرة بأكبر مستوى ممكن من الحيطة والحذر.

طريقك الصحيح نحو التعامل مع الحيوانات الخطيرة

الأدوات الأساسية في التعامل مع الحيوانات الخطيرة

قبل كل شيء، يجب أن تعرف المنطقة التي ستذهب إليها، ابحث في دليل الإرشاد المحلي واسأل عن المعلومات المختلفة التي تخص وجود الحيوانات الخطيرة في المنطقة التي ستذهب إليها، احمل معداتك الأساسية: أجراس لتتمكن من إصدار الأصوات التي تخيف الحيوانات، رشاش الفلفل والسكين للمواجهات المباشرة خلال التعامل مع الحيوانات الخطيرة ، بالإضافة إلى عصا الخطاف (التي توجه ضربات قاتلة للثعابين وغيرها من الزواحف) والملابس الإضافية التي قد تحميك من الهجمات. إذا كنت ستذهب إلى الغابات والأدغال، تأكد من أن تحصل على حذاء متين وقوي للغاية، تأكد من أن تغطي ملابسك جميع أجزاء جسدك.

كيف تتعامل مع الذئاب؟

هذه الخطوات خاصة بطرق التعامل مع الحيوانات الخطيرة باختلاف أنواعها، لكننا سنتعرض إلى الذئب كمثال باعتباره من أكثر الحيوانات التي تقوم بالتسبب في الأذى للبشر. إذا كنت على مسافة قريبة من الذئب، انظر إليه بهدوء بينما تتراجع بدون أن تصدر أي صوت، اجعل عينيك متوجهة نحو عيني الذئب طوال وقت تراجعك، فالذئاب عادةً تخاف من الناس ولا تريد مواجهتهم إذا ما وجدتهم واثقين من أنفسهم. يمكنك أن تستخدم حيلة طريفة بأن ترفع يديك وقدميك وشد أجزاء جسدك للأمام ولأعلى وأن تستخدم ملابسك أو أية أدوات تحملها في جعلها تبدو جزءًا من جسدك، فهذا سيجعل الذئب (وغيره من الحيوانات المفترسة كالأسود والنمور والفهود والضباع وغيرهم) يشعر بأنك عملاق وسيخاف مواجهتك. اصرخ بصوت مخيف باستمرار لإخافة الذئب، إذا شعرت أنك بدأت في التحكم في الموقف، ابدأ برمي الأخشاب أو الأحجار بالقرب من الذئب لإخافته مع استمرارك في إصدار الأصوات المخيفة. لكن لا تهرب من الذئب إذا ما وجدته، فهو سيشعر بأنك خائف وبأنك ضحية قادر على افتراسها، وفي كل الأحوال عادةً ما سيكون الذئب أسرع منك وسيلحق بك ويوقعك وتصبح وقتها فريسة سهلة له.

كيف تتعامل مع الحيوانات البحرية الخطيرة؟

إذا كنت تسبح في البحر، عليك أن تنتبه من أن التعامل مع الحيوانات الخطيرة التي تسكن البحر قد يكون مختلفًا عن الحيوانات البرية، فحيوان مثل الأخطبوط أزرق الحلقات، هذا الحيوان صغير الحجم (12-20 سم) يعيش في أغلب الأحيان في الصفائح التي يتم رميها في البحر والحاويات، وعندما يزعجه أي إنسان أو حيوان بالخطأ يقوم بالتصرف بعدوانية وعنف وقد يسبب السم الذي يخرجه الموت المحتم للإنسان، لذا إن كنت تسبح في المناطق التي يعيش فيها هذا الأخطبوط، يجب أن تنتبه من ارتطام أطراف جسدك بالصفائح وغيرها من الحاويات، حتى لو لم يكن الأخطبوط أزرق الحلقات موجودًا فيها، فقد تحتوي تلك الحاويات على حيوانات بحرية أخرى ستسبب لك الأذى، وإذا شاهدت الحيوان حاول الابتعاد عنه بهدوء تام، لن يفعل أي شيء لك طالما لم تقم باستفزازه أو إزعاجه، وإذا قام بعضك حاول أن تطلب النجدة وأن تذهب للعلاج في أسرع وقت ممكن. وهذه الخطوة تنطبق على بقية الحيوانات البحرية الخطيرة.

انتبه من جذب حيواناتك الأليفة للحيوانات الخطيرة

لو أنك تقوم بالتخييم مع حيواناتك الأليفة في غابة أو غيرها من الأماكن البرية، لا تجعل حيواناتك الأليفة مثل القطط تغادر المكان، فهي قد تجلب لك الكثير من الحيوانات المفترسة. كذلك لا تجعل رائحة الطعام تفوح من مكان تخييمك، فهذا هو السبب الأكبر في جذب الحيوانات الخطيرة.

ختامًا لتلك النصائح، إذا أردت أن تتقن التعامل مع الحيوانات الخطيرة، يجب أن تقرأ الكتب الخاصة بمختلف الحيوانات وتشاهد البرامج الوثائقية لتتمكن من معرفة التكوين المختلف لتلك الحيوانات، ستحتاج إلى خبرة ومعرفة كبيرة بكل نوع من أنواع الحيوانات المفترسة لتتمكن من التعامل معها بالشكل المثالي.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

أربعة × اثنان =