تسعة
الرئيسية » العمل » وظائف » كيف تتأقلم مع فقدان الوظيفة وتجد وظيفة جديدة ؟!

كيف تتأقلم مع فقدان الوظيفة وتجد وظيفة جديدة ؟!

مشكلة فقدان الوظيفة من أصعب المشاكل التي قد تمر بها وتتطلب وضع استراتيجية واضحة للخروج منها بأقل الخسائر واستعادة حياتك مرة أخرى.اليك 9 خطوات تساعدك

فقدان الوظيفة وتجد وظيفة جديدة

فقدان الوظيفة يُمكن أن يكون من أصعب الخبرات الحياتية التي تمر بها، خاصة إن لم تضع في حسبانك هذا اليوم، أو لم يكن لديك أي مدخرات تعتمد عليها حتى تُدبر أمورك، في هذه الحالة سيتوجب عليك أن تضع خطة سريعة ومحكمة لتتعامل مع الموقف، وتخرج بأقل خسائر ممكنة، دعنا نضع بين يديك أهم النصائح والوسائل التي يُمكن أن تُساعدك ولو قليلاً لتتأقلم مع الوضع الحالي وتخرج منه بسهولة.

كيف تحل مشكلة فقدان الوظيفة بأقل خسائر ممكنة؟!

تقبل ما حدث

فقدان وظيفتك أصبح أحد الأمور الواقعية في الوقت الحالي ولا مفر من ذلك، لهذا لا داعي أن تُضيع مزيد من الوقت في الحزن والاكتئاب على ما حدث، فكر في الأمر ملياً من كافة النواحي بمنتهى الحيادية لتعرف إن كان لك أي يد فيما حدث، لكن لا تسمح لنفسك أن تغرق في هذه الحالة طويلاً.

  • لا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة اخرى لتسب أو تهين مديرك السابق حتى لو لم يكن على تواصل معك، لا أحد يعرف متى ستحتاجه لكتابة خطاب توصية أو ترشيحك لوظيفة ما!

لا تدع إحباطك يُسيطر عليك

ربما تكون أغلب أنظمة العمل غير مجزية في الوقت الحالي وفيها كثير من الظلم للعاملين، لكن شئت أم أبيت سيتوجب عليك العمل مع هذه الأنظمة كغيرك من الملايين حول العالم، لذلك لا تستخدم هذا كعذر كي تستسلم وتبقى في منزلك دون عمل، بل أنظر للوقت الحالي على أنه أجازة أو فترة استرخاء كي تعود للعمل بقوة وحماس أكبر، استغل هذه الفرصة لأخذ بعض الدورات التدريبية أو تحسين سيرتك الذاتية كي تجد عمل أفضل لاحقاً!

أطلب مكافئة نهاية الخدمة!

سواء علمت ذلك أم لا، قانوناً يحق لك المطالبة بمبلغ نظير خدماتك للشركة طوال فترة عملك لو تم فصلك تعسفياً دون سبب واضح، إن لم يُعطيك مدير الشركة حقك أو أنكره فالجأ للقانون، قم بتوكيل محامي كي يُتابع قضيتك ويُطالب بتعويض لك عن الضرر الذي أصابك.

اطلب بعض المساعدات

أغلب الجمعيات الخيرية تُساعد من فقد وظيفته عن طريق توفير بعض الطعام والملابس، وإعادة تأهيلهم لسوق العمل وما إلى ذلك، إبحث عن أحدى الجمعيات التي يُمكنها مساعدتك حتى تتخطى هذه الأزمة، وربما يُمكنك التطوع للأعمال الخيرية معهم لفترة حتى تجد وظيفة جديدة، فبناء علاقات اجتماعية جديدة سيجعل الأمر أسهل بالنسبة إليك.

أطلب مساعدة عائلتك

لا عيب في طلب المساعدات المادية والمعنوية من عائلتك حتى تتخطى هذه الأزمة، لكن بشرط أن تسعى بصدق لتخطيها، لا تعتمد على مساعدتهم بشكل كامل وتتوقف عن البحث عن عمل، فكل شخص لديه التزاماتهم ولن يستطيع أحد أن يُعيلك لفترة طويلة مهما كانت صلته بك!

ضع خطط وروتين جديد

بعد أن تأخذ الوقت الكافي للتعافي مما حدث، ضع روتين جديد كي تتمكن من تسيير حياتك مرة أخرى، يجب أن يركز هذا النظام على الأشياء التي تُسعدك بشكل أو بآخر، يجب أن يتضمن هذا النظام بعض الوقت لنفسك لتُعيد حساباتك وترى ما وصلت إليه حتى اللحظة الحالية، بالإضافة لبعض الوقت مع عائلتك وأصدقائك.

  • حافظ على مواعيد نومك واستيقاظك قدر الإمكان حتى يسهل عليك العودة للعمل مرة أخرى عندما تجد وظيفة مناسبة، فلو سمحت لنفسك بالنوم فترات طويلة ستتحول هذه لعادة يصعب التخلص منها لاحقاً.
  • استمتع بكل يوم تعيشه طالما سنحت لك الفرصة، لا تترك الظرف الحالي يعوقك عن ذلك، بل انظر إليه كإجازة مارس فيها كافة الأشياء التي كنت تتوق للقيام بها ولم يتسنى لك الوقت!

إبدأ بالبحث عن وظيفة

تعامل مع بحثك عن وظيفة مناسبة على أنه وظيفة في حد ذاته! قد يكون هذا غريباً في البداية لكن لكي تجد وظيفة مناسبة يجب أن تسعى بكل جهد، ضع نظام واضح تعمل من خلاله يومياً، وحدد عدد معين من الساعات لتباشر بحثك، لا يكفي ساعة أو اثنتين أسبوعين لتصل إلى هدفك!

  • يجب أن يكون وقت بحثك عن عمل مقدساً كأي وظيفة أخرى، لا تسمح لأي شيء أو أي شخص أن يشتتك عن هدفك مهما حدث، لكن لا تُكرس يومك بالكامل لهذا الغرض أيضاً، يجب أن تكون حياتك متوازنة كي لا تمل بعد فترة قصيرة.

ضع استراتيجية واضحة للبحث

قد تبدو مهمة البحث عن وظيفة مناسبة صعبة ومحيرة في البداية، لكن لو كان لديك خطة واضحة للبحث، سيكون الأمر أسهل بكثير، هذه بعض الخطوات التي قد تُساعدك:

  • ابحث في كافة المواقع والمجلات والجرائد المخصصة لعرض الوظائف الشاغرة، غالباً تصدر المجلات المكتوبة كل أسبوع، لذلك احرص على اقتناء نسخة منها وتحديد الوظائف المناسبة لك ثم إرسال سيرتك الذاتية.
  • لا تنسى أيضاً استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لصالحك، فموقع مثل linked in يُعتبر مكان ممتاز للبحث عن وظائف جيدة في مجالك.
  • قم بإعادة تنظيم وكتابة سيرتك الذاتية قبل إرسالها لأي شركة وتأكد من تحديث كافة المعلومات المذكورة بها خاصة وسائل التواصل معك.
  • تعلم كيف تكتب خطاب تقديم جيد يُلخص خبراتك ومهاراتك كي يجذب مدير الشركة لطلبك.

احتفظ بسجل خاص للشركات التي راسلتها

من المهم جداً أن تُدون كافة الشركات التي راسلتها ويوم المراسلة ووسائل التواصل معها، كي لا تُضيع وقتك في إرسال سيرتك الذاتية لنفس الشركة أكثر من مرة، كما أنك ستتمكن من متابعة طلبك عن طريق الاتصال بإدارة الموارد البشرية بعد عدة أيام لمعرفة إن كانوا قد تسلموا بريدك أم لا، ولا تنسى متابعة بريدك الالكتروني باستمرار كي تُجيب على أي طلب قد يصلك فوراً.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

ثمانية عشر − إحدى عشر =