فقدان الهاتف

بالتأكيد فقدان الهاتف سيكون واحدًا من أسوأ كوابيسك، فقد اصبح ارتباطنا بالتكنولوجيا كبير جدا وعميق إلى الدرجة التي تجعل التفكير بكيفية الحياة في عقود قريبة خلت مستحيلا، تخيل كيف كانت الحياة دون الثلاجة ودون التلفاز، ودون الإنترنت والحاسوب، كم كانت الحياة صعبة دون الغسالة والفرن، والمايكروويف، لكن من بين جميع الأدوات يبقى الهاتف الذكي هو الأكثر تواصلا وأهمية لنا، ولبيان هذه الأهمية قامت إحدى الشركات بالإعلان عن جاهزة لمن يتخلى عن هاتفك الذكي لمدة عام وقيمتها مائة ألف دولار، ولنا أن نتصور كم كانت هذه المهمة سهلة سابقا وكم أصبحت مستحيلة في العصر الحديث.

فقدان الهاتف الخلوي يمكن أن يكون أكثر تجربة تحطيم الأعصاب التي يمكن لأي شخص أن يواجهها. فالهاتف يحتفظ بسجل لا نهائي ومعلومات عن مالكه، إن كان من البيانات الشخصية والأصدقاء إلى مواقع التواصل الاجتماعي، إلى الصور الشخصية، وستكون المصيبة اكبر إذا كان يقوم بدفع فواتيره ومشترياته عبر الهاتف، لذلك من المهم أن تتخذ جميع الاحتياطات قبل حدوث مثل هذا الشيء. إذا كنت مستعدًا لهذا الاحتمال، فستكون في وضع أفضل للتعامل معه وتحديد موقعه. اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل فقدان الهاتف الخلوي يمكن أن يساعدك في ضمان أمن بياناتك التي ضمنها لهذا الجهاز كذلك. في هذا الدليل، سنتحدث عن طرق تحديد وتعقب الهاتف المفقود أو المسروق وكذلك منع هذا الحادث في المقام الأول.

حماية هاتفك جسديا

فقدان الهاتف حماية هاتفك جسديا

يبحث اللصوص دائمًا عن الهواتف التي عادة ما تُرى في جيوبنا أو في أيدينا. لذا كن دائمًا متيقظًا وحافظ على بقاء هاتفك غير ظاهر في يدك وغير مرئي للآخرين. أيضا لا تترك هاتفك على الطاولة عندما تكون في المقهى. واعمل على الحفاظ على حقائب اليد الخاصة بك والمحافظ الشخصية قريبا وفي وضع أمن، خاصة إذا كنت في مكان عام أو كنت في رحلة سياحية، لاحظ أنه في العادة يعمل اللصوص ضمن جماعات، أو شخصين. أحدهم يقوم بلفت انتباهك لأمر ما والآخر يقوم بخطف الهاتف منك والهرب بسرعة مما ينتج عنه فقدان الهاتف إلى الأبد. في حال كنت تخطط مصمم على حمل هاتفك في بنطالك، فيجب عليك الاحتفاظ به في الجيب الأمامي (لا تضعه أبدًا في الجيب الخلفي) ، من المهم أيضا إلا تترك هاتفك مرئيًا في سيارتك وتجنب إبقائه مفتوحًا عندما تكون في منطقة مزدحمة.

تجنب التصفح أو التحدث على الهاتف عندما تكون في الخارج قدر الإمكان

هل سبق لك أن لاحظت كيف تكون غير مدرك لمحيطك وأنت تتصفح الهاتف في الخارج؟ أنت تكون بكامل انتباهك لما تقرأه من الهاتف أو لما تسمعه عبر المكالمة، وهذا ما قد يسمح بخطف هاتفك بسهولة، لذا احرص دائمًا على الحد من تشتيت انتباهك باستخدام هاتفك. خاصة إذا كنا في مناطق مزدحمة أو في وسيلة مواصلات عامة عليك أن تفكر جديا في المنطقة التي تتواجد فيها خاصة محطات النقل ومواقف المواصلات العامة، أو الأسواق الشعبية المزدحمة.

تجنب كلمات المرور لتأمين نفسك في حالة فقدان الهاتف

دائما قم بإعداد نفسك للأسوأ. لا تجعل الأمور سهلة على اللصوص للوصول إلى معلوماتك وبياناتك في حال تمت سرقة هاتفك، ولهذا. تجنب الاحتفاظ بالمعلومات الحساسة كالأسماء والصور وكلمات المرور والمعلومات عن البطاقات البنكية على هاتفك قدر الإمكان، ويفضل أن لا تقم بتسجيل حسابك الشخصي الأكثر استخداما على الحاسوب عند استخدام جوجل كروم على هاتفك، أي تجنب استخدام ذات الحساب.

اتخاذ تدابير فنية لحماية هاتفك

إذا كنت مضطرا لاستخدام هاتفك للاحتفاظ بالبيانات التقنية أو المالية الحساسة، فيجب عليك استخدام جميع أنواع الطرق التقنية لحمايتها من السرقة أو الضياع. ضع كلمة سر أو رمز مرور لقفل الهاتف. بالإضافة إلى خاصية البصمة إذا كانت متوفرة في هاتفك، هذا على الأقل سيوقف اللص من استخدام هاتفك أو الاختراق في حساباتك المصرفية المحفوظة أو استخدام معلومات حساسة أخرى. حتى يمكنك تغيير كلمات المرور أو إيقاف الحسابات.

النسخ الاحتياطي لتجنب ضياع البيانات بعد فقدان الهاتف

هذا إجراء يجب أن يكون دائمة في قائمة المهام ولكن لا يتم تنفيذه أبدًا. لحسن الحظ هناك العديد من التطبيقات التي تقوم بعمل نسخة احتياطية من هاتفك تلقائيًا من وقت لآخر. استخدم دليل (Tom) للعثور على أفضل التطبيقات للحفاظ على الاحتفاظ بنسخة احتياطية من هاتفك المحمول من وقت لآخر. مرة أخرى، كن حذرا بتخزين المعلومات على السحابة. سوف تساعدك هذه الخطوة البسيطة على الأقل على الحفاظ على أرقام الاتصال الخاصة بك والبيانات الأساسية الأخرى سليمة.

تعقب IMEI للهاتف المحمول المفقود

يمكنك استخدام متعقب (IMEI) الخاص بك في حالة فقدان الهاتف بشرط معرفة هذا الرقم الخاص بجهازك قبل فقد هاتفك أو سرقته. يرمز رقم IMEI إلى هوية الجهاز المحمول الدولي. ما عليك سوى طلب # 06 # * في لوحة مفاتيح هاتفك وسيتم عرضها على الشاشة. يوجد رقم IMEI أيضًا في الجهة الخلفية من بطارية الهاتف (إذا كان يمكن فتح الجهاز) . يتم أيضًا عرض رقم IMEI على جانب المربع عند شراء هاتف جديد تمامًا. احرص دائمًا على تخزين صندوق الهاتف حتى تتمكن من الاتصال بمزود الخدمة وجعله يحظر هاتفك من إجراء مكالمات إذا كان هاتفك مسروقًا باستخدام رقم IMEI. يمكنك أيضًا إعطاء رقم IMEI إلى الشرطة التي يمكنها تتبع هاتفك من أجلك.

استخدم خدمة تحديد موقع الهاتف الخلوي

يمكنك الاستفادة من خدمة تحديد المواقع الموجودة في كل هاتف للعثور على هاتفك الذي قد يكون مخفيًا في أي مكان، توجد العديد من التطبيقات والتي يمكن تحميلها عبر السوق الخاص بمشغل جهازك، ويمكنك تحميل التطبيق ومن ثم التسجيل بحساب خاص بك قبل أن تقوم بتشغيله، الخدمة بسيطة ولكنها فعالة وتساعد كثيرا في العثور على الهاتف أو أخر مكان وجد فيه قبل إغلاقه على الأقل.

استخدم قفل ومحو التطبيقات في حالة فقدان الهاتف

فقدان الهاتف استخدم قفل ومحو التطبيقات في حالة فقدان الهاتف

العديد من الهواتف هذه الأيام تدعم هذه التطبيقات. يمكن أن تساعدك على منع تعرض بياناتك للاختراق في حالة تعرض أحد الأشخاص لهاتفك. كان جهاز بلاك بيري السباق في هذه الخدمة، والآن تحتوي هواتف مثل Samsung على ميزة (العثور على هاتفي) المدمجة. حتى أجهزة iPhone لديها هذه الخدمة، أيضا يمكن استخدام تطبيقات مثل (LookOutMobile) لهذه الغاية، ويتم إنشاء معظم هذه التطبيقات من قبل شركات مكافحة الفيروسات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × 2 =