فروة الرأس الدهنية

يُعاني الكثيرون من مُشكلة فروة الرأس الدهنية بما يتبعها من ظهور القشرة وتساقط الشعر وتطايره، وتتفاقم المُشكلة إذا ما جاء الشعر على خلاف الفروة، كأن تكون فروة الرأس دهنية والشعر جاف، ومن ثَم تكثر مُشكلات فروة الرأس مثل القشرة وتساقط الشعر وغيرها الكثير، فضلًا عن التشتت في اختيار أصناف مُستحضرات العناية المُناسبة.

لأهمية الموضوع سنتعرف الآن على مُشكلات فروة الرأس وأسبابها ومن ثم معرفة العلاج المُناسب.

مشكلة فروة الرأس الدهنية

فروة الرأس الدهنية مشكلة فروة الرأس الدهنية

لا يُمكن حصر مُشكلات فروة الرأس الدهنية عند حد مُعين، وذلك لأن طبيعة هذه الفروة يجعلها بيئة مُناسبة جدًا لنمو البكتيريا والميكروبات، تبعًا لرطوبتها وزيادة نسبة الدهون والزيوت فيها، لذلك دائمًا ما يُعاني أصحابها من قشرة الشعر، ثم خفة الشعر، ثم تساقطه.. وهكذا دواليك حتى الوصول إلى زيادة فرص الإصابة بالالتهابات والتقرحات وخلافه.

أسباب زيادة دهنية فروة الرأس

من أسباب فروة الرأس الدهنية ما يلي: الوراثة، التبدل المُستمر في مُستويات الهرمونات في الجسم سواءً طبيعيًا أو بفعل تناول الأدوية والعقاقير التي تزيد من إفراز الدهون على الجلد، الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون الضارة، العناية الخاطئة بالشعر وفروة الرأس، نشاط الغدد الدهنية المُتصلة بجذور كل شعرة، طبيعة الشعر نفسه قد تتسبب في زيادة إفراز الدهون، ومن ثَم تنزلق دهون وزيوت الشعر إلى الفروة فتُصبح دهنية على الدوام، وتزداد حدة المُشكلة إذا ما كان الشعر كثيفًا.

الأعراض الدالة على فروة الرأس الدهنية

تشبع فروة الرأس على الدوام بالزيوت والدهون المفرزة من الجسم، غزارة قشرة الشعر، الرغبة المُستمرة في حك فروة الرأس، ترقق الشعر ثم تساقطه.

فروة الرأس الدهنية وتساقط الشعر

فروة الرأس الدهنية لابد أن ينتج عنها تساقط الشعر في سنٍ صغير، وذلك لأن تراكم الدهون فيها يُسبب تلفها، وبالتالي مرضها، ويمتد أثر ذلك إلى بصيلات الشعر فيضعفها، ومن ثَم يحدث التساقط، علاوةً على أن فروة الرأس الدهنية أكثر عُرضة للإصابة بالقشرة، ومن المعلوم أن قشر الشعر له أثر سلبي على نمو الشعر، بل يتسبب في تساقطه بكمياتٍ كبيرة.

فروة الرأس دهنية والشعر جاف

فروة الرأس الدهنية عظيمة المُشكلات الصحية للجلد والشعر، وإذا ما غطى الفروة الدهنية شعرٌ جاف فإن المشكلة أعظم وأصعب، ذلك لاستحالة اختيار مُستحضرات العناية المناسبة، فإن اختير مُستحضرًا يصلح للفروة الدهنية فإنه سيؤثر حتمًا على صحة الشعر وسيؤدي إلى تقصفه وزيادة جفافه، والعكس صحيح تمامًا.

علاج فروة الرأس الدهنية بالأعشاب

فروة الرأس الدهنية علاج فروة الرأس الدهنية بالأعشاب

الحلول المُثلى لعلاج فروة الرأس الدهنية هو اللجوء إلى الوصفات والأعشاب الطبيعية، خصوصًا إذا ما كانت نوعية الشعر مُختلفة عن نوعية فروة الرأس، ومن أبرز الأعشاب والعلاجات المنزلية لفروة الرأس الدهنية ما يلي:

الزيوت الطبيعية

  • دهان الشعر بأحد الزيوت الطبيعية من أمثال زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز قبل غسيله بنصف ساعة على الأقل، كما يُمكن استعمال خليط من هذه الزيوت مُجتمعة.
  • زيت شجرة الشاي يمحي أي أثر للإفرازات الدهنية الزائدة.
  • خليط زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي وزيت الصبار يحمي فروة الرأس الدهنية من الحكة والالتهابات.
  • دهان الرأس بزيت اللوز المُر ثلاث أو أربع مرات كل أسبوع يُساعد في تخليص فروة الرأس الدهنية من كل الفطريات والبكتيريا المُتراكمة عليها.

درجة سخونة الماء

  1. تجنب استعمال الماء الساخن عند غسيل الشعر، لأن حرارة الماء تُعزز إفرازات الدهون في فروة الرأس.
  2. الحناء
  3. الحناء من أكثر الوسائل الطبيعية التي تزيد من رطوبة الشعر دون التأثير في زيادة كمية الدهون المفرزة من فروة الرأس.

حليب جوز الهند

تدليك فروة الرأس الدهنية مرتين أسبوعيًا بخليط حليب جوز الهند مع مسحوق النعناع يُغذي جذور الشعر ويُنقي الفروة من البكتيريا المتسببة في الالتهابات.

التمشيط

تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل يُساهم في الحد من تساقطه، وكذلك الحد من إفراز الزيوت داخل فروة الرأس الدهنية.

هُلام الصبار

تدليك فروة الرأس الدهنية بهلام الصبار الطبيعي مرة واحدة أسبوعيًا يُساعد في تغذية البصيلات وتخفيف الإفرازات الدهنية.

خل التفاح وعصير الليمون

خليط خل التفاح مع عصير الليمون يمنع إفراز الدهون بفروة الرأس، لذلك من الضروري مزج مقدار مُناسب منهما، ثم تدليك فروة الرأس بالخليط وتركه لعشرين دقيقة، ثم يُشطف بالماء البارد.

خليط دقيق الحمص وماء الورد

من الضروري تدليك فروة الرأس الدهنية لمدة عشرين دقيقة بخليط دقيق الحمص مع قدر كافي من ماء الورد، لأن دقيق الحمص له قدرة هائلة على امتصاص الإفرازات الدهنية الزائدة.

علاج فروة الرأس الدهنية والشعر جافًا

إذا ما كان الشعر جافًا على فروة راس دهنية يُمكن اللجوء إلى:

قشر الموز والمايونيز

وصفة قشر الموز المجفف والمطحون والمخلوط مع المايونيز وزيت الخروع وزيت الزيتون، حيث يُترك هذا الخليط على الشعر لنصف ساعة ثم يُغسل الشعر بالماء الفاتر.

العسل والخميرة

كما يُمكن مزج العسل الطبيعي وعصير الليمون والخميرة البيرة والزبادي وزيت زيتون، ثم تدليك فروة الرأس الدهنية بهذا الخليط لمدة 10 دقائق، ثم تركه على الشعر لثلاث ساعاتٍ على الأقل، ثم غسيل الشعر بالماء الفاتر، حيث تعمل هذه المكونات على تغذية الشعر الجاف ولمعانه، بالإضافة إلى امتصاص الدهون الزائدة من فروة الرأس.

منقوع ورق السدر

غسل الشعر بمنقوع ورق السدر وورق الزيتون مرتين كل أسبوع يزيل السموم والبكتيريا بفروة الرأس.

صفار البيض وعصير الليمون

دهان الشعر بخليط صفار البيض وعصير الليمون قبل الغسيل بنصف ساعة على الأقل يُساهم في ترطيب الشعر والتخلص من الدهون المُتراكمة على فروة الرأس.

نشا الذرة

وضع نشا الذرة أو بودرة التلك التي تُستخدم للأطفال على فروة الرأس ثم نفضها سريعًا يُساعد في امتصاص الدهون الزائدة المُتراكمة على فروة الرأس.

الكحول الطبي

خلط 10 مللي لتر من الكحول الطبي مع كوبين من الماء، ثم رشه ببخاخٍ على الشعر، ثم شطف الشعر بماءٍ بارد يُساعد على التخلص من الزيوت الزائد على كل شعرة.

بيكربونات الصوديوم

إذابة مقدار مناسب من بيكربونات الصوديوم في الماء ثم غسل فروة الرأس الدهنية به مرتين كل أسبوع يقلل من نشاط الغدد الدهنية تحت كل بصيلة.

أخيرًا سيدتي، فقد أصبح من السهل علاج مشكلات الشعر وتساقطه خاصةً تلك التي تنتج عن فروة الرأس الدهنية ، ومع تطبيق ما سبق ذكره من وصفات ستذهب تلك المشكلات بلا رجعة، فقط طبقي النصائح مع اختيار أصناف مُستحضرات العناية بالشعر المُناسبة.

الكاتب: وفاء السمان

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 + 9 =