تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » غسول البشرة الدهنية : كيف تعدين غسولاً للبشرة الدهنية في المنزل؟

غسول البشرة الدهنية : كيف تعدين غسولاً للبشرة الدهنية في المنزل؟

العناية بالبشرة لا تحتاج منا لزيارات لصالونات التجميل وشراء الأنواع الباهظة للحصول على بشرة ناعمة مشرقة، بل يمكننا تحضير غسول البشرة الدهنية بطريقة سهلة.

غسول البشرة الدهنية

الجمال وصفاء البشرة حلم النساء جميعا باختلاف أعمارهن وثقافتهن، وتختلف أنواع البشرة من امرأة لأخرى فكل منهن تمتلك نوعية خاصة سواء بشرة عادية، جافة، أو دهنية ولكل منها طبيعة مختلفة مما يعني اختلاف طرق العناية بكل بشرة، وتعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة عرضة للإصابة بالحبوب والرؤوس السوداء والكثير من المشاكل الجلدية، ويعزى ذلك للملمس الدهني الذي تمتلكه والمسام الواسعة مما يزيد من تأثرها بالملوثات الخارجية من أتربة وظروف الطقس المتقلبة خلال فصول السنة، مع استعمال الكريمات ومساحيق المكياج وعدم تنظيفها جيدا، إذن بعد استعرضنا لتلك العوامل الكثيرة التي تضر بصحة البشرة الدهنية نجد أن الحل يكمن في تنظيف البشرة بطريقة صحية آمنة والحرص على اختيار غسول البشرة الدهنية المناسب لها، والذي يعمل على تنظيفها والعناية بها في آن واحد، إذ أن المطلوب عند اختيار غسول البشرة الدهنية التنظيف والترطيب بمكونات طبيعية بعيدا عن أنواع الغسول المتعددة التي تنتشر في الأسواق لكنها تحتوي في تركيبها على مكونات كيميائية تضر بصحة البشرة والتي يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل.

تحضير غسول البشرة الدهنية بطرق طبيعية في المنزل

غسول أوراق السدر المجففة

استخدمت أوراق السدر في العناية بالبشرة منذ القدم، وهو ذو فوائد تجميلية رائعة ويفيد بشكل خاص البشرة الدهنية والمختلطة، إذ أنها أكثر عرضة لظهور حب الشباب، ويمكن تحضير غسول البشرة الدهنية من مغلي أوراق السدر المجففة، ثم تصفية المحلول واستعماله لمسح الوجه وتنظيفه.

الطمي المغربي

وهو منظف طبيعي شهير انتشر استعماله بكثرة في الآونة الأخيرة في مراكز التجميل، حيث يضفي على البشرة نظافة وبريق رائع، إذ يتخلل المسام وينقي الخلايا، لذا يمكننا تحضير غسول البشرة الدهنية من الطمي المغربي بخلطه بالماء لنحصل على عجينة لينة تماما تفرد على الوجه وتترك ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

جل الصبار

والذي يعرف بالألوفيرا ويفضل الطازج منه، والذي يستخلص من أوراق الصبار لتنظيف البشرة الدهنية وتخليصها من الملمس الدهني اللامع، حيث يوزع على الوجه بشكل تام ثم يترك لعدة دقائق ليغسل بعدها.

غسول البابونج والحليب خالي الدسم

للبابونج أثر مهدئ معالج للالتهابات كما أنه منتج تجميلي رائع مما يدفعنا لاختياره لاعتباره غسول البشرة الدهنية السحري، وعند خلطه بقليل من الحليب خالي الدسم المرطب للبشرة والمغذي نحصل على تركيبة فائقة العناية.

غسول اللوز والليمون

عند اختيارنا لمطحون اللوز نعني اختيار سكراب طبيعي منظف ومكون نعده غسول البشرة الدهنية المغذي، كما يمكن إضافة نقاط من عصير الليمون الذي يساعد على تفتيح البشرة وتعقيمها، وربع فنجان من الحليب المغذي.

غسول الطماطم والجليسرين

تعد الطماطم غسول البشرة الدهنية القابض للبشرة مما يعمل على غلق المسام الواسعة وتقليل إفراز الدهون، ويمكن استعمال عصير الطماطم بإضافته لملعقة من دقيق الذرة وقليل من الماء، يسخن الخليط ثم يترك ليبرد ويستعمل لتنظيف البشرة لبضع دقائق ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

غسول الشوفان وعصير الليمون

الشوفان سكراب جيد للبشرة وخاصة البشرة الدهنية، إذ يمكنه التغلغل داخل الخلايا ليخلصها تماما من الإفرازات الدهنية الزائدة والتي تضر بصحة البشرة، ويمكن خلطه لتحضير غسول البشرة الدهنية الأفضل على الإطلاق بخلطه بعصير ليمونه، ثم دهان البشرة به لمدة دقيقتين، يغسل بعدها الوجه بالماء الفاتر.

غسول عصير الجزر والعسل

يتميز الجزر بخلوه من الدهون مما يجعله مناسب تماما لاستعماله في تنظيف البشرة الدهنية مع احتواءه على الكرياتين ومضادات الأكسدة العديدة الفائدة، والذي يزيد من فوائده خلطه مع قليل من عسل النحل المنعم أيضا للجلد، لذا يمكننا تحضير الغسول بعصر جزرتين والحرص على تصفية العصير حيث تعمل القشور على تنظيف المسام بعمق ثم خلط العصير مع ملعقة من عسل النحل ثم فرك الوجه به لعدة دقائق برفق، يغسل بعدها الوجه بالماء البارد.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

التنظيف

تحتاج البشرة الدهنية للتنظيف المستمر للحد من تراكم الزيوت التي تفرزها البشرة لتجنب إصابتها بحب الشباب والبثور، مع الحرص على اختيار مكونات طبيعية مفيدة لصحة البشرة مثل الليمون، الشوفان، عسل النحل، والبابونج.

تقشير البشرة

ويعمل على تجديد الخلايا والتخلص من طبقات الجلد الميتة، مع إزالة الدهون المترسبة على خلايا البشرة والتي تعمل على سد مسامها والتهابها، وهناك العديد من المقشرات الطبيعية للبشرة الدهنية مثل السكر وعصير الليمون، أو الشوفان مع الشاي الأخضر.

أقنعة الوجه الطبيعية

وهي خطوة هامة وضرورية للعناية بالبشرة الدهنية ويتمثل عملها في خطوتين التنظيف العميق والترطيب المغذي، وينصح دائما عند تحضير غسول البشرة الدهنية باستعمال الأقنعة الطبيعية من الخضروات والفواكه مثل الموز، الفراولة الليمون، الأفوكادو.

الترطيب

جميع أنواع البشرة تحتاج للترطيب بما فيها البشرة الدهنية على عكس ما يعتقد كثير من الناس نظرا لطبيعتها الدهنية المفرزة للزيوت، لكن التنظيف والتقشير وخطوات العناية بالبشرة العديدة قد تعرض البشرة الدهنية للجفاف لذا لابد من استخدام مرطب مناسب لنوعية هذه البشرة والذي يمكن أن يكون جل الصبار (الألوفيرا)، أو زيت الجوجبا.

تنظيف الوجه من المكياج ليلا

عادة خاطئة قد تتبعها كثير من النساء هي الخلود للنوم دون تنظيف الوجه من المكياج، وهي خطوة ذات خطورة كبيرة على صحة البشرة حيث تؤدي لغلق المسام، وتراكم الأتربة، مما يعرضها للالتهابات وإصابة الجلد بالحبوب والرؤوس السوداء، لذا يجب تنظيف الوجه جيدا من المكياج قبل النوم لإتاحة الفرصة للمسام بالتنفس والاستفادة من الكريم المرطب الليلي.

صحة البشرة مرآة لصحة الجسم

البشرة الصحية عنوان لصحة الجسم السليم، لذا العناية بالبشرة الدهنية تبدأ من الداخل وهو الأهم، إذ النظر لما نأكله من طعام غني بالخضروات والفواكه، والبروتينات الخالية من الدهون يعمل على نضارة البشرة الدهنية ويقلل إفراز الدهون على سطح الجلد.

حمام البخار

روتين هام ومفيد لتنظيف جميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الدهنية، التي تحتاج لتنظيف عميق وتفتيح المسام للتخلص من الزيوت الدهنية المتراكمة داخل الخلايا، وينصح باستعمال البابونج المغلي لتبخير الوجه لعدة دقائق، والذي يعالج الالتهابات الجلدية ويعد من المكون الأفضل لتحضير غسول البشرة الدهنية الصحي.

استعمال واقي الشمس

من المعروف الأثر الضار لأشعة الشمس على الجلد، والتي تتسبب في إصابتها بالحروق والبقع الداكنة، لذا يفضل دائما اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية الذي يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون.

الابتعاد عن التوتر

أثبتت الدراسات الطبية تأثير الحالة النفسية والمزاجية على صحة الجلد والبشرة، وتعد البشرة الدهنية أكثر حساسية لتلك العوامل إذ يزداد إفراز الدهون عند المعاناة من حالة مزاجية سيئة، لذا حافظي دائما على هدوءك وتمتعي بالصفاء النفسي للحصول على مظهر شبابي نضر.

وبتلك الخطوات البسيطة يمكننا تحضير غسول البشرة الدهنية بطريقة سهلة ومكونات طبيعية في المنزل ودون أي تكلفة، وقد حرصنا على اختيار أفضل المكونات الطبيعية والتي يمكنها أن تمد البشرة بالتغذية الطبيعية الخالية من أي مواد كيميائية تضر بصحة البشرة ونضارتها مقارنة بالتركيبات الصناعية المكونة للأنواع الغسول العديدة التي تنتشر في الأسواق وتروج لها كبرى شركات التجميل.

غادة إبراهيم

محررة مقالات، أحب القراءة والإطلاع على كل جديد في كافة المجالات الثقافية والعلمية.

أضف تعليق

اثنان × 1 =