غذاء مريض السكر

في البداية يجب أن يشتمل غذاء مريض السكر على أطعمة أقل دسما من الشخص الطبيعي لأن مرض السكر ليس بالضرورة أن يصاب المرء به بسبب تناول كميات مفرطة من السكريات، فهناك الكثير ممن يعانون من مرض السكر وهم أكبر الناس عداوة للمواد السكرية بل إن أكبر أسباب الإصابة به هو زيادة الوزن الناتج عن تناول الأطعمة الدسمة، وأيضا يصاب البعض بهذا المرض الفتاك بسبب تناول أدوية خاطئة لفترة طويلة، لذا سنقوم في هذه المقالة حصريا على موقع تسعة بالحديث عن كيفية تطبيق نظام غذائي جيد يتناسب مع مرضى السكر.

كيف يكون النظام الصحي لمريض السكري؟

تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الطبيعية

لا صحة تماما لما تردد حول خطورة تناول الكربوهيدرات على مريض السكر إذا كانت هذه الأطعمة من مصادر طبيعية كالخضروات، بل يمكن كذلك إضافة المواد التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات إلى غذاء مريض السكر بشرط أن تكون غير صناعية لأنها تعمل على خفض مستوى السكر بالدم، وهناك الكثير من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالفاصوليا والبطاطس والبازلاء والذرة والحبوب الكاملة والحليب، فمثلا يمكن تحضير شوربة خضراوات لمريض السكر تحتوي على مزيج من الخضراوات المذكورة وإضافة بعضا من قطع الدجاج لها فإن هذه الوجبة متكاملة العناصر وشهية.

لا تتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكربوهيدرات المكررة

بالتأكيد أن الكربوهيدرات تعمل على خفض مستوى السكر بالدم ولكن يجب الانتباه إلى طريقة الحصول عليها، فالمشروبات الغازية والعصائر وبعض الحلويات وغيرها من الأطعمة تحتوي على الكربوهيدرات ولكنها صناعية وبها نسبة كبيرة من السكريات والدهون الضارة التي تتسبب في زيادة مستوى السكر بالدم، فضلا عن تسببها في زيادة الوزن والإصابة بأمراض خطيرة.

تناول الألياف بكثرة

الألياف من المواد الضرورية في غذاء مريض السكر ، وخاصة المصابون بالسكر من النوع الثاني حيث أنها تعمل على تحفيز الجسم للاستفادة من الأنسولين الطبيعي، ويمكن الحصول على الألياف من البقول، وبعضا من أنواع الفواكه والخضروات، وأنواع من المكسرات، وفي الخبز الأسمر وغيرها من الأطعمة.

تناول كوبا من القهوة في الصباح الباكر

أشارت بعض الدراسات الطبية الحديثة أن القهوة تقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكر وعلى الرغم من أنه لا يوجد ما يؤيد أو ينفي هذه الدراسات إلا أن القهوة تحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، وعنصري الكالسيوم، والماغنسيوم ومن المعروف أن هذان العنصران يفيدان بشكل كبير في خفض نسبة السكر بالدم.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون

ليس هناك ما يدعو للامتناع عن أكل اللحوم والأسماك في غذاء مريض السكر فإنها تحتوي على مجموعة من البروتينات والفيتامينات الضرورية في غذاء مريض السكر، ولكن يجب الحرص على انتزاع الجلد والدهون فإن إضرارها أكبر بكثير من فوائدها، كذلك فإن الحليب ومشتقاته مثل الجبن والزبادي يجب أن يكون قليل الدسم لأن الدهون تشكل خطرا كبيرا على مرضى السكر.

احرص على تناول السكريات الطبيعية

من الخطأ أن يمتنع مريض السكر عن تناول السكريات بشكل تام لأن الجسم يحتاج إلى جميع العناصر الغذائية، ولكن يفضل أن يحتوي غذاء مريض السكر على الفواكه المحتوية على سكر طبيعي كالتفاح، والبرتقال، والخوخ ،والكرز، والفراولة، والبطيخ.

احرص على تناول مشروب القرفة والزنجبيل يوميا

القرفة بالأخص من الأعشاب التي تعمل على ضبط مستويات السكر بالجسم، ويتناول مشروب القرفة والزنجبيل كل من يرغب في تخليص جسمه من الدهون المتراكمة لذلك فهو مناسب لمرضى السكر الذين يعانون من مشكلة السمنة، ويرغبون في زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون بجانب إتباعهم نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة أقل من الدهون.

تناول الأطعمة المعلبة والمصنعة خصيصا لمرضى السكر

عند خروجك للتسوق اذهب إلى أحد المتاجر الكبرى القريبة منك وأسأل عن القسم المخصص لمرضى السكر، واحرص على شراء الأطعمة من هذا القسم فستجد أنواع كثيرة مناسبة لك كالدقيق الأسمر، والمربى أو العسل بنسبة أقل من السكريات، كما ستجد الجبن والحليب المخصص وغيرها من المأكولات المعلبة التي ستساعدك على تجنب أزمة ارتفاع السكر في جسمك بشكل يومي.

تناول البصل

البصل مفيد جدا في غذاء مريض السكر خاصة عند تناوله في الصباح الباكر بجانب وجبة الإفطار فهو يمدك بالطاقة والحيوية طوال اليوم كما يقلل من العطش الزائد المصاحب لارتفاع السكر بالدم، و يعمل أيضا على فتح الشهية ومن المعروف أن مريض السكر يصاب بفقدان الشهية ، والبصل من الأطعمة التي تعمل على تقوية العظام وهذا مفيد لمرضى السرطان الذين يعانون من هشاشة العظام.

الثوم من أهم المواد التي يجب أن تضاف في غذاء مريض السكر

يجهل مرضى السكري دور الثوم في علاج المرض فبحسب الدراسات التي أجريت في بريطانيا أن الثوم يعمل على تقليل الكوليسترول الضار بالجسم، ويقضي على آلام العظام، وإضرابات الجهاز الهضمي وغيرها الكثير من الأمراض التي دائما ما يشكو منها مريض السكر.

احرص على تناول التفاح

التفاح من الفواكه الغنية بالألياف ويحتوي بالأخص على فيتامين (ج) ومادة البكتين التي تساعد على تنقية الدم من السموم، كما يساعد في تحسين قدرة خلايا الجسم على امتصاص الأنسولين الذي يفرز بشكل طبيعي من البنكرياس، لذلك انتبه إلى إضافة التفاح بشكل يومي في غذاءك إذا كنت تعاني من مرض السكر.

احرص على تناول الشوفان

الشوفان من الأطعمة التي تفتقر إلى السعرات الحرارية وتمتلئ بالألياف والفيتامينات، وهى تعمل على تحسين مشاكل الهضم، وتقلل من الغثيان والإمساك الذي يصيب مرضى السكر فضلا عن فوائده في الحفاظ على المعدلات الطبيعية للسكر في الدم.

تناول الكرز

يمكن لمريض السكر أن يتناول حبات الكرز سواء كانت طازجة أو مجففة فالكرز يحتوي على أهم عنصر ضروري في غذاء مرضى السكر وهو الحديد، كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد في تقوية البنية العضلية للمريض.

تناول أوراق السبانخ

يجهل الكثير من الناس فوائد السبانخ، وبعضهم لا يحب مذاقها، ولا يفضل تناولها ولكن يلزم بشده إضافتها إلى غذاء مريض السكر لاحتوائها على حمض الفوليك، ومجموعة من الفيتامينات منها البوتاسيوم، والمعادن والألياف التي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات الضارة في الجسم.

تناول الأفوكادو

من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلى الدهون الصحية الأحادية الغير مشبعة، وبالتالي فهو يساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم بدون زيادة.

تناول الجزر

من أهم الخضروات التي ينصح بتناولها لدى مرضى السكري، كما يمكن تناول عصير الجزر الطازج الذي يعمل على تعديل إفرازات السكر في الدم.

تناول مشروب الحلبة

من أهم المشروبات التي تساعد على علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم وتقليلها، كما أنه يعمل على تعويض الجسم من الأنسولين الذي يحتاجه يوميا.

تناول الفجل

من أهم الأطعمة التي ينصح الأطباء مرضى السكري بتناولها، فيكفي أن يقوم مريض السكر بتناول كوب واحد من عصير الفجل يوميا لتنشيط الكبد والحويصلة الصفراوية.

تناول الجوافة

من المعروف أن الجوافة تعد من أفضل الفواكه المستخدمة في السيطرة على مستوى السكر في الدم، حيث تتميز بغناها بالعديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تنظيم مستويات السكر وتثبيتها.

تناول الخوخ

والخوخ أيضا مثله مثل الجوافة فهو يعمل أيضا على السيطرة على نسبة السكر في الدم بفضل احتوائه على مادة الأنثوسيانين، والتي تفيد مرضى السكري لما لها من قدرة على تقليل المضاعفات الشائعة لدى مرضى السكري كالعطش وكثرة التبول.

تناول شوربة العدس من حين لآخر

لا يهتم أحد منا بتناول العدس إلا في فصل الشتاء للمحافظة على تدفئة الجسم على الرغم من كونه من الأطعمة الغنية بالبقوليات والألياف والبروتينات، أيضا أشارت بعض الدراسات إلى أن إضافة العدس إلى غذاء مريض السكر يمكن أن يساعد في كبح ارتفاع مستوى السكر في الدم وتقليل الإصابة بأمراض القلب كالسكتة القلبية الناجمة عن ارتفاع الكوليسترول في الدم.

جدول غذائي مفيد لمرضى السكري

هذا الجدول يشتمل على ست وجبات منها ثلاثة رئيسة وثلاث وجبات خفيفة، وجميع هذه الوجبات تكون ذات أهمية لدى مرضى السكري والأفضل عدم إهمال أي منها، ولكن من المسموح به استبدال أي صنف في الوجبة بأحد البدائل المشابهة له في السعرات والقيمة الغذائية

وجبة الإفطار

تتضمن رغيف واحد من الخبز الأسمر، مع بيضة واحدة مسلوقة أو شريحة من الجبن منخفض الدسم، أو كوب واحد من الزبادي الخالي الدسم، بالإضافة إلى ملعقتان فقط من المربى الخاصة بمرضى السكري، مع بعض قطع الطماطم والخيار.

وجبة خفيفة أولى

يتم تناولها بعد مرور ساعة من تناول وجبة الإفطار، وتشمل ثمرة من الفواكه الطازجة وأفضلهم التفاح أو البرتقال أو الجريب فروت.

وجبة الغداء

عبارة عن سلطة من الخضروات الطازجة مع شريحة من الدجاج المشوي أو السمك المشوي أو المدخن، بالإضافة إلى صحن من الخضروات المشوية مع ملعقتين من زيت الزيتون، وأيضا صحن صغير من الأرز والمكرونة بدون زبد، مع كوب من عصير البرتقال الطبيعي بدون إضافة السكر.

وجبة خفيفة ثانية

تكون بعد تناول وجبة الغداء بساعتين، وتشمل مشروب الشاي الأخضر مع قطعة من البسكويت الذي يمكن هضمه بسهولة.

وجبة العشاء

يفضل أن تحتوي هذه الوجبة على كوب من الزبادي بدون دسم، مع رغيف من الخبز الأسمر، بالإضافة إلى طبق من السلطة المكونة من الخس والطماطم ومضاف لها ملعقتان من زيت الزيتون، وأيضا حبة أفوكادو متوسطة الحجم أو أي بديل آخر من الفواكه.

وجبة خفيفة ثالثة

وتشمل كوب من اللبن خالي الدسم فقط لا غير، ويتم تناوله قبل الذهاب إلى النوم مباشرة.

نصائح لمرضى السكر

يمكن لمرضى السكري القيام بتحسين معدلات السكر في الدم وذلك بتقليل تناول اللحوم في نظامهم الغذائي، ففي أحد الدراسات التي قامت بها صحيفة ديلي ميل البريطانية اتضح أن الامتناع عن الدهون الحيوانية بشكل تام لدى مرضى السكري قد يساعد في التخلص من المرض تماما، لذا ينبغي إتباع نظام غذائي نباتي يعتمد على الخضروات، وفائدة النظام النباتي هي أنه يقلل من أحد البروتينات الرئيسية في الدم والمعروف بالهيموجلوبين السكري، وضرر هذا البروتين أنه عند ارتفاع نسبته في الدم يسبب زيادة خطر إصابة مريض السكري بعدة مشكلات صحية هو في غنى عنها مثل مشاكل العيون وتلف الأعصاب بل وقد يتطور الأمر للإصابة بأمراض القلب الخطرة، كما يحذر الأطباء من الإكثار من تناول المعجنات والمخبوزات والخبز الأبيض والأفضل هو استبدال هذه المواد النشوية بالخبز الأسمر ودقيق القمح الكامل بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبقوليات.

وفي النهاية فإن كل ما ذكرناه عن غذاء مريض السكر لا يغني عن متابعة الحالة الصحية مع الطبيب بشكل دوري، وقياس نسبة السكر من وقت لآخر، مع الحرص على تناول جرعات الأنسولين في الأوقات المحددة، والحصول على قسط كاف من النوم للمساعدة في تنظيم الهرمونات بالجسم، وأيضا يجب التعايش مع المرض لأنه أول خطوات العلاج.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

6 − 2 =