تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تخفف وزن قطتك من خلال حمية غذائية ؟

كيف تخفف وزن قطتك من خلال حمية غذائية ؟

زيادة وزن قطتك يُمكن أن يحدث لعدة أسباب منها مرضية ومنها نتيجة أسلوب حياته لكن مهما كان السبب يُمكنك مساعدته على التخلص من هذا الوزن بسهولة.

كيف تخفف وزن قطتك

تربية القطط لا تقتصر على إطعامها وتنظيفها فقط، بل يجب الاهتمام بها وبصحتها، ومعرفة متى وكيف تُطعمها، ومتى يجب أن تُخفف من وجباتها الغذائية وتُساعدها على خسارة بعض الوزن كي لا تمرض، فالسمنة في الحيوانات لا تقل خطورة عنها في الإنسان، إن كان قطك يُعاني من بعض الوزن الزائد فلا تقلق في هذا المقال سنُعطيك أهم النصائح كي تُخفف وزنه دون أن تؤذيه أو تؤثر على صحته.

كيف يُمكنك تقليل وزن قطتك بسهولة ؟

هل قطك يُعاني من زيادة الوزن حقاً؟!

هناك اختبار بسيط يُمكن إجراءه لتحديد إن كان قطك يُعاني من زيادة في الوزن أم لا، نتائج هذا الاختبار تأتي على خمس مراحل بداية من الهزال الشديد وحتى السمنة.

  • المرحلة الأولى (مرحلة الهزال الشديد)

    فيها يكون العمود الفقري والأضلع وحتى عظام الأقدام واضحة بشكل مبالغ فيه ويُمكن رؤيتها عن بعد، ما يعني أن جسد القط خالي من اي دهون وحالته خطيرة.

  • المرحلة الثانية (بدايات الهزال)

    يكون فيها العمود الفقري واضح خاصة عن قرب، لكن الأضلاع لا تظهر بسهولة، وعند النظر من الجانب للقط سترى بطنه ضعيفة وخصره واضح.

  • المرحلة الثالثة (طبيعي)

    في هذه المرحلة يُمكنك لمس العمود الفقري وأضلع القط لكن لن تستطيع رؤيتها، كما أن بطنه ليست نحيفة ولا متدلية.

  • المرحلة الرابعة (بداية السمنة)

    يصعب تمييز مكان العمود الفقري أو الأضلاع كما أن معدة القط تأخذ شكل كمثري وتكون واضحة وبارزة، بشكل عام يُمكن وصفه على أنه مكتنز لكن ليس شديد السمنة.

  • المرحلة الأخيرة (السمنة المفرطة)

    في هذه المرحلة لن تستطيع تمييز أي من عظام القط نهائياً وستلاحظ انتشار الدهون في كافة أجزاء جسده سواء في منطقة الرقبة أو الصدر أو البطن.

قم بزيارة الطبيب البيطري

لو كان قطك في المرحلة الرابعة أو الخامسة إصحبه لزيارة الطبيب كي يقيس وزنه ويُطلعك على الوزن المثالي المناسب لسنه وحالته، كما أنه سيفحصه ليعرف السبب وراء زيادة وزنه، هل كم الطعام الذي يتناوله أم أنها مشكلة مرضية سواء في الغدد أو غيرها.

ناقش الطبيب لتعرف أنسب طريقة لقطتك

هناك العديد من الطرق التي تُساعد في خسارة وزن القط، سواء عن طريق تقليل كم الطعام الذي يتناوله القط أو رفع معدل الحرق لديه، او تغيير نظام حياته، يعتمد ذلك على تشخيص حالته بشكل عام، مهما كانت الطريقة التي ستختارها تذكر أن الأمر يتطلب بعض الوقت كي لا تتأثر صحة القط.

كيف يؤثر عدد السعرات الحرارية على وزن القط

بمعادلة بسيطة يُمكن أن تتحكم في وزن قطتك وتُسيطر عليه بل وتُساعدها في خسارة الوزن أيضاً، ببساطة، يجب أن تكون عدد السعرات الحرارية التي تتناولها القطة أقل من التي تحرقها على مدار اليوم، بمعنى آخر قلل كم الطعام الذي تتناولها وأكثر من حركتها.

ما هو كم السعرات المناسب لقطتك؟

من المفترض أن يُخبرك طبيبك عن عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها قطتك بشكل يومي، لكن بشكل عام تُمثل السعرات التي يحتاجها القط حوالي 70 إلى 80% مع زيادة حركتها، هذه النسب ستُساعد القطة على خسارة 1 إلى 2% من وزنها أسبوعياً.

جرب شراء غذاء مخصص لحمية القطط الغذائية

إذا واجهتك أي مشكلة في حساب السعرات الحرارية التي تحتاجها قطتك، فجرب استبدال الطعام الذي تتناوله بآخر مخصص للحمية الغذائية، هذا النوع من الأطعمة لن يُجبرك على تقليل الكمية التي تتناولها القطة، بالتالي لن تنزعج أو تشعر بالتوتر والعدوانية تجاه تصرفك، استشر طبيبك لاختيار أفضل نوع يُوفر لقطتك احتياجاتها اليومية من المعادن والفيتامينات.

اوزن القطة أسبوعيا

يجب ان تزن قطتك كل أسبوع وتُسجل الوزن الذي وصلت إليه بالفعل لتعرف متى يجب أن تُغير نظامها الغذائي، وهل تسير على الطريق الصحيح، من الطبيعي أن تصل القطة لمرحلة تتوقف فيها عن خسارة الوزن، وعادة يكون ذلك بعد عدة أسابيع من النظام الجديد، في هذه الحالة ستحتاج لتغيير النظام من جديد، لكن استشر الطبيب لتعرف كم السعرات التي يجب تقليلها.

أطعم قططك بمعزل عن بعضهم البعض

لو كان لديك أكثر من قطة وواحدة فقط تُعاني من زيادة الوزن، فأطعم كل منهم في غرفة بمفردة لتتأكد أنها لن تتناول أكثر من الكمية التي وضعتها لها.

درب قطتك باستمرار

تقليل طعام القطة دون تدريبها لن يُفيد بأي شيء، بل سيزداد وزنها أكثر نتيجة انخفاض معدل الحرق لديها، العب معها العاب المطاردة أو اصحبها في نزهة بشكل يومي، الأهم أن تزيد من حركتها باي طريقة ممكنة ومناسبة.

زد كمية المياه التي تتناولها

زيادة كمية المياه تُساعد في زيادة نشاط القطة، كما تزيد من معدل الحرق لديها، زستقلل من شعورها بالجوع أيضاً.

زد عدد الوجبات التي تتناولها

لا تضع الطعام أمام قطتك طوال اليوم، بل قسم الكمية التي يجب أن تتناولها على عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، فكلما زاد عد الوجبات كلما قل شعورها بالجوع وارتفع معدل الحرق لديها فتخسر وزنها بشكل أسرع.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

ستة + تسعة عشر =