كيف تختار اصلي الاصلي تقليد التقليد عند الشراء
كيف تختار اصلي الاصلي تقليد التقليد عند الشراء

من الامور التي اصبحت تعج بها اسواقنا الان هي المواد المقلدة، ومن المدهش الان القول اننا اصبحنا نطلق لفظ ( صيني ) على كل ما هو مقلد، خاصة اذا ما علمنا ان بلد المنشأ في معظم ما يصدر من ادوات وسلع مقلدة هي الصين، فأصبحنا نجد في هذه الاسواق الملابس الرياضية المقلدة والاحذية المقلدة ايضا، وادوات المكياج، والعطور، والساعات، وحتى ان التقليد دخل الى الادوات الالكترونية والكهربائية، كأدوات الحلاقة الكهربائية، وكذلك الهواتف النقالة وبصورة كبيرة، الا ان الاكثر ادهاشا في الموضوع ان الاقبال على هذه السلع المقلدة لم يقل ابدا بل هو في ازدياد مستمر، وقد يعود هذا الامر الى العديد من الاسباب والمبررات و لعل من اهمها العامل المادي، فحيثما يقل الدخل والمال يبحث الشخص الى ما يسد به حاجته من السلع مهما كانت جودتها، وهذا الامر ينطبق على العديد من الادوات، لكن هل الجانب المادي له دور في حصر نطاقنا في في هذه الماركة المقلدة او تلك، دون الموازنة بين الفوائد والاضرار التي قد تجلبها الى المستخدم، خاصة في تلك السلع التي قد تؤثر على صحة المستهلك وبدنه، في هذا المقال سنبحث وعبر قطفات بسيطة وخفيفة البحث في هذا الموضوع ونقاشه.

ما هي مزايا الاصلي وعيوبه :

مزايا السلعة الاصلية

1
يدوم لفترة طويلة ويتحمل الاستهلاك :

يمكن القول ان هذه الميزة من المزايا المهمة التي تجعلنا نقبل على تلك البضائع الاصلية، فالاصل اذا رغب الشخص فينا بإقتناء سلعة ما، او اداة ما ان يسعى الى اقتناء تلك الاداة التي يمكن ان تستمر الى مدة طويلة وتدوم، فليس من المعقول ان يدفع الشخص ماله في سلعة تحتاج الى التغيير بعد فترة بسيطة من استخدامها، فهو فعليا يعد هدرا الى المال، فمن المهم البحث في تلك السلعة التي تتحمل الاستهلاك العالي، وتدوم طويلا.

2
الجودة العالية والاداء الجيد :

ليس في شك من القول ان الاداة والسلعة الاصلية هي ما تقدم الخدمة والاداء العالي التي يطمح فيها المشتري، وبالتالي فهي تشعره بقيمة نقوده وانه لم يضعها هدرا. فمثلا من يرغب بشراء العطر الاصلي والجيد، يرغب بالضرورة من الاستمتاع بهذا العطر لاطول فترة ممكنة، ومن يرغب بإستخدام الة حلاقة كهربائية، ينتظر ان يشعر ببشرته ناعمة.

3
تحصل منه على الفائدة التي ترغب بها :

وهي شيء اساسي فيجب ان يكون هناك توازن بين ما تقدم من مال وتاخذ من فائدة، وفي العادة فغن السلعة الاصلية توفر لمستخدمها او مالكها هذه المعادلة وباسلوب جيد.

4
توفر الضمان لها والقطع البديلة :

وهي امر مهم ايضا عند البحث عن السلعة المناسبة، فإن يكون لها ضمان ضد الاعطال والخراب ولمدة ما بين السنة والسنتين، وخاصة بين وكلاء الشركة المنتجة في معظم ارجاء العالم هو امر مفيد جدا و يضاهي النقد، كذلك في العادة تقوم الشركات المصنعة بتوفير قطع بديلة في حال كانت الحاجة الى ابدالها.

عيوب السلعة الاصلية :

1
ارتفاع السعر :

تاتي السلع الاصلية في العادة ضمن قائمة من الاسعار المرتفعة نسبيا، والتي لا يستطيع توفير ثمنها الاغلبية بسهولة، بل ان بعضها يتطلب تجميع المال وعلى مدار العديد من الاشهر حتى يمكن دفع ثمنها.

2
ارتفاع اسعار قطع التبديل :

ومع ان هذه ميزة الا ان بعض الشركات والتي توفر قطع الغيار او التبديل لسلعها، توفرها وبسعر عال نسبيا و في بعض الاحيان تعادل سعر بعض قطع الغيار المنفردة يعادل نصف سعر كامل السلعة الاصلية، وهو امر يجعل من امر استبدال القطعة غير مجدي ، وخاصة في حال مرور فترة معينة على استهلاكها.

ما هي مزايا التقليد وعيوبه :

مزايا السلعة المقلدة

1
مدى توفرها :

متوفرة بكثرة وباشكال متعددة، وكثيرة بحيث لا يمكن حصرها، وهذا يعني انه يمكن شراءها من العديد من الاماكن وحسب الرغبة دون بذل العناء في البحث عنها، وهذه السمة تعتبر ميزة لهذا المنتج المقلد تحسب له وليس عليه.

2
سعرها مقبول :

وبالطبع هي الميزة الاهم، فالمعظم يستطيع دفع ثمن نظارة شمسية مقلدة وتحمل اسم احدى العلامات التجارية الفاخرة، او ان يلبس احدى الساعات الرياضية المكلفة ماليا في حال توفر المقلد الجيد لها بسعر جيد.

عيوب السلعة المقلدة :

1
لا تدوم لفترة طويلة :

فمن البديهي المقارنة بين السعر والمواد المصنعة منها والجودة المتدنية لها، والتالي فهي سلع تنتهي فترة صلاحيتها في فترة قصيرة جدا، فالغاية من هذا الامر توفيرها بسعر مقبول وبذات الوقت دفع المستهلك لشراء واحدة اخرى بعد انتهاء اجل القديمة، ومن الملفت ان المشتري قد ينفق على شراء سلعة مقلدة وبالتكرار ما يكفيه لشراء اخرى اصلية ان قام بتجميع سعرها اصلا.

2
مدى توفرها :

انها متوفرة بكثرة ايضا وقد تصدر في بعض الاحيان ذات الشركة المصنعة نفس المنتج المقلد بعدة اسماء ولشركات وهمية وتقوم بطرحه في السوق، هذا الامر يدل على ان الشركات المصنعة تنتج هذه الكميات وبهذه الوفرة للكسب ضمن اطار الالكثرة وليس الجودة او النوعية، فمثلا نجد العديد من ادوات المكياج وبذات الشكل ولكن تحت اسماء شركات مصنعة مختلفة، الامر الذي يعني انه يمكن اختفاء هذه الشركة من السوق في اي وقت وبالتالي لا مصداقية لمنتجها.

3
لا تقدم الغاية المصنعة لاجلها :

فالحذاء الرياضي المقلد سيتمزق خلال الجري فيه لاول مرة، ومع ان مظهره مغري، فإن الخامة التي صنع منها رخيصة وغير متينة و لا تستطيع مقاومة العمل بها.

4
لا يتوفر قطع غيار لها :

وهو امر طبيعي ، فكما قلنا سابقا تتوافر هذه السلعة من قبل شركة غير معروفة اصلا او وهمية، فكيف ستقدم الخدمة المطلوبة وهي توفير قطع الغيار الى السلعة المستهلكة.

كيف تفاضل بين التقليد و الاصلي عند الشراء :

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#f57900″] الوضع المالي :

الوضع المادي هو الاساس الذي يتم الاحتكام اليها في عملية القرار حول النوعية المراد شراءها من حيث الجودة والمتانة والخدمات الاخر والاضافات التي تقدم معها .

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#f57900″]  الحاجة الى الاستخدام والمدة :

فقد يكون الشخص في حالة اضطرارية ويرغب باستخدام احدى السلع وللضرورة مرة واحدة، كمن يرغب في حلق لحيته، ولا يتوفر في المحال التجارية بجانبه الا احدى الانواع المقلدة ، فيقوم بشرائها للاستخدام ولمرة واحدة.

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#f57900″]  الموازنة بين الفائدة والضرر :

وهو امر وجوبي فهناك بعض الادوات المقلدة قد تتسبب بالضرر، كبعض انواع العطور او المكياج، فعدم الاهتمام بنوعية المنتج قد تتسبب بالعديد من المشاكل والتي قد تكون صحية للمستخدم.

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#f57900″]  دقة التقليد :

وقد تنتج بعض السلع بدقة عالية توازي النسخة الاصلية، كالاكسسوارت لدى النساء، كالقلائد وغيرها، وهذا الامر جيد بعض الشيء ومقبول، فلا يمكن ان تتزين كل النساء بمجزهرات غالية الثمن مع المخاطر التي ترافقها كالسرقة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 + ثمانية =