تسعة
الرئيسية » فن وموضة وجمال » كيف تعرف العطر الاصلي من التقليد عند شراءه ؟

كيف تعرف العطر الاصلي من التقليد عند شراءه ؟

تعرف على اجابة السؤال: كيف اعرف ان العطر اصلي او تقليد ؟، ونقدم لك خطوات تساعدك في الوصول الى المعرفة والخبرة في كيف تعرف العطر الاصلي من التقليد عند شراءه

كيف تعرف العطر الاصلي من التقليد زجاجة العطر شراء المقلد

يعاني الكثير من الاشخاص من وقوعهم في الغش حال شراءهم احدى انواع العطور ، وينكشف الامر لهم بعد ان يتسبب بمشكلة او خسارة لهم، فلا تقتصر الخسارة على سعر العطر نفسه ؟, بل يتجاو ز الى امكانيته التسبب بأضرار الى مستخدمه، او الى ملابسه، وقد يتسبب بالاحراج بعد التحول في رائحة العطر نفسه، ومع ازدياد حالات الغش في الكثير من المنتجات في هذه الايام، فإن العطور لم تسلم من هذه الحالات، واصبح هناك العديد من المتخصصين في هذا المجال، والذي وصل بهم الحد الاحتراف في مجال الغش، ويعتبر العطر بيئة خصبة للغش، لسببين، اولاهما ارتفاع اسعار بعض انواع العطور، فقد تتجاو ز بعض الانواع حاجز المائة دولار، والسبب الثاني سهو لة الغش وصعوبة الاكتشاف، فأنت تمسك بيدك بقارورة كأنها الاصلية مائة بالمائة، وتحتوي على ذلك السائل ذو الرائحة الجميلة والمستحبة، ومما يزيد من الامر صعوبة في بعض الاحيان . ان بعض قوارير العطر تكون ذات زجاج غامق، او مضللة وبالتالي تحرمك من رؤية ما بداخلها، ولكن من اجل الاجابة على  السؤال : ” كيف اعرف ان العطر اصلي او تقليد ؟” وللمساعدة في الوصول الى قدر عال من المعرفة والخبرة عند الشراء ما بين العطر الاصلي والتقليد، سنقدم لك النصائح الاتية :-

 كيف تميز بين زجاجة العطر الاصلي من التقليد عند شراءه ؟

تفقد الغلاف البلاستكي الخارجي الذي يغلف قارورة العطر، تاكد من سماكته، وطريقة التغليف، وعادة تهتم الشركات الكبيرة المصنعة للعطور بإضافة شريط احمر ليسهل عملية فتح الغلاف البلاستيكي، كما ويمكنك التاكد من طريقة اغلاقه، وتاكد من شكل الحواف وهل توافق المعايير، هل يوجد اي نوع من انواع اللاصق مما يدل على ان الاغلاق تم يدويا، وليس بطريقة مصنعية، كل هذه الامور البسيطة قد تظهر لك بعض العيوب التي تعطيك فكرة عن العطر .

حاول قراءة النص الخارجي الواضح، كيفية الطباعة ووضوحها، درجة الالوان وانسجامها، والاخطاء الاملائية، فهذه من الامور التي تهتم الشركات المصنعة بها .

الان وقد نزعت الغلاف البلاستكي, ستجد الغلاف الكرتوني والذي يحيط بالقارورة، قم بعملية الكشف عنه بدقة، وكما فعلت مع الغلاف البلاستكي، من ناحية سماكته، وحوافه، الالوان ودرجة اتقانه، العلامات وطريقة بروزها، والطباعة ,اي درجة من الاستعمال الخارجي عليها . وراقب حجم الغلاف مقارنة مع حجم القارورة، هل هو مناسب لها ام لا ؟

تفحص الرقم المتسلسل على الغلاف، هل هو مطبوع، ام هو مجرد لاصق وضع عليها ؟، الشركات لا تستخدم اللاصقات لمنتجاتها ابدا.

بعد ان تخرج زجاجة العطر من الغطاء الكرتوني قم برجها ,وراقب الفقاعات التاتجة عن الرج بداخلها، ان زالت ببطء فهي صفة للعطر الاصلي، اما زالت بسهو لة، فهذه اشارة الى زيف العطر .

امسك بالزجاجة وخذها الى مكان مضاء بصورة جيدة وتفحصها، اذا وجدت اثار لخدوش، او بعض التجريح، او اي عيوب تظهر على الزجاجة فهو دليل على انه سبق استخدامها، كذلك قم بتفحص الكتابة، اذا كان يوجد اي عيوب او اخطاء املائية، وتلمس الرسوم التي عليها ودرجة نفورها وووضوحها وخاصة الشعار، وحاول ان تتفحص سمك الزجاج اذا كنت تملك المعرفة او الخبرة في ذلك .

تفحص الرشاش والانبوب المتصل به الى داخل زجاجة العطر، وهل ممدد على طول الزجاجة ام لا، وقم بتفحص الرشاش ,فمن الواجب عدم اختلاط الرذاذ بالهو اء عند الرش .

لاحظ لون العطر من خلال الزجاجة، ومدى نقاءه، وخلوه من الشوائب والهو اء، قم بالنظر بكل دقة داخل الزجاجة لهذه الغاية، وان كانت الزجاجة من النوع الغامق او ملونة وبالتالي لا تستطيع رؤية ما بداخلها، قم برش القليل من على قطعة بسيطة من الملابس البيضاء ثم اتركها لمدة دقائق وتفحصها، فإذا وجدت اي اثر او لون، فهو عطر مقلد، فالعطور الاصلية لا تترك اي اثار على الملابس او لون .

رش قليل من العطر على ظهر يدك ووافركه، وراقب اي تغييرات تحدث على الجلد، اذ ان العطر الاصلي لا يترك اي اثار على الجلد، الا في حال كان الشخص نفسه عنده حساسية تجاه العطور، اما ان كان سليما منها، فالعطر الاصلي لا يؤثر .

من الامور المعروفة عن العطور الاصليه وتميزها عن المقلدة، ثباتها وبقاء راحتها لفترات حسب درجة تركيزها والتي سناتي عليها لاحقا، وبالتالي فهي لا تتاثر بالعوامل الخارجية ولا تتفاعل معها، اما العطور المقلدة، فستلاحظ تغيير في الرائحة بعد الاستعمال، نتيجة التفاعل مع الهو اء او الحرارة او كليهما، خاصة في المناطق العربية، حيث الحرارة مرتفعة جدا صيفا، فلدى تعرض العطر لهذه الحرارة ستشتم رائحة غير لطيفة ومؤذية ان صح التعبير .

للعطور المقلدة اثار زيتية، فقط ضعها على يدك وافركها وستشعر بالزيت بين اصابعك او على جلدك، او جربها على احدى او راق التنظيف وسترى اثار الزيت .

 درجات تركيز العطر ودوامه حسب ما يكتب على القارورة :

  • اذا كان مكتوب على ظهر العبوة (Perfume) فهو عطر ذو تركيز عال ويدوم اكثر من 12 ساعة .
  • اذا كان مكتوب على ظهر العبوة (Eau de Perfume) فهو عطر اقل تركيز ويدوم حوالي 8 ساعات .
  • اذا كان مكتوب على ظهر العبوة (Eau de Toilette) فهو عطر اقل تركيز ويدوم حوالي 4 ساعات .
  • اذا كان مكتوب على ظهر العبوة (Eau de Cologne) فهو العطر الاقل تركيزا ويدوم حوالي 2 ساعات .

عزيزي القارئ عند قيامك بشراء العطور قم بزيارة المتاجر المتخصصة في بيعها، ولا تقم بشراءها من الباعة المتجولون، واعتقد ان من يشتري منهم يدرك انه يشتري عطرا مقلدا، المشكلة الحقيقية تحصل عند الشراء من متجر ، وتحصل عملية الغش، فعليك الحفاظ على فاتورة الشراء، حتى تتاكد من ان العطر الاصلي هو الذي اشتريته وليس التقليد على الاقل .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.