تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » كيف تبني علامة تجارية ناجحة ؟ تسع نصائح من أجل علامتك التجارية

كيف تبني علامة تجارية ناجحة ؟ تسع نصائح من أجل علامتك التجارية

إن عملية بناء علامة تجارية ناجحة ليس بالأمر المعقد كما تظن، فقد نجحت العديد من الشركات بإبراز وإشهار علامتها التجارية وأنت أيضًا تستطيع ذلك ببساطة.

علامة تجارية ناجحة

اصبح بناء علامة تجارية ناجحة هي سمة مميزة لكل مشروع يرغب بالنجاح هو الآخر، فقط فكر فيما ترغب أن تشتريه وان يكون ذو ثقة، لتجد نفسك تقف أمام العديد من الأفكار والتي ترتبط بالمجمل بأسماء كبيرة، مثلا إن أردت مشروب للطاقة، بكل تأكيد ستذهب إلى التفكير برد بول، وان أردت شراء بنطال جينز ستفكر في ليفايز، إن أردت سيارة عملية فستكون على الأغلب تويوتا خيارك الأول، وان أردت هاتفا تتفاخر فيه، فمن المؤكد انك ستشتري علامة التفاحة المقضومة قليلا (آبل،) إذا التفكير في علامة تجارية ناجحة يعني الدخول إلى السوق الناجح، وكذلك انت إن كنت ترغب بنقل مشروعك إلى النجاح، فمن المؤكد انك ستفكر في إنشاء علامة تجارية ناجحة لك, ولهذه الغاية الآتية.

كيف ترغب أن يراك الناس؟

العلامة التجارية تمثلك، هي ترسل رسالة إلى الجميع والى كل من يراها تعبر عنك وعن رسالتك وعما ترغب بقوله، بالتالي عليك الاهتمام جيدا بهذا المعنى، ما الذي ترغب أن يراه الناس عبر هذه العلامة وما الذي ترغب أن يفهمه الناس عنك وعن منتجك، إن من اكثر الأشياء التي تؤدي إلى فشل العلامة التجارية هي عدم الاهتمام بها، أو البحث عن التصميم الجميل دون أن يصل المعنى ودون رسالة، لننظر في الأمر على الشكل الآتي، إن العلامات التجارية المشهورة لبعض الشركات في الحقيقة ليست بذلك الجمال والإبهار، بل بسيطة، بعضها يعبر عن حرف كبير وبشكل معين، ولكنها ناجحة جدا لكونها تعبر عن المنتج الذي تمثله.

لهذا فيفضل وقبل اعتماد نموذج العلامة التجارية الخاص بك أن تقوم بسؤال من حولك عنه أولا، اعرضه على الأصدقاء والأقارب وخذ بآرائهم، واجري التعديلات بحسب الآراء.

بناء النظام الخاص بك على الإنترنت

المنصة الرئيسية حاليا لعرض الأفكار والنماذج، اكبر شاشة في العالم حيث تستطيع جعل الملايين يشاهدون منتجك، الإنترنت بكل بساطة هو العالم الذي يجب عليك أن تذهب أليه للوصول إلى ما ترغب منه والذي يعبر عن فكرك، لهذه الغاية عليك أن تكون من الحكمة بحيث تستطيع بناء المنصة التي تستطيع من خلالها عرض أفكارك عبر الإنترنت، بناء الموقع الخاص بك بجدية، يحب أن يكون تصميم الموقع أيضا معبرا ويمكن الغير من مشاهدة أفكارك، عليك الابتعاد عن التقليد الأعمى وان تسعى إلى الابتكار الخاص بك بجراءة وبقدرة. الإنترنت هو منصة وشاشة لعرض منتجاتك ومجانا، ولكن عليك أن تكون قادرا على استخدامها بطريقة جيدة أيضا.

يمكنك أيضا الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعية لهذه الغاية، على سبيل المثال فيس بوك انستغرام وتويتر وغيرها بالإضافة عليك أن تنشأ بريد إلكتروني وان تقوم باستغلاله جيدا، يمكنك أن تقوم بعمل بعض الدعايات عبر اليوتيوب وغوغل، كل هذه الأمور ستساعدك على التواجد عبر الإنترنت وان تكون لنفسك اسما يستحق المتابعة.

وضع العلامة التجارية على كل ما تفعله

من أهم سمات بناء علامة تجارية ناجحة هي ببساطة أن تكون هذه العلامة موجودة في كل قرنة ومكان أن تعمل وتفكر أن تنتشر فيها، أي إذا كانت أعمالك ورقية، يجب أن تنتشر على مغلفاتك، على تروسيه الأوراق الخاصة بك، ويجب أن توجد على الصناديق وهكذا، كذلك كنقش على ملابس الموظفين والعمال، فمثلا إذا كنت تعمل في مجال المطاعم، يجب أن يكون نقش العلامة على ملابس مقدمي الخدمة والصندوق، هي أفكار بديهية وبسيطة ولكنها تساعد على الانتشار وتساعد المراجعين والعملاء على تذكر النقش والعلامة وترسخ في بالهم، البعض قد يستهين بهذه الفكرة ولكنها جيدة لك.

لا تحاول إرضاء الجميع

لا يوجد صيغة للكمال في ما ينتجه الانسان، نحن دوما نقول أن هذا الشيء أو هذا المنتج هو اقرب إلى الكمال ولكنه ليس الكمال ذاته وهذا ما عليك التفكير فيه شخصيا، إن منتجك ليس كاملا ولكنه يقترب إلى الحلم، إن إرضاء الجميع من حولك قد يتطلب منك الكثير من العمل والكثير من الإنتاج، وهو في النهاية قد يؤدي إلى استنفاذ الوقت والجهد بدلا من التركيز على أعمال اخرى مغايرة، لهذا عليك أن تقوم بالتركيز على جعل علامتك التجارية واللوغو كأفضل ما يكون ثم الانتقال إلى عملية التسويق والانتشار، على أن لا تبقى محاولا البحث عن إرضاء الجميع والكمال.

قيمة المنتج من أهم عوامل بناء علامة تجارية ناجحة

إن قيمة الخدمة أو المنتج الذي تقدمه إلى العملاء هو عامل مهم جدا للوصول إلى الانتشار، العميل يرغب في الحصول على أمر قيمي مقابل ما يدفعه من مال، في النهاية هو يرغب في الحصول على الأفضل مقابل ما يدفعه، هذا لا يعني بأي شكل من الأشكال أن يكون منتجك هو الأفضل على المستوى المماثل أو العالمي، ولكن يتطلب أن يؤلف قيمة للعميل، مثلا إن بعض المطاعم السريعة والمشهور لا تقدم افضل أنواع الطعام والوجبات، وهي أصلا ليس لديها شيف للطبخ، بالتالي إن كعامها لا يقارن ببعض المطاعم التي تقدم وجبات طازجة لكن في ذات الوقت العميل قد يفضل الذهاب إليها إما لانخفاض تكلفتها أو للطعم الذي تقدمه، إذا هذه هي القيمة الخاصة بمنتجك والتي لا يشترط أن تكون الأفضل في العالم أو في السوق بل يفترض أن تكون الأفضل للعميل ومتلقي الخدمة.

اربط نفسك مع العلامات التجارية القوية

هناك الكثير من العلامات التجارية التي أصبحت بحكم الواقع قوية وموجودة، تاريخها، شهرتها، مبيعاتها، قوة منتجاتها تتحدث عنها، انت عليك أن تحاول أن تجد الوسيلة لتربط نفسك بهذه الشركات وهذه القيم حتى تستطيع أن تعزز الانتشار، يمكن أن تربط نفسك بها عن طريق أن تكون جزءا منها، لاحظ أن شركات كثيرة في عالم السيارات أصبحت تحاول الارتباط بشركات ناجحة ضمن شراكات أو حتى أن تكون جزءا منها، لنلاحظ أن العلامة التجارية فولكس واجن تحتوي على العديد من الأسماء التجارية مثل سيات وشكودا، واودي، مرسيديس لديها سمارت ومايباخ، الفكرة أن تنال الشهرة عبر الارتباط مع علامة مشهورة وان تذكر معها.

أن تكون متناسقة

اجعل قدر الإمكان أن تكون علامتك التجارية متناسقة مع أفكارك ونوع المنتج الذي تقدمه، حاول أن تقدم للعميل ما يفهمه، ومن ثم يرتاح له، إن الكثير من المفاهيم الخاطئة تؤدي إلى أن يشعر العميل بعدم الارتياح، لاحظ أن معظم شركات تقديم الطعام تكون علاماتها التجارية ترتبط باللحوم أو الدجاج أو شيف، شركات إطارات السيارات تضع ما يشير إلى شكل الإطار والى الطريق.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

17 − 8 =