تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » علاج غازات البطن : كيف يمكن التخلص من غازات البطن او انتفاخ المعدة

علاج غازات البطن : كيف يمكن التخلص من غازات البطن او انتفاخ المعدة

كيف تتخلص من غازات البطن ومن الاثار السلبية المصاحبة له. ما هي المشروبات او المكونات الطبيعية والطرق التي من خلالها نتجنب الاصابة بغازات البطن واعراضها .

غازات البطن : هل تتذكرون عندما يقوم الطبيب بسحب الدواء او المصل الموجود في امبولة للحقن بواسطة الابرة او السرنجة, ويسحب المصل شيئا فشيئا والذي يتسرب عبر سن الابرة الى الانبوب الخاص بها, ثم يبدأ في تحرير الهواء الموجود في هذا الانبوب؟ تذكرتم ذلك وهذا بالضبط ما يحدث عندما نأكل الطعام فنبتلع معه كمية من الهواء لا نشعر بها الا عندما تتحول الى غازات تتسبب في تقلصات بالبطن وقد تصبح تقلصات مزعجة بالفعل. هذه الغازات تتكون في الامعاء بعد توافر الظروف التي تسمح بذلك فيوجد بقايا الطعام المهضوم بعد ان تم تخمره بسبب وجود بكتيريا الفلورا التي تعيش داخل امعاء الانسان وتتغذي على بقايا الطعام المهضوم وتحلله, فهذه الظروف تسمح لظهور فقاعات الغازات داخل انبوب الامعاء وتبدأ في الظهور باعراض اكثرها شيوعا هو تقلصات متوسطة الى شديدة داخل البطن وتبدأ ويستدل عليها بنفس الشئ وهو تمدد وانتفاخ البطن.

غازات البطن عند الاطفال

وغازات البطن لا تصيب الانسان البالغ فقط بل تصيب الاطفال الرضع ايضا سواء كانوا ممن يتغذى على لبن الام أو من الذين يرضعون لبنا صناعيا من الزجاجة “الببرونة” . هؤلاء الاطفال يبتلعون الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية من عدم احكام الام في العادة لفم الطفل مع حلمة ثديها بعد تنظيفها او نتيجة لعدم اهتمامها بتكرار عملية الوثيرة او التي نعرفها بلغتنا العامية “تكريع الطفل” ويحدث ذلك بأن تحمل الام طفلها بعد ارضاعه على كتفها ثم تربت برفق بيديها على ظهره حتى يتكعرع فيخرج من فمه الهواء الذي ابتلعه مع اللبن ويحميه ذلك من وصول هذا الهواء للبطن ويتحول لغازات مزعجة تتسبب في مغص شديد يوقظه عادة في الليل اثناء نومه ولا تدري الام وقتها ماذا تفعل. وبالنسبة للطفل الذي يرضع من الببرونة اغلب الامهات لا تهتم بأن تختار الببرونة التي تلتصق تماما بفم الطفل بشكل صحيح بحيث تقلل كمية الهواء الذي يبتلعه مع اللبن.

أسباب غازات البطن : 

  • ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام وخاصة عندما نتناول الطعام بسرعة ودون مضغه جيدا .
  • الافراط في تناول الطعام وعدم الانتظام في نظام غذائي صحيح.
  • تناول الطعام بشكل غير متوازن, اي يتناول الشخص طعاما لا يتوافر فيه العناصر الاساسية والمواد الاساسية التي يحتاجها الجسم بشكل ضروري مثل النشويات والكربوهيدرات والبروتينات والدهون, والتركيز على نوع واحد او اثنين منها.
  • تناول المأكولات التي تحتوي في مكوناتها على توابل حريفة وخاصة الشطة والفلفل الاسمر والفلفل الاحمر.
  • تناول الطعام الفاسد ويصيب هذا الاشخاص الذين يفضلون الاكل من المطاعم وخاصة مطاعم الوجبات السريعة.
  • شرب الماء أثناء تناول الطعام .
  • شرب المشروبات الغازية مثل الكوكاكولا وبيبسي اثناء تناول الطعام او بعده مباشرة .
  • تناول الطعام في الوقت الذي يعاني الانسان من التعب أو يعيش في حالة من التوتر العاطفي وهذا العامل يظهر بوضوح لدي الطلبة قبل الامتحانات فتجدهم عادة مصابون بمغص شديد في ليلة الامتحان وهذا بسبب غازات البطن التي تكونت نتيجة الاسباب التي ذكرناها.
  • تناول انواع من الطعام من التي يصعب هضمها جيداً وتخلف ورائها بقايا تختمر في الامعاء بفعل بكتيريا الفلورا مثل البصل والفول والعدس .
  • تناول بعض المشروبات التي تحتوي على الخميرة مثل البيرة اثناء او بعد تناول الطعام.
  • كثرة تناول الحليب ومشتقاته مثل الجبن والألبان والزبادي .
  • كثرة تناول انواع من الطعام تتميز باحتوائها على الألياف مثل الحبوب والخضراوات والجرجير والخس .

وفي الجزء الثاني من هذا الموضوع وهذا المقال سنستكمل الحديث حول مشكلة غازات البطن ونبدأ في الحديث عن انواع العلاج وكيفية التعامل والتخلص من هذه المشكلة المزعجة, وسنتحدث عن العلاج الدوائي والسلوكيات الصحية الانسب التي تخلص الانسان من المشكلة اصلا, فيخلص كل واحد منا بروشتة طبية اجرائية لكيفية التخلص من غازات البطن نهائيا.  >>>>> الجزء الثاني

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

3 تعليقات

أربعة + سبعة =