تسعة
الرئيسية » حساس » كيف يحدث الحمل ؟ كيف تحمل المرأة من الرجل ويتشكل الجنين

كيف يحدث الحمل ؟ كيف تحمل المرأة من الرجل ويتشكل الجنين

الغريب والمضحك ان كثير منا لا يعرف اصلا حقيقة كيف يحدث الحمل وتتم ولادة طفل جديد, الحمل هو عملية بيولوجية، عملية تلقيح واخصاب وانقسام خلوي وبدء تشكل الجنين

كيف يحدث الحمل ؟

 كيف يحدث الحمل 

ماذا كنت تفعل عندما يفاجئك طفلك الصغير بسؤال صعب عسير مثل ان يقول لك: بابا انتوا جبتوني ازاي؟ أو هو ازاي انا جيت؟ كلها اسئلة بريئة جدا من عقل صغير متمرد ومعتاد علي الدهشة لانه في سن يبحث فيه عن نفسه وعن كل شئ حوله ويسأل ما هو وما هذا وعندما يكبر قليلا يبدأ في السؤال “لماذا؟” . الغريب والمضحك ان كثير منا لا يعرف اصلا حقيقة كيف يحدث الحمل وتتم ولادة طفل جديد, الغالبية يعرفون ان ثمة علاقة جنسية ممتعة تتم بين الرجل والمرأة يتبادلان فيها القبل واللمسات والهمسات ويحدث ايلاج للعضو الذكري داخل فتحة المهبل وتحدث العملية الجنسية, وتنتهي بحدوث القذف وينزل المني داخل رحم المرأة , ومن ثم قد يحدث الحمل او لا يحدث. وهذا في الحقيقة يعد ما نسبته 25% من معرفة الامر.

الحمل عملية بيولوجية

عملية حدوث الحمل عبارة عن عملية بيولوجية وليست عملية غريزية فقط لارضاء شهوة ما لدي الطرفين الرجل والمرأة, هي عملية بيولوجية كاملة ينتقل فيها حيوان منوي مميز من ضمن ملايين الحيوانات المنوية التي تسبح في السائل المنوي الابيض الخارج من قضيب الرجل مقذوفا داخل رحم المرأة , وداخل الرحم واثناء وبعد الممارسة الجنسية تحدث اهتزازات قوية في جدار الرحم تتسبب في حدوث المتعة التي تشعر بها المرأة, وفي نفس الوقت تساعد الحيوان المنوي علي الوصول بشكل افضل الي فتحة الانبوب المسمي انبوب فالوب وهما زوجين من الانابيب تربط بين الرحم والمبيضين داخل جسم المرأة. وفي احدي هذين الانبوبين تقبع البويضة الناضجة الخارجة من احد المبيضين مستعدة للتلاقي الحميم مع الحيوان المنوي الاسعد حظا والاقوي قدرة علي مخاطبة ودها واختراق جدارها السميك.

عملية التلقيح والاخصاب

وبعد ان يتمكن الحيوان المنوي من اختراق البويضة يحدث ما يسميه العلماء “عملية التلقيح والاخصاب”, فيحدث اندماج بين العنصرين “الحيوان المنوي وما يحمله والبويضة وما تحتويه”. الحيوان المنوي عبارة عن خلية بدائية وحيدة داخلها نواة , وفي داخل هذه النواة يوجد نسخة كاملة من الشريط الوراثي للرجل ولكنها تحتوي علي نصف عدد جيناته تقريبا 23 كروموسوم, وفي نواة البويضة يوجد ايضا نصف جينات المرأة في صورة 23 كروموسوم, وعندما يحدث التلقيح والاخصاب يندمجان سويا لينتجا شريط وراثي كامل بداخل نواة خلية واحدة تسمي الزيجوت. هذا الزيجوت هو الذي نسميه في اللفظ القراني “المضغة” لانه اشبه ما يكون لحظة اكتماله بقطعة من العلكة ممضوغة فسميت “مضغة”.

الانقسام وبدء تشكل الجنين

وعندما يكتمل تكوين الزيجوت يبدأ في عملية الانقسام الخلوي, وهي عملية يحدث فيها تضاعف للخلية الواحدة لتصبح خليتين, وهاتين الخليتين تنقسمان وتصبحا اربعة خلايا وهكذا 8,16,32,64. وكل خلية من هذه الخلايا فيما بعد ستكون مسئولة عن تكوين عضو او نسيج او غدة ما داخل جسم الجنين, ويستمر نشوء الجنين في داخل الرحم لمدة سبعة اشهر, يبدأ التكوين بالعظام , والخلايا العصبية والحبل الشوكي, ثم يكتمل التكوين باللحم والشعر والجلد والاعضاء, ثم يكتمل التكوين في تسعة اشهر وتتم الولادة.

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

2 تعليقات

ثلاثة + أربعة عشر =