تسعة

علاج غازات البطن : كيف يمكن التخلص من غازات البطن او انتفاخ المعدة

كيف تتخلص من غازات البطن ومن الاثار السلبية المصاحبة له. ما هي المشروبات او المكونات الطبيعية والطرق التي من خلالها نتجنب الاصابة بغازات البطن واعراضها .

طرق علاج شعبية

نسميها الطرق الشعبية او التقليدية لانها تنتشر بين الناس من خلال احتكاكهم ببعض في الحياة اليومية, وهي لها مزايا في سهولة تداولها وبساطة استخدامها وسهولة الحصول على المعلومة الخاصة بها لان الانسان يحصل عليها من ناس عاديين وليسوا اطباء يذهب اليهم في عيادتهم ويدفع مقابل الزيارة مبلغ من المال, والطريقة الشعبية المعروفة في منطقتنا العربية للتخلص من الغازات هي تناول ملعقة او اثنين من مسحوق بيكربونات الصوديوم مذابة في قليل من الماء, ويسمي هذا المسحوق “الكربوناتو” ويستخدمه البعض في تبييض الاسنان والبعض يستخدمه لتهدئة المعدة, ويمكن استبداله بطريقة اخري وهي استخدام ماء الصودا فهي مفيدة ايضا في التخلص من الغازات ومن انتفاخ البطن غير المريح. الا ان استخدام هذه العلاجات البسيطة من الممكن ان يؤذي بعض الناس اذا كانوا يعانون من قرح بالمعدة او الامعاء ولذلك يجب علينا الاهتمام بشكل اكبر ونهتم بالذهاب للطبيب ويتخذ هو اللازم ويصف لنا العلاج الافضل ويقدم لنا النصائح الافضل التي نلتزم بها ونحرص على ذلك حتى نصل للشفاء.

علاج غازات البطن بالاعشاب والنباتات الطبية

  • 1. تناول شراب دافئ من الشاي بالينسون :

تناول كوب من شاي الينسون أو الأنيسون مع تحليته بملعقتين صغيرتين من السكر او بوضع مكعبين من السكارين او اي مادة مثل العسل الاسمر يخلص الانسان من غازات البطن ومن الانتفاخات والتقلصات المزعجة وعسر الهضم، وطريقة عمل مشروب الشاي بالينسون ان نحضر مغلي الينسون مثل طريقة عمل الشاي بالضبط ولكن نحرص على ان ترك الينسون ليغلي على النار لمدة خمس دقائق.

  • 2. استخدام زهرة البابونج :

تناول شراب من مستحلب ازهار البابونج المعروفة تساعد على طرد غازات البطن، وتعالج ألام المغص والتقلصات الشديدة الناتجة عنه، وطريقة تجهيز هذا المستحلب هي اضافة نصف ملعقة كبيرة من ازهار البابونج والتي تعرف ايضا لدي العطارين بزهرة عين القط، وذلك لكل مقدار فنجان من الماء السخن المغلي ، ثم نترك المشروب لمدة خمس دقائق ونصفي المستحلب وهو ساخن، ومن المهم ألا يشرب منه اكثر من مقدار فنجانين فقط يوميا مع ضرورة التوقف عن التدخين او تناول القهوة او الشاي او السوائل الغازية مثل الكوكاكولا والبيبسي.

  • 3. تناول ماء زهر البرتقال :

ماء زهر البرتقال هو عبارة عن 5 نقط من زهرة البرتقال في كل كوب ماء , ويباع هذا المشروب جاهزا في بعض الصيدليات وفي محلات العطارة الشعبية الكبيرة والتركيبات الصيدلانية. هذا المشروب ممتاز في التخلص من غازات البطن ومن اثارها من انتفاخ وتقلصات شديدة بالبطن.ويجب ان تحرص اذا احضرتها جاهزة ان تكون في زجاجة محكمة الغلق ونظيفة ومعقمة.

  • 4. حبة البركة :

تستخدم حبة البركة او الحبة السوداء بعد طحنها جيدا مع وجبة الطعام، والفائدة من ذلك تظهر في دور حبة البركة الطبيعي في طرد الغازات من البطن وعلاج الانتفاخ والاثار الطيبة على المعدة وتلطيفها للبيئة الداخلية بقنوات الجهاز الهضمي. والسبب في هذا هو احتواء الحبة السوداء “حبة البركة” على زيوت طيارة مفيدة الى حد كبير في حل مشكلة غازات البطن.

  • 5. ماء الحلبة :

ماء الحلبة الذي يتم غليه على النار مع عدد من بذور الحلبة , واستخدام المشروب المغلي الناتج عن هذا الخليط في علاج المغص والتقلصات التي تسببها غازات البطن ، ويساعد في تزليق قناة الامعاء الدقيقة والغليظة ويمنع الامساك. وطريقة تناول هذا المشروب المغلي تكون بتحضير شاي الحلبة و اضافة قدر قليل من السكر اليه، والجرعة الافضل لتناوله تكون بواقع كوب واحد بعد وجبة الافطار مباشرة ، وكوب أخر اضافي اذا تطلبت الحالة بعد وجبة العشاء مباشرة , ويمكن استخدامه في أي وقت في حالة ظهور أي اعراض لغازات البطن مثل التقلصات الشديدة أو انتفاخ البطن.

وفي جزء ثالث من هذا الموضوع سنستكمل أولا باقي انواع المشروبات والاطعمة التي تستخدم في علاج غازات البطن وانتفاخ البطن وتقلصاتها الشديدة, وبعد ان ننتهي من المشروبات الطبيعية والتي نستمد اغلبها من نباتات طبية واعشاب سنبدأ في الحديث عن طرق علاجية تقليدية او دوائية, ونختم بالاساليب الوقائية التي يستطيع الانسان ان يتبعها لحماية نفسه من الاصابة بأعراض غازات البطن اصلا.

 >>>>> الجزء الثالث

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.