تسعة

علاج غازات البطن : كيف يمكن التخلص من غازات البطن او انتفاخ المعدة

كيف تتخلص من غازات البطن ومن الاثار السلبية المصاحبة له. ما هي المشروبات او المكونات الطبيعية والطرق التي من خلالها نتجنب الاصابة بغازات البطن واعراضها .

سنستكمل في الجزء الثالث من موضوع كيف تتخلص من الغازات ونقصد غازات البطن المزعجة, وسنستكمل الحديث عن العلاجات الطبيعية التي تشمل مشروبات دافئة وباردة تصنع وتجهز بالبيت او يتم شراءها جاهزة من العطار او بائع النباتات الطبية في المدينة, وتساعد بشكل كبير في علاج غازات البطن وما يصاحبها من انتفاخ او تقلصات مزعجة للانسان. تعالوا لنكمل:

  • 6. شاي السعتر :

تناول كوب من شاي السعتر “الزعتر” يساعد في تحلل الفضلات المتبقية من الطعام داخل الامعاء وتنشط عمل بكتيريا الفلورا الموجودة داخل نسيج الامعاء وبالتالي يساهم شاي السعتر في التخلص من غازات البطن ويحلل فضلات الطعام بحيث لا يتسبب تراكمها وجمودها لتقلصات شديدة متعبة.

  • 7. مطحون الشمر :

الشمر تستطيع شراءه من محلات العطارة, والافضل شراء مطحون الشمر ثم تقوم باضافة مقدار ملعقة كبيرة او صغيرة منه على الطعام بعد طبخه أو اثناء طبخه على النار, فهو يضفي طعما طيبا وفي نفس الوقت يساعد جدا في طرد غازات البطن وتطهير البطن من الميكروبات والبكتيريا الضارة.

  • 8. الشمر

في حالة انزعج الطفل الصغير الذي يكون عمره بين عامين و6 اعوام من مغص شديد بالبطن واستخدم الطبيب علاج عادي ولم يؤدي لحل للمشكلة , يمكن استخدام الشمر كحقنة شرجية بسيطة تساهم في علاج هذه الحالة وتخلص الطفل من التقلصات الشديدة المزعجة, ويستدل الطبيب على وجود وصعوبة الحالة عندما يري الطفل يضم ساقيه لبطنه من شدة المغص الموجود بالبطن. ولا ننصح باستخدام هذه الطريقة الا باشراف الطبيب بكل تأكيد لانه يقوم بتقييم الحالة بشكل علمي ويري ما فيه الصالح للطفل والانسب لصحته.

  • 9. القرفة :

شراب القرفة من المشروبات الطبيعية الساخنة الجميلة في الطعم والرائجة ومتاحة في بلادنا لدي العطار وفي باكتات بالصيدليات جاهزة للاستخدام مع كوب من الماء الدافئ. مشروب القرفة يساعد جدا في التخلص من غازات البطن ويهدأ من تقلصات البطن.

  • 10. كزبرة :

يتم اعداد مشروب دافئ يتكون من مقدار منقوع 25-30 جرام من الكزبرة “وهي نوع من التوابل المعروفة” تكون في صورة مطحونة وتضاف لتذاب في لتر من الماء ويتم شربها صباحا او مساءا. تساعد جدا في علاج عسر الهضم وانتفاخ البطن والتخلص من غازات البطن ولها دور ايضا في تخفيف اثر التقلصات الشديدة.

  • 11. الكمون :

مشروب الكمون يتميز بطعمه المستساغ والمقبول ورائحته الذكية , الكمون واحد من التوابل الحارة المعروفة في المنطقة العربية والهند, له دور فعال في علاج تشنجات وتقلصات البطن “المغص” وطرد غازات البطن ، يستلزم تحضيرها وضع ملعقة كبيرة من الكمون في لتر واحد من الماء الفاتر ، ويغلى الخليط على النار، ثم يؤخذ من هذا الشراب المغلي مقدار نصف فنجان قبل تناول وجبة الطعام بحوالي نصف ساعة ، والجرعة الانسب هو تناول مقدار نصف فنجان قبل الوجبات الاساسية أي لثلاث مرات يوميا أو بمعدل جرعة واحدة قبل كل وجبة غذائية. وذلك لمدة اسبوعين كاملين حتى يمكن ان يعطي هذا الشراب نتيجة مميزة في علاج المشكلة واثارها تماما.

  • 12. بذور اللفت “السلحم” :

مكونات هذا النبات الطبي وتجهيزه تكون بمساعدة من عطار متميز تعتاد على التعامل معه في شراء احتياجاتك حتى تنجح في تجهيز العلاج ببساطة في المنزل. تبدأ في تناول بذور اللفت او ما يعرف لدي العطارين وتجار النباتات العشبية ببذر سلحم ، ويطحن جيدا مع نفس المقدار من السكر (أي نطحن جرام بذر لفت مع جرام سكر) أو ما يعادل ملعقة صغيرة من كل من بذر اللفت والسكر . والجرعة المناسبة من هذا العلاج هي مقدار ملعقة صغيرة يوميا لمدة اسبوع واحد ويجب ألا يزيد الشخص من استخدامه اكثر من ذلك, وممنوع استخدامه لدي الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري بسبب توافر مقدار من السكر في المقادير مما قد يسبب ارتفاعا في معدل السكر في دم المريض وقد يؤدي لاثر خطير في حالة الاشخاص الذين يستخدمون حقن الانسولين في علاج السكري.

وفي مقالنا القادم وهو الجزء الاخير من موضوع كيف تتخلص من غازات البطن ومن الاثار السلبية المرضية المصاحبة له سنستكمل الحديث عن بعض المشروبات او المكونات الطبيعية التي تنتمي لنباتات طبية او عشبية بسيطة ومتاحة بسهولة وتحضيرها بسيط, ثم نقدم الطرق التي نستطيع من خلالها تجنب الاصابة بغازات البطن واعراضها المزعجة.  >>>>> الجزء الرابع

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.