تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الطب البديل » كيف يمكن علاج الروماتيزم بالأعشاب الطبيعية الآمنة تمامًا؟

كيف يمكن علاج الروماتيزم بالأعشاب الطبيعية الآمنة تمامًا؟

يتسبب الروماتيزم في آلام شديدة بالمفاصل نتيجة الالتهاب المزمن، ويمكن علاج هذا الالتهاب باستخدام الأدوية والتمارين الرياضية، كما يمكن أيضا علاج الروماتيزم بالأعشاب والمواد الطبيعية مثل العسل والزنجبيل وغيرها، تعرف معنا على طرق كثيرة لعلاج الروماتيزم.

علاج الروماتيزم بالأعشاب

علاج الروماتيزم بالأعشاب الطبيعية أو الطب النبوي، وكذلك استخدام الحجامة والقرآن تعد من أفضل الطرق لعلاج الروماتيزم بدلا من الأدوية، والروماتيزم أو التهاب المفاصل هو مرض من أمراض المناعة الذاتية الذي يحدث نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لأنسجة الجسم نفسه مما ينتج عنه حدوث الالتهاب المزمن في المفاصل، وهذا الالتهاب قد يمتد تأثيره السلبي ليصل إلى العديد من أجهزة الجسم مثل القلب والأوعية الدموية والرئتين والعينين والجلد، وأيضا فإنه يؤدي لتورم بالمفاصل قد ينتج عنه أعراض خطيرة مثل تآكل العظام وتشوهها.

علاج الروماتيزم بالزنجبيل

علاج الروماتيزم بالأعشاب علاج الروماتيزم بالزنجبيل

يعد الزنجبيل من أنجع طرق علاج الروماتيزم بالأعشاب ومن أكثر الطرق فعالية في تخفيف آلام الروماتيزم والتهابات المفاصل، فهو غني بالعديد من المركبات التي تحارب العدوى والالتهاب الموجود في المفاصل، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يعمل بمثابة مسكن للألم كما أنه يعمل على تخفيف التورم في المفاصل، ويمكن استخدامه بعدة طرق سواء بتناوله أو بتطبيقه مباشرة على المناطق المصابة بالروماتيزم، حيث يمكن تناول الزنجبيل الطازج أو إدخاله في الأطعمة مثل السلطة أو الخبز أو الشوربة، وأيضا يمكن تحضير شاي الزنجبيل بإضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء الساخن، ومن ثم تناوله هذا المزيج مرة يوميا لعدة أسابيع حتى يتم التخلص من آلام الروماتيزم، وكذلك يمكن استخدام زيت الزنجبيل كدهان وذلك بمزج ملعقتان من زيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل، ثم تدفئة هذا المزيج من الزيوت واستخدامه لدهان المناطق المصابة مرتان يوميا حتى يختفي التورم والألم.

علاج الروماتيزم بالعسل

هو من أهم الطرق المعروفة في علاج الروماتيزم بالأعشاب والطب البديل، حيث يحتوي العسل على الكثير من مضادات الأكسدة القوية علاوة على مضادات العدوى والالتهاب، أما طرق استخدام العسل لعلاج الروماتيزم فتشمل دهان منطقة الألم يوميا قبل النوم بمزيج من العسل وزيت الزيتون وزيت الكافور بنسب متساوية، ثم يتم لف المنطقة بقماشة من الصوف وتترك طوال الليل لتخفيف الالتهاب والتورم، وأيضا يفيد تناول كوب من الماء الدافيء مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من حبة البركة يوميا في تخفيف آلام الروماتيزم، وكذلك فإن تناول ملعقة من العسل ممزوجة بنصف ملعقة من القرفة يوميا على الريق يساعد في علاج الروماتيزم بشكل فعال وبسرعة.

علاج الروماتيزم بالحجامة

الحجامة هي من أهم طرق الطب النبوي لعلاج العديد من الأمراض والمشكلات الصحية، والتي من أهمها مجال علاج التهابات المفاصل والروماتيزم، وهو يعتمد على أسلوب الإخراج بالتخلص من الدم الفاسد وإخراجه من الجسم، وذلك عن طريق وضع كؤوس على المنطقة المصابة ثم القيام بسحب الهواء، مما يشكل ضغطا سلبيا بداخل الكأس وبالتالي يخرج الدم من الشعيرات الدموية عن طريق بعض التشريطات أو الخدوش التي يتم عملها في الجلد مسبقا، وهذا يساعد على تخفيف الاحتقان والألم في هذه المنطقة التي تم وضع الكأس فيها، كما يظهر على المنطقة أيضا ما يشبه الكدمة التي تختفي مع الوقت، ومن أهم استخدامات الحجامة أيضا علاج الصداع النصفي والشقيقة وعلاج الربو وخشونة الركبة وعرق النسا والنقرس وتنميل الأطراف والشد العضلي.

طرق علاج الروماتيزم

علاج الروماتيزم بالأعشاب طرق علاج الروماتيزم

يوجد بعض الطرق المنزلية البسيطة التي يمكن اللجوء إليها من أجل تخفيف ألم الروماتيزم والتهابات المفاصل وتورمها، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

الكمادات الباردة

يعمل التبريد على تخدير موضع الألم ويساعد على تخفيف التورم، فيمكن وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة على الأكثر، ثم يمكن بعدها أخذ استراحة لمدة نصف ساعة، ومن ثم معاودة وضع الثلج ثانية لعدة دقائق أخرى.

الحرارة

بعيدًا عن علاج الروماتيزم بالأعشاب ، تساهم الحرارة في ارتخاء العضلات وتحسين تدفق الدم، حيث يمكن أخذ دش ساخن وترك الماء الساخن لينساب على مناطق الألم على الأخص، كما يمكن كذلك الاسترخاء في حوض الاستحمام للقضاء على تيبس العضلات، ولكن ينبغي ملاحظة أن هذه الطريقة لا تناسب الأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع، حيث لا يمكنهم البقاء في الماء الساخن مدة طويلة.

المغناطيس

هناك بعض العلاجات المغناطيسية التي تتوفر في متاجر الأدوات الطبية، حيث تعمل الطاقة المغناطيسية على تحسين الدورة الدموية وتساعد على تعزيز شفاء الجسم، وهي تتوفر في صور مختلفة مثل الأساور والقلادات والأقراص والضمادات.

الإبر الصينية

هي من العلاجات التقليدية الشائعة في تخفيف آلام الروماتيزم والتهابات المفاصلـ وقد ثبت مدى نجاح هذه الوسيلة في علاج الآلام المزمنة وخصوصا آلام الظهر، كما وجد أنها تساهم أيضا في علاج هشاشة العظام.

ممارسة الرياضة

كما يمكن أن تفيد ممارسة الرياضة والنشاطات الحركية في تخفيف تورم المفاصل وآلامها، ولكن يفضل استشارة المعالج الفيزيائي قبل ممارسة الرياضة لتقديم النصائح بشأن أفضل التمارين التي يمكن القيام بها، ولكن بشكل عام ينصح بممارسة المشي والسباحة والعديد من التمارين الحركية.

التدليك

يأتي العلاج بالتدليك في المرتبة الثانية بعد علاج الروماتيزم بالأعشاب الطبيعية، وهو أيضا من الطرق التقليدية التي ترجع إلى آلاف السنين، فهناك العديد من الكريمات والزيوت التي يمكن استخدامها في التدليك، كما يمكن أيضا اللجوء إلى أخصائي التدليك الطبيعي لعلاج الروماتيزم، ولكن يجب اختبار المواد المستخدمة في التدليك على جزء صغير من البشرة للتأكد من عدم تسببها في تهيج الجلد.

اليوجا

تساهم تمارين اليوجا وممارسة تقنية التأمل والتنفس العميق في منح العديد من الفوائد للجسم والعقل، وقد تساعد اليوجا كذلك على تخفيف آلام المفاصل والروماتيزم، فقد ثبت أن اليوجا تعمل على الحد من المواد الكيميائية المسببة للألم والالتهاب.

الكريمات الموضعية والجيل

تتوفر العديد من أنواع هذه الكريمات في الصيدليات، ومعظمها يحتوي على مادة الكابسيسين، وهي المادة الموجودة في الفلفل الحار حيث تعمل هذه المادة على على تخفيف ألم المفاصل بشكل فعال.

علاج الروماتيزم بالطب النبوي

الطب النبوي والعلاج بالأعشاب الطبيعية هو من أهم الطرق لعلاج العديد من الأمراض وعلى رأسها مرض الروماتيزم، حيث يمكن استخدام أنواع عديدة من الزيوت الطبيعية والأعشاب لتخفيف الالتهاب والتورم في المفاصل كما يلي:

الروزماري من أهم أصناف علاج الروماتيزم بالأعشاب

هو من أهم الأعشاب الغنية بالمركبات الكيميائية الهامة التي تعمل كمضادات للالتهاب، ويتميز الروزماري بشعبية كبيرة في أمريكا بشكل خاص في استخدامه كعلاج فعال للروماتيزم، كما أن أحد مميزات عشبة الروزماري هو إمكانية زراعتها بسهولة في المنزل، ويستخدم الروزماري في علاج الروماتيزم بوضع بعض منه في كوب من الماء الساخن مع شريحة ليمون، ويغطى ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يتم تناوله، ويكرر ذلك مرتان يوميا حتى يختفي الألم.

الكرنب

تؤخذ أوراق الكرنب ويتم غسلها جيدا ثم سلقها عن طريق البخار لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك نقوم بنشلها من الماء الساخن، ويتم دهان المنطقة التي تعاني من الروماتيزم بكمية بسيطة من زيت الزيتون الدافيء، وبعد ذلك توضع عليها أوراق الملفوف الدافئة ويتم ربطها لتظل ثابتة على موضع الألم والتورم حوالي نصف ساعة، ونكرر هذه الطريقة بشكل يومي حتى ملاحظة التحسن.

الكركم

هو من أفضل طرق علاج الروماتيزم بالأعشاب ، حيث يحتوي الكركم على مادة الكركمين والتي ثبت فعاليتها كمادة مضادة للالتهاب، ويستخدم الكركم في علاج الروماتيزم بإضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء الدافيء أو اللبن الدافيء، ثم تناول هذا المشروب مرة واحدة يوميا، ويكرر ذلك لعدة أسابيع حتى يزول الألم.

أوراق الصفصاف

تعرف بخصائصها المسكنة للآلام والمضادة للالتهابات، ويمكن تناول هذه الأوراق في صورتها الطبيعية بمضغها مباشرة، أو يمكن استخدام أوراق الصفصاف المطحونة بوضع ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء المغلي، ويتم تناول هذا المشروب مرتان يوميا حتى يتم التخلص من آلام الروماتيزم.

زيت الكافور

يعد زيت الكافور أحد الزيوت العلاجية الفعالة في علاج الروماتيزم، نظرا لخصائصه المخدرة والمضادة للالتهابات، ويستخدم عن طريق تدليك مواضع الألم به مرتان يوميا حتى يتحسن الألم.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على العديد من المركبات الأساسية اللازمة لبناء أنسجة العظام والعضلات مثل فيتامين د والكالسيوم، علاوة على غناه بمضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة القوية، ولذا يمكن استخدام زيت الزيتون الدافيء لتدليك المناطق المصابة بالروماتيزم، فبالمداومة على استخدامه يوميا يمكن الحصول على الشفاء التام من الآلام الروماتيزمية.

علاج الروماتيزم بالقرآن

علاج الروماتيزم بالأعشاب علاج الروماتيزم بالقرآن

بالإضافة إلى طرق علاج الروماتيزم بالأعشاب وبالحجامة والطب النبوي يمكن أيضا علاج الروماتيزم بالقرآن الكريم، فقد قال عنه رسولنا الكريم أنه خير الدواء فهو يشفي من الأمراض الجسدية والنفسية كذلك، فهناك العديد من السور القرآنية والآيات العظيمة التي تشفي من الصداع والشقيقة والحمى والروماتيزم، ومن آلام الضروس والأمراض الجلدية وأمراض الجهاز البولي، وكذلك أمراض الكبد والمعدة والقولون والأمراض الصدرية والحمى، وأيضا فإن القرآن الكريم يعالج الخوف والفزع والعين والسحر، ولعلاج الروماتيزم نقوم بوضع اليد اليمنى على المنطقة المصابة ثم نقرأ هذه الآية، وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها وسنجزي الشاكرين، وبعد ذلك نقوم بقراءة سورة القدر سبعة مرات ونكرر ذلك يوميا وسوف يختفي الألم بمشيئة الله.

يمكن علاج الروماتيزم بالأعشاب الطبيعية والطب الشعبي البديل، فهي من الطرق التي تساهم في علاج الآلام المفصلية والالتهابات بشكل فعال، ومن أمثلتها استخدام الكركم وأعشاب الروزماري وورق الصفصاف، وأيضا يمكن استخدام زيت الزيتون وزيت الكافور لتخفيف الآلام الروماتيزمية والتورم في المفاصل، وعلاوة على ذلك يمكن اللجوء إلى العلاج بالحجامة للقضاء على آلام المفاصل بشكل سريع وفعال.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

19 − 12 =