عظام الحبار

يعد الحبار من الكائنات البحرية التي تعيش في السواحل، شكلها يمتاز بالانسيابية يشبه الصدف لها عشرة أزرع تشبه أزرع الأخطبوط ولكنها أقصر بكثير منه، وهو كائن رخو لا فقاري لا يملك عظامًا، ولكن بعض الناس يطلقون لفظة عظام الحبار على الغضاريف المكونة للحبار والتي تعمل بمثابة عظام له، يعتبر من الكائنات الغامضة في البحر، خاصة في عملية التكاثر فيقال أن الرجل والأنثى يموتون فور عملية التزاوج ووضع البيض، كما أنه من الكائنات التي تغير ألوانها بسرعة، ومنهم من يحتوي جسمه على كيس به حبر يستخدمه عندما يحاول أحد من بقية الكائنات بافتراسه فيبخ الحبر ليصنع هاله سوداء كالسحابة فيعدم الرؤية على من يفترسه فيهرب من خلالها، حتي الآن يسعى العلماء لمعرفة حقائق علمية أكثر عن هذا الكائن الغامض الذي يحمل العديد من الأسماء مثل: السيبيا، زبد البحر، لسان البحر، السبيط، ولكن أكتشف العلماء الكثير من الفوائد الصحية التي تمتلكها هذه الكائنات.

فوائد الحبار للجسم

يحتوى على فوائد كثيرة جدا، فقد أستخدمه الطب الصيني الشعبي لعلاج حالات وقف النزيف وعلاج التهابات المعدة، ويعتبر من أكثر الكائنات التي تحتوي المعادن الكثيرة المختلفة ومن فوائد الحبار و عظام الحبار :

  • يحتوي على ما يقرب من 85% من الكالسيوم، لذلك فأنه يساعد على تقوية الجسم وزيادة كثافة العظام ومنع من الإصابة بهشاشة العظام وخاصة عند الأطفال والأطفال الرضع، والوقاية من حصوات الكلى، وأثبتت الأبحاث على أنه يقي الجسم من السرطان وخاصة سرطان الثدي والمبيض، ويساعد على علاج أرتفاع ضغط الدم لوجد معدن البوتاسيوم، ولوجود الفسفور الذي يساعد على تكوين الكالسيوم الذي يقوي الأسنان ويبيضها، ويساهم في خسارة الوزن وخفض معدل الدهون في الجسم وخاصة في منطقة الأرداف والبطن.
  • له فوائد كثيرة في عالم التجميل، مثل تبيض البشرة وشدها لما يحتويه من بروتينات، ويساعد على علاج الجروح وحروق الجلد، ويستخدم في التخلص من النمش وحب الشباب والتجاعيد.
  • تمنع عظام الحبار حدوث فقر الدم والإصابة بمرض الأنيميا لما يحتويه من معدن النحاس المهم للجسم، لذلك فأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي لما يحتويه أيضا من معادن أخرى كالزنك، والسيلينوم، فيعمل على وقاية الجسم من العديد من الأمراض.
  • يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين B3 الذي يحافظ على معدل وجود السكر في الدم مما يمنع من حدوث غيبوبة السكر، وأيضا يوجد فيتامين B12 الذي يقي من أمراض القلب والجلطات.
  • يساعد على علاج التوتر والقلق والأرق لأنه يحتوي علي معدن الماغنيسيوم فيساعد الجسم على الاسترخاء.
  • يساعد في علاج الشعر، لذلك فأنه يساعد النساء كثيرا لعلاج تساقط الشعر لما يحتويه من فيتامين ج الذي تحتاجه فورة الشعر.
  • مفيد للطيور لأنه يحتوي على الكالسيوم فيؤدي إلى تقوية عظامهم وتقوية جدار البيض.

وصفات عظام الحبار للجسم

علاج مرض فقر الدم (الأنيميا)

يتم طحن الحبار ووضعه في ماء مغلية، أو يمكن وضعه مع بعض المأكولات.

التخلص من الدهون في مناطق الأرداف والبطن

نقوم بوضع زيت بذور الكتان، و50 جراماً من الزنجبيل، ثم نضع 250 جراماً من مسحوق عظام الحبار ، ثم نقوم بمزجهم جيدا، وأخيراً نقوم بتدليك المكان المراد خفض منه معدل الدهون مرتين لليوم.

علاج الحروق والجروح

نمزج مسحوقي الحبار والشوفان مع وضع القليل من زيت الغليسرين ثم نضع الخلطة على مكان الإصابة ونتركها لمدة ربع ساعة.

وفي النهاية يجب عدم الإفراط من تناول عظام الحبار لمرضى الكوليسترول، ويفضل أن يقدم مشوى للتقليل من أضراره، أتمنى أن أكون قد قدمت المعلومات الكافية لذلك الكائن الغامض الذي يزال العلماء يبحثوا عنه ويكتشفوا المزيد من أسرار مملكته.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 + 18 =