طفيليات الجسم

إن مجرد تخيل طفيلي في الجسم أمر مخيف، ولكن الحقيقة أن العديد من الناس لديهم طفيليات الجسم ولا يعرفون ذلك. والطفيليات هي كائنات دقيقة تعيش على كائنات حية أخرى، ويمكن لأي شخص أن يكون عرضة إلى الإصابة الطفيلية، الآمر المخيف الآخر أن هذه الإصابات هي أكثر شيوعا مما قد تفكر، ونعود إلى الطفيليات فبعضها يمكن أن تتسبب بالأمراض مباشرة، في حين أن البعض الآخر يسبب المرض من السموم التي ينتجونها، وهناك عدة أنواع من الطفيليات التي تعيش وتتغذى على جسمك. بعضها تعيش على الطعام الذي تستهلكه، وبعضها تتغذى على خلايا الدم الحمراء والبعض الآخر يضع البيض داخل جسمك، أما اهم الطفيليات الشائعة التي يمكن أن تصيب جسمك هي الدبوس، اللامبيا، الديدان الشصية، الديدان الشريطية، الديدان، أما طريقة دخولها إلى الجسم عادة فيتم عن طريق الجلد أو الفم، والإصابة بها قد تنتج عن السفر إلى الأماكن التي توجد بها طفيليات، أو تناول المياه أو الأطعمة الملوثة، وضعف الصرف الصحي، وضعف النظافة وضعف نظام المناعة، أيضًا يمكن أن يؤدي الاتصال المباشر بالحيوانات الأليفة أيضًا إلى الإصابة بالطفيلي، وبما أن الطفيليات ذات أشكال وأشكال وأحجام مختلفة، فإن طفيليات الجسم قد تسبب مجموعة واسعة جدًا من العلامات والأعراض.

مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة

طفيليات الجسم مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة

يمكن أن تسبب الإصابة بالطفيلي المعوي التهابًا وتدميرا لبطانة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإسهال المزمن، وقد أكدت العديد من الدراسات على ضرورة فحص الطفيلي المعوي بشكل روتيني لزيادة معدل التشخيص من الإصابة بالإسهال وتحسين العلاج والوقاية، هذا من ناحية أخرى فحتى النفايات التي تنتجها الطفيليات يمكن أن تسبب الإمساك المزمن، الغاز، الانتفاخ، الغثيان وحرقان في المعدة، في حال كنت تتناول أطعمة غنية بالألياف والألياف القلوية بشكل يومي ولا تزال تعاني من الإسهال أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، فكر في الفحص من الطفليات والتخلص منها.

آلام في البطن بسبب طفيليات الجسم

مشكلة أخرى في المعدة تسببها طفيليات الجسم هي ألام البطن. الطفيليات المستقرة في المنطقة المعوية الصغيرة العليا تتسبب في الالتهابات والتهيج في هذه المنطقة، وهو ما يؤدي إلى الشعور بآلام البطن، بالإضافة إلى ذلك يمكن لـ طفيليات الجسم هذه منع مرور النفايات الناتجة من الجسم، والتي يمكن أن تؤدي إلى الألم في منطقة البطن العليا، ويرتبط ألم البطن بشكل رئيسي بالديدان المستديرة، أو الدودة الحلقية، أو الدودة الشصية أو الديدان الشريطية المعوية، وكشفت دراسة أن إصابة الدودة الشصية هي السبب الرئيسي لمشاكل البطن، خاصة بين البالغين، إذا كنت تعاني من ألم شديد في البطن من وقت لآخر، ننصحك بزيارة الطبيب والكشف عن هذه الدودة.

الحكة الشرجية

الحكة حول منطقة الشرج هي علامة أخرى على الإصابة بالطفيليات، لا سيما أولئك الذين يعانون عدم الراحة باستمرار. تحدث الحكة حول الشرج باستمرار في الليل عندما تضع الديدان الأنثوية بيضها، وتحدث الحكة بسبب الديدان الدبوسية الأنثوية التي تهاجر لوضع البيض حول فتحة الشرج، كل من الديدان الدبوسية بالإضافة إلى كتل البيض مزعجة وتتسبب بالحكة أو حتى الألم الحاد. المشكلة انه في حال إذا ما قام المصاب بخدش المنطقة فقد يتسبب بجرح في الجلد، ويزيد من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية، ونتيجة لهذه الحكة فقد يصاب الشخص باضطرابات النوم والأرق.

التعب والضعف

قد تكون أعراض التعب والوهن هي أيضًا أحد أعراض الإصابة بالطفيليات، ويرتبط هذا أساسا مع الديدان المعوية التي تستنزف الجسم من العناصر الغذائية الحيوية عن طريق التغذية على الطعام الذي تتناوله، فيمكن أن يؤدي سوء امتصاص الفيتامينات والمعادن والدهون والكربوهيدرات إلى جعل الجسم ضعيفًا، مما يجعلك تشعر بالإرهاق والاكتئاب والشعور باللامبالاة العامة. ويمكن أن يؤدي إلى استنفاذ مستويات عقلية وجسدية وعاطفية. هذا إلى أن الإفراز الزائد للفضلات الأيضية الناتجة عن طفيليات الجسم يجعل أعضاء الجسم تعمل بجهد لإزالة هذه النفايات، مما يؤدي أيضا إلى التعب، وانخفاض الطاقة والخمول والضعف المفرط. إذا كان لديك إرهاق شديد حتى بعد تناول الطعام والنوم بشكل صحيح، استشر الطبيب لمعرفة السبب.

تغيير في الشهية وفقدان الوزن

إذا لاحظت تغيرًا مفاجئًا في شهيتك، خاصةً زيادة الشهية، فقد يرجع ذلك إلى وجود طفيليات الجسم ، في الواقع، غالباً ما يتم ملاحظة زيادة الشهية مع فقدان الوزن في حالات الإصابة بالديدان الشريطية أو الدودة الدبوسية، ويعود ذلك إلى استهلاك الطفيليات كمية لا بأس بها من الطعام الذي يتناوله الشخص المصاب، مما يجعل الشخص أكثر جوعًا من المعتاد، أيضا قد تلاحظ الشخص المصاب يشعر بالجوع وربما لا يشعر بالرضا بعد تناول وجبة الطعام.

الاضطرابات العقلية بسبب طفيليات الجسم

يمكن أن تتسبب الإصابة بالطفيليات حتى إلى تقلبات المزاج والاكتئاب والقلق، وكذلك الهلوسة البصرية، في كثير من الأحيان، يتم اقتران هذه الأعراض مع مشاكل في الجهاز الهضمي. والسبب في ذلك أن الأمعاء تحتوي على كل من العصبونات والناقلات العصبية (خاصة السيروتونين)، والتي تعتبر مهمة بالنسبة للجهاز العصبي المعوي الصحي، فيمكن لنفايات الأيض السامة التي تنتجها طفيليات الجسم المقيمة في الأمعاء مهاجمة العصبونات والناقلات العصبية، مما يسبب العصبية، والأرق، وتقلب المزاج وحتى الاكتئاب، كذلك يعتقد العلماء أن الالتهاب في الأمعاء يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب في الدماغ والعكس بالعكس.

طحن الأسنان وصريرها

من العلامات الغريبة ولكنها واقعية، فإذا كنت تطحن أسنانك في نومك، إن أحد الأسباب المحتملة هو الإصابة بالطفيليات، فقد يحدث طحن الأسنان، المعروف أيضًا باسم صرير الأسنان أثناء النوم بسبب القلق والأرق والذي تسببه النفايات والسموم التي تطلقها الطفيليات في الجسم، وقد أكدت دراسات وأبحاث العلاقة بين العدوى الطفيلية المعوية وطحن الأسنان وخاصة بين الأطفال الصغار.

فقر الدم ونقص الحديد بسبب طفيليات الجسم

يمكن أن تؤدي الإصابة بالديدان المستديرة أو الدودة الدبوسية إلى نقص الحديد في الجسم والتسبب في النهاية بمرض فقر الدم/، فالطفليات تقوم بسرقة الفيتامينات بما في ذلك الحديد، من الطعام الذي يتناوله الشخص، مما يؤدي إلى نقص الحديد، وتشير الدراسات إلى أن المشكلة قد تكون أكثر شيوعًا بسبب سوء النظافة وضعف الوعي والأمية والفقر ومجموعة متنوعة من العوامل المترابطة والمؤسف أن هذا المرض يصيب الأطفال اكثر في العادة مما يؤثر في النهاية على نموهم.

مشاكل الجلد (الطفح الجلدي)

طفيليات الجسم مشاكل الجلد (الطفح الجلدي)

طفيليات الجسم التي تغزو الأمعاء تتسبب بالالتهابات في الجسم، والتي بدورها تتسبب في عديد من مشاكل الجلد. وتشمل هذه المشاكل الجلدية الطفح الجلدي، والإكزيما وغيرها من أشكال الحساسية الجلدية، أيضا، السموم والمتخلفات التي تطلقها الطفيليات تتسبب في زيادة في مستوى الحموضة في الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى التقرحات، والتورمات، هذا ويمكن أن تؤدي الإصابة بالطفيليات إلى الشعر الجاف، والشعر الهش وتساقط الشعر.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 − 2 =