إزالة البقع من الملابس

تؤرق البقع التي تظهر على الملابس ربة المنزل وتجعلها تشعر بالإحباط إذا لم تنظف الملابس بشكل جيد. وربما تتخلص من بعض الملابس إذا لم تستطع إزالة البقع منها. هناك خبر جيد: إزالة البقع ليست أمرًا بذلك الصعوبة. هل واجهتِ مشكلة عدم زوال البقع من على الملابس وتسائلتِ: كيف أقوم بإزالة البقع من على الملابس؟ في هذا المقال سنشرح 21 أسلوب لإزالة البقع من على الملابس، بتطبيق هذه الأساليب نضمن لكِ أنه لن تكون هناك بقعة غير قابلة للإزالة من على ملابسك.

طرق إزالة البقع المختلفة من على ملابسك

1التعامل مع البقعة فور حدوثها

يمكن أن تجنبكٍ سرعة التعامل مع البقعة فور حدوثها الكثير من المشقة لإزالتها، إذا سقط الطعام على الملابس انزعيها على الفور قبل أن يتفاعل الطعام مع الملابس ويصيبها ببقعة دائمة وقومي بغسل البقعة جيدًا بالماء واتركيها منقوعة فيه لفترة، إذا توافر مذيب مناسب سيكون ذلك أفضل بكثير من الماء. لا تقومي بتعريض الملابس إلى درجة حرارة عالية، الحرارة تسهم في تثبيت البقعة، أيضًا لا تقومي بالضغط كثيرًا على مكان البقعة حتى لا تجعلي المواد تتفاعل مع ملابسك وتسبب بقعة دائمة.

2اختيار المذيب المناسب

إذا كانت البقعة مستعصية ولم يفلح الماء فقط في إزالتها سيكون عليكِ استعمال مذيب لإذابة البقعة وتنظيف الملابس، احذري عندما تختاري المذيب، كل نوع من الملابس يلائمها نوع معين من المذيبات، قد تقومي بإتلاف الملابس تمامًا في محاولتك لإزالة البقعة بسبب اختيار مذيب خاطئ لنوعية الملابس. في السطور التالية سنستعرض المذيبات المناسبة لكل نوع من الملابس.

3الملابس القطنية

فضل المذيبات للبقع على الملابس القطنية هي الأحماض الخفيفة، مثل الخل والمياه الغازية وعصير الليمون. يمكن أن يساهم النقع والتجفيف المتكرر للملابس القطنية في إزالة البقع. يمكن استخدام الماء الساخن أيضَا مع الملابس القطنية بلا ضرر. إذا كانت الملابس بيضاء فالكلور والمبيضات (مسحوق الزهرة) هو حل أخير لمحاولة إضفاء بياض على الملابس وإخفاء البقعة.

4الملابس المصنوعة من ألياف صناعية

الألياف الصناعية تتحمل التنظيف القاسي أكثر من القطن، لكن يجب الحذر من استخدام المبيضات معها لأنها ستتلف النسيج. من الأفضل تنظيفها بمنظف عادي.

5الملابس المصنوعة من الحرير الطبيعي

الجلسرين يساعد مع الأقمشة الحريرية، مع أن التنظيف بالماء كاف لإزالة البقع من الملابس المصنوعة من الحرير الطبيعي. لكن تأكدي من أنكِ تنقعين قطعة الملابس كلها في الماء وليست المنطقة المبقعة فقط. لأنه من الممكن أن تحدث “بقعة مائية” على الحرير تساوي درجة سوء البقعة الأصلية.

6الملابس المصنوعة من الصوف

الصوف أكثر حساسية للحرارة من القطن، لذلك احرصي على استخدام مياه فاترة عند التعامل مع الملابس الصوفية. أيضًا المذيبات الحمضية تتلف الصوف، فلا يمكن استخدامها هنا. عوضًا عن ذلك استعملي منظفات الصوف ثم قومي بتنظيف الملابس تنظيفًا جافًا.

7استخدام الملح

الملح مزيل جيد للبقع، وهو متوفر ورخيص الثمن كذلك، يمكن وضع القليل من الملح على البقعة وفركها بفرشاة لإزالة البقعة، الملح جيد لإزالة بقع العرق والدم.

8استخدام الخل وعصير الليمون

الخل والليمون هي سوائل حمضية لذلك فهي مذيبة جيدة لكثير من أنواع البقع مثل بقع الشاي والقهوة وبقع الحبر. لكن لا يمكن أن تستخدم هذه الأحماض مع الملابس القطنية لأنها ستقوم بإتلافها.

9اللبن

نعم! اللبن جيد لإزالة بقع الشوكولاته وبقع الطعام، لكي تقومي بإزالة بقع الشوكولاته باستخدام اللبن ضعي قطعة الملابس في المجمد (الفريزر) لفترة، ثم قومي بنقعه في إناء به بعض اللبن ومسحوق الغسيل، ثم قومي باستكمال الغسيل بالطريقة العادية.

10الثلج

الثلج مثالي لإزالة اللبان العالق بالملابس، يتم تمرير مكعب من الثلج على اللبان لإكسابه الصلابة ومن ثم يتم تفتيته عن طريق فرشاة صلبة بدون أن يحدث أذى للنسيج نفسه.

11الكحول

الكحول الطبي (السبرتو) مثالي لإزالة بقع الأطعمة، اما طريقة الاستعمال فتكون عن طريق حك او خدش البقعة بفرشاة بعد نقعها في الكحول لفترةمعينة وهكذا يمكن ازالتها

12معجون الحلاقة

معجون الحلاقة وسيلة قد لا تخطر على البال لإزالة البقع، معجون الحلاقة مناسب لإزالة بقع الطماطم ومشتقاتها، مثل الصلصة والكاتشب. ويكفي ان نضعها على البقعة ونفركه جيداً ثم نغسله المكان.

13بخاخ الشعر

بقع الحبر والطلاء مزعجو جداً ، وازالتها ليس سهلاً، ولكن لحسن الحظ يمكن استخدام بخاخ الشعر لانه مذيب جيد لازالتها، لذا يمكن استخدامه مع بقع الحبر والطلاء.

14الصودا (المياه الغازية)

الصودا هي مادة حمضية، تصلح لإزالة أنواع مختلفة من البقع مثل بقع الشاي والقهوة والطعام، يمكن للصودا أن تفتت البقع وتجعلها تختفي إذا ما تم استعمالها على الملابس بسرعة، لكن تذكري أن لا تستخدميه مع الملابس الصوفية أبدًا.

15البقع الطينية

لا شك ان البقع الطينية  مزعجة كغيرها من البقع ولكن ازالتها ليس صعباً ، وأسلوب إزالة البقع الطينية هو بتركها حتى تتصلب ومن ثم يمكن تفتيتها باستخدام فرشاة خشنة بحيث نقوم بخدش القرشاة مع الطين المتصلب.

16بقع الزيت

يمكن استخدام مسحوق غسيل الأطباق للتعامل مع بقع الزيت، كما يمكن استخدام الشامبو أو الصابون العادي. ومن ثم غسل الملابس بالطريقة المعتادة.

17الجليسرين

الجليسرين السائل منظف فعال للبقع الناتجة عن المواد الكيميائية وبقع الحبر والطلاء، كما أنه لطيف على الملابس ويمكن استخدامه مع الأقمشة الحساسة مثل الأقمشة الحريرية.

18بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم هي المادة التي تكون مسحوق الخبز (البيكينج باودر) يمكن استعمال البيكربونات كإضافة إلى مسحوق الغسيل للمساعدة في إزالة البقع الدهنية.

19بقع الطلاء

يكمن السر في إزالة بقع الطلاء في سرعة التعامل مع البقعة قبل جفافها، إذ أنه بمجرد جفافها تصبح ملتصقة بالملابس وغير قابلة للإزالة. يجب نقع الملابس المصابة ببقع الطلاء فورًا في ماء فاتر ومن ثم غسلها مع الملابس العادية.

20بقع الشمع

لإزالة بقع الشمع يتم كشط قطع الشمع الصلبة، ومن ثم يتم استخدام قطعة ملابس قديمة ووضعها تحت الملابس المصابة بالبقع. ثم يتم تمرير المكواة على الملابس المصابة، بهذه الطريقة سينصهر الشمع ويلتصق بالملابس القديمة.

21بقع الصدأ

عصير الليمون أو الخل أو الكحول هي المواد المناسبة في هذه الحالة، انقعي الملابس في محلول مكون من الماء وأحد هذه المواد حتى تزول البقعة.

كما رأينا هناك الكثير من الطرق والأساليب المختلفة لإزالة البقع، بدءًا من المواد الطبيعية وحتى المواد الكيميائية، المهم اختيار المادة المناسبة لإزالة البقعة وعدم الإبطاء في غسل الملابس المصابة. إذا لم تفلح كل هذه الطرق فيمكن الاستعانة بأحد موفري خدمة التنظيف، يمكن أن تكون لديهم بعض الأساليب الإضافية. إذا لم يفلح هذا أيضًا فالوقت للأسف قد حان للتخلص من الملابس وشراء بدلاً منها. يمكنك استخدام الملابس المبقعة داخل المنزل أو للعمل عندما تحتاجين إلى عمل شئ قد يلوث ملابسك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × خمسة =