تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » الأعمال » كيف تتعامل مع مشكلة طردك من العمل بشكل احترافي ؟

كيف تتعامل مع مشكلة طردك من العمل بشكل احترافي ؟

قد تقع في أي وقت من الأوقات في مشكلة طردك من العمل ، وتبدو غير قادر على التصرف مع هذه المعضلة، لذلك نقدم لك بعض النصائح من أجل التغلب على هذه المشكلة.

طردك من العمل

إذا قام مديرك باتخاذ قرار طردك من العمل في وقت حرج بالنسبة لك، أنت تحتاج إلى أن تتصرف بشكل هادئ تمامًا وأن تعرف أن هناك الكثير من الفرص أمامك، لكن هناك بعض الأمور التي يجب ألا تقوم بها وإلا ستؤثر سلبًا على مستقبلك، أنت تحتاج إلى أن تسأل مديرك عن الأسباب وتتصرف بهدوء، وبشكل عام بعد قراءتك النصائح التالية ستكون لديك خلفية كبيرة عن كافة الأمور التي تحتاج إلى القيام بها عند سماعك لخبر طردك من العمل .

التعامل مع مشكلة طردك من العمل

لا تغضب أو تفقد أعصابك

بالرغم من أنك قد تشعر بالكثير من المشاعر المضطربة وبأنك تشعر من داخلك بثورة غضب، فيجب أن تحافظ على هدوءك بأكبر شكل ممكن وألا تقم بتصرفات عدوانية تجاه المدير أو الآخرين من المسئولين أو رفاقك في العمل. عندما تسمع خبر طردك من العمل ، حاول أن تتصرف بهدوء تام في تلك اللحظة وفكر فيما يمكنك القيام به بعد ذلك، إذا تصرفت بعكس هذا سيؤثر هذا على سمعتك فيما بعد عندما تقوم بالتقديم في وظيفة جديدة، كما أنك يجب أن تتذكر أن هناك بعض الأشياء التي تحتاجها من عملك حتى بعد الطرد، مثل خطاب التوصية الذي سيكون فارقًا عند تقدمك لأي وظيفة أخرى، كما أنك قد تحتاج إلى التواصل مع مديرك أو أي من رفاقك في العمل فيما بعد للحصول على مساعدة معينة أو أن لديك بعض المستحقات المالية التي لم تأخذها أو حتى أية أغراض تخصك، إذا ما قمت بالغضب وعمل فضيحة في المكان ستتأزم كافة الأمور.

اسأل عن الأسباب التي سببت طردك من العمل

هناك فرق كبير بين الاستقالة والطرد، بالطبع هناك أسباب قوية ليتخذ مديرك قرار طردك من العمل ، وقد لا تكون هي نفسها الأسباب التي تفكر فيها، لذا اسأل مديرك عن الأسباب المحددة التي جعلته يتخذ مثل هذا القرار، هل الأمر يخص سلوك شخصيتك في العمل أم أن الأمر يتعلق بمدى الجودة السيئة التي تقدمها في عملك؟ أم أن الأمر يخص سياسة الشركة في الرغبة في تخلصها من عدد معين من الموظفين في هذا الوقت من العام؟ قد لا يخبرك المدير بالأسباب الحقيقية، لذا فأنت تحتاج إلى طريقة ذكية تختار فيها الوقت المناسب والشخص المناسب لتعرف ما هي الأسباب التي دفعت المدير إلى اتخاذ قرار طردك من العمل .

لا توقع على أوراق مستحقاتك المالية

عندما يقوم أي مدير في الشركات المختلفة بطرد موظف ما، فإنه يقوم بتحضير الأوراق التي تخص مستحقاته المالية وسيطلب منك التوقيع على تلك الأوراق، لكن لا تتعجل ولا تجعل المدير يستغل ذلك الغضب الخارج منك عند سماعك خبر طردك من العمل وخذ الورقة إلى محاميك وابحث جيدًا كافة الأرقام الموجودة، ففي العادة قد تكون تستحق كمية أكبر من المستحقات المالية، اجعل محاميك يهتم بالأمر فقط ولا تزعج نفسك، لكن لا تقع في الفخ وتوقع الأوراق في نفس الوقت الذي يطلبه منك مديرك.

تصرف بشكل طبيعي تمامًا عند طردك من العمل

عندما تسمع خبر الطرد وبعد تحدثك مع مديرك، اذهب إلى مكتبك وقم بجمع أغراضك وألق التحية على الآخرين، لا تكن مضطربًا ولا تقم بالسب واللعن، فهذا الموقف الأخير هو الذي سيراه رفاقك في العمل وهم يحتاجون إلى موقف إيجابي ليتذكروك به، يجب ألا تهتم بأي غضب تشعر بأنه وأن تتصرف بشكل هادئ تمامًا وأن تأخذ كل ما يخصك وتخرج من المبنى بهدوء كما تخرج كل اليوم.

في النهاية، تذكر أن تتواصل مع بقية رفاقك في العمل في المستقبل بعد طردك من العمل ، يجب ألا تقطع تلك العلاقات الاجتماعية التي قد تحتاجها في المستقبل وقد تحتاج إلى النصيحة والتوصيات منهم في وظيفتك القادمة.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

19 − 8 =