شريك غرفة او شريك شقة او شريك سكن
شريك غرفة او شريك شقة او شريك سكن

ان ينتقل الطالب من مرحلة التعليم المدرسي الى مرحلة التعليم الجامعي، يعني الانتقال الى مرحلة مختلفة تماما، وخاصة الى الذين سينتقلون الى جامعات بعيدة عن موطن سكنهم، ان كانت خارج بلدانهم، كأن ينتقل للدراسة في بعثة او منحة دراسية الى بلد اخر، او ان كان يعني ذلك الدراسة داخل البلد ولكن في مدينة بعيدة نسبية تتطلب العيش فيها لتعذر الانتقال يوميا الى مدينته، هذا الانتقال يعني انقلابا في حياة هذا الشخص، فلن يقتصر الامر على الدراسة فقط، بل سيتعداه الى اسلوب الحياة كاملا ، فهو لم يعد يقطن مع عائلته واهله، بل سيعيش منذ تلك اللحظة اما لوحده او مع شخص اخر، واما في شقة فيها العديد من الغرف، واما في غرفة واحدة، وما كان يتقبله منه اهله سابقا، ربما لن يتقبله منه الشريك الجديد في الغرفة او الشقة، وفي كثير الاحيان اصبح تناقض الشخصيتين سببا في الخلاف، والرحيل، واحيانا يحدث العكس فتنشأ بينهما صداقة تدوم الى الابد. فما هي الشروط لنجاح هذه الشراكة في هذه الغرفة او الشقة، وعلى ماذا ينبني نجاحها واستمرارها وكيف تكون افضل  شريك سكن ؟ .

نصائح لتكون افضل شريك غرفة او شريك شقة او شريك سكن

لن نذهب بعيدا اذا ما قلنا ان معظم هذه الشروط لديمومة العلاقة تقوم على ما ينبغي ان تكون عليه العلاقة الاصلية بين الناس . فما هي هذه الشروط :

[icon type=”random” size=”16″ float=”right” color=”#fa5e00″] 1. أن تكون لطيفا ومتفهما :

في هذا البند ينبغي الادراك الى ان الحالة التي تكون عليها انت بدنيا وذهنيا هي مشتركة مع شريكك بالتأكيد، فأنت وهو لديكما الكثير لانجازه يوميا وكذلك الكثير من العمل للقيام به، وكلاكما تحتاجان إلى الحصول على المزيد من ساعات النوم احيانا ، كل ذلك مع عدم توفر الخصوصية التي تعودتما عليها في المراحل السابقة. ومع ذلك ومهما الإجهاد والتعب والازعاج احيانا ، لا يزال يجب أن تكون لطيفا دائما في ايصال المعلومة او الفكرة التي ترغب بقولها .

[icon type=”random” size=”16″ float=”right” color=”#fa5e00″] 2. ان يسود الاحترام :

الاحترام هو الاساس في اي علاقة ناجحة، وفي هذه الحالة فإننا نعني به الاحترام بجميع أشكاله في علاقة الغرفة . وكي تكون شريك سكن جيد عليك احترام ما يحتاجه شريكك في الغرفة كالهدوء او في بعض الاحيان الحصول على مساحات اضافية، واحترام الحاجيات الخاصة به، كجهازه المحمول، وكذلك ما يضعه داخل الثلاجة، فلا يعقل ان تتناول ما يحضره الى نفسه من طعام او شراب ، كما يجب احترام طلباته حتى لوكنت تعتقد تلك الطلبات هي سخيفة، هذا بالاضافة الى احترامه لشخصه وذاته .

[icon type=”random” size=”16″ float=”right” color=”#fa5e00″] 3. كن مستمعا جيدا :

قد يصدف ان يحتاج شريكك الى من يتحدث معه لاي ظرف كان، ان كان في مجال الحياة الشخصية او العاطفية . او حتى في مجال الدراسة، في بعض الأحيان الاخرى فإنه قد يرغب في التحدث معك عن الأشياء التي يريد تغييرها في الغرفة. في هذه الحالات يفضل ان تكون شريك سكن من النوع المستمع اي ان تكون مستمعا جيدا الى ما يقوله دون ان تقوم بمقاطعته في حديثه ، مع إيلاء الانتباه إلى ما يقوله، وتفهم رغباته، ولماذا ؟ وهذا الامر سيعزز وبكل تاكيد العلاقة بينكما، خاصة عندما ياتي الدور عليه ليكون مستمعا اليك .

[icon type=”random” size=”16″ float=”right” color=”#fa5e00″] 4. كن واضحا وقادرا على التواصل :

عندما يتعلق الموضوع بإحتياجاتك الخاصة عليك ان تكون قادرا على ايصال رغباتك وبصورة واضحة الى شريكك، فهذا الامر لا يقل أهمية عن كونك مستمعا جيدا اليه عندما احتاجك، تحدث اليه عندما يزعجك شيء ما، او في حالة اذا ما كنت ترغب فقط بعض الوقت لوحدك ، فقد تمر في حالة نفسية او بدنية كان تشعر بالإرهاق وتحتاج فقط للتنفيس عن نفسك في الغرفة الخاصة بك ولبعض الوقت،. فشريكك في الغرفة لا يستطيع ان يقرأ ما يجول بخاطرك او  اي شريك سكن اخر دون ان تقوله له، ، لذلك فمن المهم بالنسبة لك أن التواصل معه وبطريقة واضحة وحقيقية وبناءة كلما كان ذلك ممكنا.

[icon type=”random” size=”16″ float=”right” color=”#fa5e00″] 5. أن نكون صادقا :

عليك ان تعلم ان محاولة التعتيم على المشاكل الصغيرة فقط سوف يجعلها تكبر حتى يصبح من المتعذر السيطرة عليها وحلها لاحقا ، وبالتالي فلا مفر من الحديث فيها وفي وقتها ، كل ما عليك ان تكون صادقا حول ما تحتاج إليه من شريكك، وان تطلب منه ان يكون صادقا معك حول ما يريده وان يفعل الشيء نفسه. وبالإضافة إلى ذلك، إذا حدث شيء من شأنه ان يؤثر على العلاقة بينكما ، أعترف بذلك. من الأفضل بكثير أن تكونا صريحين وصادقين منذ البداية قبل ان تكبر الامور ويحصل ما لا يحمد عقباه .

[icon type=”random” size=”16″ float=”right” color=”#fa5e00″] 6. المرونة في التعامل بينكما :

العيش والتعامل مع اي شخص يتطلب الكثير من المرونة. فما بالك مع شخص يشاركك مسكنك وتمضيان الكثير من الوقت معا، عليك ان تعرف ما هي الاشياء والافعال والتصرفات التي يمكنك تقبلها ووالتنازل والانحناء عنها . وتلك الامور والتصرفات والاشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك والتي لا تستطيع التنازل عنها ، والعكس بالعكس. وهذا الامر يمكنك أن تتعلم بأن تكون مرنا وقابلا للتكيف عند الحاجة.

[icon type=”random” size=”16″ float=”right” color=”#fa5e00″] 7. كن كريما :

الكرم هنا لا يعني شراء امور كثيرة الى زميلك في الغرفة، او اهدائه الكثير من الهدايا، كالعطور وغيرها، بل الكرم يكون في الامور بسيطة ، ان كان على سبيل الادوات، او المساعدة، فيمكنك شراء بعض الادوات للمطبخ، او عندما تشتري قلما لنفسك اشتري اخر لشريكك، او قم بغسيل بعض من ملابسه مع ملابسك، او كان تقوم بمساعده بمشاريعه الدراسية، وفي بعض الاحيان ان كان يخضع لاختبارات في اليوم التالي يمكنك اعداد ساندويش له معك .

[icon type=”random” size=”16″ float=”right” color=”#fa5e00″] 8. ان تكون حازما في ما هومهم:

ان تكون مرنا في التعامل مع شريكك في الغرفة في بعض الامور، كما ذكرنا سابقا، او ان تنحني عند بعض الامور، لا يعني ان تتنازل عن كل حقوقك ومبادئك، في بعض الاحيان عليك ان تكون صلبا وحادا، ان تكون واضحا معه في ذلك، فهناك خطوط حمراء لا يمكنه تجاوزها . كما عليك عدم تجاوز خطوطه الحمراء ايضا .

علينا النصيحة وعليك المحاولة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 + اثنا عشر =