شاي الزنجبيل

يُستخدم الزنجبيل من قديم الزمان كعلاج حيث يُعتبر من أفضل الأعشاب المستخدمة في العلاج، ولأن الزنجبيل له قدرة على تحسين عملية التمثيل الغذائي للجسم إذًا شاي الزنجبيل له العديد من الفوائد، وخاصةً في حرق الدهون لأنه يُعلي درجة حرارة الجسم فيعمل ذلك على حرق الدهون.

والدهون بالجسم لها سببان أساسيان، أسباب طبيعية مثل الطعام الزائد عن الحد أو تناول الحلويات بكثرة وأسباب مرضية مثل اضطراب الهرمونات، ويمكن أن نستفيد من شاي الزنجبيل في حل هذه المشاكل، وفيما يلي سوف نوضح أهم الخلطات التي تُساعد في حرق الدهون مع تقديم بعض المعلومات عن فوائد شاي الزنجبيل .

فوائد شاي الزنجبيل

للزنجبيل فوائد عديدة بدايةً من مكافحة التعب لتصل إلى تخفيف آلام الدورة الشهرية، والاعتياد على شرب كوب من شاي الزنجبيل يوميًا يمد الجسم بمضادات أكسدة ومضادات حيوية طبيعية وسوف نعرض لكم عشر فوائد لشُرب شاي الزنجبيل كالتالي:

يُعالج ويُخفف من آلام الصداع النصفي

يقوم الزنجبيل بوقف صناعة البروستاجلاندين التي تُكون الالتهابات وتُسبب الصداع والغثيان، لذلك عند الشعور بالصداع يُفضل تناول كوب من الزنجبيل للتخلص من آثار الصداع،وما يصاحبه من غثيان وشعور بالدوخة.

يُعالج الإنفلونزا وما يُصاحبها من سعال والتهاب بالحلق

يُعتبر شاي الزنجبيل مضاد طبيعي للهيستامين المُسبب للحساسية ولاحتوائه على مضاد للالتهابات، فإنه يُعالج البرد والسعال والتهاب الحلق لأنه يحتوي على مضاد للفطريات يُعلي من درجة حرارة الجسم فيطرد الحرارة، لذلك يُفضل تناول كوب صباحًا ومساءً في حالات البرد والسعال.

يُعالج التهابات الكلي

يحتوي الزنجبيل على مضادات للالتهاب ومضاد حيوي ومضاد بكتيري لذلك فله نتائج كبيرة في علاج أمراض الكلي، ويُفضل تناول كوبين باليوم مع العلاج الموصوف من قبل طبيبك.

يقلل من آلام الدورة الشهرية

يجب تناول كوب يوميًا من شاي الزنجبيل قبل الموعد المحدد للدورة الشهرية بثلاث أيام، لاحتوائه على الجينجرول الذي يمنع إفراز الهرمونات المُسببة للآلام أثناء فترة الدورة الشهرية، كما تمنع التشنجات المصاحبة لهذه الفترة.

يزيد من كفاءة الجهاز الهضمي

بسبب احتواء الزنجبيل على مضادات أكسدة وقيامه بدور هام في عملية امتصاص وهضم الطعام، وقدرته على تكسير البروتين لتكون عملية الهضم أسهل فإن تناول شاي الزنجبيل من أفضل المشروبات لراحة المعدة والجهاز الهضمي، كما أنه يُساعد على إفراز المخاط بالمعدة ليحميها من الإصابة بالقرحة.

يقي من بعض أنواع السرطان المختلفة

أثبتت الدراسات الحديثة التي قدمتها كلًا من جامعة ميتشغان (المركز الشامل لدراسات السرطان) وجامعة مينيسوتا، أن بودرة الزنجبيل لها القدرة على القضاء وبطيء نمو الخلايا السرطانية في أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان القولون والمبيض والمستقيم وحديثًا جدًا تم إثبات أن الزنجبيل يستطيع على مقاومة سرطان الرئة والبنكرياس والجلد.

يخفي ويقلل من الشعور بالآم المفاصل

يحتوي الزنجبيل على مضادات للالتهابات تُساعد في علاج آلام المفاصل التي يُسببها مرض النقرس وهشاشة العظام، ويمكن علاج هذه الآلام بشرب شاي الزنجبيل يوميًا ووضع قطرات من زيت الزنجبيل على مياه دافئة والاستلقاء فيها، ويمكن أيضًا عمل عجينة دافئة من بودرة الزنجبيل والكركم ووضعها على الركبة، واستعمال الزنجبيل في الأكلات اليومية الخاصة بالشخص الذي يُعاني من آلام المفاصل.

استخدامه لفتح الشهية

إن تناول كوب من شاي الزنجبيل يوميًا يُساعد على إفراز المخاط بالمعدة الذي يزيد من سرعة الهضم، وبذلك تقوم بفتح الشهية لمن يُعاني من عدم وجود شهية ويحمي المعدة من الالتهابات والتقرحات.

يُنشط الدورة الدموية بالجسم

الدراسات أثبتت أن الزنجبيل يحمي من تكون الجلطات الدموية حيث يعمل على تعزيز نشاط الدورة الدموية ويقوي من صحة القلب، كما يقوم أيضًا بتقليل نسبة الكوليسترول المضر بالدم.

مُرطب طبيعي للجلد

يُساعد تناول شاي الزنجبيل على زيادة صحة الجلد وزيادة حيويته ونضارته بسبب احتواء الزنجبيل على مضادات للالتهابات ومضادات أكسدة، لذلك يجب تناول شاي الزنجبيل دائمًا لفوائده المتعدد لصحة الجلد.

طريقة عمل شاي الزنجبيل

  • نقوم بإحضار قطعة زنجبيل طازجة ثم نغسلها جيدًا ونقوم ببشرها.
  • نضع بشر الزنجبيل على كوب من الماء الساخن ونتركه فيه حتى تخف درجة حرارة الماء قليلًا.
  • نقوم بتصفية الكوب ووضع عسل النحل الأبيض حسب الرغبة.

شاي الزنجبيل للحامل

مما لا شك فيه احتواء الزنجبيل على الكثير من الفوائد، ولكن أظهرت دراسة أجراها موقع فرويندين ويل فيت الألماني ووكالة الأنباء الألمانية، خطر شُرب شاي الزنجبيل على الحوامل ومرضى الضغط المرتفع بسبب قيام الزنجبيل بتنشيط الدورة الدموية، فإنه يُسبب آلام المخاض لذلك لا يُنصح بتناول الزنجبيل بالشهور الأخيرة للحمل حتى لا يتسبب بخطر التعرض للولادة المبكرة.

شاي الزنجبيل للتخسيس

  1. يعمل شاي الزنجبيل على المساعدة على فقد الوزن بصورة جيدة حيث يُساعد على امتصاص الجسد للبروتينات والعناصر الموجودة بالطعام، فيستفاد الجسم من الطعام بصورة أكبر كما له طبيعة حارقة لدهون الجسم ويعمل شاي الزنجبيل بهذه الطريقة لفقد الوزن.
  2. يزيد من كفاءة عمليات الأيض مما يزيد من سرعة حرق الدهون الموجودة بالجسم.
  3. يمكن إدراج الزنجبيل في الطعام مما يُعطي الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف كما يُحسن من حركة الأمعاء.
  4. يحمي المعدة من الإصابة بالتقرحات بسبب مساعدة على إفراز المواد المخاطية التي تعزز عملية الهضم.
  5. يحسن من نشاط الدورة الدموية وتوسيع الوعاء الدموي وتحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم.
  6. توجد دراسة تقول أن الأشخاص الذين يتناولون شاي الزنجبيل يفقدوا أوزانهم بنسبة (20%) أكثر من الأشخاص الذين لا يتناولونه.
  7. ويمكن إضافة بعض المواد لشاي الزنجبيل للحصول على نتيجة أسرع في حرق الدهون كالتالي:

شاي الزنجبيل بالقرفة والليمون

نخلط ملعقتين من القرفة مع كوب من الماء ونضعها على النار حتى الغليان ثم نُضيف ملعقة من الزنجبيل المطحون مع التقليب أثناء الغليان، بعدها نقوم بصب الشاي في كوب به شرائح من الليمون والعسل الأبيض حسب الرغبة، وهكذا نكون صنعنا كوب من الشاي الحارق للدهون والغني بمضادات الأكسدة.

شاي الزنجبيل بالجريب فروت والليمون

مقادير الوصفة

ثمرتين من الجريب فروت الطازج، ثلاث ثمار ليمون، قطعة زنجبيل طازجة كبيرة، عسل ابيض حس بالحاجة.

الطريقة

نقوم بتقطيع كل المكونات بقشرها ونضعها في ماء مغلي وبعدما يبرد تمامًا تضعه بداخل الخلاط وبعدها يُصفى الخليط، ويُحلي بالعسل الأبيض ولحدوث نتائج أفضل في حرق الدهون يُفضل تناول هذا المشروب قبل كل وجبة.

تم استخدام الزنجبيل قديمًا كعلاج للكثير من الأمراض لاحتوائه على العديد من المواد الطبية كمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، وحديثًا أصبح الزنجبيل يدخل في تصنيع الكثير من العلاجات، وتناول شاي الزنجبيل يُساعد بجانب بعض العلاجات الطبية على حل بعض المشكلات بالجسم كما يستخدم أيضًا لتقليل الدهون بالجسم لأن له طبيعة حارقة للدهون ولكن يجب الامتناع عن شرب شاي الزنجبيل للمرأة الحامل خاصةً بشهور حملها الأخيرة لأنه قد يتسبب في نزول الحمل.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × 1 =