شاي الأعشاب

من أهم المشروبات الصحية المفيدة للإنسان هو شاي الأعشاب ، حيث يحتاج الجسم باستمرار إلى الكثير من السوائل لمنع إصابته بالجفاف، وتعد مشروبات الأعشاب ثاني أفضل السوائل التي يمكن للجسم أن يحصل عليها بعد الماء، حيث أن هذه المشروبات بالإضافة إلى نكهاتها المحببة فإنها تساهم في علاج بعض الأمراض، حيث تقضي على البرد والسعال والالتهابات وتعمل على تحسين الهضم، كما أن البعض منها يستخدم كعلاج للأرق ولمنح الاسترخاء، وكذلك بعضها يستخدم لعلاج الاكتئاب والسكري وضغط الدم.

مم يتكون شاي الأعشاب؟

يتكون من عدة أنواع من الأعشاب مثل النعناع والبقدونس والميرامية والبابونج والبقدونس وغيرهم، ويتم تحضيره عن طريق نقع نوع واحد من الأعشاب أو أكثر في الماء المغلي، ويمكن أن يضاف له أنواع أخرى من النباتات مثل الليمون أو الزنجبيل أو القرفة، وتمتاز جميع هذه الأعشاب بخصائص مشتركة وهي احتوائها على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحارب بعض الأمراض وتقضي عليها، علاوة على تقوية الجسم ومنحه الطاقة والحيوية.

شاي الأعشاب الطبيعية

شاي الليمون

يختلف عن مشروب عصير الليمون البارد الذي يعتاد الكثيرون على تناوله بهذه الطريقة، فشاي الليمون يتم إعداده عن طريق إضافة الليمون المعصور إلى الماء الساخن وتحليته بالعسل، وهذا المشروب الساخن يفيد في علاج نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق، كما أنه يساهم في علاج الكثير من الأمراض الأخرى بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، وأيضا يعد من أحد مشروبات التخسيس التي تساعد على إنقاص الوزن خصوصا عند تناوله صباحا على الريق.

الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بغناه بمضادات الأكسدة الطبيعية، ولذلك فإنه يلعب دورا هاما في محاربة الجذور الحرة ومكافحة الالتهابات، بالإضافة إلى مكافحة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها ووقاية الجسم منها، وعلاوة على ذلك فإنه يستخدم من قبل الكثيرون للتخسيس ومنع زيادة الوزن، ويمكن تناول الشاي الأخضر بالليمون من أجل الحصول على فوائد مضاعفة من كليهما.

شاي النعناع

من المشروبات العشبية المنعشة ذات الطعم الرائع، ومن أهم فوائده أنه يعمل على علاج تشنجات الأمعاء ويخفف المغص وآلام البطن، حيث يعمل على تحفيز عملية الهضم كما أنه يعمل كمسكن للآلام، ويمكن إضافة ربع ملعقة من الكمون إلى شاي النعناع من أجل زيادة فوائده في التخلص من السموم وتحسين عملية الهضم.

شاي البابونج

من أهم استخدامات شاي البابونج هي تهدئة الأعصاب وعلاج الأرق، حيث يعمل على ارتخاء الأعصاب مما يساهم في القضاء على مشكلات النوم، وعلاوة على ذلك فإنه يعمل على مكافحة الاكتئاب ويحسن من الحالة النفسية، وكذلك يساهم في التخلص من مشكلات الجهاز التنفسي البسيطة.

شاي القرفة

من أفضل أنواع شاي الأعشاب على الإطلاق، حيث يتميز بفوائد عديدة وأهمها مكافحة الأمراض نتيجة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنظيم السكر في الدم بعد تناول الأطعمة الدسمة، ويعد كذلك من أهم مشروبات التخسيس وإذابة الدهون وبخاصة عند تناوله مع الزنجبيل.

شاي الزنجبيل

من أفضل المشروبات العشبية التي تساهم في علاج الغثيان والرغبة في القيء، ولذلك تنصح المرأة الحامل التي تعاني من هذه المشكلة بتناول شاي الزنجبيل، وأيضا من فوائده الأخرى أنه يساهم في علاج نزلات البرد والوقاية منه، وكذلك فإنه يرفع مناعة الجسم ويقويها من أجل مقاومة الأمراض، ولزيادة فعاليته يمكن إضافة عصير الليمون إليه أو مسحوق القرفة فكلاهما يزيد من فوائده.

شاي البردقوش

من أهم المشروبات العشبية التي ينصح بتناولها من قبل النساء، فهو يعمل على تنظيم الهرمونات لدى المرأة ويساهم في تخفيف التقلصات ويعمل على إدرار اللبن، وعلاوة على ذلك فإن له فوائد أخرى في علاج آلام المفاصل والتهاباتها، كما ينظم هرمونات الغدة الدرقية ويعمل على طرد السموم من الجسم، ومن أهم خصائصه أنه مضاد للأكسدة ويساعد على علاج ضغط الدم المرتفع.

شاي الأعشاب للرضع

شاي المريمية

من الأعشاب العطرية المفيدة للأطفال الرضع، حيث تساهم في تخفيف المغص والتقلصات، وتساعد على التخليص من السعال والبلغم، ولتحضير شاي الميرمية يضاف نصف ملعقة منها إلى كوب من الماء المغلي، ويتم تغطيته لمدة عشرة دقائق ثم يحلى بالعسل ويتم تناوله دافئا.

شاي اليانسون

له العديد من الفوائد للأطفال الرضع، حيث يعمل على تحسين عملية الهضم ويقضي على الغازات المتراكمة بالمعدة، كما أنه يعمل على تهدئة السعال الشديد ويعمل أيضا كمهديء للأطفال فيساعدهم على النوم بسهولة، ويمكن تحضير هذا المشروب للرضع عن طريق إضافة نصف ملعقة من اليانسون إلى نصف كوب من الماء المغلي، ثم يغطى لمدة ربع ساعة ويتم تصفيته ووضعه في زجاجة الرضاعة بدون تحلية.

شاي الكمون

مفيد أيضا للرضع خصوصا حيث يتميز بخواصه المضادة للمغص والتقلصات، ويمكن تحضيره بإضافة ملعقة من الكمون إلى كوب من الماء المغلي ويغطي لمدة ربع ساعة، ثم يحلى ويتم تناوله عند اللزوم.

شاي الكراوية

من المشروبات العشبية الشهيرة لعلاج الانتفاخ والغازات التي يعاني منها الرضع، ويفضل إعداد هذا المشروب عن طريق إضافة ملعقة من الكراوية إلى كوب من الماء الساخن ويترك ليبرد قليلا ثم يتم تقديمه للطفل، كما ويمكن أيضا غلي بذور الكراوية في الماء ولكن الطريقة السابقة هي الأفضل والأكثر فائدة.

شاي الأعشاب الملين

شاي الهندباء

تعد عشبة الهندباء من أفضل الأعشاب الملينة التي تقضي على الإمساك، ولذلك فهو يفيد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك باستمرار وخاصة أولئك الذين يعانون من الإمساك بسبب قلة الحركة وممارسة الأنشطة وبسبب تناول الكثير من المأكولات المصنعة، ولتحضير مشروب شاي الهندباء توضع بعض أوراق الهندباء الجافة في كوب ويضاف لها الماء الساخن وتغطى لمدة 10 دقائق، ويمكن تناول هذا المشروب بحد أقصى ثلاث مرات يوميا من أجل القضاء على الإمساك.

شاي الحلبة

يتم تحضيره بنقع ملعقة من بذور الحلبة في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يصفى ويتم تناول المشروب، ويفضل تناوله صباحا للتخلص من مشكلة الإمساك سريعا.

شاي الكزبرة

تعد الكزبرة من الأعشاب الملينة التي تساهم في القضاء على الانتفاخ والإمساك، حيث توضع ملعقة من الكزبرة في كوب من الماء المغلي، ويغطى ويترك لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويتم تناوله عند اللزوم.

شاي الأعشاب للتنحيف

البابونج والقرفة

يساهم هذا المشروب في القضاء على دهون البطن على الأخص ويعمل على تسطيحها، ويتم إعداده عن طريق وضع ملعقة من البابونج وأخرى من مسحوق القرفة في كوب من الماء المغلي، وعندما يبرد يتم تناوله مع المداومة على ذلك يوميا.

شاي الشمر

من أفضل أنواع شاي الأعشاب التي تساعد على التخسيس وتعمل على تنسيق القوام، ويحضر شاي الشمر عن طريق غلي حفنة من بذور الشمر لعدة دقائق، ثم يصفى ويتم تناوله دافئا مرتان يوميا.

الشاي الأخضر والمريمية

يساهم هذا الشاي في شد البطن وإذابة الدهون في البطن والجسم أيضا، حيث توضع ملعقة من كل من الشاي الأخضر والمريمية في كوب من الماء المغلي، وعندما يبرد قليلا يمكن شربه بمعدل مرتان يوميا لتحقيق نتيجة جيدة.

الخاتمة

شاي الأعشاب أنواعه كثيرة واستخداماته مختلفة، فبعض أنواعه تساعد على التخسيس وإذابة الشحوم والدهون في البطن والجسم مثل الشاي الأخضر والقرفة والزنجبيل والشمر والبابونج، وأيضا بعض أنواع شاي الأعشاب تساهم في علاج مشكلة الإمساك مثل شاي الحلبة وشاي الكزبرة وشاي الهندباء، كما أن بعض الأعشاب معروف عنها استخدامها لعلاج الإمساك والانتفاخ عند الرضع والسعال وصعوبة النوم، وتشمل الكراوية واليانسون والكمون والمريمية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 + 8 =