سموم الكلى

يكفيك أن تعلم بأن تناول وجبة واحدة من الوجبات السريعة – والتي لا غنى عنها تلك الأيام وسط صخب الأعمال التي يكلف بها الفرد يومياً- أو شرب كوب من القهوة أو أي من المشروبات التي تحوي مادة الكافيين كافيين لتصدير كمية لا بأس بها من سموم الكلى إلى الجسم، وفي الأحوال الطبيعية وفي جسم صحي وسليم تعمل الكلى بشكل مستمر 24 ساعة يومياً و7 أيام أسبوعياً دون توقف لتنظيف الجسم وتخليصه من السموم المتراكمة فيه لكن قد تصل سموم الكلى إلى مستوى مرتفع لا تستطيع تلك الأعضاء صغيرة الحجم تحمله مما يهدد بتراكم تلك السموم وإصابة الكلى بأمراض خطيرة؛ لذا وجب علينا أن نستغل كافة الطرق الطبيعية التي من الممكن أن يكون لها دور كبير وفعال في تطهير الجسم من سموم الكلى.

ما هي سموم الكلى

بالمعنى العلمي الدقيق لا يوجد تعريف محدد لكلمة سموم الكلى حيث أن المقصود بها هي سموم الجسم عامة التي تنتج إما من التعرض لها مباشرة أو تناولها مع الأطعمة والمشروبات والتي من المفترض أن تقوم الكلى بطردها خارج الجسم، لكن كما وضح سابقاً قد تزيد كمية تلك السموم فوق مستوى تحمل الكليتين أو أن تكون الكلى مصابة بمرض آخر يمنعها من تأدية وظيفتها بالشكل الكامل وعلى ذلك تبدأ تلك السموم في التراكم في الكليتين مما يضر بأنسجتها ويهدد قدرتها على أداء وظيفتها. وفي بعض الأحيان ينتج تراكم سموم الكلى من وجود مرض آخر بعضو مختلف بالجسم كالقلب أو الجهاز الدوري عموماً يمنع الدم من الوصول بالشكل الكفء والكامل إلى الكليتين وبالتالي يقل معدل تطهيرها للسموم من الجسم.

أعراض سموم الكلى

إن وصلت سموم الكلى إلى مستوى كبير فهذا يدل على ضعف الكليتين ونقص قدرتها على تنظيف الجسم من تلك السموم وبالتالي فإن أعراض سموم الكلى تتشابه مع أعراض ضعف الكليتين والتي تشمل التالي:

  • نقص حاد وملحوظ للمريض في كمية البول
  • انتفاخ وتورم بأجزاء مختلفة من الجسم ولكن أكثر ما يكون التورم واضحاً فيها هي القدمين والجفون وبالأخص
  • في الصباح وذلك بسبب زيادة كمية السائل الذي يسري في أنحاء الجسم المختلفة
  • صعوبة في التنفس بدون وجود مشكلة في الجهاز التنفسي
  • الشعور المستمر بالتعب والإعياء والإرهاق
  • الشعور بعدم الإدراك الجيد
  • آلام بجانبي الجسم في موضع الكليتين

علاج سموم الكلى

إن كنا بصدد التحدث عن علاج سموم الكلى بالطرق الطبية والتي يلجأ إليها الأطباء عن تمام التأكد بوجود فشل كلوي أي غياب قدرة الكلية بشكل تام عن أداء وظيفتها وبالتالي تصبح من الأعضاء الموجودة في الجسم بدون وظيفة فهنالك خيارين، الخيار الأول هو جلسات الغسيل الكلوي عبر جهاز بقوم بنفس وظيفة الكليتين حيث يدخل الدم إليه من أحدة أوردة الجسم بالرقبة أو الذراع ليتم تطهيره وتنقيته من السموم ثم يخرج من الجهة المقابلة ومنها إلى أحد شرايين الجسم، أما الخيار الثاني وهو عمليات زراعة الكلى عبر نقلها من متبرع بعد إتمام بعض التحاليل الطبية والتأكد من تطابق المتبرع مع المستقبل. وفي كثير من الأحيان يكون اللجوء إلى الغسيل الكلوي خيار مؤقت حت ى يحين موعد عملية الزرع.

تنظيف الكلى بالماء

يعتبر من أهم الأسباب وأكثرها شيوعاً في تراكم سموم الكلى هو نقص كمية السائل في الدم وبالتالي عدم قدرة الدم على حمل السموم المركزة والثقيلة إلى الكليتين؛ لذلك يعتبر أول وأسهل الطرق للتخلص من سموم الكلى هو شرب كميات كبيرة من الماء حيث يعمل الماء على تخفيف تركيز السموم الموجودة بالجسم وبالتالي يسهل على الدم حملها إلى الكلية وفي نفس الوقت يوفر على الكليتين الكثير من العناء في التخلص من تلك السموم. ويقدر الأطباء كمية الماء المناسبة للفرد البالغ ليشربها يومياً بحوالي 8 أكواب.

علاج سموم الكلى بالأعشاب

توجد الكثير من الأعشاب والنباتات المفيدة جداً لصحة الجسم عامة والكليتين خاصة والتي تساعد على تنظيف الجسم من سموم الكلى ويأتي على رأسها الينسون والشعير الذي يعتبر من الأعشاب المثالية لعلاج سموم الكلى والسكري على حد سواء، وتعتبر الطريقة الأفضل لشرب الشعير بدون التخلي عن فوائده الصحية هي عبر وضع القليل من نبات الشعير في الماء وتركه على حاله طوال الليل ثم شرب هذا الماء في الصباح بمجرد الاستيقاظ وقبل تناول أي شيء آخر. كما يمكن أيضاً أن تستبدل دقيق الطعام العادي بدقيق الشعير حيث تعتبر تلك الطريقتين هما الأفضل للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بالشعير بدلاً من غليه مع الماء وشربه ساخناً على عكس المعتقد الشائع.

أفضل طريقة لتنظيف الكلى

من الطرق الطبيعية الفعالة كذلك لتنظيف الكلى وتطهيرها من السموم هي عبر الإكثار من تناول الفاكهة والاعتماد عليها كبديل عن الحلويات الأخرى وعلى رأس تلك الفاكهة العنب والعصير المصنوع منه حيث أن له فائدة عظيمة في تنظيف الكلى من السموم الموجودة بها.

تنظيف الكلى بالبقدونس

للمهتمين بالطب البديل واستخدام الأعشاب والنباتات الطبيعية كبديل عن الأدوية في علاج الأمراض المختلفة يعرف البقدونس على أنه من النباتات التي تمتص السموم بشكل كبير داخل الجسم وتقوم بطردها منه؛ وعلى ذلك فيفضل الأكثر من تناوله ولك عبر إضافته على الكثير من الأطباق نظراً لسهولة تماشيه مع أصناف مختلفة من الطعام على رأسها السلطة.

تنظيف الكلى من الأملاح

لا يرتبط تراكم الأملاح بالكلى بملح الطعام المتعارف عليه بقدر ما يرتبط بنوع الطعام ذاته؛ حيث أن الأملاح المتراكمة في الكلى يقصد بها أحماض اليوريك والتي تدخل الجسم عبر تناول البروتين الحيواني الموجود في اللحوم، وبالتالي إن كنت تعاني من ارتفاع نسبة الأملاح في جسمك والتي تسبب لك زيادة في سموم الكلى فربما عليك أن تفكر في التقليل من كمية البروتين التي تتناولها.

التخلص من سموم الكلى

ولأن الوقاية خير من العلاج فإن أفضل الطرق للتخلص من سموم الكلى هي بتجنب العوامل المسببة والمؤدية لها والتي يأتي على رأسها تناول الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة المليئة بالمواد الحافظة وشرب المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية.

تنظيف الكلى من الحصى

على الرغم من أن الطرق السابقة الطبيعية فعالة في التخلص من سموم الكلى إلا أنها لا تكفي وحدها لتنظيف الكلى من الحصى حيث أنها تحتاج معها إلى علاج طبي كي يساعد على خروجها من الجسم.

علاج ارتفاع سموم الكلى

إن واردتك أي من أعراض ارتفاع سموم الكلى والسابق ذكرها في المقال يمكنك عمل تحليل وظائف الكلى في معمل طبي للتأكد، فإن وجدت أن سموم الكلى موجودة لديك بنسب مرتفعة فيفضل التوجه إلى طبيب متخصص حتى يقوم بكتابة العلاج المناسب لك حيث أن الطرق الطبيعية السابقة جميعها وسائل وقاية وليست علاج في حد ذاتها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر − 15 =