تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » سلامة الأنف : كيف تعتني بأنفك وتجعلها بأفضل حال دومًا ؟

سلامة الأنف : كيف تعتني بأنفك وتجعلها بأفضل حال دومًا ؟

في هذا المقال نعلمك العديد من الوسائل من أجل الحفاظ على سلامة الأنف وحفظها في حالة جيدة صحيًا ، كل ما عليك فعله هو الاستمرار في قراءة المقال فقط .

سلامة الأنف

إذا كنت تعاني من انسداد في الأنف فسيتغير صوتك وتصبح حاسة الشم عندك ضعيفة . إنه شيء مزعج ومتعب حقا . إن أسباب هذا الانسداد متعددة ، فقد يكون سببها وجود اللحمية ، أو أن تكون مصابا بالحساسية ، أو قد تعاني من الجيوب الأنفية ، ومهما حاولت تنظيف أنفك فإن السيلان بداخله لن يتوقف . في تلك الحالة ، يجب عليك أن تعلم أن هذا الانسداد ليس بسبب كثرة المخاط داخل الأنف ، ومهما كانت محاولاتك من تنظيفه فسوف يظل مسدودا لأن السبب هو تضخم في الأوردة نتيجة لحساسية أو التهاب ، كما يحدث من تأثير تغير المناخ عليك بسبب الحرارة أو البرودة . في هذا المقال نعلمك العديد من الوسائل من أجل الحفاظ على سلامة الأنف وحفظها في حالة جيدة صحيًا ، كل ما عليك فعله هو الاستمرار في قراءة المقال فقط .

كل ما تحتاج إلى معرفته من أجل الحفاظ على سلامة الأنف

تجنب الهواء الجاف من أجل سلامة الأنف

إذا كنت دائم التواجد في بيئة محاطة بهواء التكييف سواء في العمل أو المنزل أو حتى السيارة ، فإن ذلك الهواء البارد الجاف هو ما يسبب انسداد الأنف ، وفي تلك الحالة يجب إبقاء البيت رطبا عن طريق استخدام أجهزة ترطيب الهواء أو باستخدام بخار الماء المغلي .

حافظ على جسمك رطبًا من أجل سلامة الأنف

حافظ على جسمك رطبا عن طريق شرب السوائل كالماء أو العصير أو شرب الشاي بالزنجبيل ، فهو مفضل في تلك الحالات . فإذا كنت تشعر بألم داخل الحنجرة كالاحتقان مثلا فلا بد من شرب السوائل الكثيرة ، فهي تساعد على تخفيف الضغط على الجيوب الأنفية كما تخفف من آلام الحنجرة ، فيفضل شرب من ثمان إلى عشرة أكواب كبيرة من الماء أو ما يعادله من سوائل كالعصائر أو الشاي مثلا .

عرض نفسك للماء الساخن من أجل سلامة الأنف

الوقوف تحت الماء الساخن أثناء الاستحمام مفضل أيضا . قف تحت الماء الساخن لمدة لا تقل عن ربع ساعة مثلا وسلط الماء على وجهك وأنفك وسوف تشعر براحة كبيرة بعدها . تذكر أنك لن تشعر بتلك الراحة لفترة طويلة ولكنها سوف تخفف من الألم قليلا .

استخدام الماء المذاب لتنظيف الأنف

باستخدام الماء المُذاب فيه الملح قم بتنظيف أنفك صباحا . إذا واجهت صعوبة في تنظيف انفك فيمكنك استخدام قطرة . تذكر أنها سوف تحرقك قليلا ولكنها سوف تساعد كثيرا على التخفيف من احتقان الأنف . هناك بخاخات تباع في الصيدليات مخصصة لاحتقان الأنف تحتوي على ملح البحر وتستخدم بوصفات طبية ، وهي مفيدة جدًا من أجل سلامة الأنف .

استخدام البخاخات الطبية

استخدام البخاخات الطبية (بخاخات فتح الأنف) أيضا يساعد كثيرا ، ولكنها ليست كالسابقة التي تحتوي على ملح البحر ولا تحتاج حتى إرشادات طبية ، حيث يمكنها فتح مجرى الأنف في ثلاث دقائق فقط وتسهيل عملية التنفس .ولكن استخدامها بشكل متواصل لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام سوف يضر بأنفك كثيرا وسيتوقف حتى عن التجاوب معها . لذا ، فنصيحتي دائما أن تلجأ لاستشارة طبيب إذا لجأت للبخاخات الطبية .

بعض تلك البخاخات يحتوي على الكورتيزون الموضعي . فالكورتيزون مفيد جدا في حالات الجيوب الأنفية ، حيث يخفف من التضخم في الجيوب الأنفية كما يحد من الحساسية بداخلها . مثل حالات بخاخات الكورتيزون الموضعي وغيرها اذكر دائما باستشارة طبيب للحصول على وصفتك العلاجية الخاصة من أجل الحفاظ على سلامة الأنف .

استخدم الكمادات الليلية

استخدام الكمادات الليلية حل فعّال أيضا . ضع القليل من زيت نبات “الأولباس” –وهو متوفر في الصيدليات- في الماء الساخن ، وقم بإحضار منشفة صغيرة -أو اثنتين- ثم غطسها بالكامل في الماء الساخن ، ثم اعصرها وضعها على جبينك . كرر تلك العملية عدة مرات متتالية لمدة ربع ساعة مثلا . وإذا كنت تعاني من ضيق التنفس فاحضر منشفة أخرى وكرر العملية السابقة مع وضع المنشفة على صدرك بدلا من جبينك لمدة ربع ساعة على الأقل .

استشر الطبيب إذا لم تجدِ أي من هذه الحلول نفعًا

وفي حالة لم تجد تلك الحلول أي نتيجة فاستشر الطبيب في الحال ، فربما تكون المشكلة أكبر بكثير من مجرد مشكلة بسيطة في الأنف ، والطبيب وحده هو القادر على إعطائك النصيحة المناسبة من أجل الحفاظ على سلامة الأنف .

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية ، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين ، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي . استخدمها على مسئوليتك الخاصة .

أحمد فهمي

حاصل على بكالوريوس في المحاسبة، بدأت كتابة القصص القصيرة منذ أن كنت في الثامنة عشر، والآن أقوم بكتابة المقالات والأشعار.

أضف تعليق

خمسة + 19 =