تسعة
الرئيسية » الحيوانات » السيطرة على حصان هائج : كيف تسيطر على حصان هائج ؟

السيطرة على حصان هائج : كيف تسيطر على حصان هائج ؟

قد تجد نفسك في موقف من المواقف مضطرًا للقيام بعملية السيطرة على حصان هائج ، فكيف يتم الأمر؟ نقدم لك بعض المعلومات التي تساعدك في فعل الأمر بسهولة.

السيطرة على حصان هائج

إذا أردت أن تتمكن من السيطرة على حصان هائج يسبب لك الكثير من المتاعب، يجب أن تعرف لغة جسد الحصان وشخصيته، وفي المقال التالي سنتعرض إلى الخطوات الأساسية والتي تبدأ بالتقدم نحو الحصان بثقة والتحدث معه بنبرة صوت مناسبة وتنتهي بإظهارك للحصان أنك لا تريد إلحاق الأذى به، كما سنتعرض في آخر المقال إلى بعض الأمور الأخرى التي يجب أن تضعها في اعتبارك إذا ما رغبت في السيطرة على حصان هائج .

السيطرة على حصان هائج : الأسلوب الصحيح

تقدم نحو الحصان بثقة

الخطوة الأولى في السيطرة على حصان هائج هي أن تتقدم نحو الحصان بثقة، لكن لا تجعل خطواتك تبدو مهددة له أو منذرة بأنك ستقوم بإيذائه، لا تحمل أية أدوات في يدك كذلك، تقدم نحو الحصان من زاوية يتمكن فيها من رؤيتك بشكل كامل، فالأحصنة لا ترى من الزاوية الموجودة بين عينيها، انظر نحو الحصان نظرات واضحة لكن لا تبالغ في النظر إليه حتى لا يشعر بالتهديد، لو أنه بدأ بهز رأسه وأبعد أذنيه إلى الوراء، أو أظهر أية إشارة تشير إلى خوفه أو غضبه، عد إلى الوراء من المكان الذي دخلت منه، لكن اجعل خطواتك واثقة مثلما دخلت، فأنت تريد أن تظهر له أنك تحترمه وليس أنك تخاف منه، كل تلك الأمور قد تبدو عادية وغير مؤثرة في نظر البعض، إلا أنها أكثر العوامل التي قد يشعر بها الحصان.

تحدث بهدوء

الأمر الأخير الذي يريده الحصان الهائج هو شخص يصيح عليه، يظن البعض أن هذه طريقة فعالة في السيطرة على حصان هائج ، إلا أنها لن تسبب له إلا المزيد من الغضب، الأحصنة لا تفهم الكلمات، لكنها تميز نبرات الصوت وتفهم الحالة المزاجية للشخص الذي يتحدث، لذا يمكنك أن تتحدث بكلمات بسيطة وهادئة الطبع عن أية أمور، لن يهم الموضوع، كل ما يهم هو أن تتحدث بثقة وبدون أن تعلو نبرتك صوتك في كلمات معينة.

أظهر يدك للحصان

لكي تتمكن من السيطرة على حصان هائج ، يجب أن تثبت له بكل الوسائل الممكنة أنك لن تلحق الأذى به، لذا سيكون عليك أن تظهر يدك منبسطة بشكل واضح أمامه قبل أن تربت عليه، لا تلمس الحصان إلا بعد أن تشعر أنه أصبح في حالة هادئة نسبيًا، بعدها قم بلمسه والتربيت عليه بهدوء، وإذا كان الحصان هائجًا للغاية ومن أنواع الأحصنة التي تمتاز بمزاج حاد أغلب الوقت، سيكون عليك ضربه ضربات متتالية لكن لا تجعلها ضربات قوية وفي نفس الوقت لا تجعلها ضربات خفيفة تشعره بالدغدغة، أنت تحتاج إلى أن ترسل إليه إشارة بأنك تريده أن يحافظ على انضباطه.

أمور هامة يجب معرفتها في السيطرة على حصان هائج

بالرغم من أن الخطوات السابقة قد تكون كافية للسيطرة على الحصان، إلا إنه قد يعود الحصان إلى وضعه الهائج بعد وقت قليل من تهدئتك إياه، لذا سيكون عليك تحميمه وتنظيفه بدرجة أكبر من التي تعتاد عليها في تنظيفه، حاول أن تبدل له الحدوات وقم بتمشيط شعره واجعله يحصل على الراحة التامة، يمكنك كذلك أن تقدم له الوجبات التي يحبها والتي قد تكون حلاً سحريًا في السيطرة على حصان هائج ، كذلك فإنه عليك أن تفهم لغة جسد الحصان بشكل أكبر كي تعرف أكثر الأمور التي تسبب له الشعور بالاطمئنان.

في الختام، تذكر أنه عند محاولتك السيطرة على حصان هائج ، قد يحاول الحصان عضك في أكثر من مرة، إذا شعرت بأن الحصان يزداد عدوانية، سيكون من الأفضل أن تأتي بشخص خبير ليتمكن من السيطرة عليه.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

ثمانية عشر − واحد =