تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » سرطان الدم : كيف تعرف أعراضه وتتجنب الإصابة به بشكل كامل ؟

سرطان الدم : كيف تعرف أعراضه وتتجنب الإصابة به بشكل كامل ؟

معرفة أعراض سرطان الدم من الأمور التي قد تُنقذ حياتك وتُعطيك إنذار مبكر عن متى يجب عليك استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة تعرف عليها في هذا المقال.

سرطان الدم

سرطان الدم من أصعب أنواع السرطان التي تُصيب الإنسان، فهو يُصيب الأنسجة المسئولة عن تكوين خلايا الدم، ما يؤدي إنتاج كميات كبيرة من الخلايا البيضاء، أكثر مما يحتاج الجسم، وما يجعل الأمر أسوأ أن هذه الخلايا تكون غير طبيعية ومشوهة، بالتالي لا تستطيع القيام بوظائفها كما ينبغي، في هذه المقال سنتطرق لأعراض سرطان الدم وكيف يُمكن التفريق بينها وبين أي مرض آخر، لكن في جميع الأحوال لا يجب أن تعتمد على ما تقرأه عبر شبكة الإنترنت فقط لتشخيص حالتك، بل لابد أن تخضع لفحوصات وتحاليل طبية للحصول على نتائج أكيدة.

كيف تعرف ما هي أعراض سرطان الدم ؟!

هل تُعاني من البرد باستمرار

أعراض سرطان الدم تتشابه إلى حد كبير في البداية مع أعراض البرد والانفلونزا الموسمية، حتى أن الكثيرون يتغاضون عنها، أعراض البرد تختفي أو على الأقل تتحسن بعد عدة أيام أو أسبوع على أقصى تقدير، أما لو استمرت لمدة طويلة فلابد من مراجعة الطبيب فوراً، تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • شعور مستمر بالتعب والإرهاق، مصحوب بنزيف متكرر وحاد من الأنف.
  • التهابات متكررة مع فقدان مفاجئ غير مبرر بالوزن.
  • التهاب الغدد اللمفاوية وتورم في الكبد والطحال.
  • ظهور كدمات متفرقة في أنحاء الجسم دون سبب واضح.
  • نزيف شديد عند الإصابة بأي جرح ولو بسيط.
  • نزيف باللثة وظهور علامات حمراء متفرقة على الجلد.
  • تقلصات بالعضلات وآلام بالعظام وتعرق شديد حتى لو لم يكن الجو حار.

هذه الأعراض تبدو عامة إلى حد كبير، فيما يلي سنشرح كل عرض بصورة مفصلة ليكون لديك خلفية أكبر عنه.

ما مدى شعورك بالإعياء

الإعياء المستمر أو التعب المزمن عادة يكون علامة مبكرة من علامات سرطان الدم، لكن يختلف تماماً عن شعور الإرهاق أو الخمول الذي يمر به أغلبنا من وقت لآخر، فالإعياء يكون مصحوب عادة بفقدان في طاقة الجسم وعدم القدرة على القيام بأبسط الأنشطة دون بذل مجهود كبير، إضافة لمشاكل الذاكرة وتعب الأعضاء بصورة متكررة كالتهاب الحلق وآلام العضلات وغيرها.

تابع وزنك باستمرار

فقدان الوزن بصورة مستمرة دون وجود سبب واضح أو اتباعك حمية غذائية أو تغيير أي شيء في نظامك اليومي قد يكون عرض من أعراض السرطان، لكن لا يُمكن الاعتماد عليه وحده فهناك العديد من الأسباب التي يُمكن أن تقود إليه كأمراض الغدة الدرقية أو السكري ..إلخ.

  • من الطبيعي أن يتأرجح وزنك صعوداً وهبوطاً مع الوقت، لكن لو كان انخفاض ملحوظ في وقت قصير فلابد أن تُراجع الطبيب سواء كان مصحوب بأعراض أخرى أو لا.

هل تنزف بسهولة؟!

مصابي سرطان الدم يكونون أكثر عرضة للنزيف والإصابة بالكدمات أكثر من غيرهم، وذلك لانخفاض نسبة كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية عن غيرهم، الأمر الذي قد يُسبب إصابتهم بالأنيميا، لو كنت تُصاب بنزيف شديد مع أبسط الجروح فلابد أن تستشير الطبيب فوراً، لكن مرة أخرى لا تعتمد على هذا العرض وحدة دون باقي الأعراض، فقد يكون السبب في النزيف هو إصابتك بسيولة الدم مثلاً.

لاحظ البقع التي تظهر على جسدك

ظهور بقع غريبة حمراء اللون على الجلد دون سبب واضح، كما يحدث عند إصابتك بالحساسية أو حب الشباب مثلاً، لكنها لا ترتبط بسبب معين، ربما يكون مؤشر على الإصابة بسرطان الدم، خاصة لو كانت تظهر بشكل مفاجئ دون أي مقدمات، في هذه الحالة لابد أن تُراجع الطبيب فوراً.

هل تُصاب بعدوى مستمرة؟!

سرطان الدم يقضي على خلايا الدم البيضاء السليمة، ويزيد من عدد الخلايا المشوهة، بالتالي يضعف جهاز المناعة بشدة ويفقد قدرته على مقاومة أبسط الأمراض، ما يُسبب إصابتك بالعدوي بصورة مستمرة، لو لاحظت إصابتك بالتهابات مستمرة في الجلد والحلق والأذنين وغيرها فلا تتردد في زيارة الطبيب.

هل تُعاني من آلام في العظام؟!

من الطبيعي أن تُصاب بآلام في العظام بعد ممارسة رياضة أو مجهود بدني عنيف، أو عند الإصابة بنزلة برد شديدة، لكن إن لم يكن هناك سبب واضح للشعور بآلام مستمرة في العظام والعضلات، فقد يعُتبر هذا عرضاً من أعراض سرطان الدم، خاصة إن كان مصحوب بأي من الأعراض السابقة.

عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الدم

بعض الأشخاص يكون لديهم قابلية أكثر من غيرهم للإصابة بالسرطان الدم، وتزداد هذه الاحتمالية أكثر عن تعرضهم لبعض العوامل الأخرى أهمها ما يلي:

  • الاضرابات الوراثية.
  • التدخين.
  • إصابة أحد أفراد الأسرة بالسرطان في السابق.
  • التعرض لمواد كيماوية خطيرة كالبنزين.
  • التعرض لعلاج السرطان سواء الكيميائي أو الإشعاعي.

أخيراً، هذه الأعراض لا يُمكن الاعتماد على أحدها فقط، أو حتى عليها مجتمعة للجزم بإصابتك أو إصابة أي شخص آخر بسرطان الدم، لابد أن تستشير الطبيب وتخضع لفحوصات سريرية أولاَ.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

عشرة + 6 =