تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » مشاريع وشركات » كيف تبدأ مشروع عمل خاص وتصبح ناجحًا فيه؟

كيف تبدأ مشروع عمل خاص وتصبح ناجحًا فيه؟

مشروع عمل خاص قد يكون فكرة مجنونة بالنسبة إلى الكثير ، لكنها فكرة جيدًا للأشخاص الطموحين والذين يبحثون عن الفرص الجديدة ، هنا نعلمك كيف تسلك هذا المجال .

كيف تبدأ مشروع عمل

الكثير من الأشخاص يناسبهم أسلوب العمل في الوظائف ، فهي مصدر ثابت للدخل ولا تتأثر بالتقلبات الاقتصادية أو غيرها من الأمور ، لكن الوظيفة قد تكون روتينًا مزعجًا لكثير من الأشخاص ، ولا توفر فرص جيدة للنجاح والتوسع والحصول على المزيد من المكاسب المادية للكثير من الأشخاص ذوي الطموح الكبير ، إذا ما كنت من النوع الثاني ، وتجد أن الوظيفة تحد من قدراتك ، ولديك طموح كبير لا يمكنك تحقيقه في وظيفتك الحالية ، فربما قد حان الوقت للاستقالة من الوظيفة ، والبدء في عمل خاص يمكن أن تتمكن عن طريقه من تحقيق الكثير من الأرباح ، في هذا المقال نشرح لك بشكل مفصل كيفية بدء عمل خاص والنجاح فيه .

خطوات بناء مشروع عمل خاص

اختيار المجال الذي تود أن تبدأ فيه عمل خاص بعناية كبيرة

اختر المجال الذي لديك بعض الخبرة فيه ، لا يمكنك أن تبدأ عمل خاص بك في مجال لا تجيده على الإطلاق ، لذلك اهتم بجلب خبراتك التي اكتسبتها من الوظيفة إلى عملك الخاص وذلك حتى تحصل على فرصة جيدة من أجل النجاح ، أنظر إلى الأمثلة التالية لمعرفة نوعية الأعمال التي من الممكن أن تقوم بها بناءً على خبراتك الوظيفية:

  • موظف تقني في شركة تكنولوجية: يمكنك فتح متجر لبيع المنتجات التقنية أو صيانة الأجهزة أو تقديم الخدمات والنصائح التقنية للزبائن .
  • محامي أو مسئول الأمور القانونية في شركة: يمكنك بدأ فتح مكتب المحاماة خاصتك من الصفر .
  • موظف خدمة عملاء: يمكنك أن تبدأ في نشاط تقديم خدمات العملاء لبعض الشركات التي تحتاج إلى هذا النوع من الموظفين .
  • مدرس أو وظيفة أكاديمية أو تعليمية: يمكنك فتح مركزك التعليمي الخاص والبدء في إحضار المدرسين والمحاضرين والتوسع بشكل تدريجي .
  • عامل في قطاع الخدمات الطبية: يمكنك فتح منشأة طبية أو عيادة صغيرة تكبر مع الوقت ، لكن يجب التأكد من أن القانون يسمح لك بفعل ذلك .
  • عامل في أحد المصانع: يمكنك استغلال المهارات اليدوية التي تعلمتها في المصنع في بدء إنشاء خط إنتاج خاص بك ، ستحتاج إلى بعض المعدات والأجهزة بالطبع في البداية بالطبع .

لا تجعل التمويل يقف كحجر عثرة في طريقك

لا تجعل التمويل يقف عقبة في طريقك ، الكثير من المقبلين على فتح عمل خاص يظنون أنهم لا يمكنهم أن يقوموا بالعمل بدون وجود التمويل الكافي في البداية ، هذا أمر غير صائب ، يمكنك بدء عمل خاص بك بمبالغ صغيرة جدًا في البداية ، ومن ثم عن طريق الأرباح التي تحققها يمكنك التوسع شيئًا فشيئًا ، هذه الطريقة في إنشاء الأعمال تعطيك دافعًا أكبر للعمل والنجاح ، كما أنها تحميك من مخاطر فقدان استثمارك الأولي ، إذا كان فتح عمل خاص يحتاج إلى بعض التمويل في البداية ، يمكنك أن تفكر في الحصول على قرض صغير من أحد البنوك أو المؤسسات التي تقدم التمويل للمشاريع الخاصة ، من الممكن تسديد القرض لاحقًا من الأرباح ، لكن عليك أن تنتبه إلى بعض الأمور:

  • في بداية أي مشروع عمل خاص يجب عليك جعل قيمة القرض أقل ما يمكن ، في الواقع عليك أن لا تستخدم القرض إلا حينما تجد أن مشروعك لا يمكنه الاستمرار بدون الحصول على التمويل ، عليك أن تتأكد من أن القرض الذي تطلبه أنت تحتاج إليه فعلاً ، تذكر أن القرض ينبغي أن يسدد ، بالإضافة إلى الفائدة بالطبع ، لذلك كلما قل حجم القرض كلما أصبحت عملية تسديده أكثر سهولة ، وكلما قلت الفوائد المترتبة عليه أيضًا .
  • تأكد من شروط القرض جيدًا ، اعرف مواعيد السداد وتأكد من أنك قادر على تسديد القرض قبل المواعيد المستحقة عليه ، تأكد من وضع فترة احتياطية من أجل أن تكون قادرًا على تجنب التأخير في التسديد إذا ما عرض لك أي أمر طارئ .
  • تأكد من أن المشروع الخاص بك قادر على تحقيق الأرباح في الوقت المناسب ، لأنه سيكون أمامك التزام بتسديد دفعات القرض الذي طلبته من هذه الأرباح ، إذا لم تكن متأكدًا من قدرتك على التسديد في الوقت المناسب ، فربما فكرة القرض ليست جيدة بالنسبة لك .
  • قم بعمل دراسة جدوى للمشروع الذي تخطط لإنشاءه ، دراسة الجدوى تعطيك فكرة جيدة عن مشروعك ، وتنبهك إلى الأمور التي يجب أن تنتبه إليها ، وأيضًا هي تقيس مدى جدوى مشروعك وإمكانية نجاحه من عدمه ، يجب أن تقوم بعمل هذه الدراسة بأسلوب علمي صحيح ، وذلك حتى تستطيع أن تخرج بنتائج مناسبة يمكنك أن تستغلها في تقرير الاستمرار في المشروع أو إلغاءه .

قم بتقديم ما تقدمه بطريقة مختلفة عن ما يفعله الآخرون

في أي مشروع عمل خاص حاول أن تقدم الخدمة أو المنتج الذي تعمل عليه بطريقة مختلفة عن ما يفعله الآخرون ، الأشخاص يحتاجون إلى من يقنعهم بشراء المنتجات الجديدة بطريقة مختلفة ، يجب أن تكون مميزًا عن الآخرين بشيء ما ، ويجب أن تركز على هذا الشيء في حملاتك الدعائية ، طالع الأفكار التالية على سبيل المثال لتعرف كيف يتم الأمر:

  • مطعم وجبات سريعة: من الممكن التركيز على فكرة أن مطعمك يقدم وجبات صحية مقارنة بالمطاعم الأخرى ، أو أنك تقدم وجبات بنكهة جديدة لم يعتد عليها العملاء في المطاعم الآخرى ، كما يمكنك أن تركز على السرعة في الخدمة ، أو النظافة ، أو عدد الأفرع الكبير ، أو خدمات التوصيل ، أو غيرها من الأفكار التي يجب أن تكون مميزًا في إحداها من أجل منافسة الآخرين .
  • محل لبيع الهواتف المحمولة: يمكنك أن تركز على فكرة جلب أحدث الهواتف فور صدورها ، أو الأسعار الرخيصة ، أو خدمات ما بعد البيع ، أو نشاط المتجر في تخصيص أجهزة الزبائن .

اهتم بمشروعك وابذل فيه الكثير من الجهد

في أي مشروع عمل خاص يجب عليك الاهتمام بمشروعك ، وابذل الكثير من المجهود فيه من أجل أن تتميز على الآخرين الذين يقدمون نفس الخدمات التي تقدمها ، تأكد من أنه بإمكانك النجاح في المشروع إذا ما أوليته بعض الاهتمام ، الكثير من الأشخاص ينشئون المشاريع ، لكنهم سرعان ما يفقدون حماسهم واهتمامهم بعد فترة وجيزة ، وبالتالي يضيع المشروع ويذهب الوقت والتكلفة المادية أدراج الرياح ، يجب عليك أن تعبر إنجاح مشروعك هو هدفك الرئيسي في فترة بداياته .

لا تستعجل الأرباح في البداية

لا تستعجل الأرباح ، فالأرباح لا تأتي بسهولة ، ولا يمكنك أن تتوقع الكثير من الأرباح في بداية أي عمل خاص ﻷنك لم تشتهر ولم يعرفك الناس بعد ، عليك أن تثابر ولا تدع تأخر الأرباح يؤثر على إخلاصك للمشروع ، ستأتي الأرباح بشكل تدريجي لاحقًا .

الإعلانات لا غني عنها لفتح الآفاق الجديدة أمام مشروعك

اهتم بالإعلانات ، فالإعلانات في عالم اليوم هي الطريق الأول لجذب انتباه الناس لما تقوم به في أي عمل خاص ، لم يعد العالم قرية صغيرة يمكنك النجاح فيها بمجرد أن يراك الآخرون قد افتتحت متجرًا جديدًا ، يجب أن يعرف عنك الناس في كل مكان ، ويجب أن تبحث عن عملاء جدد ليس فقط في المنطقة التي تقطن فيها ، وإنما عليك أن توسع من دائرة عملائك المحتملين لتشمل دائرة كبيرة جدًا بحيث يمكنك الاستفادة من كل فرصة ممكنة لزيادة مبيعاتك .

اهتم بالتكنولوجيا الحديثة في مشروعك

التكنولوجيا الحديثة أصبحت تقدم الكثير من المساعدة للأشخاص الذين يفكرون في فتح عمل خاص ، من الممكن أن تكون مميزًا جدًا عن غيرك باستخدام أنواع مختلفة من التكنولوجيا تساعدك في إتمام عملك وخدمة زبائنك بشكل أفضل ، في ما يلي بعض الأمثلة على استخدام التكنولوجيا في المشاريع الخاصة:

  • إنشاء موقع إلكتروني للمنشأة أو العمل الذي تقوم به .
  • إنشاء تطبيقات للهاتف المحمول ليستخدمها زبائنك .
  • استخدام الحواسيب في إدارة نشاطك بدقة وبشكل أفضل وأسرع .
  • استخدام أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) في تنظيم عمليات مبيعاتك .

كما رأينا ، يجب عليك الانتباه إلى بضعة أشياء قبل أن تقوم ببدء عمل خاص ، أولاً عليك اختيار المجال المناسب لمشروعك ، ويفضل أن يكون مجالاً تبرع فيه وتجيده ، ثم عليك أن لا تجعل التمويل يقف حجر عثرة في طريق مشروعك ، وأيضًا عليك البحث عن تقديم منتجاتك بشكل مختلف عن ما يفعله الآخرون ، وأيضًا عليك عليك أن تبذل الكثير من الجهد في مشروعك ، وعليك أيضًا أن لا تهمل الإعلانات في مشروعك ، وأيضًا لا يجب توقع الأرباح الغزيرة في البدايات ، بل يجب عليك الصبر والتأني وانتظار الأرباح في الوقت المناسب ، أيضًا لا يجب عليك إهمال التكنولوجيا في إدارة مشروعك وإنماءه ، أخيرًا أوقف المشروع إذا ما ظهرت دلائل واضحة على فشله وأنه ليس مقدر له النجاح أو الاستمرار ، رغم أنه قرار قد يكون صعبًا عليك بعد المجهود الكبير الذي بذلته في مشروعك ، إلا أنه قد يكون القرار المناسب في الكثير من الحالات ، فخسارة صغيرة أفضل من خسارة كبيرة ، يمكنك البحث عن مشروع آخر في مرحلة لاحقة ، لكن عليك أن تعرف النقطة التي يجب عليك التوقف وعدم الاستمرار عندها ، فمعرفة متى ينبغي عليك التوقف لا تقل أهمية عن معرفتك متى ينبغي عليك الاستمرار .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.