زيت اللوز

زيت اللوز هو مركب طبيعي يُستخلص من نبات اللوز ويعد من أكثر الزيوت الطبيعية التي يتم استخدامها في العناية بالبشرة والجسم والشعر، حيث أن لزيت اللوز تأثير رائع على ترطيب الجلد وهو ما جعله من أكثر الزيوت شعبية في الكثير من البلدان، هذا عطفاً على احتواء زيت اللّور على المعادن والفيتامينات ونسبة مرتفعة جدا من فيتامين E أحد أهم مضادات الأكسدة التي تمتاز بالقوة وتساعد على حماية الجسم ومنع الشيخوخة عن الجلد، وجدير بالذكر أن زيت اللّور له نوعان؛ اللوز الحلو واللوز المر وعلى الرغم من صعوبة التفريق بينهما في الأغراض الجمالية إلا أن زيت اللوم المر به درجة عالية من السموم ولذا يُنصح باستعماله للأغراض الجمالية ذات الاستخدام الخارجي فقط وفي الحالات الأخرى ينصح باستعمال زيت اللّور الحلو.

فوائد زيت اللوز لصحة البشرة

زيت اللّور يدخل بشكل كبير في الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة وذلك بسبب فوائده الكثيرة هذا عطفاً على رائحته الطيبة التي يرغب بها الناس عامة والنساء بصفة خاصة؛ ومن أهم فوائد زيت اللوز للاهتمام بصحة البشرة:

  1. زيت اللّور يستخدم من أجل إكساب الجلد والبشرة الحيوية والنضارة والنعومة كما يمكن استخدامه من أجل الأطفال أيضاً حيث يعمل زيت اللّور على ترطيب خلايا البشرة وتغذيتها، ويضفي عليها البهاء والصفاء ويعطيها في نفس الوقت إشراقة بهية، ولأكبر استفادة ممكنة من ترطيب زيت اللّور يُنصح بتدفئة الزيت وتدليك الوجه به ويفضل القيام بتلك الوصفة بعد الاستحمام وذلك من أجل تحسين امتصاص الزيت عبر الجلد، ويعطي زيت اللّور رائحة مميزة للبشرة إضافة لعملية الترطيب.
  2. زيت اللوز يحمي البشرة من أشعة الشمس وذلك نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة فيتامين E الذي يعتبر مضاداً قوياً للأكسدة وبالتالي يحمي الوجه من أضرار التأكسد.
  3. زيت اللوز يساعد على تخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة والأوساخ وذلك لكونه ليناً بملمسه وبالتالي يمكنه اختراق الجلد بسهولة وعليه يفيد زيت اللوز كثيراً في الوقاية من ظهور البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء.
  4. يمكن استخدام زيت اللّور من أجل إزالة بقايا مستحضرات التجميل عن البشرة وخاصة في المنطقة المحيطة بالعين؛ حيث يتم وضع كمية من زيت اللّور على قطعة صغيرة من القطن وتُدهن به البشرة ويترك لمدة ثلاث دقائق ثم يتم غسل البشرة بالماء الفاتر لإزالة آثار الزيت.
  5. زيت اللوز يمكن استخدامه للتخلص من الهالات السوداء حيث يتم تدليك منطقة العينين بالزيت قبل الخلود للنوم بشكل يومي وسيتم ملاحظة الفرق في غضون أسبوعين.
  6. يستخدم زيت اللّور في تفتيح لون البشرة والجسم أيضاً كما يعمل على توحيد لون البشرة حيث يساعد في التخلص من البقع الداكنة بها.
  7. زيت اللوز يتم استخدامه أيضاً في حالات الصدفية والإكزيما فهو مرطب قوي للبشرة كما يساعد على التخفيف من حدة الحكة المصاحبة لتلك الأمراض الجلد.

فوائد زيت اللوز للشعر

زيت اللّور يستخدم لعلاج المشاكل التي يعاني منها الشعر وذلك مثل القشرة بسبب احتوائه على مواد فعالة مضادة للجراثيم؛ ويمكن القضاء على قشرة الشعر عبر مزج كمية من زيت اللوز مع لتر من المياه وتُدلك فروة الشعر بذلك المزيج ثم يتم غسل الشعر جيداً.. يُفضل الاستمرار على هذه الوصفة لمدة شهرين من أجل الحصول على أفضل النتائج.

زيت اللوز يساعد أيضاً على إطالة الشعر ويقضي على مشكلات جفاف الشعر وتقصفه، هذا عطفاً على أن زيت اللّور يعطي لمعاناً جيداً للشعر ويزيد من نعومته وذلك عبر تسخين زيت اللّور قليلاً ومزجه مع أي نوع من أنواع الزيوت المفيدة لنمو الشعر مثل زيت الجرير أو زيت جوز الهند، ثم تُدلك فروة الرأس والشعر جيداً بهذا المزيج ويتم تركه لمدة نصف ساعة وبعدها يُغسل الشعر بالماء الفاتر مرة وبالشامبو المناسب مرة أخرى.

فوائد زيت اللوز لصحة الجسم

زيت اللّور يعد مصدراً جيداً للكالسيوم ولذلك يعد من أحد أهم المغذيات الرئيسية اللازمة لعملية تقوية العظام بداخل أجسامنا، كما يعمل زيت اللّور أيضاً على تحسين كثافة المعادن داخل العظام والتي بدورها تعمل على تقوية العظام وتعزيز الدورة الدموية، ويستخدم زيت اللوز أيضاً في التخفيف من حدة التوتر والاكتئاب والإجهاد.

زيت اللوز يعمل على تقوية الذاكرة وذلك بسبب احتوائه على الكارنيتيني والريبوفلافين والمغذيات التي تساعد في عمل المخ بشكل أفضل، كما يحتوي زيت اللوز أيضاً على مادة الفنيل الأنين الكيميائية والتي تعمل على تقوية الجهاز العصبي، هذا عطفاً على أن زيت اللوز يرفع من HDL القادر على عملية نقل الدهون التي يحتاجها المخ من أجل الحفاظ على سلامة خلاياه العصبية.

زيت اللوز لديه المقدرة على التأثير على السكر والأنسولين والذي بدروه يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وبالتالي الحد من مرض السكري.

وجد الكثير من الباحثين أن زيت اللوز يعمل على الحد من أمراض السرطان وذلك مثل سرطان القولون وذلك عبر تعزيز آلية التطهير داخل الجهاز الهضمي، كما يحتوي زيت اللوز على الميلاتونين التي تحمي من الإصابة بسرطان الثدي، هذا ويتم استخدام زيت اللوز عادة في التدليك الطبي وذلك من قبل المرضى الخاضعين للعلاج الكيميائي.

زيت اللوز يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم وعليه يساعد زيت اللوز في عملية تنظيم ضغط الدم ويحافظ على معدل مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي يمنع من تفشي أمراض القلب والأوعية الدموية، هذا عطفاً على كون زيت اللّور غني بالبروتين وأحماض الفوليك.

يستخدم زيت اللوز في العناية بالأظافر المتكسرة والضعيفة وذلك بسبب غناه بالزنك والحديد وفيتامين B ومن أجل الحصول على أظافر صحية ولامعة يتم تدفئة زيت اللّور ووضع طبقة رقيقة منه على الأظافر قبل النوم وتُكرر هذه العملية بشكل يومي لمدة ثلاثة أشهر وذلك للحصول على أظافر أكثر سمكاً ولمعاناً.

الاستهلاك المنظم لزيت اللوز يحارب الالتهابات الشائعة ويعزز من جهاز مناعة الإنسان، كما أن زيت اللّور يعد ملين طبيعي ويساعد في عملية الهضم الفعال ومن أجل الحصول على نتيجة جيدة يتم إضافة زيت اللوز إلى سلطة الخضروات وذلك حين الشعور بمشاكل في الهضم.

إذا كنت تودين الحصول على رموش كثيفة وطويلة يمكنك استخدام القليل من زيت اللّور وعصا ماسكرا قديمة فقط وقبل الذهاب للفراش قومي بوضع القليل من زيت اللوز باستخدام الماسكرا وفي غضون ثلاثة أسابيع ستفاجئين بالنتائج.

ختاما فزيت اللوز يعد من المنتجات الطبيعية السحرية التي لها الكثير من الفوائد لصحة الجسم والبشرة والشعر، وذلك عبر تنعيم البشرة وتفتيحها وإطالة الشعر وتنعيمه والحفاظ على صحة الجسم عبر الحد من أمراض السرطان ولكن تجدر الإشارة إلى أن زيت اللوز له بعض الأضرار أيضاً فهو زيت سام ولذا يجب عدم الإفراط في استعماله كما يجب تخفيفه بالماء أو بعض الزيوت المختلفة الأخرى، ويجب أيضاً عدم استخدام زيت اللّور أثناء الحمل أو الرضاعة ويُنصح باستشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على استعماله من قبل مرضى القلب والسكري.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × ثلاثة =