تسعة
الرئيسية » فن وموضة وجمال » جمال » كيف تقي نفسك من الإصابة بـ عدوى مساحيق التجميل ؟

كيف تقي نفسك من الإصابة بـ عدوى مساحيق التجميل ؟

كثيراً ما تشتكي الفتيات والسيدات من حدوث عدوى مساحيق التجميل لهن، فما هي أسباب هذه المشكلة؟ وهل للأمر علاقة بالحساسية أم أن المسبب لها هو انتقال العدوى؟ ستجدين الإجابات هنا.

عدوى مساحيق التجميل

عدوى مساحيق التجميل هي تلك العدوى التي تصيب الجلد وبالأخص الطبقة الخارجية منه نتيجة لاستخدام أنواع غير مناسبة من مساحيق التجميل كالأنواع رديئة الصنع أو نتيجة لترك تلك المساحيق على الوجه لفترة طويلة دون إزالتها بالطريقة السليمة. وتتراوح شدة تلك العدوى تبعاً لاختلاف نوع مساحيق التجميل والسبب الناجم عنها وكذلك مقدرا حساسية الجلد للمواد الكيميائية التي تحتويها، عند حدوث تلك العدوى بأي صورة من صورها فإننا ننصح بالطبع بالتوجه إلى طبيب متخصص بالأمراض الجلدية لكن كل ما سنوفره هنا في هذا المقال هو عبارة عن سرد لطرق منع حدوث عدوى مساحيق التجميل من الأساس.

غسل اليدين جيداً

أول التعليمات التي يجب الالتزام بعملها قبل وضع مساحيق التجميل من أجل تجنب حدوث أي نوع من أنواع العدوى هي غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل استخدام أي نوع من أنواع مساحيق التجميل؛ وذلك لأن حمل اليدين للميكروبات والجراثيم قد ينتقل منها إلى الوجه ويتراكم أسفل طبقات مساحيق التجميل مما يؤدي إلى وقوع العدوى؛ لذلك قبل وضع المساحيق يجب عليك غسل اليدين بشكل محكم ويفضل باستخدام الماء الدافئ ولمدة تتراوح بين 15 و30 ثانية مع استعمال الصابون كذلك، ولا يضر أن تقومي باستعمال القليل من المطهرات المحتوية على المحول عبر وضعها على اليدين بعد غسلها وتجفيفها جيداً لضمان عدم تواجد أي بكتيريا أو جراثيم عليها.

تنظيف الفرشاة المستخدمة

كما يتعين عليك تنظيف اليدين وغسلهما جيداً كذلك يجب تنظيف الفرشاة التي ستستخدم في وضع مساحيق التجميل قبل استعمالها وهو ما يمكن فعله باستخدام الصابون أو مساحيق وسوائل التنظيف الخاصة بالأطفال حيث أنها تحتوي على نسب متفاوتة من مضادات الجراثيم والمطهرات. وقد يكون تنظيف الفرشاة في كل مرة أمراً ليس بالهين خاصة مع كثرة الاستخدام بشكل يومي أو شبه يومي؛ لذلك فهنالك مجموعة من الحلول يمكن اللجوء عليها مثل استخدام عدة فرش بواقع فراشة كل يوم ويتم تجميعهم في نهاية الأسبوع وغسلهم جيداً أو أن يتم تنظيف الفرشاة في كل مرة بعد الانتهاء من الاستخدام وتترك لتجف حتى يحين موعد استخدامها مرة أخرى مع تخزينها في مكان نظيف ومحكم الغلق كي لا تتلوث من جراء التعرض للهواء الخارجي وبذلك تقل احتمالات وقوع عدوى مساحيق التجميل.

تنظيف كافة الأدوات المستخدمة

كما هو الحال مع الفرشاة كذلك سيكون مع كافة الأدوات التي تستخدم في وضع مساحيق التجميل سواء من قطع قماش قطنية أو الأسطح التي تحضر عليها المساحيق قبل وضعها على الوجه جميعها يجب تنظيفها جيداً وبمساحيق تنظيف تحتوي على الكحول ثم تترك لتجف جيداً قبل استعمالها مرة أخرى.

تخزين مساحيق التجميل

أما بعد الانتهاء من وضع مساحيق التجميل على الوجه فيجب أن يتم تخزينها في مكان مناسب لضمان عدم تلوثها أو تعرض صلاحيتها للخطر؛ حيث أن من أهم أسباب حدوث عدوى مساحيق التجميل هو تعرض تلك المساحيق إلى ظروف جوية غير مناسبة في أثناء فترة التخزين ثم يعاد استخدامها مرة أخرى مما يهدد الجلد المعرض لها بالإصابة بالعدوى. لذلك فإن أهم معايير تخزين مساحيق التجميل هي درجة الحرارة حيث يجب ألا تزيد درجة الحرارة في الوسط المحيط لها عن 29 سليزيوس مما يعني أنه لا يصلح تركها داخل السيارة خلال فصل الصيف كي لا تتعرض لدرجة حرارة مرتفعة وكذلك يجب تغطيتها جيداً لتجنب تلوثها بالهواء الخارجي المحيط بها.

تجنب الاستعمال المطول

هنالك بعض مستحضرات التجميل التي يتم استعمالها عدة مرات متتالية والتي يأتي على رأسها الرموش الاصطناعية حيث يتم تركيبها وإزالتها عدة مرات لكنها في الوقت ذاته تحتك في كل مرة بمساحيق التجميل التي يتم وضعها في منطقة العين بشكل يعرضها للتلوث بها. وعلى ذلك فحين يتم تكرار استخدامها يتم تكرار تراكم تلك المساحيق مرة تلو الأخرى بالقرب من الجلد بما يزيد من فرص وقوع عدوى مساحيق التجميل بالأخص تلك العدوى والالتهابات التي تصيب أنسجة العين من الداخل؛ لذلك ينصح دائماً بتجنب الاستعمال المطول لمساحيق ومستلزمات التجميل وتغييرها كل فترة تقدر بحوالي 3 أو 4 أشهر.

استخدام فرشاة متجددة

منذ فترة ليست بالبعيدة ظهرت في الأسواق فرشاة خاصة بوضع مساحيق التجميل لكنها تكتسب صفة حديثة وهي التجدد أي أنها عبارة عن فرشاة يتم استعمالها مرة واحدة فقط ثم تلقى في القمامة ولا يتكرر استعمالها مرة أخرى حيث تباع على هيئة مجموعة توفر الاستعمال المتجدد لمدة أسبوعين تقريباً بواقع فرشاة كل يوم، ورغم أن البعض قد يرى في ذلك تكلفة باهظة إلا أنها تمنع بشتى الطرق حدوث عدوى مساحيق التجميل وذلك لأنها ستوفر عناء تنظيف الفرشاة في كل مرة بعد الانتهاء من وضع تلك المساحيق.

تجنب الاشتراك مع أفراد آخرين

للأسف الشديد تقع الكثير من الفتيات في هذا الخطأ الفادح حيث يقومون دوماً – وبالأخص في خلال حفلات الزفاف والمناسبات الاجتماعية – بالاشتراك سوية في وضع مساحيق التجميل باستخدام نفس الأدوات ومن نفس المصادر غير مدركين لمدى خطورة تلك العادة التي قد تسبب على الفور في حدوث عدوى مساحيق التجميل حيث توفر فرصة سانحة للبكتيريا والفيروسات في الانتقال من جلد لآخر ومن بشرة لأخرى؛ لذلك يجب دوماً الحرص على أن تكون لكل فتاة أدوات التجميل الخاصة بها وأن تعامل تلك الأدوات معاملة المستلزمات الصحية كفرشاة الأسنان بمعنى ألا تشترك في استخدامها فتاة أخرى حتى ولو كانت من نفس الأسرة.

أعراض عدوى مساحيق التجميل

كما قلنا من قبل فإن كل ما ذكر سالفاً يتناول كيفية تجنب حدوث عدوى مساحيق التجميل وليس كيفية علاجها وذلك لأن علاج هذا النوع من العدوى يحتاج إلى خبرة طبية متخصصة كما يختلف من منطقة لأخرى في الجسم ومن أعراض لأخرى، ولكن بشكل عام فإن أعراض عدوى الجلد أو الالتهابات التي قد تحدث به ناتجة عن الاستخدام الخاطئ لمساحيق التجميل تتلخص في الأعراض الكلاسيكية للالتهابات مثل التورم والشعور بالحساسية وظهور الحبوب الحمراء المنتفخة وربما يحدث منها نزيف دموي بسيط أو يلاحظ خروج صديد من تلك المناطق مع الشعور بسخونتها والرغبة المستمرة في الحك في تلك المنطقة بالأخص. وفيما يخص العين فإن الالتهابات التي تحدث بها قد تسبب الخروج المستمر للدموع والشعور بالصداع خاصة عند القراءة وظهور إفرازات غريبة من تجويف العين.

زيارة الطبيب المختص

عند القيام بزيارة طبيب مختص بالأمراض الجلدية فإن العلاج على الأرجح سيكون على هيئة كريم موضعي يتم وضعه على منطقة الحساسية أو على هيئة أقراص مضادات حيوية أو في صورة قطرة طبية سائلة إذا ما كان موضع عدوى مساحيق التجميل هو العيون، لكن الأهم هو أن يتم معرفة ما إن كانت المريضة تعاني من الحساسية تجاه مساحيق التجميل أم أن الأمر عائد إلى استعمالها بشكل خاطئ مع تجنب نفس الأنواع أو العادات التي تسببت في حدوث تلك العدوى فيما بعد.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

تسعة + 13 =