تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » قراءة وكتابة » كيف تقرأ روايات الفانتازيا دون أن تفقد واقعيتك؟

كيف تقرأ روايات الفانتازيا دون أن تفقد واقعيتك؟

روايات الفانتازيا عالم اتخذ موقعه في العصر الحديث وسط الأنواع الأدبية المعاصرة، لكنه يجعل متابعه ينفصل عن واقعيته إذا استغرق فيها.

روايات الفانتازيا

هل سمعت من قبل عن مصطلح روايات الفانتازيا ؟ بداية علينا تعريف مصطلح الرواية، الرواية فن أدبي سردي طويل، يقوم على وصف شخصيات بعضها خيالي وبعضها الآخر واقعي، تعتمد على القصة والحبكة والتعقيد وتقديم حل منطقي في عناصر الزمان والمكان، وتعتبر الرواية أكبر الأجناس الأدبية وأكثرها طولا، تتعدد فيها الشخصيات والأحداث ويكثر فيها الوصف. يعتبر فن الرواية هو الفن الأكثر حداثة في الشكل والمضمون، تعرف عليه العرب عن طريق ترجمة الروايات الغربية، تتميز الروايات بالتشويق والإثارة في المواضيع والقضايا المختلفة الأخلاقية والاجتماعية والفلسفية وغيرها، وتتعدد أهداف الرواية بين التثقيف والإمتاع والتأريخ وإعمال العقل والتخييل.

عناصر بناء الرواية الحديثة

الشخصيات

وهي التي تجذب القارئ والمستمع، والاختيار الصحيح للشخصيات يجعل الرواية أكثر قبولا، ولا بد أن تتميز الشخصية بأبعاد ثلاثية مثل الشخصيات الواقعية، والبطل هو الشخصية المحورية في الرواية، تدور حوله كافة الأحداث، وتغلب عليه سمات عشر أشهرها مواجهة الشرور التي تحاوطه، يواجهه الخصم أو القوي الذي يحارب البطل، وهو عنصر الشر في الرواية، وبينهما شخصيات ثانوية أو المسماة بالمساعدة وهي التي تكمل بناء الرواية، وليس لها دور رئيسي.

الحبكة

وهي سير أحداث القصة باتجاه الحل، وتتنوع بين التعقيد والحل المؤقت وصولا للحل النهائي للتعقيد الذي يصنعه المؤلف، وتنقسم الحبكة إلى حبكة نمطية وهي التي تسير بالشكل المتعارف عليه، من البداية الطبيعية للأحداث المتسلسلة ثم تصاعدها باتجاه الحل، وحبكة مركبة وهي التي تبدأ أحداثها من النهاية، وتبدأ الرواية فيها بالعقدة متجهة للحل.

الموضوع أو القيمة

وهو الهدف الذي تدور حوله الرواية بأكملها، ويتم الكشف عن الموضوع تباعا من خلال العقبات المتواترة داخل العمل الأدبي.

الزمكان

تحتوي الرواية على زمانين الأول هو الزمن التي تدور فيه الرواية والثاني هو الزمن الخاص بالعمل الأدبي، أما المكان فهو الوصف الحي الذي يضفي حياة للعمل الأدبي، ويتطلب زيارة واقعية للأماكن المتضمنة داخل الرواية.

روايات الفانتازيا

الفانتازيا هي تناول الواقع من رؤى غير مألوفة، وهو معالجة إبداعية للواقع الحياتي، والفانتازيا نوع أدبي يعتمد على السحر والخوارق كعنصر أساسي للحبكة الروائية، والفانتازيا تختلف عن الخيال العلمي في خلوها من الموت والعلم. تتلخص سمات الفانتازيا في وضع العناصر الخيالية في إطار متماسك داخليا، يتخذ من الأساطير والفلكلور فكرة أساسية متسقة ومنسقة، وقد يكون الخيال مخبأ أو موضوعا في إطار عالم حقيقي، وأصل الفانتازيا فرنسي بدأت بجون دابليو كامبل الابن، وصيغت في شكل روائي نُشر في مجلة المجهول.

وتقوم روايات الفانتازيا في العربية على الخيال الواسع والخرافات التي تتسم بالشعبية الواسعة والجماهيرية الكبيرة، تتمتع روايات الفانتازيا العربية بقدرتها على الجاذبية القوية وقدرتها على جذب انتباه المتابعين وقدرتها على الإثارة والتشويق خاصة لاعتماده على الغموض، ويعتبر أبو عمر مصطفى أبرز رواد فن الفانتازيا في العالم العربي.

أفضل روايات الفانتازيا

سلسلة كتب هاري بوتر

وهي سلسلة من 7 كتب من تأليف الإنجليزية ج.ك.رولنج، تحكي قصة فتى ساحر، اكتشف طبيعته السحرية في السابعة عشر من عمره، اكتشف ماضيه وعلاقته السحرية، فتحرك محاولا للقضاء على سيد الظلام، تحولت سلسلة الكتب إلى 8 أفلام تحمل الاسم نفسه.

ملك الخواتم

وهي رواية خيالية، تقوم على الملحمة الخارقة، من تأليف الإنجليزي ج.ر.ر.تولكين، استلهم فكرته من كتابه السابق “ذا هوبيت” ليكون تطورا كبيرا في القصة والحبكة، وتدور أحداث ملك الخواتم في الفترة بين عام 1937 و1949، كُتبت خلال سنوات الحرب العالمية الثانية، ونُشرت في ثلاث مجلدات خلال عامي 1954 و1955، وتُرجمت للعديد من اللغات ومنها العربية، لتتحول إلى أكثر الأعمال الأدبية انتشارا في القرن الماضي.

ذا هوبيت

حاز هذا الكتاب على جائزة أفضل كتاب لأدب الطفل، من تأليف الكاتب الإنجليزي ج.ر.ر.تولكين، بدأت قصة الكتاب في ثلاثينيات القرن العشرين، صاغه المؤلف بهدف تسلية أبناءه الثلاثة، نُشرت عام 1937 واعتُبرت أهم رواية في القرن العشرين، وصلت نسبة مبيعاتها لأكثر من 100 مليون نسخة حول العالم، تحولت إلى سلسلة من الأفلام عُرضت أعوام 2012 و2013 و2014.

لعبة العروش

تدور أحداث العمل الأدبي في قارتين خياليتين “إيسوس وويستروس”، تحكي فصول الرواية قصة الأبطال من منظورهم الشخصي، وتسير في مسارات ثلاثة، حرب العائلات النبيلة للسيطرة على قارة ويستروس، والتهديد من الحدود الشمالية، ومحاولات ابنة الملك المنفي لاستعادة عرش الأجداد المسلوب، بُنيت على أحداث الرواية مجموعة من الأعمال الفنية.

مغامرات أليس في بلاد العجائب

كُتبت القصة للأطفال، وهي من تأليف الرياضي الإنجليزي لويس كارول عام 1965، تُرجمت الرواية لأكثر من 70 لغة حول العالم، تدور أحداث القصة حول فتاة اسمها ألأيس وقعت في جحر أرنب، انتقلت من خلاله إلى عالم خيالي اسمه بلاد العجائب.

ساحر أوز العجيب

وهي رواية أطفال من تأليف ليمان فرانك بوم، نُشرت في العام الأول من القرن العشرين، أُعيد طبعها عدة مرات باسم ساحر الأوز، تدور أحداث القصة حول فتاة شابة اسمها دوروثي غيل، عاشت في أرض أوز بعد أن اجتيح منزلها بكنساس الأمريكية، وراجت بشكل كبير وترجمت لعدة لغات.

أشهر روايات الفانتازيا

غبار أفلون

تدور أحداث هذه الرواية حول أسطورة الملك أ{ثر من وجهة نظر نسائية، وتُذكِّر بقصة الساحر مورجان وقصص نساء مهمشات في قصة الملك أرثر، التي دارت قصته مع فرسان الطاولة المستديرة والسيف المسحور، وهي من تأليف ماريون زيمر برادلي عام 1983.

قصة بلا نهاية

هي رواية من تأليف ميشيل إنده، تدور أحداثها حول فتى يفتح كتابا أهمله الناس بعد تخليهم عن الخيال، وما إن يفتح الكتاب حتى يجد نفسه في مملكة أسطورية كبيرة بها العديد من الشخصيات الخيالية لتبدأ مغامرة لإنقاذ العامل ليس لها نهاية.

رحلات جوليفر

هي أشهر أعمال الكاتب جوناثان سويفت، وهو أعظم مؤلف إنجليزي ساخر، تدور أحداث الرواية حول طبيب إنجليزي اسمه لومويل جوليفر بارد الأعصاب، لكنه نادرا ما كان يعطي انطباعا شخصيا أو أي ردة فعل عميقة تجاه أي شيء.

سجلات نارنيا

هي سلسلة فانتازيا تتكون من سبع روايات لمؤلفها س.إس.لويس، وتعتبر من أعظم أعمال الكاتب، تُرجم لأكثر من 47 لغة حول العالم وطُبع في نحو 100 مليون نسخة، كتب فيما بين أعوام 1949 و1954، ونُشر فيما بين عامي 1950 و1954، نارنيا عالم خيالي ممتليء بالوحوش والحيوانات الخرافية المتكلمة.

كيف نقرأ الفانتازيا دون أن نفقد الواقعية؟

يؤثر الاستغراق في قراءة روايات الفانتازيا والانغماس في روايات الخيال العلمي على القارئ والمتابع انفصالا عن الواقع والإصابة بالانفصام بين الواقع والخيال، وحتى تستمتع بالمؤلفات ولا تصاب بالانفصام عليك اتباع التالي:

  • اعلم أن ما تقرأه هو استشراف للمستقبل، وإعادة تنظيم الماضي من منظور غير واقعي للكاتب، لكنه لن يكون على أرض الواقع يوما.
  • استفد من الروايات في خبراتها المنقولة وتجاربها المختلفة، القابلة للتطبيق والمعايشة، ولتترك التعلق بما لا يمكن تنفيذه للاستمتاع فقط.
  • وازن بين قراءاتك بين الفانتازيا والواقعية والرومانسية والحدائية وما بعدها.
  • خصص وقتا محددا لروايات الفانتازيا لا تزيد عن الساعة يوميا؛ حتى تطغى الواقعية على الخيال، والحقيقة على الانفصام.

محمد الجداوي

أضف تعليق

ثلاثة + 8 =