تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » رياضات فردية » كيف تؤثر رياضة رفع الأثقال على الدماغ البشري؟

كيف تؤثر رياضة رفع الأثقال على الدماغ البشري؟

تعد رياضة رفع الأثقال من الرياضات المنتشرة حول العالم، لكنها من الرياضات التي تحتاج إلى قوة بدنية هائلة وبناء متناسق لعضلات الجسم، وفوق ذلك تحتاج إلى الكثير من التمرينات اليومية لضمان النجاح فيها وتجنب الإصابات.

رفع الأثقال

رياضة رفع الأثقال من أهم أنواع الرياضة التي تساعد في الحصول على جسد مثالي وصحي وعلى وجه أخص بالنسبة إلى الرجال، حيث أن كما المرأة بحاجة إلى قوام منحوت ورشيق الرجال أيضاً سر جاذبيته في بينة جسدية سليمة وعضلات قوية، وهذا أمر معروف لدي الجميع، ولكن الأمر الذي لا يعرفه الكثيرون هو فوائد تؤثر رياضة رفع الأثقال على الدماغ البشري، تابع معنا لمعرفة هذه الفوائد المذهلة.

تأثير رياضة رفع الأثقال على الحالة النفسية

رفع الأثقال تأثير رياضة رفع الأثقال على الحالة النفسية

من الصعب جداً أن تري شخص رياضي يعاني من مشاكل نفسية فمن المعروف أن الرياضة بشكل عام تعزز الشعور بالراحة والاستقرار، ولكن رفع الأثقال بشكل خاص تعد من أكثر الرياضيات التي تقدم فوائد للصحة النفسية من أهم فوائدها الآتي:

محاربة القلق والتوتر والاكتئاب

حيث أنها تبعث في النفس الشعور بالهدوء والسكينة يعود هذا الأمر إلى أن الشخص أثناء ممارسته إليها يخرج الطاقة السلبية مما يساعده على التخلص من هذا القلق والاستقرار النفسي، وتساعد في التخلص من الأرق الحصول على نوم هادئ وصحي مما يجعلها أفضل بديل صحي للعقاقير المهدئة.

الشعور بالثقة النفس وتعزيز قوة الشخصية

لا شك في أن رياضة رفع الأثقال من أكثر الرياضيات التي تمنح الشخص الشعور بالثقة في النفس والقوة نظراً إلى المظهر القوي والجاذب الذي يحصل عليه وأيضاً كما ذكرنا خروج الطاقة السلبية، ولذلك تعد رياضة رفع الأثقال الخيار المثالي إلى أي شخص يشعر بالضعف والشخصي والجسدي.

تمنح الشعور بالسعادة

تساعد في إفراز هرمون السيروتونين والذي يؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية ويحكم في الشعور بالسعادة والتخفيف من الضغوط ومحاربة المشاعر السيئة التي تؤدي إلى الاكتئاب والإحباط.

تأثير رياضة رفع الأثقال على السلوكيات

التهذيب وعدم التهور والسلام الداخلي

نرى أن أغلب الناس يتجنبون الدخول في أي مناقشة مع الشخص الذي يتمتع بالقوة الجسدية خوف من أن يغضب يتهور هذا الشخص ويقوم بالاعتداء عليهم وهذا انطباع غير صحيح، لآن الشخص الذي يمارس هذا النوع من الرياضيات القوية يخرج أثناء التمارين الشعور بالغضب والعدوانية مما يمنحه الشعور بالاستقرار والسلام الداخلي ويجعله أكثر صبر واتزان ولذلك لان يتهور ويغضب سريعاً.

العطاء الاحتواء

رفع الأثقال يساعد إفراز الدوبامين الذي يؤثر الجهاز النطاقي بالمخ والذي لم يؤثر فقط على الشعور بالسعادة أنما أيضاً يؤثر على الشعور بالحب والعطاء للآخرين ويصبح حنون ولديها القدرة على الاحتواء والعطاء كما أنها تمنحه القدرة التركيز مع الآخرين والتواصل معهم.

التأثير الإيجابي على الذاكرة وسرعة التعلم

زيادة التركيز وقوة الذاكرة

تعمل على تنشيط الخلية العصبية مما يؤثر بشكل إيجابي على وظائف المخ فتجعل الشخص لديه القدرة بشكل أكبر على التركيز، كما أنها تعمل على تنشيط الأجزاء الخاصة بالذاكرة مما يجعلها أيضاً مقاومة لمرض الزهايمر.

تساعد على سرعة التعلم وزيادة نسبة الذكاء

أثبتت العديد من الدراسات أن الرياضة التي تعتمد على رفع الأوزان الثقيلة تساعد في زيادة المادة البيضاء في المخ التي تؤثر على كفاءة سرعة أداء التفكير والقدرات الإبداعية، كما أيضاً تساعد على توازن الحركة، والقدرة على تأدية الأعمال التي تعتمد القوة الجسدية، ولذلك تجد الأشخاص الذين يمارسون رياضة رفع الأثقال أقل عرضة للإصابة بأمراض الشيخوخة.

فوائد رياضة رفع الأثقال في مقاومة الأمراض

رفع الأثقال فوائد رياضة رفع الأثقال في مقاومة الأمراض

الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية والقلبية

الرياضة التي تعتمد على رفع الأوزان الثقيلة تقي من الإصابة بالسكتة الدماغية وجلطة المخ وذلك لأنها تحسن بشكل كبير في حركة الدورة الدموية، كما أنها أيضاً تحمي من الإصابة بالسكتة القلبية وتحافظ على صحة القلب وتحميه من جميع الأمراض الأخرى.

تقي من مرض السكر وتساعد على انخفاضه

تساعد كثير في انتظام مستوى السكر في الدم مما يمنع خطر الإصابة بمرض السكر، كما أنها أيضاً تساعد مرضى السكري على الاستجابة بشكل سريع للأنسولين وتجعله ينفعل مع خلايا الجسم مما يساعد على خفض الدهون ومستوى السكر في الدم والوقاية من التعرض إلى الإغماء أو الغيبوبة.

الوقاية من مرض السرطان

تساعد رفع الأثقال في الوقاية من جميع أمراض السرطان، كما أنها تساعد المرضى المصابين به على الحد من الخلايا السرطانية وعدم انتشارها لأنها تقوية مناعة الجسم وتوسيع الأوعية الدموية

تحمي من الإصابة بأمراض العظام

أنواع الرياضة التي تعتمد على تحريك عضلات الجسد تمنع خطورة الإصابة بالعديد من أمراض العظام مثل الروماتيزم والروماتويد والتهاب المفاصل.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

بسمة السيد

لدي الخبرة في كتابة الأبحاث والمقالات- استطيع صناعة محتوى لمختلف المجالات

أضف تعليق

3 × أربعة =