رحلة زوجية

رحلة زوجية مع زوجتك يعني أن تجددا شهر العسل وتنعمان بشهر عسل جديد تستعيدان فيه بداية الزواج والسعادة العظيمة التي فيها ومهما كان وضعكما الزوجي ومهما كانت السنوات التي تعاقبت بعد زواجكما فإن هذا لا يعني على الإطلاق ألا تقوما برحلة زوجية ولذلك في هذا المقال سندرس خطوات تنسيق رحلة زوجية لك ولزوجتك وما هي الخطوات التي يجب أن تسيرا عليها في هذه الرحلة.

أهمية الرحلات الزوجية

تكمن أهمية الرحلات الزوجية في قدرتها على فك الضغط وإزالة التوتر الناجم عن الحياة اليومية الرتيبة والتفاصيل المتكررة لنفس الأيام فهي بمثابة إنعاش أو تنشيط للحياة الزوجية بين الأزواج وتستطيع من خلالها أن تجدد روحك وتنقذ حياتك الزوجية من دوامات الرتابة التي يمكن أن تؤدي إلى الخرس الزوجي لا سمح الله، كما أنه علاج رائع للتوترات الزوجية والمشكلات بينك وبين زوجتك كي تستعيدا فيها علاقتكما الزوجية الصحية وتنشطان عواطفكما تجاه بعضكما وتزيلان الصدأ عن المشاعر المتجمدة، لذلك أي رحلة زوجية بين زوجين لها عدة جوانب أهمية رائعة.

تنسيق المواعيد

مهم جدا أن تعملا على تنسيق المواعيد بينكما بحيث يجب أن يكون وقت إجازة لك ولها بحيث لا يمكن أن يكون وقت ضغط عمل لك ولها ويكون الوقت مناسبا فلا يكون شتاء قارس أو صيف حار إلا إن كنتما ستذهبان من أجل الدفء في الشتاء أو ستذهبان لمنطقة ساحلية في الصيف فإن هذا يبدو مفهومًا جدا، ولكن يفضل عمومًا تنسيق المواعيد ويفضل أن يكون منتصف الشهر أو يوم العشرون من الشهر بحيث تأتيان ويكون موعد أول راتب قد حان حتى لا تنفقان كل نقودكما في الرحلة ثم تظهر المفاجأة بأن الشهر لا زال طويلا، ومن هنا نقول أن تنسيق رحلة زوجية يعني تنسيق كافة المواعيد.

اختيار المكان

اختيار المكان المناسب عند ترتيب رحلة زوجية مهم جدا وكما قلنا أنه يجب أن يكون باتفاق الزوجين ومن الناس من يحبون جدا الذهاب إلى المناطق الساحلية في عز الشتاء، رغم أنها تكون أكثر برودة من أي وقت في العام ومن أي مكان آخر إلا أنها تكون أكثر شاعرية، ولكن من يريد أن يذهب إلى مكان ساحلي فليذهب قبل زحام الصيف أي في شهر مايو مثلا خصوصًا أن أجازات آخر العام تكون بعد ذلك الموعد وتجد الشواطئ اكتظت عن آخرها ويبتعدون أيضًا عن أجازات منتصف العام الدراسي ولكن رحلة في شهر ديسمبر ستكون عظيمة جدا على أي حال، ويمكن مثلا إن كانت الظروف متيسرة أن تكون الإجازة خارج البلاد لمكان لم تذهبا إليه من قبل ذلك سيكون رائع جدا وسيكون عظيما على كافة الأصعدة، أما إن كان لدى زوجتك حلما بزيارة مكان بعينه فلتحقق حلمها في الحال، أما إن لم تكن الظروف متيسرة فبلادنا عمومًا تمتلئ بالأماكن السياحية العظيمة بأرخص التكلفة وربما لم تكن تعلم عن وجودها من قبل حتى.

اختيار المدة

أعتقد أن أسبوع وقت مناسب جدا من أجل القيام بـرحلة زوجية خصوصًا وأن أي رحلة زوجية يعني أنك ستبتعد عن بيتك وعن عملك وتفصل عن العالم بأكمله والحقيقة أنت تعرف أن الحياة قد لا تسير على هذا النحو مدة طويلة بالتالي حتى لا تأتي وتجد الأمور أصبحت معقدة ومركبة وحال المنزل غير جيد فإن أسبوع مدة كافية جدا.

تحديد الاحتياجات

قبل أن تذهب في هذه الرحلة الزوجية عليك أن تحدد احتياجاتك، إن كنت ستذهب لمدينة ساحلية فأدوات السباحة وغير ذلك وإن كنت ستذهب لمكان شتوي فالمعاطف وأدوات التدفئة وإن كنت ستذهب لمعسكر تخييم فأدوات التخييم يجب أن تكون بحوزتك على الدوام وبحسب المنطقة التي ستذهب إليها وبحسب ما ستحتاجه فيها عليك أن تحدد ما تريد أن تشتريه قبل أن تذهب.

تجهيز الأغراض والتأكد من عدم نسيان شيء

تجهيز الأغراض وأنت دائما سواء كانت رحلة زوجية أو غير زوجية على علم بأنك لابد أن تنسى شيئًا لذلك نصيحة لأي رحلة ليست رحلة زوجية فحسب عليك بتجهيز الأغراض جميعها وعمل عملية حزم الأمتعة قبلها بمدة جيدة والتأكد أن كل شيء تحتاجه موجود وزيادة وأنت لا تعرف مدى أن تنسى شيئًا صغيرا وتكتشف عدم وجوده معك عند الوصول وقد حدث أن سافرت مرة بدون شاحن إلى مكان بعيد ولم يكن المكان به أي متاجر تبيع شواحن الهواتف الجوالة أو ملحقاتها فتركت الغرض الذي ذهبت للسفر من أجله وظللت أبحث عن شاحن في كل مكان واضطررت إلى ترك هاتفي عند ناس لا أعرفهم لمدة ساعتين من أجل ذلك، وفي مرة أخرى اضطررت أن أسافر لمكان ونسيت إحضار ملابس للنوم، أحضرت كل شيء حتى الشامبو وسائل الاستحمام وغيرها من مستلزمات النظافة الشخصية ونسيت أهم شيء وهو إحضار ملابس النوم، واضطررت لشراء ملابس جديدة على عجل، لذلك فحص الأغراض هام جدا.

السفر منفردين أم مع مجموعة؟

قبل أن تجهزا من أجل رحلة زوجية لكما سويا فعليكما أن تسألا أنفسكما، هل تسافران منفردين أم في مجموعة؟ هناك شركات ومؤسسات تجهز رحلات جماعية بتكاليف زهيدة وتجهز برنامج الرحلة، في السفر منفردين هناك مميزات وعيوب، المميزات هو أنكما ستحددان المدة وستحددان الفندق الذي ستنزلان فيه وستحددان برنامج الرحلة وستنعمان بشيء من الخصوصية نوعا ما، وعيوبها أنكما قد ينتابكما الملل أو لأنكما جديدان في المكان فلا تعرفان الأماكن ولا تجيدان زيارة المعالم، أما في السفر في مجموعة أنك لن تحمل هم أي شيء سوى دفع اشتراك الرحلة وهم يتكفلون بالباقي أما العيوب فإنك ملزم بالفندق الذي يختارونه، وقد لا تنعم بالكثير من الخصوصية مع المجموعة، ولكن جيد لك إن كنت تحب التعارف على أشخاص جدد.

وضع برنامج للرحلة

إن قررتما أخيرا أن تذهبا منفردين فعليكما أن تجهزا برنامج الرحلة بنفسكما، والآن كيف يمكنكما إعداد برنامج رحلة زوجية بشكل جيد ومنمق؟ من نعم ربنا علينا هو الإنترنت، من خلال الإنترنت يمكنكما البحث عن أفضل الأماكن المناسبة لزوجين، يوجد مواقع مختصة بالأشخاص الذين يهوون السفر يمكنكما تصفحها كما أن هناك مجموعات للسفر عبر الفيسبوك من أجل نصائح السفر وأهم المعالم في المناطق التي تنويان السفر إليها وغير ذلك كما يمكنكما حجز الفندق عبر الإنترنت وكل الأشياء يمكن تجهيزها من خلال الإنترنت.

كيف تنسقان رحلة زوجية في وجود أطفال

في حالة وجود أطفال؟ هل يمكننا تنظيم رحلة زوجية لنا؟ في الحقيقة إن كان الأطفال صغارا وأكثر من طفل فيستحسن تأخيرها قليلا أو يمكنكما أخذه معكما إن كان طفلا واحدا أما إن كان الأطفال كبارا فيمكن أن يذهبوا للجلوس عند جدتهم أو بيت جدهم لحين الانتهاء من هذه الرحلة.

خاتمة

تنظيم رحلة زوجية من الأمور الهامة جدا لفك الضغط وإزالة التوتر وجلي الصدأ عن العلاقة الزوجية وتنشيط المشاعر والعواطف مرة أخرى وهي لا تصبح رفاهية ولكن ضرورة في كثير من الأحيان.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة عشر − 12 =