كيف تحصل على عمل أثناء الجامعة ؟
كيف تحصل على عمل أثناء الجامعة ؟

دوافع البحث عن العمل أثناء الجامعة : –

الشباب عامة والطلبة الجامعيون على وجه الخصوص، دائما ما يكونون بحاجة إلى مزيد من المال. قد يكون من أجل الحاجات الضرورية كالغذاء واللباس ونفقات التعليم، كما قد يكون لغايات كمالية تتطلبها مرحة الشباب لدفع نفقات مختلف الأنشطة من رياضة وسينما ورحلات وما إلى ذلك. الأكيد أن الشباب من كلا الجنسين حين يقتحمون الحياة الجامعية يميلون بسرعة للبحث عن الاستقلالية وتحمل المسؤولية، وأولئك الذين ينجحون في الحصول على عمل بالموازاة مع دراستهم الجامعية، هم من يختصرون الطريق إلى ذلك.

كيف تحصل على عمل أثناء الجامعة

قد يكون من الصعب العمل بداية من السنة الأولى، ولا ينصح في الغالب بذلك، نتيجة عدم وفرة الوقت إلى جانب كون السنة الأولى عموما صعبة على الطلبة حيث يتغير المحيط كليا من حولهم وتكون عملية تكيفهم صعبة وتأخذ في أحسن الحالات بعضا من الوقت. لذلك ينصح البدء في البحث عن العمل بداية من السنة الثانية، أين تتوفر بعض المساحات في جدول الطالب، كما يكون قد اكتسب خبرة كافية للتعامل مع دروسه بالموازاة مع عمله.

أول مكان يجدر بك البحث فيه هو الجامعة نفسها، إذ أن الجامعات تعرض بانتظام فرص عمل موجهة لطلبتها. العروض تشمل العمل في المكتبة، في المطعم، أو في التحضير لمختلف التظاهرات والنشاطات الثقافية والعلمية. وبالرغم من أن الراتب في الغالب منخفض نسبيا، إلا أنها توفر الكثير من الإيجابيات المعتبرة، وأهمها أخذ الجامعة على عاتقها تنظيم ساعات العمل مع ساعات فراغك، وبالأخص كونك ستعمل بالقرب من حجرة الدرس، ما سيسهل عليك بالتأكيد التنقل بين العمل والدراسة. لا تتردد في قبول أي عروض مطروحة من قبل الجامعة، وبالأخص، عليك مباشرة البحث منذ بداية الموسم الجامعي كون عروض العمل تكون محدودة جدا مقارنة بعدد الطلاب ما يجعلها تنفذ بسرعة كبيرة.

وجهة الطلاب المفضلة خارج الجامعة تكون في الغالب العمل بدوام جزئي في المطاعم والمراكز التجارية ومختلف محلات الألبسة والخدمات. ذلك أن المدن التي تحتوي على جامعات تتميز بحركة كبيرة وفي الغالب ما تحتوي على عدد كبير من المطاعم والمحلات. حضر عدة نسخ من سيرتك الذاتية، واقصد كل الأماكن التي يمكنها أن تمنحك الفرص. اسأل بأدب إذا ما كان المحل يعرض فرص عمل للطلبة، قدم سيرتك الذاتية دون محاولة للإسهاب في وصف معارفك وخبراتك فهم يعلمون أن جل الطلبة لا يملكون الخبرة ويركزون في الواقع على احترامك للوقت ولمسؤوليات العمل.

نوع آخر من الأعمال يستهوي الطلبة هو إعطاء الدروس الخصوصية لتلاميذ المراحل الأولى أو مجالسة الأطفال. هذه النوع من الأعمال يمكنك إيجاده إما على جدران الإعلانات في الجامعة، أين تلصق قصاصات ورق قد تحتوي على طلبات عمل من هذا النوع، أو على صفحات الجرائد حيث تحتوي صفحات الإعلانات على كثير من فرص عمل مثيرة للاهتمام.

نوع آخر من الأعمال التي يمكن الحصول عليها أثناء الجامعة، ولعله أهمها، هو التربصات داخل الشركات. تستطيع خلال العطل القيام بتربصات قصيرة قد يكون بعضها غير مدفوع الأجر، ولكن الأكيد أن هذا النوع من الأعمال سيكسبك خبرة كبيرة سواء كان التربص في مجال دراستك أو غيره، وسيعرفك أكثر على عالم الشغل ويعطي دفعة مهمة لسيرتك الذاتية ستسهل حصولك على العمل مستقبلا. على كل حال معظم الجامعات تجبر الطلبة على القيام بتربصات خلال السنة الأخيرة للحصول على الشهادة. حضر سيرتك الذاتية بعناية، وابحث جيدا عن الفرص المتاحة ولا تتردد في قبول العروض التي ستصلك لأنك ستستفيد منها أكثر مما تتصور.

اليوم مع تقدم شبكات الاتصال، صار أيضا ممكنا الحصول على أعمال في الانترنت تشمل كل المجالات الممكنة. لا تتردد في طرق كل الأبواب، فالحياة الجامعية فرصة ثمينة لكي تتعلم وتكتسب خبرات ستفيدك حتما، عزيزي القارئ، خلال مستقبلك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 − أربعة عشر =