تسعة
الرئيسية » العمل » مهن » كيف تعمل في وظيفة جليس أطفال لتزيد دخلك؟

كيف تعمل في وظيفة جليس أطفال لتزيد دخلك؟

إذا أردت أن تعمل جليس أطفال فيجب أن تكون محل ثقة وتتمكن من كسب ثقة والدي الأطفال أولاً في هذا المقال نقدم لك أهم النصائح لتعمل جليس أطفال.

وظيفة جليس أطفال

وظيفة جليس أطفال (Babysitting) من الوظائف السهلة بالنسبة لأي شخص يحب التعامل مع الأطفال ويُجيد التفاهم معهم، كما أنها جيدة كمصدر إضافي للدخل، خاصة بالنسبة للطلبة، لكن على الجانب الآخر من الصعب جداً أن تكسب ثقة والدي الطفل إن لم تكن عل معرفة مسبقة بهما، بالتالي من الصعب أن تُسوق لنفسك أيضاً، لذلك لو أردت أن تبدأ العمل كجليس أطفال فلابد أن تُراعي النقاط التالية أولاً لتبدأ عمل ناجح ومربح.

كيف تكون جليس أطفال محترف لتزيد دخلك من هذه الوظيفة؟

استأذن والديك أولاً!

إن كنت تعيش مع والديك بعد، فهذا يعني أنك بحاجة لاستئذانهما قبل اتخاذ هذه الخطوة، خاصة إن كنت في مراحل الدراسة قبل الجامعية، حديثك مع والديك سيُساعدك أيضاً على فهم المسئوليات المختلفة لهذه الوظيفة وكيف تتعامل معها بسهولة، لكن قبل أن تتحدث معهما يجب أن تُريهما أنك على قدر المسئولية وبإمكانك الاعتناء بنفسك وبطفل آخر أيضاً!

ابحث عن بعض الضمانات!

قبل أن تتقدم لأي شخص لتعمل كجليس لطفله، يجب أن يكون لديك توصية من شخص ذو مرجعية ويثق به الآخرين بسهولة، أبسط وسيلة للحصول على توصيات من الآخرين، هي إخبار أصدقائك وعائلتك أنك بدأت العمل في هذا المجال وأطلب منهم أن يُرشحوك للعمل لدى أي شخص يطلب جليس أطفال.

احصل على دورات تدريبية وتربوية!

الدورات التدريبية في التعامل مع الأطفال من الضمانات الجيدة التي تُحفز الآباء على الوثوق بك أكثر، لكن يجب أن تكون الدورة التدريبية معتمدة من مكان موثوق به، ويجب أن تتضمن أكبر قدر ممكن من المعلومات التي ستحتاجها للتعامل مع الأطفال، بعض الدورات تُركز على جانب الإسعافات الأولية فقط، لكن هذا لن يكون كافي، فالجانب التربوي والنفسي لا غنى عنه أيضاً.

اختر أسم لشركتك!

حتى إن كنت تعمل بمفردك، وجود إسم عملي لك، وطباعة بعض الكروت الشخصية سيُضفي عليك مزيد من الاحترافية أيضاً، وسيُسهل عليك ترك أرقام التواصل الخاصة بك مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

اختر الفئة العمرية التي تُفضل التعامل معها

إن لم تكن مرتاح للتعامل مع الأطفال الرضع وحديثي الولاده فلا تقبل بالوظيفة، ولا تقبل بها أيضاً إن كنت قريب في العمر من الطفل الذي سترعاه، كأن يكون في بدايات مرحلة المراهقة مثلاً، لأنه لن يمتثل لأوامرك، بل سيتعامل معك باستهزاء!

حدد أجرك

أولاً يجب أن تتعرف على متوسط الأجور لوظيفة جليس الأطفال في منطقتك، فأجرك يجب أن يكون ضمن الحدود المعقولة، ليس أقل ولا أعلى بكثير كي تتمكن من إيجاد فرصة مناسبة، الأمر أيضاً يعتمد على عمر الطفل والمهام التي ستوكل إليك طوال فترة مجالسته، بشكل عام سيتراوح أجرك بين 5 إلى 20 دولار، لكن لا تُحدده إلا بعد أن تتأكد من متوسط الأجور أولاً، على سبيل المثال لو كان أصدقائك يعملون في نفس المجال ولديهم نفس خبرتك ويتقاضون من 8 إلى 10 دولارات فهذه حدودك إذاً.

تأكد أنك ستتمكن من السيطرة على الوضع

يجب أن يكون لديك شخص ما متاح للتواصل الفوري كي يُساعدك في أي مشكلة، قد يكون أحد والديك أو أصدقائك ممن سبق لهم العمل في هذا المجال، خاصة في الأيام الأولى للعمل، فمهما كانت الدورات التدريبية التي خضعت لها، قد تواجهك بعض المواقف الصعبة في تجاربك الأولى، لذلك يجب أن تكون مستعداً لها.

عرف الآخرين بوجودك!

يجب أن تبدأ بالتسويق لعملك كي يأتي إليك الآخرين ويوظفوك جليس لأطفالهم، اطبع بعض المنشورات الإعلانية، استخدم ألوان جذابة للعين، واذكر أكبر قدر ممكن من التفاصيل في مطبوعاتك، كسن الأطفال الذي بإمكانك مجالستهم، رقم هاتفك، أيام وساعات عملك، لا تذكر عنوانك أو اي تفاصيل شخصية عنك، انتظر حتى يتصل المهتمين بك ثم أطلعهم على التفاصيل التي تُريدها.

  • وزع مطبوعاتك في أكبر عدد ممكن من الأماكن كالمدارس والمكتبات وأماكن التسوق وما إلى ذلك ليسهل على الأباء إيجادك وطلب خدماتك!

لا تنتظر أن يتواصل مع الآخرين

يجب أن تبدأ أنت في البحث عن وظيفتك الأولى من خلال معارفك وأصدقائك، إعرض على جيرانك وأصدقاء والديك وكل شخص تعرفه قد يكون في حاجة إلى جليس أطفال أن تتولى هذه المهمة عنه، معرفتهم المسبقة بك ستُسهل عليك الأمر كثيراً.

تواصل مع من يطلبون خدمتك

إذا أردت أن تبدو شخص محترف، فلابد أن تتواصل مع والدي الطفل قبل موعد مجالستك له لتتعرف على عادتهم اليومية، وجدول مواعيد الطفل، سواء كان متعلق بواجباته المدرسية أو أي أنشطة أخرى، إضافة لمواعيد أدويته لو كان يتناول بعضها بالطبع، ولا تنسى أيضاً أن تسأل إن كان يُعاني من حساسية تجاه اي شيء لتتجنبه.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

17 + 17 =