دهون الأرداف

تعاني الكثير من النساء من مشكلة تكون دهون الأرداف والفخذين، وهذا يتسبب لهن بالإحراج الشديد والانزعاج، كما يكون من غير السهل عليهن التخلص من هذه الدهون المتراكمة، وفي هذا المقال سوف نتناول أسباب تكون دهون الأرداف وبعض النصائح والطرق والوسائل الهامة للتخلص منها.

ما هي دهون الأرداف ؟ وكيف يمكن التخلص منها؟

1أسباب تكون دهون الأرداف والفخذين

الجلوس لفترات طويلة

قد يكون من الأسباب التي تؤدي لتراكم الدهون في منطقة الأرداف الجلوس لفترات طويلة متتابعة بسبب طبيعة عمل الشخص كأن تكون موظفة في مكتب على سبيل المثال.

الأطعمة الدسمة

أيضاً يؤدي كثرة تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات إلى تراكم الدهون وخاصة في منطقة البطن والفخذين والأرداف حيث أنها تكون أكثر المناطق القابلة لتخزين وتراكم الدهون بها.

هرمون الإستروجين والبروجسترون

لقد أثبتت العديد من الدراسات أن ارتفاع هرمون الإستروجين والبروجسترون لدى النساء هو السبب الكبير في تخزين الدهون حول منطقة الأرداف والفخذين، بالإضافة إلى أن هذان الهرمونان يعتبران السبب الأساسي في كبر الثدي عند النساء، في حين أن الرجال تتراكم معظم الدهون لديهم في المنطقة الوسطى من أجسامهم كالبطن بسبب وجود هرمون التستوستيرون لديهم.

اضطرابات الهرمونات

تعاني النساء من اضطرابات في الهرمونات كل شهر نتيجة لدورة الطمث الشهرية، وتؤثر اضطرابات الهرمونات على المشاعر ووظائف الجسم والشكل، ولذلك تعتبر الهرمونات لها دور أساسي كبير في تخزين الدهون وأي منطقة في الجسم تخزنها أو تلعب دور في حرقها داخل جسم المرأة.

2بعض الطرق يجب أن تتبعها النساء لتجنب تراكم دهون الأرداف والحفاظ على الهرمونات متوازنة، وأيضاً لخسارة الوزن

الطعام والرياضة

لابد من تركيز المرأة على نوعية الغذاء الذي تتناوله، وأيضاً ممارسة الرياضة حيث أنه يوجد ثلاث طرق فقط حتى يعمل هرمون النمو البشري بطريقة صحيحة وسليمة، والثلاث طرق هم النوم لفترات كافية، تناول الطعام وخصوصاً البروتين بمعدل كافي، وإتباع الرياضة المعتمدة على استخدام الأوزان بها.

العوامل التي تؤثر على هرمون الإستروجين

يجب أن تتجنب معظم النساء العوامل التي تعمل على زيادة هرمون الإستروجين سواء كانت هذه العوامل غذائية أو نفسية أو بيئية، لأن زيادة هرمون الإستروجين من أكثر العوامل التي تسبب تراكم دهون الأرداف وتخزين الدهون داخل الجسم.

تنظيم عمل هرمون الإستروجين بالجسم

ينصح بشرب الشاي الأخضر يومياً، وتناول الخضراوات الورقية كالفجل والبروكلي والقرنبيط، وأيضاً تناول الكثير من الألياف حيث تساعد كل هذه العادات على موازنة نسبة هرمون الإستروجين داخل الجسم، وأيضاً تساعد الجسم على استخدام الزائد من هرمون الإستروجين في إزالة السموم الطبيعية داخل الجسم.

تقليل مفعول الأنسولين والكورتيزول على الجسم

حيث يفضل تناول الكثير من الفواكه والخضروات والتقليل من تناول النشويات، والإكثار من شرب الماء والشاي الأخضر، والابتعاد عن المشروبات الغازية والمنبهات كالقهوة وذلك لتقليل أثر هرمون الأنسولين والكورتيزول على الجسم.

الفيتامينات

ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، الفيتامينات وخاصة فيتامين د وزيت السمك لأنها جميعاً تقلل من الالتهابات وتحافظ على العظام، بالإضافة إلى أنها تحمي الجسم من تعرضه لأمراض القلب والسرطان، كما تساعد جيداً على موازنة الهرمونات داخل جسم المرأة.

إتباع التمارين الرياضية التي تعتمد على الأوزان

تعتبر من أفضل التمارين الرياضية التي تجعل جسمك ممشوق القوام وتساعدك على حرق الدهون داخل جسمك مع تحسين حالتك المزاجية هي التمارين التي تعتمد على رفع الأوزان، والتي ينصح بممارستها على الأقل من ثلاث إلى خمس مرات أسبوعيا، بالإضافة إلى أهمية ممارستك لرياضة المشي يومياً والتي تجدد الطاقة والحيوية داخل جسمك، وتساعد على زيادة حرق دهون الأرداف، الفخذين ومعظم الدهون داخل الجسم.

3بعض النصائح للتخلص والقضاء على دهون الأرداف

الابتعاد عن المشروبات الغازية

ينصح بتقليل تناول المشروبات الغازية والابتعاد عنها بأكبر قدر ممكن لأنها تزيد من السعرات الحرارية داخل الجسم، وليس لها أي قيمة غذائية للجسم، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من السكر والتي يصعب على الجسم التخلص منها، فتتراكم على شكل دهون تظهر خاصة في منطقة الأرداف مما يجعلها تترهل.

ممارسة الرياضة

يجب التركيز على ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام لكل أجزاء الجسم، وعدم التركيز على ممارسة رياضة لمنطقة معينة فقط كالأرداف والبطن، حيث أن التركيز على هذه المناطق فقط يقوي العضلة السداسية فقط وهي العضلة الموجودة في أولى طبقات البطن ولا تساعد على تمرين العضلات الأخرى، ولذا فيجب القيام بالتمارين الرياضية لعضلات الظهر والرجلين والذراعين والأرداف للحصول على أفضل النتائج.

الابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة

لابد من تجنب تناول الأطعمة السريعة وخصوصاً خلال وجبة الغذاء ووجبة العشاء لأنها تحتوي على دهون مختمرة من الممكن أن تزيد نمو البكتيريا داخل الأمعاء والتي تنمو وتكبر عن طريق الكاربوهيدرات، بالإضافة إلى أنها تعبيء المعدة بالكثير من الغازات مما يجعل الدهون تتركز في منطقة الأرداف وأيضاً نحو الخصر فتزيد من وزن هذه المناطق، ولذا من الأفضل تناول الأطعمة الصحية والتي تعتمد عند إعدادها على الشوفان والأرز البني.

التخلص من الفضلات

أجريت العديد من الدراسات التي أكدت على أن التخلص من الفضلات وإفراغ المعدة قبل الخلود إلى النوم يخلصك من دهون الأرداف وانتفاخات البطن، كما أنه يقلل مخاطر إصابتك بأمراض القولون، وأيضاً يساعدك على تحسين الحالة المزاجية لديك وتقليل ظهور البقع في وجهك.

تناول مشروب من الأعشاب الطبيعية

قومي بتناول مشروب من الشاي الأخضر والبابونج والقرفة والمرمرية ممزوجة جميعها سوياً بكميات متساوية في كوب من الماء المغلي بعد القيام بتصفيتها، وتركها حتى تبرد، حيث يساعد تناول كوب من هذا المشروب مرتان يومياً كل صباح ومساء على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الأرداف والفخذين.

الطعام الصحي

يجب الحرص على تناول الطعام الصحي والذي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون ونسبة عالية من البروتين المفيدة للجسم مثل صدور الدجاج، وأيضاً يجب الحرص على تناول الأسماك لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 والتي تساعدك على حرق دهون الأرداف وبالتالي التخلص منها نهائياً.

تناول البرتقال

يساعد تناول البرتقال ولكن بكميات معقولة كبشر القليل منه على طبق السلطة في القضاء على الدهون المتراكمة في الأرداف.

شرب الماء

يعتبر شرب كميات كثيرة من الماء على مدار اليوم من أهم الوسائل التي تساعدك على نحت وشد بطنك وأيضاً تخلصك من دهون الأرداف، ولذلك لا تتركي نفسك حتى تشعري بالعطش لأنه كفيل بجعلك تتناولين الكثير من الطعام، كما أنه ينصح بتناول ثماني أكواب من الماء يومياً على الأقل وخاصة قبل تناول وجبات الطعام حتى تشعري بالشبع ولا تقومي بالإفراط في تناول الطعام.

4بعض التمارين الرياضية التي تساعدك على التخلص من دهون الأرداف وتخسيس هذه المنطقة

أول تمرين

يتم أخذ وضع الاستعداد ثم القيام بلف القدم اليمنى في صورة حلقات دائرية لعدة مرات متتالية دون التوقف، ثم عمل نفس الحلقات الدائرية باستخدام القدم اليسرى، ويساعد القيام بهذا التمرين على حرق حوالي خمسين سعر حراري يومياً.

ثاني تمرين

يتم الوقوف في وضع مستقيم ووضع القدمين بمحاذاة بعضهما البعض مع جعل الذراعين في وضعية محاذية للجسم، والقيام بتوجيه الرأس والرقبة ناحية الأمام، ثم يتم أخذ حركة كاملة ناحية اليمين باستخدام القدم اليمنى، وبعد ذلك يتم تقريب القدم اليسرى ناحية اليمنى مع امتداد الذراع الأيسر نحو الأمام، ثم يتم تكرار التمرين باستخدام القدم اليسرى مع تكرار التمرين أكثر من مرة بالتبديل بين القدمين.

ثالث تمرين

يتم أخذ وضع الاستعداد والقيام بترك مسافة بين كلا القدمين، ثم يتم وضع اليدين حول الخصر والقيام بثني الركبتين نزولاً وصعوداً، ويجب الحرص على خفض منطقة الحوض بأقصى قدر ممكن مع المحافظة على أن يكون كلاً من الظهر والكتفين في وضعية مستقيمة، ويتم ممارسة هذا التمرين نصف ساعة يومياً على الأقل.

رابع تمرين

يتم الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين إلى الصدر، وترك الذراعين بجانب الجسم في وضع مريح ثم يتم الضغط بالركبتين على الصدر ورفعهما والضغط مرة أخرى، ويتم تكرار هذا التمرين لعدة مرات والذي يساعد على تنشيط الأرداف الداخلية وبالتالي حرق دهون الأرداف.

خامس تمرين

يتم أخذ وضع الاستعداد والقيام بترك مسافة كافية بين القدمين مع ترك الذراعين مسترخيان على الجانبين والوقوف في وضعية مستقيمة وشد الجسم جيداً، ثم يتم الوقوف على القدم اليمنى ورفع القدم اليسرى ناحية الأمام كأنك تركلين كرة، ثم يتم تكرار نفس التمرين بالوقوف على القدم اليسرى ورفع القدم اليمنى، ويتم تكرار هذا التمرين لعدة مرات بالتبديل بين القدمين.

5بعض الطرق والوصفات الطبيعية لتخسيس دهون الأرداف والفخذين

الوصفة الأولى: البقدونس مع الليمون

مكونات الوصفة

ثلاثون فص ثوم، أربع حبات ليمون مقطع شرائح، ثلاث حزم بقدونس مفرومة وست أكواب من الماء.

طريق تحضير الوصفة

قومي بوضع كل من الماء والثوم والليمون الشرائح في وعاء على النار حتى يتم الغليان لمدة عشر دقائق، ثم قومي بمزج الخليط السابق مع البقدونس المفروم ويتم حفظه داخل زجاجة مدة يوم كامل وقومي بتناول كوب من هذا المشروب صباحاً قبل تناول الإفطار يومياً ولمدة شهر، ولكن يجب الحرص من عدم تناول هذا المشروب على الريق خاصة للذين يعانون من حساسية المعدة أو قرحة المعدة.

الوصفة الثانية: الفاصوليا مع الكوسا

مكونات الوصفة

أربع حبات من الفاصوليا الخضراء وحبة من الكوسا.

طريقة تحضير الوصفة

يتم سلق الكوسا والفاصوليا الخضراء على نار هادئة، ثم يتم القيام بضرب كل من الكوسا والفاصوليا في الخلاط إلى أن يتم الحصول على مشروب، قومي بتناول كوب من هذا المشروب بعد كل وجبة يومياً ولمدة شهر.

توجد العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية الأخرى مثل وصفة الفجل مع التفاح، وصفة الجنزبيل مع القرفة، وصفة بذر الكتان، وصفة قشر البرتقال ووصفة النعناع مع الشاي الأخضر كل هذه الوصفات تساعدك في القضاء على دهون الأرداف والتخلص منها نهائياً.

6بعض أنظمة الرجيم الجيدة والتي تساعدك في القضاء على دهون الأرداف

نظام الرجيم الأول

يتم تطبيق نظام هذا الرجيم خلال أسبوعين أقلها حتى يتم الحصول على نتائج مرضية لك، ويجب الحرص على تناول ثلاثة أكواب من الماء قبل كل وجبة مخصصة لتقليل الوزن في أسرع وقت ممكن وبطريقة صحية أيضاً، كما يجب عدم تناول أي نوع من السناكس بين الوجبات أياً كان نوعها.

محتوى النظام الأول

يتم تناول ثلاث أكواب من الماء على الريق وعند الساعة الثامنة صباحاً يتم تناول ثلاث حبات من التمر مع كوب من العصير الطازج مثل الكيوي، وفي تمام الساعة العاشرة صباحاً يتم تناول رغيف توست أسمر مع ملعقة من مربى الدايت وكوب من الشاي الأخضر بالنعناع، وعند الساعة الثانية عشر ظهراً قومي بتناول ملعقتين صغيرتين من الشوفان الأبيض المضافة إلى كوب من الحليب الخالي الدسم مع إضافة ملعقة من القرفة، وفي الساعة الثانية ظهراً قومي بتناول ثلاث حبات من اللوز النيء ولا تنسي تناول أكواب الماء الثلاث، وعند تمام الساعة الرابعة عصراً يتم تناول وجبة الغذاء والتي تحتوي على طبق من الخضار المسلوقة مثل الفاصوليا الخضراء، الكرفس والكوسا مع ست ملاعق من الأرز المسلوق، أما في الساعة السادسة مساءً قومي بتناول كوب من عصير الفواكه الطازجة المكون من الكيوي، الليمون والأناناس مع إضافة ملعقة من الزنجبيل إليه، وفي تمام الساعة الثامنة مساءا قومي بتناول ثلاث حبات من الكيوي مع ربع كوب من عصير الأناناس.

نظام الرجيم الثاني

يتم تطبيق هذا النظام لمدة 7 أيام فقط، ولكن لتحصلي على أفضل النتائج من إتباعه ولضمان نجاحه يجب الحرص على تناول ثماني أكواب من الماء يومياً، ويجب القيام بممارسة المشي لمدة نصف ساعة كل يوم، وأيضاً لابد من الامتناع تماماً عن تناول المخبوزات، بالإضافة إلى أنه يمكنك تناول الخيار أو الخس كلما شعرتي بالجوع وإضافة أي نوع من التوابل عند طهي الطعام، وأخيراً لابد من تغيير النظام المتبع كل يومين لعدم الشعور بالملل والمحافظة على الاستمرار به.

محتوى النظام الثاني

في اليوم الأول والثاني

عند الإفطار قومي بتناول شريحة من الكانتلوب مع شرب كوب من الحليب قليل الدسم، وعند الغداء قومي بتناول شريحة من اللحم المشوي مع طبق من السبانخ مضافاً إليه البصل والثوم بالإضافة إلى طبق من السلطة مضافاً إليه الخل فقط، أما في العشاء فيتم تناول طبق من سلطة التونة خالي من الزيت وقومي بإضافة الليمون والفلفل الأخضر والبصل.

في اليوم الثالث والرابع

عند الإفطار قومي بتناول حبة واحدة من التفاح أو البرتقال مع احتساء كوب من الحليب القليل الدسم، وفي الغذاء قومي بتناول شريحة من السمك المشوي مع طبق كبير من السلطة الخضراء التي تحتوي على الجرجير، الخيار، الخس، الفلفل الأخضر، البقدونس والقليل من الطماطم مع طبق صغير من الأرز المسلوق مضافاً إليه التوابل، أما في العشاء فقومي بتناول كوب من الحليب الخالي الدسم مضافاً إليه كوب من الكورن فليكس مع ثمرة فاكهة.

في اليوم الخامس والسادس

عند الإفطار قومي بتناول ثمرة تفاح واحدة مع سبع حبات من الفراولة وشريحة من البطيخ، وعند الغذاء تناولي طبق من الخضار المكون من الفاصوليا أو البامية مضافاً إليه القليل من الخرشوف والباذنجان والقليل من صلصة الطماطم، أما في العشاء قومي بتناول طبق من السلطة الخضراء مضافاً إليها قطع من الجبن القريش وقطع من جبن الموزاريلا مع تناول بيضة مسلوقة وقومي بإضافة التوابل التي ترغبين بها على طبق السلطة.

في اليوم السابع

يتم تناول نفس الوجبات المقررة في اليوم الأول.

وفي النهاية لابد من مراجعة طبيب رجيم متخصص قبل البدء في إتباع أي نظام غذائي والتأكد من أنه يناسبك، وأيضاً للتأكد من أنه جيد وسوف يساعدك في التخلص من دهون الأرداف، بالإضافة إلى ضرورة حرصك على ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة وإتباع أنظمة طعام صحية ناجحة لتخليصك من الوزن الزائد والقضاء على كافة دهون الجسم المتراكمة وخاصة دهون الأرداف.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × خمسة =