تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » كيف يعالج دكتارين كريم البثور وما هي استخداماته الأخرى؟

كيف يعالج دكتارين كريم البثور وما هي استخداماته الأخرى؟

ما هي أنواع دكتارين كريم وما هي دواعي استعماله؟ وهل دكتارين كريم يُناسب الأطفال؟ تعرف معنا على كريم دكتارين المُضاد للفطريات المتنوعة والمختلفة حسب مناطق وظروف الإصابة، وتعليمات وموانع الاستخدام للكريم والجرعة وآثاره الجانبية.

دكتارين كريم

دكتارين كريم أحد الأشكال المُتعددة للمادة الفعالة “ميكونازول”، والتي تُوصف طبيًا وتُباع صيدلانيًا في صورة كريم، مرهم، جل، بودر، وذلك بهدف علاج أشكال مُختلفة من الفطريات المُعدية بمختلف مناطق الجسم. وللتعرف على دكتارين كريم، كيف يعمل في علاج الأشكال المُختلفة للفطريات، ما هي آثاره الجانبية وموانع ومدة استخدامه وأكثر، إليك هذا المقال.

دكتارين كريم للفطريات

يُعد كريم دكتارين من الكريمات الموضعية الفعالة في علاج الفطريات في مختلف مناطق الجسم ولمختلف الأعمار، ويصدر دكتارين كريم عن واحدة من أشهر وأكبر الشركات العالمية في مجال صناعة الأدوية وهي شركة “جانسن سيلاج”. ولكن إن أردت الحصول على بديل محلي لاعتبارات التوفر أو السعر أو اعتبارات أخرى خاصة بك، فستجد المادة الفعالة في دكتارين كريم وهي الميكونازول بنسبة 2% من تركيبة الكريم متوفرة في بدائل محلية مُتعددة منها الميكوباز، الميكازول، الميكوبان.

وتعمل المادة الفعالة في دكتارين كريم على التخلص من الفطريات بقوة وفعالية إما بمنعها من التكاثر أو بإزالة جدار خليتها ” الأرغوستيرول” بحيث يُصبح الفطر في مواجهة الدكتارين دون درع يحميه من تأثيره حتى القضاء عليه وقتله تمامًا، وهو ما يتطلب استخدام الكريم أو الجل أو البودر حتى انتهاء المدة التي حددها الطبيب للاستخدام وإن اختفت الأعراض قبلها للتأكد من عدم تجدد العدوى مرة أخرى. مع الابتعاد عن مصادر وأسباب العدوى السابقة بعدم استخدام مُتعلقات المُصابين الآخرين، أو علاج الشخص الذي تم التقاط العدوى منه في حالة ضرورة الملامسة أو التواصل المُباشر.

دكتارين كريم للأطفال

عادةً ما يُعاني الأطفال حديثي الولادة من مشكلة سعفة الرأس “تينيا الرأس” أو وجود مساحات من الرأس خالية من الشعر وبها قشور جلدية، فهي من أكثر الفطريات المُعدية انتشارًا في الأطفال عمومًا منذ الولادة وخلال سن المدرسة، بسبب التلامس بين الطفل وبين شخص أو غرض أو حيوان أليف يحمل العدوى الفطرية الجلدية. ويُعد دكتارين كريم من أكثر الأدوية الموضعية فعالية التي يصفها أطباء الجلدية أو أطباء الأطفال لعلاج الأطفال المُعانين من سعفة الرأس أو التهابات الحفاض.

ودائمًا ما ينصح الأطباء بغسل الأم والمُحيطين بالطفل لأيديهم قبل لمس رأسه أو منطقة الحفاض لمنع نقل الفطريات المُعدية إليها من جهة، أو لعدم تفاقم العدوى أو إضافة عدوى جديدة إلى ما يُعانيه الطفل، وكذلك لا بد من غسل اليدين قبل وبعد دهن دكتارين كريم على رأس الطفل المُصاب بالتينيا أو التهابات الحفاض لنفس الغرض ولمنع نقل العدوى لأشخاص آخرين.

دكتارين كريم للرجال

يُعاني الرجال بصفة خاصة مما يُعرف بعدوى تينيا القدم الشهيرة بالقدم الرياضي، بسبب ارتداء الأحذية لفترات طويلة بحكم ساعات العمل أو ارتداء أحذية أو جوارب لأشخاص مُصابين بالعدوى بصفة عامة أو بدون تنظيفها وتعقيمها إن استدعت الحاجة، أو من خلال الرياضات التي تتطلب مُلامسة القدمين للأرض أو تعلُّم رياضة السباحة أو السباحة في المسابح العامة. وعادةً ما تنتقل العدوى بين القدمين ما بين الأصابع وفي كف القدم عامةً في صورة حكة وتشققات وتقشير بالجلد، وفي الحالات الشديدة احمرار وسوائل صديدية صفراء أو خضراء.

ويعمل دكتارين كريم بصورة فعالة على القضاء على الفطر المُسبّب لتينيا الأقدام والذي يُعرف بالشعروية الحمراء والذي يستمد حياته بالتغذية على طبقة الجلد السطحية الغنية بمادة الكراتين، إلا أن دكتارين كريم يعمل على تدمير غشاء خلايا الفطر ومنع تكاثره ومن ثم القضاء عليه.

دكتارين كريم للفم

ويُوصف الدكتارين طبيًا في صورة جل لاصق في حالة الإصابة بتقرحات الفم والحلق المعروفة باسم قُلاع الفم، والناتجة عن التهاب أصاب أحد أعضاء الجهاز التنفسي كاللوزتين أو المعدة والأمعاء فألقى بآثاره على الشفتين أو البلعوم أو اللسان في صورة بقع بيضاء مُلتهبة ومؤلمة في بعض الأحيان تعوق عملية بلع الطعام. ويُمكن استخدام الجل للأطفال بدايةً من سن 4 أشهر وحتى البالغين والمُسنين بأمان، من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا بعد الوجبات بواقع نصف ملعقة للرضع وملعقة للأطفال، وبحد أقصى ملعقتين للبالغين يتم نشرها في أماكن العدوى بيد نظيفة.

ويتميّز دكتارين جل بأنه ذو تركيبة لاصقة بحيث لا يتم ذوبانه في الفم أو عبر اللعاب بسهولة ما لم يتعمد المريض مصّه حتى بلعه، ولا خطورة من بلعه ولا يجب إزالته أيضًا فهو آمن تمامًا من هذه الناحية، وعادةً ما يتم استخدام دكتارين كريم أو جل من مرة إلى مرتين يوميًا أو حسب تعليمات الطبيب لعلاج سعفة الرأس أو تقرحات الجهاز الهضمي لدى المريض. ولكن يُراعى غسل اليدين جيدًا قبل دهان دكتارين جل داخل الفم منعًا لتفاقم العدوى، وفي حالة الأطفال الرُضّع لا بد من غسل قناني الحليب بصورة مستمرة قبل وبعد الاستخدام، وغسل الثدي في حالة الرضاعة الطبيعية لعدم انتقال العدوى للأم أو عودتها للطفل خلال طريقه للشفاء، كما يُراعى عدم دهان الجل عند نهاية الحلق حتى لا يسد مجرى التنفس ويُسبّب الاختناق خاصةً لدى الأطفال حديثي الولادة.

دكتارين كريم للحامل

لا يتسلل دكتارين كريم ومادته الفعالة إلى مجرى الدم، ولكن هذا لا يعني عدم استشارة الطبيب قبل استعماله خاصةً النوع الجل منه الذي يُعالج التهابات الفم إذ يتم بلعه في النهاية وهو ما يعني احتمالات تسلّله لجنينك بصورة أو بأخرى، لذا فطبيبك النسائي هو وحده القادر على تحديد مدى أمان أو خطورة ذلك عليكِ.

الوضع نفسه في حال كُنتِ مُرضعة، فلا بد من استشارة طبيب الأطفال عما إذا كان من المُمكن تسلل دكتارين كريم إلى طفلك عبر الرضاعة الطبيعية أم لا، مع مراعاة عدم دهنه على الثديين في حالة إصابتهما بأحد أشكال العدوى الفطرية، يُمكنك استشارة طبيبك أو سؤاله عن بديل آمن تمامًا.

دكتارين كريم للتينيا

تُعد التينيا من أكثر أشكال العدوى الفطرية الجلدية انتشارًا وتنوعًا في المناطق الحارة والرطبة من العالم، فهي تُصيب مناطق مُختلفة في الجسم وبأشكال مُختلفة تظهر في صورة بقع بيضاء أو حمراء أو سمراء “تينيا ملونة مُسطحة” أو قد تكون بارزة ذات قشور “المبرقشة” تُثير الشعور بالحكة وعدم الارتياح مع ظهور احمرار بالجلد بعد استخدام مناشف أو أغطية أو أحذية وجوارب شخص مُصاب، أو ارتداء الأحذية لفترات طويلة مع عدم الاهتمام بتجفيف الأقدام والأيدي المُبتلة أو المُتعرّقة وخاصةً بين الأصابع، أو استخدام المراحيض العامة.

ويُستخدم دكتارين كريم في علاج التينيا بمُختلف أشكالها سواء تينيا الرأس “سعفة الرأس” أو تينيا كف القدم أو تينيا بين الأصابع “القدم الرياضي” أو التينيا بين أصابع اليدين أو في مناطق الرقبة والصدر والظهر والكتفين، أو تلك التي تُشبه في هيئتها البثور وحب الشباب خلال فترة لا تزيد عن شهر ولا تقل عن أسبوعين أو حسب تعليمات الطبيب.

وختامًا عزيزي القارئ، ومع استخداماته المُتعددة فإن دكتارين كريم علاج آمن تمامًا لفطريات الجلد نادر الأعراض الجانبية التي لا تظهر إلا في صورة حكة ولسع أو وخز في الجلد عند استخدام الكريم، وجفاف للفم مع احتمالات للغثيان والقيء للطعام أو الدواء في حال استخدام الجل الفموي. كما لا يوجد موانع لاستخدامه إلا لمن يُعاني من الحساسية ضد المادة الفعالة، وأخيرًا نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

3 × 3 =