تسعة
الرئيسية » العمل » مهن » كيف تصبح مصمم كمبيوتر ناجح ومطلوب للعمل ؟

كيف تصبح مصمم كمبيوتر ناجح ومطلوب للعمل ؟

هل تريد أن تصبح مصمم كمبيوتر ومطلوب في سوق العمل الضخم لهذا المجال. اليك 9 أمور يجب عليك معرفتها إذا ما قررت الانخراط في عالم التصميم باستخدام الكمبيوتر

كيف تصبح مصمم كمبيوتر

مهنة التصميم باستخدام الكمبيوتر هي من المهن المستحدثة في السنوات الأخيرة ، حيث اقتصر عمل الفنانين قبل ذلك على الرسم والتصميم باستخدام التقنيات اليدوية ، لكن تطور أجهزه الكمبيوتر في السنوات الأخيرة جعل عملية الرسم والتصميم من أسهل ما يمكن ، وحتى تصبح مصمم كمبيوتر الآن عليك معرفة بعض الأمور عن عالم التصميم باستخدام الكمبيوتر ، وذلك حتى تستطيع أن تشق طريقك في هذا المجال ، في هذا المقال نعرفك على كل الأمور التي تحتاج إلى معرفتها من أجل أن تصبح مصمم كمبيوتر ناجح ومطلوب في سوق العمل.

ما يجب أن تعرفه قبل أن تصبح مصمم كمبيوتر ناجح

تحضير جهاز كمبيوتر بمواصفات تقنية عالية

في البداية إذا ما أردت أن تصبح مصمم كمبيوتر ، يجب عليك أن تعلم أن برامج التصميم باستخدام الكمبيوتر تحتاج إلى موارد كبيرة جدًا على صعيد العتاد ، لذلك عليك أن تستثمر في جهاز كمبيوتر عالي الأداء من أجل أن لا يعيقك عن قيامك بالأمور التي تحتاج إلى القيام بها ، في ما يلي المواصفات المقترحة لجهاز الكمبيوتر الذي ستحتاج إليه للبدء في دخول مجال التصميم:

  • لمجال التصميم ثنائي الأبعاد: ستحتاج إلى جهاز حاسوب مزود بمعالج من فئة إنتل i3 أو ما يكافئه من معالجات AMD (معالج i5 سيكون أفضل) وحجم ذاكرة لا يقل عن 8 جيجابايت ، وبطاقة رسوميات من المستوى المتوسط .
  • لمجال التصميم ثلاثي الأبعاد وتحرير الفيديو: ستحتاج إلى معالج من فئة إنتل i5 أو ما يكافئه من معالجات AMD (معالج i7 سيكون أفضل) وحجم ذاكرة لا يقل عن 12 جيجابايت (16 جيجابايت أو أكثر ستكون أفضل) ، بالإضافة إلى بطاقة رسوميات من المستوى العالي .

بالإضافة إلى مواصفات الجهاز ، ستحتاج إلى شاشة كبيرة (لا تقل عن 20 بوصة) ، كما يمكنك استخدام أكثر من شاشة لتسهيل القيام بعمليات التصميم وترتيب عملك . أيضًا قد تحتاج إلى لوحة رسم إذا ما كنت تنوي أن تصبح مصمم كمبيوتر في بعض المجالات التي تعتمد على الرسم باليد . وقد تحتاج إلى سماعات وجهاز التقاط أصوات (ميكروفون) إذا ما قررت أن تصبح مصمم كمبيوتر للتأثيرات صوتية .

أيضًا ستحتاج إلى إما نظام تشغيل ويندوز ، أو نظام ماك أو إس ، فهما النظامين الأكثر دعمًا من قبل برامج التصميم ، أما نظام اللينكس بتوزيعاته المختلفة ، فلا يدعم إلا عددًا قليلاً جدًا من برامج التصميم .

اختيار المجال الذي تريد الدخول إليه

من أجل أن تصبح مصمم كمبيوتر محترف عليك اختيار المجال الذي تود أن تتخصص فيه ، هناك الكثير من المجالات المتباينة في عالم التصميم باستخدام الكمبيوتر ، على سبيل المثال قد تريد أن تتخصص في:

كل مجال من هذه المجالات يحتاج إلى برامج معينة لكي تتعلمها وتجيد استخدامها ، أيضًا كل مجال يتطلب منك دراسة مجموعة مختلفة من الأمور ، لذلك عليك أن تعرف ما الذي تحتاج إلى الدخول فيه أولاً .

الحصول على الأدوات التي ستستخدمها لكي تقوم بالتصميم

هناك الكثير من البرامج المختلفة التي يستخدمها المصممون في عملهم ، عليك أن تحصل على هذه البرامج على جهازك من أجل أن تبدأ التدريب العملي والتصميم في المرحلة اللاحقة . من البرامج التي يجب أن تتوافر في جهازك:

  • أدوبي فوتوشوب (للتصميم ثنائي الأبعاد ، ولتعديل الصور الفوتوغرافية) .
  • أدوبي إليستريتور (للتصميم المتجهي) .
  • أدوبي إنديزاين (لتصميم المنتجات الورقية ، مثل الكتب ، والمجلات ، والمطبوعات بأنواعها) .
  • أدوبي بريمير برو (لمونتاج الفيديو) .
  • أدوبي أوديشن (لصناعة المحتويات الصوتية) .
  • أدوبي أفتر إفكتس (للرسوم المتحركة ، وصناعة الفيديو الرقمي ، وإضافة التأثيرات الخاصة) .
  • مايا (لنمذجة الرسوميات ثلاثية الأبعاد) .
  • بلندر (لإنتاج الأفلام ثلاثية الأبعاد ، وإضافة المؤثرات الخاصة ، كما يمكن استعماله في الطباعة ثلاثية الأبعاد) .
  • ثري دي ماكس (لنمذجة الأعمال ثلاثية الأبعاد وتحريكها) .
  • أوتوكاد (للرسم الهندسي ثنائي وثلاثي الأبعاد) .
  • زد برش (للتصميم ثلاثي الأبعاد) .

هذه القائمة ليست حصرًا للبرامج التي يستخدمها المصممون ، وإنما بشكل عام هي البرامج الأكثر انتشارًا ، وفي الغالب ستجد نفسك مستخدمًا لأحدها على الأقل . إلا أنه يمكنك استخدام البرامج التي ترتاح إليها وتؤدي الغرض ، فبرامج التصميم هي مجرد وسيلة لإنجاز العمل ، والفروقات بينها تكون في الواجهة وأسلوب العمل .

احصل على التدريب الكافي

من أجل أن تصبح مصمم كمبيوتر عليك بطبيعة الحالة أن تحصل على الكثير من التدريب ، فهذا المجال مثل غيره من المجالات يتطلب الكثير من المعرفة ، بالإضافة إلى وجود الموهبة وحب الأمر الذي تقوم به ، من المصادر المقترحة للحصول على التدريب في هذا المجال:

  • الكتب : سواءً كانت كتبًا إلكترونية أو كتبًا ورقية ، بالإضافة إلى المجلات ومواقع الإنترنت المهتمة بالتصميم ، يمكنك أن تجد الكثير من الدروس المجانية أو المدفوعة على شبكة الإنترنت ، ويمكنك أن تتعلم منها الكثير إذا ما كنت من الأشخاص القادرين على التعلم بدون الحاجة إلى وجود معلم إلى جوارهم على الدوام .
  • الدخول في دورات تدريبية على أرض الواقع : إذا كنت تفضل هذه الطريقة للتعلم فلا بأس ، يمكنك الحصول على دورات تدريبية في العديد من الأماكن التي توفر خدمات مدرسين محترفين ، يمكنك تعلم الكثير من الأمور حول التصميم في هذه الدورات ، أيضًا قد تكون فرصة لك لكي تحصل على شهادة قد تزيد من فرصتك في الحصول على وظيفة في هذا المجال .
  • الدخول في مجتمعات المصممين المحترفين : من أجل أن تصبح مصمم كمبيوتر عليك بطبيعة الحال أن تدخل في مجتمعات المصممين وتتعرف عليهم ، ستحصل على الكثير من الاستفادة من المصممين القدامى ، بالإضافة إلى الكثير من النصائح ، وقد تكون فرصة أيضًا للحصول على عمل في مجال التصميم .

ابدأ التصميم والتدريب العملي على الفور

لا يمكنك أن تصبح مصمم كمبيوتر بدون خبرة عملية ، يجب عليك أن تبدأ في تجربة مهاراتك التي تعلمتها على الفور ، ولا تنتظر إلى أن تحصل على عمل في هذا المجال ، تطبيق المهارات التي تعلمتها قد يحتاج منك إلى الكثير من الوقت والخبرة ، لذلك عليك أن تستغل كل وقتك في تجربة تصميم أشاء مختلفة ، أيضًا تصميماتك قد تكون سببًا لحصولك على عمل في إحدى الشركات التي تطلب مصممين للعمل لديها (أنظر البند التالي) .

احصل لنفسك على معرض أعمال افتراضي (Portfolio)

معرض الأعمال بالنسبة للمصمم هو بمثابة رأس ماله ، عليك أن تنشئ موقعًا على شبكة الإنترنت ، يحتوي على الأعمال التي قمت بعملها ، هذا المعرض سيكون وسيلتك للإعلان عن نفسك وعن موهبتك ، يمكن أن تدرج رابط لهذا المعرض في سيرتك الذاتية التي ترسلها إلى الشركات المختلفة ، إذا ما كانت تصميماتك ذات مستوى جيد ، من الممكن أن يكون هذا المعرض سببًا في حصولك على وظيفة بسرعة . تذكر أن لا تقوم بحذف أي من التصاميم التي تعمل عليها ، وأن تحتفظ بالملفات المصدرية للأعمال ، لأنك قد تحتاج إليها في ما بعد لتعديلها أو إنشاء تصاميم معتمدة عليها في طريقك لأن تصبح مصمم كمبيوتر .

جرب العمل الحر أولاً (الفري لانس)

في سعيك ﻷن تصبح مصمم كمبيوتر قد لا تجد الوظيفة التي تريدها على الفور ، لكن ميزة العمل في التصميم أنه بإمكانك العمل في هذا المجال عن بعد (فري لانس) يمكنك إذا ما كانت لديك خبرة معقولة أن تشترك في المواقع التي تمكنك من إيجاد فرص عمل حرة لدى أفراد أو شركات مهتمة بالحصول على تصميماتك ، ربما الصعوبة الأساسية ستكون في العمل الأول ، لكن بعد ذلك ، ستصبح الأمور أسهل ، وفور حصولك على سمعة جيدة ، ستبدأ الأعمال في القدوم إليك ، ومن الممكن أن تحصل على فرصة للعمل في وظيفة ثابتة عن بعد ، وهي فرصة ليست سيئة أبدًا ، تذكر أن تقوم بإضافة الأعمال التي تعمل عليها إلى معرض أعمالك الافتراضي (بعد الاستئذان من صاحب العمل بالطبع) .

تقبل النقد

أن تصبح مصمم كمبيوتر يستدعي بالضرورة أن تحصل على الكثير من الانتقاد لأعمالك ، فهي في النهاية أعمال فنية ، وكل شخص لديه ذوقه الخاص ، لذلك توقع أن تجد الكثير من النقد لأعمالك ، يجب عليك عدم التذمر من النقد على الإطلاق ، بل يجب عليك التجاوب معه وتقبله ، ومحاولة تحسين أعمالك من أجل أن تعجب أكبر قدر ممكن من الأشخاص ، وذلك لن يأتي إلى ما استخدمت النقد الذي تحصل عليه من أجل تحسين أعمالك القادمة .

اجعل لنفسك أسلوبًا مميزًا في التصميم

عالم التصميم هو عالم فني بالأساس ، لذلك يجب عليك أن تكون ذو بصمة خاصة في أعمالك ، لا تقم بتقليد الآخرين في كل ما يفعلونه ، بل اجعل هناك أسلوب خاص بك في ما تقوم به من تصميمات ، بالطبع أي مصمم يجب أن يتأثر بتصميمات من سبقوه ، لكن مع هذا التأثر يجب أن يكون لك أسلوب متفرد .

كما رأينا ، حتى تصبح مصمم كمبيوتر ، عليك أن تبدأ أولاً بتحضير جهاز كمبيوتر ذي مواصفات تقنية عالية ، بكافة ملحقاته وأنظمة التشغيل التي ستحتاج إليها ، أيضًا تحدثنا عن اختيار المجال الذي ترغب في التخصص فيه ، وعلى هذا الأساس تحدد البرامج التي ستحتاج إليها في طريقك لأن تصبح مصمم كمبيوتر ، بعدها سيتوجب عليك أن تحصل على تدريب كافي ، وذكرنا عدة مصادر للحصول على التدريب في هذا المجال ، أيضًا عليك أن تبدأ التصميم العملي ، والحصول على معرض افتراضي للأعمال التي تقوم بها ، وعليك في مرحلة ما أن تجرب العمل الحر عبر شبكة الإنترنت ، وأخيرًا عليك أن تتقبل النقد وتحصل لنفسك على أسلوب مميز في أعمالك إذا ما أردت أن تصبح مصمم كمبيوتر ناجح .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.