تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » رياضات فردية » كيف يُمكنك الفوز بسباق ما والحصول على المركز الأول؟!

كيف يُمكنك الفوز بسباق ما والحصول على المركز الأول؟!

الفوز بسباق ما والحصول على المركز الأول من أفضل اللحظات التي يُمكن أن يمر بها أي شخص لكنها تتطلب إستعداد خاص كي تصل لهدفك بسهولة.

الفوز بسباق الحصول على المركز الأول

الاستعداد والتدرب لسباق ما تجربة ممتعة بالتأكيد، لكن تخيل لو فزت به، كيف يكون شعورك حينها، بالطبع لن تستطيع أي كلمات أن تصف المشاعر التي ستعتريك في هذه اللحظة، وستظل واحدة من أفضل وأروع لحظات حياتك، لما لا تسعى لاقتناصها إذاً؟! الفوز بأي سباق مهما كانت صعوبته ليس أمراً مستحيلاً، فقط لو عرفت كيف تتدرب لأجله بصورة صحيحة، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح البسيطة التي تُساعدك على الفوز بسباق ما  بمنتهى السهولة.

كيف تتمكن من الفوز بسباق ما بسهولة؟!

اشتري حذاء رياضي جيد!

قد لا تبدو هذه النصيحة مهمة من وجهة نظرك، فما دخل الحذاء بالفوز في السباق! لكن تخيل نفسك تخوض سباقاً هاماً مع قدمين متورمتين بسبب حذاء ضيق أو سيئ؟! بالتأكيد لن تستطيع أن تُكمل للنهاية حتى، لذلك لابد أن تأخذ وقتك في اختيار حذائك بعناية، إذهب لمتجر الأدوات الرياضية وأطلب من البائع أن يُساعدك في هذا الأمر.

لا تبدأ بالجري مباشرة!

لو كانت هذه هي أول مرة تُشارك في سباق ولم تُمارس رياضة الجري من قبل، فليس من الحكمة نهائياً أن تجري كل يوم 10 كم!! يجب ان تبدأ بهدوء كي تُهيئ جسدك وعضلات قدميك على الركض دون أن تُصاب بشد أو تمزق عضلي، تمرن يومين أو ثلاث مرات أسبوعياً فقط، على أن تكون التمارين خليط بين الجري والركض، والتزم بالجدول الذي تضعه لو كنت تريد الفوز بسباق ما مهما كان، فلا يُوجد تعويذة سحرية أو سر يُخفيه عنك الجميع كي تصل لهدفك!

ابحث عن السرعة التي تُناسبك

مفتاح الفوز بالسباق هو معرفة السرعة المناسبة التي يُمكن إكمال السباق بها دون ان تُرهق نفسك، أغلب اللاعبين خاصة المبتدئين منهم يبدأون بسرعات عالية جداً، فيُنهكون أنفسهم ويستهلكون طاقتهم بالكامل، ما يُخفف من سرعتهم في النصف الآخر من السباق، بالتالي يخسرون في النهاية خاصة في السباقات الطويلة، لذلك عليك أن تجد السرعة المناسبة التي يُمكن أن تُحافظ عليها طوال فترة جريك دون أن تُبطئ ثانية واحدة.

اجري على نفس المضمار قبل السباق

من المهم جداً أن تُجرب الجري على نفس المضمار ونفس المسافة عدة مرات قبل السباق، كي تجد نقاط ضعفك وتتمكن من التغلب عليها، إن لم يُسمح لك بالوصول إليه فابحث عن مضمار آخر مشابه له قدر الإمكان، لكن لا تكتفي بالجري في الطريق المجاور لمنزلك فقط!

ضع روتين ونظام معين قبل السباق

من المهم جداً أن تضع لنفسك روتيناً جيداً تلتزم به فترة كافية، سواء في نوع طعامك أو أوقات نومك ..إلخ، لا تُجرب أي شيء جديد في يوم السباق حتى ملابسك الرياضية! لا تسمح لأي مفاجآت أن تحدث قدر الإمكان، اعتمد في طعام فطورك طوال هذه المدة على الأطعمة التي تمدك بالطاقة والشبع لأطول فترة ممكنة، كزبدة الفول السوداني مع الخبز البني، الشوفان، والحليب، الزبادي، الفواكه المجففة وغيرها.

اجري بسرعة ثابتة

كما ذكرنا سابقاً الحفاظ على سرعتك طوال فترة السباق أفضل ما يُمكنك فعله خاصة لو كنت تُشارك في سباق طويل، سيُساعدك ذلك على تنظيم تنفسك، وبالتالي وصول الأكسجين اللازم لأعضاء الجسم بما فيها العضلات، فيُساعدك على الحفاظ على طاقتك أطول فترة ممكنة.

لا تُحاول أن تسبق الآخرين!

لا تقلق لو سبقك اللاعبون الآخريون في البداية، ولا تُحاول الإسراع وكسر القاعدة التي اتفقنا عليها سابقاً، بل حافظ على طاقتك حتى النصف الآخر من المضمار، حين يُنهك باقي اللاعبين وتتباطئ سرعتهم ستكون أنت بكامل طاقتك، حينها فتتمكن من هزيمتهم بكل سهولة.

حافظ على هدوئك

الحفاظ على هدوء أعصابك خاصة في المرحلة الأولى من السباق أمر في غاية الأهمية، خاصة لو كنت تُسابق لمسافة طويلة، فغالباً ستتزاحم الأفكار في عقلك وتُسيطر عليك فكرة الخسارة لو لم تكن في أفضل حالتك الذهنية والبدنية، وضع في حسبانك دائماً أن النصف الآخر هو ذروة التحدي.

تخطى اللاعبين الآخرين بحكمة

إذا أردت أن تتخطى لاعب آخر أمامك فلا تُسرع بشدة حتى تتخطاه ثُم تُبطئ سُرعتك مرة أخرى، بل انتظر قليلاً وحافظ على مكانك خلفه مباشرة حتى تتهيئ لتخطيه، بعد ذلك زد سرعتك قليلاً وحافظ عليها لثلاثين متر على الأقل، في هذه الحالة سيراك هذا اللاعب على أنك منافس قوي وستتمكن من إنهاء السباق قبله، بالتالي لن يبذل الكثر من الجهد لهزمك.

لا تنسى الظروف الجوية وتأثيرها

الظروف الجوية من أكثر الأشياء التي قد تُضعف عزيمتك وتتسبب في خسارتك، خاصة لو كان يوم السباق حاراً أو عاصفاً، فالرياح والحرارة تستهلكان طاقة الإنسان أكثر من أي طقس آخر.

  • إذا واجهت طقساً عاصفاً خطط للجري في منتصف مجموعة من اللاعبين، وجودك في المنتصف سيجعل الآخرين بمثابة مصدات للرياح، ولن يُكلفك الكثير من الطاقة في مقاومتها.
  • أما لو كان الجو حاراً فابدأ بسرعة منخفضة قليلاًعن السرعة التي خططت لها ثم زد سرعتك تدريجياً كي تُحافظ على حرارة جسدك ضمن الحدود الطبيعية.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

5 تعليقات

تسعة عشر + 17 =