درس ديمو

كثير من المعلمين الجدد وخريجي كليات التربية يتساءلون عما يُطلب منهم عند التقديم في مدرسة سواء كانت دولية أو خاصة وبعض التقديمات الحكومية تتطلب درس ديمو أيضًا لهذا من المفيد لك إن كنت ترغب في معرفة حقل التدريس وكيفية الدخول له أن تقرأ هذا المقال حتى النهاية، ولهذا من الضروري معرفة كيفية عمل درس ديمو وما المطلوب حتى يكون ناجحًا. في البداية درس الديمو هو درس عادي، وكلمة “ديمو” هي كلمة انجليزية الأصل ولكن يتم استخدامها في البلدان العربية بشكل عادي، وترجمتها الحرفية هي أنها عرض توضيحي، فبعد أن تجتاز المقابلة الشخصية في أي مدرسة يطلبون منك تحضير درس ديمو لتقوم بشرحه أمامهم حتى يتأكدوا من الأداء الفعلي لك في هذه المهنة، حيث أن الديمو يوضح طريقة تعاملك في الفصل مع الطلاب، والانطباع الذي سيُعرف عنك في هذا التحضير سيكون هو الانطباع الذي يتوقعونه منك في المدرسة أثناء الشرح مع الطلاب في حالة تم قبولك، لذلك فأي درس ديمو هو مجرد شرح تجريبي لأي درس في المرحلة التي ستقدم فيها ومن ثم يجب عليك الاستعداد له جيدًا قبل الشرح وأثنائه بل وبعده أيضًا وهذا ما سنتعرف عليه هنا.

نصائح التحضير للديمو

  • قبل أن تذهب إلى شرح درس ديمو يجب أن تسأل عدد من الأسئلة لمسئول الموارد البشرية منها إلى أي مرحلة دراسية سوف تشرح؟، هل هناك درس معين يريدك أن تحضره أم تختار أنت ما تريد؟ وإن أعطاك الحرية من المفضل أن تعطيه نبذة عن أي الدروس ستشرح، هل ستشرح قواعد أم درس قراءة.. إلخ، حتى يكون مهيأ لهذا.
  • هناك عدد من الأسئلة الخاصة بالمكان الذي ستشرح فيه ويجب عليك أن تعرفها ومنها: هل المكان أذي ستشرح فيه لموجود به شاشة عرض أم لا؟ وهل هناك سماعات خارجية إن احتجت أن تقوم بتشغيل بعض الأغاني التحفيزية أو الفيديوهات المهمة؟
  • عليك أن تتعامل مع من يقوم بالمقابلة الشخصية على أنه طالب وتلقي عليه الأسئلة والشرح على هذا الأساس، وهو من سيخبرك بذلك ولا تخجل أبدًا في معاملته بهذه الطريقة لأن هذا أمر شائع في المقابلات الشخصية.
  • يجب أن تضع في حسبانك بعض الأمور المختلفة أو الطارئة التي يمكن أن تحدث مثل أن تكون قد جهزت الدرس الذي ستقوم بشرحه على اللاب توب الخاص بك، ثم انقطع التيار الكهربي أو حدث أي شيء من هذا القبيل، سيكون لذلك وقع سيء عنك إن لم تعرف كيف تتفادى هذه المواقف، لذلك عليك أن تكون مستعد ولديك أكثر من خطة بديلة.
  • من المهم كذلك أن تعرف بعض المعلومات الأخرى مثل عدد الموجودين وهل ستشرح لطلاب حقيقيين أم لا، لأنك من الممكن أن تقدم لهم جوائز أو بطاقات تعليمية، لذلك يجب أن يكون لديك خلفية كبيرة عن المكان الذي ستذهب إليه ومن ستشرح لهم لأن كل ذلك ضروري ولا غنى عنه حتى تقوم بتقديم درس ديمو ناجح، ومهم كذلك أن تعرف كم من الوقت ستشرح، هل لساعة كاملة أم لعشر دقائق وأيا كان الوقت المتاح له جهز له وأضف بعض الأنشطة الإضافية حيث يمكن لمن يختبرك أن يطلب منك أن تشرح جزءًا إضافيًا، لهذا كن مستعد لكل شيء.
  • يجب عليك أن تتمرن قبل بدء الشرح في المنزل على أشقاءك أو أصدقائك المهم ألا تكون مرتك الأولى التي تشرح فيها أثناء الاختبار الرسمي، ومن الضروري أن تنظم وقتك وتنظر إلى ساعتك باستمرار وضع في اعتبارك أنه من الوارد جدًا ألا يفهم البعض ما شرحته وقد تقوم بإعادته، لذلك نظم وقتك جيدًا وكن واثقًا من نفسك.

طريقة عمل الديمو

من الطبيعي جدًا أن تكون مرتبك وغير واثق من نفسك خاصة إن كنت في بداية عهدك بالتدريس، لذلك من الممكن أن تتجنب ذلك بأن تجهز أدواتك التي ستستخدمها داخل الفصل، ويمكنك أن تتحدث إلى الشخص الذي يجري المقابلة لك ومن معه، لا مشكلة أبدًا في ذلك خاصة إن كان في مثل سنك، ويمكنك أن تستغل المعلومات التي عرفتها منهم مثل أن تلقي بها أمثلة أثناء شرح درس ديمو أو تخاطبهم بأسمائهم بالتأكيد سيكون لذلك وقع إيجابي على نفوسهم فلا تستهين به.

أثناء شرحك للدرس إن كنت تشرح لأشخاص كبار وليس طلاب حقيقيين إن سألوك أحد الأسئلة البسيطة التي من غير الوارد أبدًا أن يكونوا يجهلونها يجب أن تكون مستعد لها، كما يجب عليك أن تجيب على كل تساؤلاتهم فإنه من المفترض أنك تتعامل مع الفئة المعينة التي يمثلونها، واهتمامك بأسئلتهم وتوصيل المعلومة ولو بشكل ظاهري يدل على أن ذلك سيكون تعاملك الحقيقي مع الطلاب أثناء الشرح، فخذ كل شيء على محمل الجدية.

إن كنت من مدرسي اللغات يمكن جدًا أن تواجه مشكلة في أحد الكلمات الجديدة عليك ولا تعرفها أنت في الأساس، في هذه الحالة يستحسن أن يكون معك قاموس متخصص سواء ورقي أو حتى على الموبايل، وإن سألك أحد الممتحنين عن كلمة لا تعرفها، أثناء شرح الدرس، قل لهم ماذا لو تفقدنا هذه الكلمة في القاموس؟، وابدأ في تطبيق ذلك بالفعل، واجعل الطالب هو من يكتبها وينقلها إلى كراسته، وبذلك تشجع الطالب على أن يعتمد على نفسه ويبحث من مصادره الخاصة عندما تواجه كلمة لا يعرفها أثناء المذاكرة، وإن سألك الممتحن لماذا فعلت ذلك وكيف لا تعرف كلمة وأنت تدرس هذه اللغة؟، ولتكن الإنجليزية مثلًا أخبره بأنه لا توجد مشكلة في ذلك فأنا مدرس لغة إنجليزية ولست قاموسًا ومن الوارد جدًا أن يتكرر هذا المشهد خصوصًا إن كنت من مدرسين المراحل العليا.

من المهم جدًا لكي تشرح بشكل جيد في أي درس ديمو أن تكون متأكد من معلوماتك وكررت الشرح عدة مرات قبل أن تذهب لتشرح بشكل حقيقي، لذلك لا تستهين بأي معلومة تعرفها منذ زمن طويل بل تأكد وراجع كل معلوماتك عدة مرات فقد تكون أحد بديهياتك هي معلومات خاطئة من الأساس، ويمكن أن تُخطأ بها أثناء الشرح لهذا كن جيد المعلومات والمصادر.

طريقة تحضير درس ديمو

قبل أن تشرح أي درس في أي مكان يجب عليك أن تحضر الدرس في ورقة خارجية لأن لهذا وقع جاد على من يختبروك، ولأن هذا العرض هو تجهيز توضيحي لعملك الحقيقي لما سوف تفعله إن تم قبولك في المدرسة، لذلك يجب أن تكتب خطة تحضير ولو في ورقة، وأثناء التحضير يجب أن تلتزم بعدة أمور منها:

الأهداف

أي مادة في الوجود عندما يتم تدريسه للطلاب داخل الفصل لابد من وجود هدف لها، وليس اعتباطًا فإن كنت مُعلم لغة عربية فعليك أن تقدم أهداف معينة في حصتك التي ستدخلها، وأن تكون محدد في أهدافك فلا تكتب أنك ستشرح لهم نحو وانتهي الأمر بل يجب أن تخبرهم ما القاعدة التي تشرحها وتابعة لأي درس، كما يجب أن يكون الهدف قابلًا للقياس مما يعني أن المتعلم يجب أن يعرف كيف يعرب المبتدأ والخبر في هذه الجملة ويتم تطبيق هذا الهدف بشكل فعلي وترى الطلاب قد أدركوا ذلك وتعلموه، ويجب أن تركز على أن الهدف يجب أن يكون للمتعلم وليس لك، ومن المستحسن لو كتبت هذه الأهداف على السبورة أثناء الشرح وعند الانتهاء من تحقيق أحد الأهداف تنهيها تضع عليها علامة صح وذلك سيعطي انطباع جيد عنك بأنك شخص منظم وتعرف ما تريد.

الإعداد

بعد أن حضرت أهداف درس ديمو الخاص بك يجب أن تضع في ذهنك الطلاب الذين ستشرح لهم وتُهيئهم بشكل جيد للدخول في الدرس وهو ما يسمى بال “warm up” أو ال ” lead in” ومعناهم في اللغة العربية هي إعداد أو تهيئة الطلاب للدرس، فقبل أن تشرح الدرس للطلاب خاصة إن كانت حصتك الأولى يجب أن تعلم أن هؤلاء الطلاب بشر من لحم ودم ولديهم مشاعر يجب أن تراعيها وهذا ما يتم عمله في هذه النقطة، ويمكنك فعل ذلك بتحميس الطلاب عبر حكاية تسردها عليهم أو سؤال مرتبط باهتماماتهم لكي يتم إثارة حماسهم ويتمكنوا من التهيؤ لفهم الدرس، فمن الطلاب من يمكن أن تكون لديه مشكلة صادفته قبل الدخول إلى المدرسة وإن لم يفصل لن يتمكن من التركيز أثناء الشرح داخل الفصل، وهذا هو ال ‘ Warm up”، أما الـ ” lead in” فهو أمر مشابه تمامًا لما ذكرناه ولكنه يختلف في أنه سيكون ذو علاقة بالدرس الذي ستشرحه داخل الفصل، فإن كنت ستشرح قاعدة الماضي للطلاب ستحكي لهم حكاية كل أحداثها من الماضي وبذلك أنت تقدم قصة طريفة للطلاب بها مدخل جيد لما ستقدمه لهم في الدرس.

الاهتمام بتوصيل المعلومة

أثناء الشرح يجب أن تضع في ذهنك كمعلم أن الطالب ليس لديه كم المعلومات الذي لديك، وهذا يعني أنه من الممكن لك ألا توصل المعلومة بالشكل المطلوب للطلاب وذلك لاعتقادك أن لديهم معلومات مثل التي لديك، لذلك لحل هذه المشكلة يمكنك أن تتأكد من فهم النقطة التي تشرحها بعد أن تسألهم عليها، ولا تنتقل لنقطة أخرى بعد التأكد من فهمهم لذلك.

حل التمارين

بعد أن تشرح أي درس ديمو يجب عليك حل تمارين وأسئلة مختلفة من الطلاب حتى تتأكد من أن الطلاب قد فهموا بالفعل ما الذي شرحته، بالإضافة إلى أنه يمكنك سؤال الطلاب عما إذا فهموا الدرس أم لا ومن يخبرك بأنه فهم اسأله حتى تتأكد، لأن كثير من الطلبة قد يكونوا خجولين من إبداء عدم الفهم.

التأكد من الفهم

هناك خطوة لطيفة جدًا إن استطعت تطبيقها سيكون أمر مُضاف لك، وهي أن تجعل تلاميذك يستخدموا القاعدة التي شرحتها لهم وتأكدت من فهمهم لها أن يكتبوا شيء به هذه القاعدة مثل قصة أو موضوع تعبير بسيط، ولا تساعدهم مطلقًا وتساعدهم في تصحيح الأخطاء في النهاية، وبطريقة سلوكية مهذبة.

طلب إعادة الشرح

وفي النهاية يجب أن تختم الدرس ومن الأفضل أن تطلب من الطلاب أن يشرحوا لك ما فهموه ولو بشكل جماعي، وتطلب منهم عمل الواجب وتشرحه لهم.

شكر المستمعين

والنقطة الأخيرة فيما بعد درس ديمو هي أن تشكر المستمعين وتطلب منهم إعطائك تغذية راجعة وذلك سيكون أمر إيجابي لك سواء تم قبولك أم لا على الأقل ستستفيد لخبرتك الشخصية، وإن كنت لا تزال تحت التقييم فسيعطي ذلك انطباع حسن عنك.

شرح درس ديمو هو أمر ليس صعب ولكن يحتاج الاستعداد له والتجهيز فقط افعل ما عليك ولا تحمل أي هم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × واحد =