تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تعيش حياة بسيطة وتبقي حياتك سهلة واكثر رونقا؟

كيف تعيش حياة بسيطة وتبقي حياتك سهلة واكثر رونقا؟

صدق ان الحياة سابقاً كانت ابسط واجمل واكثر رونقا مما نعيش اليوم. فكيف تخرج من ضغوط الحياة المعاصرة الى حياة بسيطة وهادئة؟ 9 قواعد لتبقي حياتك بسيطة وسهلة

حياة بسيطة حياتك بسيطة سهلة

هل تعاني أحيانا من الشعور ان الحياة معقدة بالنسبة لك بعض الشيء، كأنها حبل ربط حول قدميك، وهل تشعر ان هذا الامر يكبلك عن القيام بالعديد من الأمور التي كنت تفضل القيام بها او تشعر بالراحة في القيام بها .

فقديما كنا نشعر ان الحياة وبناءا عن القصص التي تروى لنا من قبل الاهل والوالدين هي ابسط واجمل واكثر رونقا مما نعيش اليوم، ففي هذه الأيام نعاني كثيرا من سيطرة الحياة المادية الي تجلدنا كل يوم وتجعلنا نرضخ تحت سوط المعاناة، وبالتالي فهي تحتم علينا ان نبقى نشعر باننا محكومين بجداولها اليومية وليس جداولنا، ومن هذه الأمور والتي تسيطر علينا، هذا التكالب من ضغوط الحياة والذي دوما يذكرنا بالعديد من المشاهد في المسلسلات المصرية او الأفلام القديمة والتي يقوم فيها البطل دوما بفك ربطة العنق بشدة وسحبها الى اسفل مرددا جملة مشهورة جدا يقول فيها ( انا مش قادر اتنفس، الشغل هد حيلي )، هذه الضغوط ومع التكنولوجيا الحالية فعلا إحالة حياتنا الى تلك النوعية من المشاهد والتي توضح متى التوتر النفسي اذي يعيشه البشر، ولهذا يجب القول اننا نبحث عن التسوية مع انفسنا بين ان نستمر في الحياة المعاصرة التي لا غنى عنها ، وبين ان نتخلص من الضغوط والتي نستغني عنها، فما هي الوسائل والطرق التي ستمكننا من الخروج من هذا الامر وننتقل الى الحياة البسيطة رغم خوضنا في الحياة المعاصرة :

القواعد التسعة لتبقي حياتك بسيطة وسهلة :

راجع اعمالك بإنتظام :

افضل الاشياء الت تجعل حياتك بسيطة هي انك تستطيع التعرف الى اعمالك وانجازها في وقتها وبالتالي التخلص من ضيق الوقت الذي تشعر به ويجعلك قادرا على انجاز كميات كبيرة من الاعمال انت في حاجتها اكثر واكثر، ومن هذا المبدأ تستطيع التعرف على نفسك، وعلى ان تجعل الوقت ملكك، ان توفر الوقت هو عامل مهم جدا في جعل حياتك ابسط واكثر نجاحا بعكس ان تكون حياتك مضغوطة في الوقت فتشعر دوما انك ملاحق ولا مكان للراحة، ولهذا فأفضل مجال لتجد راحتك وبساطة الحياة هي ان تجعلها قابلة للتنظيم وبالتالي توفير اهم عامل يمكن من خلاله تحقيق حياة سهلة وهو الوقت.

عش ليومك واستمتع للحظتك :

البعض يعيش في الماضي وللماضي، والبعض يعيش يفكر ويقلق في المستقبل وللمستقبل، والاثنان يغفلان عن الحاضر مما يكبدهما مشاعر كثير يمكنهما الاستمتاع فيها وةهي قادرة على جعل الحياة انجح، اسهل ، ابسط، فالماضي انقضى وانتهى، ويمكنك فقط استخلاص العبر منه والباقي عبارة عن قصة قديمة، والمستقبل تتداخله الكثير من العوامل التي قد تكون انت احداها ولست المحرك، وبالتالي عش اللحظة التي تستطيع ان تجعله ماضيك السعيد ومستقبلك الافضل، انت تتحكم في الامر ان كانت رغباتك تتفهم ما انت مقدم عليه.

تطور مع العصر :

يقال ان البشر قديما كانوا يعيشون قي سعادة كبيرة وحياة سهلة، ولهذا فما كان هناك الكثير من التعقيد لجعل الابتسامة تعلو محياهم، لربما هذا الكلام فيه بعض الصحة، ولكن تلك الحياة انقضت واصبحت طبيعة الحياة اكثر نعقيدا وتتطلب منك ان تواكبها لا ان تعود الى العهد القديم، فيمكنك استخدام الكثير من الادوات التي ستساعدك على قلب الصعوبات في حياتك الى سلاسة، يكفي ان نتصور الحواسيب ومساهمتها في تنظيم حياتنا، ويمكننا ان نتخيل الهواتف الذكية وكيف اصبحت عنصر مهم في الحياة لجعلها ابسط واسهل واسرع، ولنا ان نتصور ما يمكن ان تفعله لتجعل خياتك اسهل.

استمر في تعليم نفسك اكثر :

احد اهم العوامل التي تجعل الحياة ابسط واسهل هو التعليم او التعلم بحد ذاته، اي اكتساب المعرفة لاجل المعرفة وليس لاجل الشهادة، فالمعلومات التي تكتسبها تجعلك تشعر انك اكثر سعادة، فلا شيء اصعب من ان يكون الانسان يشعر بالجهل، فحاول قدر الامكان ان تحصل على التعليم المستمر او التعلم في مجالات مختلفة فتأكد ان الامر سيجعلك اكثر سعادة.

ثق بنفسك اكثر من ثقتك بالاخرين وارائهم :

النصيحة امر مفيد للغاية وهذا الامر طبيعي، ومن الواجب ان يحاول الانسان دوما استطلاع اراء الاخرين والاستماع الى مشورتهم، ولكن في ذات الوقت هناك الكثير من الامور الخاصة بك لا يعلمها غيرك، وبالتالي يفضل ان تقوم بالثقة بنفسك اكثر والاستماع اليها وتجنب ان تحاول فقط استطلاع اراء الاخرين دون الاستجابة الى مشاعرك الخاصة، ولهذا حاول قدر الامكان ان تثق مع نفسك وفي العديد من الامور الخاصة فحكمك على الاغلب سيكون الصائب، اما الامور التي تحتاج الى مختصين، فأترك الامر لهم واسألهم النصح.

ابحث عن الايجابيات في يومك وحياتك اكثر :

من اكثر الامور المحفزة الى الانسان حتى يستطيع ان يجعل حياته بسيطة وسهلة هي ان يبقة عينيه مفتحتين الى الامور الايجابية في الحياة والابتعاد عن السلبيات، فهناك عاملين في الحياة ان اخترت احدهما اخترت طبيعة حياة بالكامل، فأن تكون ايجابي يعني ان تجد الحلول دائما، وان ترى الضوء قبل ان تصل نهاية النفق، اما ان تكون متشائما فهذا يعني انك ستعاني الكثير في البحث عن حلول لحياتك هي في الحقيقة امامك، فأجعل حياتك ابسط واسهل وابحث عن الايجابيات فيها.

تعرف على حدودك وحدود الاشياء :

نحن نقوم بالكثير من الافعال يوميا، نحن ننام ونأكل ونذهب الى العمل او المدرسة، ونقابل الاصدقاء، وبالتالي هذه هي الافعال، لكن الامر الواجب معرفته ان لكل امر من هذه الامور حدود ان زادت عن حدها انقلبت الى الضد تماما، فمثلا ان تجاوزت حدودك في الطعام ستعاني من السمنة، اذا تجاوزت الحدود في العمل ستخسر اصدقائك، وان تجاوزت الحد في رؤية اصدقائك ستخسر عملك، في الحقيقة الامرين مرتبطين بعض الشيء، ولكن تحتاج هذه الامور ان نتبع الحدود فيها.

تأكد انك تستطيع تحقيق اهداف :

هل تعلم انك تستطيع ان تحقق جميع احلامك واهدافك ان انت امنت بقدراتك، اذا الامر بسيط، لجعل حياتك ابسط واسهل امتلك الايمان بنفسك، وامتك الايمان بقدراتك، فقط، فهذه المشاعر تجعلك اكثر ايجابية وقدرة على التفاعل مع الامور، فحاول قدرة الامكان ان تؤمن انك قادر.

استغل نفسك وكن أناني :

حتى تستطيع الحصول على حياة بسيطة جدا وميسرة فقط كن اناني واحب نفسك بشدة وتجنب ان تجعل الجميع امامك بل انت في المقدمة، حبك لنفسك سيعزز الكثير من الشروط لجعل حياتك ابسط واسهل ومنها الايجابية والثقة.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

2 تعليقان

ستة عشر − 6 =

  • إيه ال تعقيد ده كله بقول لك عاوز حياة بسيطة بعيد عن الضغوط.
    تقول ليا
    راجع أعمالك، ظبط مواعيد، طور ونظم بالكمبيوتر والموبايل وتابع وطور نفسك، ابحث عن الإيجابيات، لا تتجاوز حدود و كن على دراية بحدودك مع زمايل العمل حدودك مع الاكل مع مع لأحسن تخسر شغلك لحسن… ، وفى الاخر تقول كن انانى… يا أخى أنا اتوترت من كلامك

  • اتفق معك باللي ذكرته بس شي واحد احاول اطبقه صح.اني احقق هدفي.وصلت لشغفي وحولته لعمل بس نجاح عملي يعتمدعلى تفاعل غيري.هالشي شاغلني