حدوث تسونامي : كيف تتصرف في حالة حدوث تسونامي ؟

حدوث تسونامي ليس أمرًا مستبعدًا بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الساحلية، في هذه السطور نتعلم طريقة التصرف الصحيحة في حالة حدوث تسونامي في مكان.

1971
حدوث تسونامي

كثيرًا ما يحدث بينما تشاهد التلفاز أو تتصفح الإنترنت وغيرها من وسائل الإعلام أن تسمع عن حدوث تسونامي بشرق آسيا أو بسواحل أمريكا، وترى أهوال ما يحدث، من انهيار وغرق للمباني والمنازل وتشريد للمواطنين. فتجلس مذهولًا من هول ما ترى، وتظل تسأل نفسك كيف حدث هذا التسونامي؟ وهل يمكن أن تضرب بلدتنا موجة تسونامي؟ وإن حدث – لا قدّر الله – ماذا بوسعي أن أفعل لأنجو من هذا الحادث الكارثي؟ اقرأ هذا المقال لنجيب عن كل أسئلتك وأكثر!

دليلك للتصرف في حالة حدوث تسونامي

1ما هو تسونامي؟

تسونامي هو سلسلة من الموجات المائية المدمّرة والخطيرة جدًا، والتي قد تحدث نتيجة لهزة أرضية أو زلزال أو نوع من الاضطراب تحت الماء. غالبًا يكون حدوث تسونامي في منطقة تعرف بالحزام الناري، وهي منطقة في المحيط الهادي تُعرف بنشاط قشرتها الأرضية. في السنوات الماضية سبب تسونامي كمًا لا يصدق من الدمار والضرر، على الجانبين المادي والبشري. لذلك ينبغي عليك أن تعلم أنه كي تنجو من تسونامي، يجب أن تكون مهيأ وحذر وهادئ. وفي هذا المقال نصائح يمكن أن تساعدك أن تستعد لتسونامي وأن تنجو منه إن اتبعتها.

2كن سابقًا بخطوة

تعلم عن احتمالية وقوع الخطر مسبقًا. من المهم أن تعلم إن كنت تسكن في مكان من المحتمل حدوث تسونامي به أو لا. قد تزداد احتمالية حدوث تسونامي بمنطقتك إذا:

- إعلانات -
  • كان منزلك أو مدرستك أو مكان عملك يقع بالقرب من ساحل البحر.
  • كان ارتفاع منزلك أو مدرستك أو مكان عملك يساوي أو أقل من مستوى سطح البحر وإذا كانوا على أرض مسطحة أو متعرجة. إذا كنت لا تعلم مستوى ارتفاع هذه الأماكن عن سطح البحر فاسأل عن ذلك، فبعض السلطات المحلية تستخدم هذا الارتفاع كدليل على وجود الخطر أو عدمه.
  • كان هناك علامات تحذيرية بأن تلك المنطقة عرضة لحدوث تسونامي.
  • إذا أذاعت السلطات المحلية ببلدك عن احتمالية حدوث تسونامي.

3كن على علم إذا كان تسونامي قد ضرب منطقتك الساحلية من قبل

ابحث على شبكة الإنترنت أو اسأل موظفي الحكومة المحلية عن إذا ما قد حدث تسونامي في الماضي على هذه المنطقة الساحلية. كما قلنا من قبل فإن الحزام الناري هو المنطقة الأكثر عرضة لتسونامي، لذلك فإن حدوث تسونامي يكون أكثر احتمالًا باليابان والفلبين، وتشيلي والساحل الغربي للولايات المتحدة.

4جهّز الأدوات الضرورية للنجاة في مكان يسهل الوصول إليه

عند حدوث تسونامي أو أي كوارث طبيعية أخرى، فإنك ستحتاج بعض أدوات للنجاة كي تكون متوفرة بسرعة، لذلك فإن وجود حقيبة أو صندوق للسلامة والنجاة من الخطر معدّة مسبقًا سيكون نافعًا جدًا. جهز حقيبة للأمان، لا بد أن تحتوي على مياه وبعض الطعام، وبالطبع صندوق للإسعافات الأولية. هذه الحقيبة يجب أن تكون في مكان واضح ومعروف لكن من بالمبنى، وسهل الوصول إليه في حالة الطوارئ. يمكن أيضًا ترك معطف واقي من المطر لكل فرد بجوار هذه الحقيبة. جهز حقيبة شخصية للنجاة لكل فرد في الأسرة، وكذلك حقيبة للأسرة ككل، تحتوي على الأدوات المشتركة للجميع. من الضروري أن تحتوي على الأدوية الضرورية لأفراد الأسرة، كذلك الأدوات اللازمة لنجاة حيوانك الأليف إذا كنت تملك واحدًا.

5ضع خطة لإخلاء المنطقة

يجب أن تكون هناك خطة لإخلاء المنطقة أو المدينة في حالة حدوث تسونامي جاهزة ومهيأة مسبقًا لاستخدامها عند الحاجة. عند وضع هذه الخطة، يجب أن تضع في حسبانك أسرتك، ومدرستك أو مكان عملك، والمجتمع المحيط ككل. ابدأ بوضع خطة نزوح شاملة للمجتمع إذا كان لا يتم الاهتمام بهذه الأمور في مجتمعك. بادر أنت وابدأ بوضع الخطة، مشركًا فيها السلطات المحلية وكذلك المواطنين الآخرين. فانعدام خطة الإخلاء والتحذيرات من الخطر تضعك أنت وعائلتك بل المجتمع كله في خطر الإصابة أو الوفاة أثناء حدوث تسونامي أو بعده. هناك بعض العناصر لا بد أن تشملها خطة الإخلاء كي تكون ناجحة:

  • ناقش مع عائلتك وزملائك البدائل المتاحة للإخلاء والنزوح. على سبيل المثال، أين سيكون لم شملكم إذا وقع تسونامي؟
  • تولى تدريبات على ممارسة هذه الخطة لتتأكد أن كل أفراد المجتمع يفهمون تمامًا ماذا عليهم أن يفعلوا وأين عليهم أن يذهبوا من أجل إخلاء آمن للمنطقة.
  • ضم في خطتك أن يتم إحصاء وعدّ كل أفراد المجتمع، مع التأكد أن الأشخاص المرضى والمعاقين سينالون المساعدة اللازمة.
  • تأكد مسبقًا من أن إشارات الإنذار والإخلاء واضحة ومفهومة من قبل جميع الأفراد. قم بتوزيع كتيبات وألق محاضرات للتأكد من وعي الجميع بذلك.
  • تذكّر أن تضع في الخطة أكثر من خط سير للسلامة، إذ ربما يقع زلزال يدمر الطرقات والبنية التحتية الأخرى، فيمنع الهروب من أحد المسارات، فتكون البدائل الأخرى متاحة.
  • ضع في اعتبارك إذا كان هناك ملاجئ ملائمة في منطقة الإخلاء، وإذا كان هناك ملاجئ إضافية بحاجة للبناء.
    تعرّف على العلامات الدالة على وشوك حدوث تسونامي .

6كن حذرًا بعد وقوع الزلازل خصوصًا

  • إذا كنت تسكن بمنطقة ساحلية، فإن وقوع زلزال يجب أن يكون منبهًا للتأهب وأخذ الاحتياطات.
  • لاحظ أي ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في مياه الساحل.
  • إذا وجدت مياه البحر تنسحب فجأة، تاركةً وراءها مساحات من رمل الشاطئ، فهذه إشارة تحذيرية كبيرة على أن موجة كبيرة مفاجئة من المياه على وشك الدخول للبر.
  • لاحظ أي تغيرات غريبة في سلوك الحيوانات.
  • راقب الحيوانات تغادر المنطقة أو تتصرف بغرابة، كأنها تبحث عن مأوى بجوار البشر، أو تجتمع إلى جوار بعضها بشكل غير اعتيادي.

7انتبه إلى تحذيرات الحكومة والمجتمع

قد يمكن للسلطات المحلية أن تطلق إنذارات قبل حدوث تسونامي إذا كانت تمتلك الوقت الكافي، لذلك ضع تلك الإنذارات في حسبانك. كن على علم مسبق عن كيف تخطط السلطات المحلية لإنذار الناس عند وشوك الخطر، حتى لا تخطئ أو تتجاهل هذه الإنذارات بالخطأ عند صدورها. شارك هذه المعلومات مع أسرتك وأصدقائك وجيرانك، ومع من تستطيع مِمّن حولك. إذا كانت السلطات تمتلك كتيبات أو موقع إلكتروني، أو أي مصدر للمعلومات، اطلب منها نسخًا حتى توزعها على الأفراد أو اطلب من الحكومة القيام بهذا الدور.

8الإخلاء عند حدوث تسونامي

اترك الممتلكات

إذا ضرب تسونامي منطقتك، فإن إنقاذ الحياة أهم من إنقاذ الممتلكات. إن محاولة استعادة الأشياء والممتلكات قد يعيق هروبك ويسبب خسارتك لوقت ثمين. فقط أحضر حقيبة الأمان، ومعطف أو ما شابه ليبقيك دافئًا، وخذ أسرتك واترك المكان فورًا. الناجون من تسونامي هم من يتحركون سريعًا، ولا يأبهون بمحاولة إنقاذ الممتلكات.

تحرّك إلى داخل البر، وإلى سطح أعلى

أول شيء ينبغي عليك فعله – إن أمكن – عند حدوث تسونامي أن تتحرك مبتعدًا عن ساحل البحر، أو البحيرات أو أية مسطحات مائية، متجهًا إلى أرض أعلى أو حتى إلى التلال والجبال. ويجب أن تظل مبتعدًا حتى تصل إلى حوالي 3 كم بعمق البر بعيدًا عن الساحل، أو على ارتفاع 30 متر فوق مستوى سطح البحر، حتى تكون أكثر أمانًا. توقع أن تكون الطرقات غارقة تمامًا بسبب التسونامي، لذلك إذا كنت تخطط لاستخدام الطرق حتى تذهب أينما تحتاج الذهاب، فكّر مرة أخرى. عند حدوث تسونامي عنيف، العديد من الطرق ستمحى تمامًا، إما بسبب الحركة الاهتزازية بسبب الزلزال أو بسبب التسونامي نفسه. لذلك كن حريصًا واختر جيدًا الطريق الذي ستأخذه، واحرص كذلك على وجود بوصلة في حقيبة النجاة الخاصة بك.

اصعد عاليًا

إذا كنت لا تستطيع الاتجاه لعمق البرّ لأنك محاصر مثلًا، فلتتجه للأعلى. بالرغم من أن ذلك ليس حلًا مثاليًا لأن المبنى كله قد ينهار، إذا كان هذا هو الخيار الوحيد المتاح، فاختر مبنى عاليًا يبدو عليه الصلابة والثبات واصعده بسرعة. كلما صعدت للأعلى كلما كان أفضل.

تسلق شجرة متينة

كآخر خيار متاح، إذا وجدت نفسك محاصرًا وفشلت بشتى الطرق أن تبتعد عن الساحل أو تصعد بناية عالية، ابحث عن شجرة قوية ومتينة، وتسلق إلى أعلى ما بوسعك. بالطبع هناك مخاطرة أن تسقط الأشجار بفعل تسونامي، لذلك احرص أن يكون هذا الخيار خيارك فقط عندما تكون كل البدائل الأخرى مستحيلة. وكلما كانت الشجرة أقوى وأطول، وفروعها أمتن – حيث قد تبقى عليها لساعات طويلة – كلما كانت فرصة نجاتك أكبر.

تصرّف بسرعة إذا وجدت نفسك في المياه

إذا لم تتمكن من إخلاء المكان ووجدت نفسك في مياه تسونامي لسبب أو لآخر، إليك ما يمكن أن تفعله حتى تنجو: أمسك بشيء يطفو على الماء، واستخدم هذا الجسم الطافي كعوامة لتبقيك على السطح. قد تجد أجسامًا طافية معك في المياه جذوع الأشجار والأبواب وأدوات الصيد.. إلخ.

9النجاة من أعقاب تسونامي

استعد لهزات ارتدادية وموجات إضافية

حدوث تسونامي يكون على هيئة موجات. قد تكون هنالك العديد والعديد من الموجات والتي قد تستمر لساعات عديدة، وقد تكون الموجة التالية أكبر من السالفة.

حاول أن تحصل على معلومات موثوقة المصدر

استمع إلى الراديو أو غيره من وسائل الإعلام الموثوقة لتحصل على مستجدات ما يحدث، ولا تنصت أبدًا لكلام الناس. فأن تنتظر بعض الوقت خير من أن تعود مبكرًا إلى مسكنك وتجد نفسك عالقًا في موجات جديدة من التسونامي.

انتظر السلطات المحلية حتى تعلن عن انتهاء الأزمة

حين ذلك فقط يمكنك العودة إلى منزلك. ينبغي أن تعرف مسبقًا كيف ستعلن السلطات المحلية عن ذلك. تذكّر أن الشوارع والطرقات قد تكون مدمّرة بشدة جرّاء موجات التسونامي وقد تضطر إلى أن تبحث عن مسارات بديلة. لذلك فإن خطة الطوارئ الجيدة ينبغي أن تراعي تلك الاحتمالية وتوفر مسارات وأماكن تجمعات بديلة.

اعلم أن صراع النجاة يظل قائمًا حتى بعد انتهاء تسونامي

بعد أن يخمد تسونامي ويستقر، ستكون هناك أنقاض، مباني مدمرة وبنية تحتية محطّمة، ستكون هناك جثثًا أيضًا، وقد تنقطع أو تدمر إمدادات المياه النظيفة، وفي معظم الأحوال لن يتوافر الغذاء. إمكانية حدوث أوبئة ومجاعات وإصابات، وانتشار الكآبة واضطرابات ما بعد الصدمة، كل ذلك يجعل فترة ما بعد حدوث تسونامي تكاد تكون بنفس خطورة التسونامي نفسه. لذلك عندما تضع خطة الطوارئ، يجب أن تلتفت لأعقاب التسونامي وماذا تحتاج لتحمي نفسك وأسرتك والمجتمع من تلك الأخطار.

وحّد المجتمع خلف خطة لإعادة التأهيل

إذا لم تضع السلطات المحلية خططًا مناسبة للمرحلة، اقترح عليهم أن يفعلوا ذلك، أو شكّل مجموعة من المجتمع لتدرس خطة لما بعد تسونامي. هناك بعض الأشياء التي يجب أن يفعلها المجتمع للبقاء حيًا، مثل:

- إعلانات -
  • إنشاء مصادر لمياه الشرب مدّخرة مسبقًا، سواء كانت مياه معبأه أو مفلترة، فبالطبع وجود مصدر مياه في الطوارئ هو أهم شيء يجب توافره.
  • فتح البيوت والمباني الغير مدمّرة للآخرين، ومساعدة من هم في محنة وتوفير المأوى لهم.
    التأكد من وجود مولدات للطاقة للتمكن من طبخ الطعام والحفاظ على النظافة الشخصية والعامة، وكذلك تشغيل وسائل التنقّل.
  • توفير الرعاية الصحية لمحتاجيها في الحال.

في النهاية، فبالرغم من أن حدوث تسونامي في العالم العربي أمر صعب الحدوث، إلا أن تسونامي يبقى من أخطر الكوارث الطبيعية وأكثرها دمارًا. لذلك يجب علينا أن نعلم كيف نستعد له جيدًا قبل حدوثه وماذا علينا أن نفعل أثناء وبعد أن يضرب منطقتنا، حتى نخرج من تلك الكارثة الخطيرة بأقل الخسائر الممكنة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا