كيف تقي نفسك من حب الشباب : عشرة (10) نصائح للوقاية من حب الشباب

حب الشباب مرض جلدي مزعج لنفسية الشخص وثقته قد يؤدي لاثار على الجلد دائمة. نقدم لكم عشرة نصائح للوقاية من حب الشباب قدر الامكان والحد من اثاره المزعجة

16673
حب الشباب نصائح للوقاية من حب الشباب
حب الشباب نصائح للوقاية من حب الشباب

حب الشباب، هو مرض جلدي ليس خطير ولكن يمكن أن يترك ندبات على الجلد،  تسببه الغدد الدهنية في قاعدة بصيلات الشعر. ويحدث ذلك عادة خلال فترة البلوغ. إذا ظهور حب الشباب يسبب لك المعاناة ويزعجك وترغب في التخلص منه قدر الامكان او كنت تريد الوقاية من حب الشباب ، إليك عشرة (10) نصائح للوقاية من حب الشباب .

علاج حب الشباب : عشرة (10) نصائح للوقاية من حب الشباب : 

  • 1 –  الحفاظ على وجهك نظيفا.

سواء كنت تعانى من حب الشباب أم لا, فمن المهم دائما أن تغسل وجهك مرتين يوميا على الأقل لإزالة الشوائب و خلايا الجلد الميتة وكميات الخلايا الدهنية وإفرازاتها الزائدة عن سطح جلدك. ولكن غسل وجك أكثر من مرتين يوميا ليس بالضرورة أفضل, فقد يضر أكثر مما ينفع. إستخدام المياه الدافئة وليس الساخنة, وكذلك منظف الوجه المعتدل.  إحذر من إستخدام الصابون الخشن (مثل الصابون المزيل للعرق) لإنه يمكن أن يؤذي الأجزاء الملتهبة من الجلد ويتسبب في مزيد من الإحمرار لها.

تجنب تنظيف بشرتك بطريقة قاسية بقطعة من القماش, أو بقفازات تقشير الجلد, أو باللوف الخشن. نظف بشرتك برفق وبأيدي نظيفة أو بقطعة قماش ناعمة جدا. وجفف وجهك دائما بشكل جيد بإستخدام منشفة نظيفة. (ضع المنشفة في المغسل لأن المناشف القذرة تنشر البكتيريا بشكل سريع).

الإعلانات
  •  2 – ترطيب البشرة.

العديد من منتجات علاج حب الشباب تحتوي على مكونات تؤدى إلى جفاف الجلد, لذلك إحرص دائما على إستخدام مرطب للتقليل من جفاف وتقشير الجلد. إبحث عن المنتجات التى تحمل كلمة “غير سادة للمسام” على الملصق, مما يعني أنها لا يمكن أن تسبب حب الشباب. وهناك مرطبات للبشرة الدهنية, أو الجافة, أو كليهما معا.

  •  3 – جرب أحد منتجات علاج حب الشباب التى لاتحتاج إلى وصفة طبية.

بعض منتجات علاج حب الشباب لا تحتاج إلى وصفة طبية, وغالبا ما تحتوى على مواد فعالة مثل البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسليك, والتي تحد من العدوى البكتيريه وتعمل على تجفيف بشرتك.  دائما إبدأ بكمية صغيرة من المنتج, ثم  بعد ذلك يمكنك ضبط الكمية المطلوبة على حسب مقدار التقشير أو الجفاف لديك. إستخدم هذه المنتجات بحذر إذا كنت تعانى من حساسية الجلد.

  • 4 – إستخدام منظفات مساحيق التجميل.

أثناء الخروج من المنزل, تجنبى وضع  كريم الأساس, ومسحوق التجميل, أو أحمر الخدود. و إذا كنتى تستعملى مساحيق التجميل فيجب عليكى غسلها في نهاية اليوم. و يفضل إختيار مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت والأصباغ والمواد الكيميائية المضافة, إذا كان ذلك ممكنا. يجب أيضا إختيار المنتجات التى يتم وصفها بأنها ” غير سادة للمسام” على الملصق, بمعنى أنها لا يمكن أن تسبب حب الشباب. و لذلك يجب قراءة قائمة المكونات الموجودة بالمنتج جيدا قبل شرائه.

  •  5 – إنتبه إلى ما تقوم بوضعه على شعرك.

تجنب إستخدام العطور والزيوت والمراهم أو المواد الهلامية “المثبتات” على شعرك, لأنها قادرة على سد مسام الجلد  وتهيج بشرتك. إستخدم الشامبو والبلسم. تذكر أن الشعر الدهني يمكن أن يضيف بعض الزيوت إلى بشرتك لذلك  قم بغسل شعرك كثيرا, خاصة إذا كان لديك شعرا طويلا, ويفضل أن تبقيه بعيدا عن ملامسة وجهك قدر الإمكان , كما ان موقع الطبي قد شرح بشكل مفصل عن حب الشباب واسبابه وعلاجه

  •  6 – الحفاظ على وجهك من يديك.

تجنب لمس وجهك كثيرا أو كذلك وضع خدك أو ذقنك على كف يديك.  فهذا ليس فقط يمكن أن ينشر البكتيريا, وإنما أيضا يمكن أن يتسبب فى تهيج أجزاء الجلد الملتهبة بالوجه. تجنب تماما لمس أو فتح ​​البثور بإصابعك, لأن ذلك حتما سيؤدي إلى إنتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الجلد وقد يؤدى إلى حدوث ندبات.

الإعلانات
  •  7 – يفضل البقاء بعيدا عن الشمس.

يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تزيد من الإلتهاب والأحمرار بالجلد. وبعض أدوية علاج حب الشباب قد تجعل جلدك أكثر حساسية لأشعة الشمس. لذلك يجب عليك التقليل من وقت التعرض للشمس, وخاصة ما بين الساعة 10 صباحا و 2 بعد الظهر, فيمكنك إرتداء ملابس واقية, مثل قميص طويل الأكمام, والسراويل, وقبعة عريضة الحواف. يفضل أستخدام واقى من الشمس سواء إن كان لديك بثور أم لا, أستخدم دائما المساحيق الواقية من الشمس و التى تحمل معدل حماية من الشمس 30 أو أكثر, لمدة لا تقل عن 20 دقيقة قبل التعرض لأشعة الشمس. إبحث عن المنتجات التى تحمل كلمة “غير سادة للمسام” على الملصق, للتقليل من فرص ظهور بثور جديدة.  تأكد من قراءة  كافة المكونات على ملصق المنتج لمعرفة ما تقوم بوضعه على جلدك.

  • 8 – حافظ على تغذية بشرتك باستمرار.

حيث يتفق معظم الخبراء على أن بعض الأطعمة الغذائية: مثل الشوكولاته لا تسبب البثور, مع ذلك, فإنه من المنطقي أن تتجنب الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة, ويفضل إضافة المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي االيومى.

  • 9 – ممارسة التمارين الرياضية يوميا.

ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام هو شىء جيد جدا لصحتك جسدك بالكامل, بما في ذلك الجلد.  وعند ممارسة الرياضة يجب أن تتجنب إرتداء الملابس أو استخدام معدات التمرينات الرياضية التى تزيد الإحتكاك ببشرتك لأنها يمكن أن تسبب تهيج فى الجلد. تذكر دائما الإستحمام مباشرة بعد الإنتهاء من ممارسة الرياضة.

  •  10 – كن هادئا !

فقد ربطت بعض الدراسات بين التوتر وشدة البثور فى حالات حب الشباب. إسأل نفسك, ما الذي يجعلك تشعر بالتوتر أو الضغط العصبى, ثم إبحث عن حلول لهذه المشاكل.

[alert heading=”نصيحة” type=”alert-info” block=”false” close=”false”]عندما تكون في شك من أمرك, راجع طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى المزيد من جرعات العلاج للوقاية من أو لعلاج حب الشباب.[/alert] 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

five × three =