جائزة نوبل

ربما تذكرون تلك القصة التي درسناها في أحد مراحل التعليم عن نشأة جائزة نوبل . وكيف أن العالم الكبير ألفريد نوبل قد وهبها للعلم والعلماء في زمنه وكل الأزمان القادمة بعد مماته، كإحساس منه بالذنب نتيجة اختراع الديناميت الذي استعمله الناس في الشر والحروب، بدلا من استعماله في فتح المناجم واستكشافها كما خطط هو. ولكن، حقا، ما القصة وراء ذلك الإحساس؟ وما الذي دفع شخصا مثله للتبرع بثروة تبلغ 189 مليون دولار من أجل أحد سوى عائلته؟! وعلى أي أساس يمنحها إذا؟ وبما أنه قد توفي، فمن الذي يمنحها الآن ومنذ 115 سنة الفائتة؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير سنجيب عنها فيما هو قادم في ذلك المقال. فأكملوه حتى النهاية، وستجدوا بعض الحقائق الممتعة والمدهشة.

كل ما يخص جائزة نوبل

1ألفريد نوبل

الطريقة التي يخلد بها أثر البشر وذكراهم، هي طريقة غريبة جدا. فمن بين 355 اختراع تم صنعها بواسطة ألفريد نوبل، إلا أن السبب الوحيد في تخليد ذكراه هو جائزة نوبل التي يتم منحها سنويا! بل ربما لا يعرف الكثير من الناس الاختراع الذي كان سببا في هذه الجائزة وهو الديناميت! والأغرب من هذا أن السبب وراء نشأة هذه الجائزة التي خلدت اسمه، هي أنه شعر ببعض الذنب. فلو كان قلب ألفريد نوبل قاسيا بعض الشيء، أو لم يحاول أن يتصرف حيال ذلك الشعور، لم يكن الـ 355 اختراعا ليشفعوا له أو ليخلدوا ذكراه! ولم يكن أحد ليتذكر أن الديناميت هو من اختراعه، كما لا يتذكر أحد من صنع أول قنبلة أو غواصة إلا بعد بعض البحث.

2خبر صحفي

السبب الأول الذي جعل ألفريد نوبل يشعر بالذنب نتيجة صنع الديناميت، هي أنه قرأ ذات يوم عنوانا في صحيفة فرنسية يقول “وفاة نوبل، تاجر الموت”. هذا الخبر كان مكتوبا عن شقيق نوبل الذي توفي، ويبدو أن الصحفي الذي كتب المقال قد اختلط عليه الأمر. لكن هذا العنوان جعل ألفريد نوبل يتساءل حول الطريقة التي سيتم تذكره بها بعد موته، وما إذا كان هذا هو فعلا الاسم الذي سيتم تلقيبه به حين ذاك. لم يستطع ألفريد تمرير هذا الخبر مرور الكرام على مسامعه. وظل يتقلب كثيرا في فراشه حتى توصل إلى ضرورة تغيير وصيته، وتحويلها إلى شيء سينتفع به العالم من بعده كتعويض عن الأذى الذي سببه. أو ربما كطريقة لتحويل ذكراه من السيئة إلى الجيدة! لا أحد يعرف تماما ما الذي كان يجري بخلد ألفريد حينها. لكن النتيجة المترتبة على أيا كان ذلك التفكير، هو أن العلماء أصبح لديهم سبب آخر بجانب المتعة والرغبة في كشف الغموض، يدفعهم للبحث والاستكشاف.

3وصية نوبل

قام نوبل بتغيير وصيته مرات عديدة قبل انتهاءه إلى وصيته الأخيرة عام 1895. قام ألفريد بتوقيع تلك الوصية في النادي السويدي_النرويجي. ولكن، ما الذي كانت تحتويه تلك الوصية؟ كانت الوصية تحتوي شيئا مذهلا لجميع من حوله في ذلك الوقت، كانت تنص على أن ثروته يجب استخدامها في تكوين مجموعة من الجوائز المتعاقبة التي تقدم لهؤلاء الذين يقدمون “أعظم الاختراعات والمنافع” للبشرية في مجالات الفيزياء، الكيمياء، الطب أو علم وظائف الأعضاء، الأدب والسلام. وبناءا على هذه الوصية، قام ألفريد نوبل بتسليم 94% من مجموع ورثه لتمويل هذه الجوائز التي أوصى بها.

رغم أن وصية نوبل كانت عام 1895، إلا أنه، وبسبب الظروف المحيطة، لم يتم تحقيق الوصية إلا في عام 1987 بعد أن وافق عليها البرلمان النرويجي. وتولى رينجر سولمان ورودلف ليجيكويست، المنفذان لوصية نوبل، بتكوين “منظمة نوبل” التي أصبحت مهمتها بعد ذلك الاعتناء بهذه الثروة وتنظيم توزيع جائزة نوبل .

منظمة نوبل هذه كانت هي المحرك الأول لسير جائزة نوبل في طريقها. فقد كانت وظيفة هذه المنظمة أن تعمل كمؤسسة استثمارية في أموال نوبل، وتمويل الأموال اللازمة على مر العصور، وليس فقط في عصر نوبل. وكان الاستثمار في هذه المؤسسة ناجحا جدا، بجانب أن الحكومة السويدية والأمريكية قد قاموا بإعفائها من الضرائب المفروضة على أي مؤسسة استثمارية. وكنتيجة لذلك، وصل معدل ما تملكه منظمة نوبل إلي 560 مليون دولار في عام 2007!

4كيف يتم اختيار الفائزون بـ جائزة نوبل ؟

الآن، وبعد أن عرفنا كيف نشأت جائزة نوبل ، والأقسام التي تُمنح فيها هذه الجائزة. أخبرنا نوبل بأن هذه الجائزة يجب أن تُعطى لهؤلاء الذين قدموا “أعظم الاختراعات والمنافع” للبشرية. كيف يتم تحديد هؤلاء الأشخاص إذا، ومن الذي يقوم باختيارهم؟

5الترشيح

توجد لجنة تمسى بـ “لجنة نوبل”، تقوم بإرسال حوالى 3,000 استمارة إلى أشخاص مختلفين حول العالم مختصين في كل مجال من مجالات جائزة نوبل لترشيح من يرونهم أنسب الأشخاص لتلقي جائزة نوبل في هذا المجال. يتم إرسال هذه الاستمارات في شهر سبتمبر قبل ميعاد الجائزة بسنة، ويكون آخر معاد لاستلامها هو 31 يناير. بعد أن يكون مع لجنة نوبل أكثر من 3,000 آلاف اسم، تقوم تلك اللجنة بترشيح 300 اسم فقط من بينهم وبإمكانهم إضافة أسماء أخرى أيضا. هؤلاء الأشخاص الذين يتم ترشيحهم بواسطة الجائزة لا يتم الإعلان عنهم أو حتى تبليغهم بأنه تم اعتبارهم لتلقي جائزة نوبل .

6الاختيار

بعد تكوين اللائحة المبدئية هذه، تقوم لجنة نوبل بإرسال هذه اللائحة مع التوصيات القادمة من الخبراء في كل مجال، إلى ما يسمى بـ “معهد توزيع جائزة نوبل “. يقوم المعهد باختيار فائز لكل مجال عن طريق التصويت، وأعلى أصوات لمرشح يعني أن هذا هو الفائز لتلك السنة. العدد الأقصى للفائزين بجائزة واحدة هو ثلاثة أشخاص وعملين مختلفين. لا يمكن فوز أكثر من ثلاثة أو اكثر من اكتشافين مختلفين. ولكن هذا الأمر لا ينطبق على جائزة السلام، فجائزة السلام يمكن منحها إلى مؤسسات كاملة. وإذا لم يتم اختيار أحد من أجل جائزة نوبل للسلام، يتم حينها توزيع المال على الأقسام الأخرى. وهذا قد حدث 19 مرة حتى الآن. أما بالنسبة لتسلم الجائزة وقت الحفل، فلا يمكن تسليمها لأكثر من شخص.

7بعض المشكلات

من المفترض أن جائزة نوبل يتم تقديمها لأعظم الاختراعات في العام السابق لتسليم الجوائز. لكن هناك أعمالا واكتشافات لم يتم الاعتراف بأهميتها أو عظمتها إلا بعدها بعقود. فأحد الفائزين بجائزة نوبل عام 1983 هو سابرامانيان شاندراسيخان عن أعماله في عام 1930! لذلك، تم التوصل إلى أن الجائزة لا يتم تقديمها في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء إلا بعد أن يتم تأكيد أثر هذا العمل على العالم. السبب في هذا الإجراء هو الإحراج الذي نشأ عند تسليم جائزة نوبل لأحد العلماء في مجال الطب، ولكن تبين خطأ هذا الاكتشاف بعدها بعدة سنوات، فاضطر معهد منح جائزة نوبل بالانتظار للتأكد من أهمية الكشف العلمي إذا لم يكن واضحا منذ اكتشافه.

8ما هي جائزة نوبل ؟

حسنا، لقد دوشنا أنفسنا كثيرا بتاريخ ومعضلات جائزة نوبل هذه، ما هي مكوناتها إذا؟ وهل هي جائزة قيمة ماديا كما هي قيمة السمعة هكذا؟

9ميدالية نوبل

ميدالية نوبل هي ميدالية تحتوي على صورة شخصية لنوبل على أحد جوانبها، ومرسوم بأسفلها تواريخ ميلاده وموته. وعلى الجاني الآخر من الميدالية يوجد رسمة معينة تختلف من كل مجال إلى آخر من ضمن مجالات جائزة نوبل . ويوجد بعض الاختلافات الطفيفة بين ميداليات كل قسم. فميدالية جائزة الاقتصاد مثلا – هذه الجائزة تم إدراجها لاحقا بعد موت نوبل- تحتوي على اسم الفائز بها محفورا على الجانب الآخر من الميدالية.

كل الميداليات تكون مصنوعة من الذهب الخالص، وتزن جميعها بمعدل 175 جرام للميدالية. ونظرا لعظم قيمة الميدالية الذهبية هذه، فكثيرا ما كانت تصير مطمعا للسارقين والناهبين.

10شهادة فخرية

الشيء الثاني الذي يتلقاه الفائزون بـ جائزة نوبل هي شهادة فخرية تنص على اسمهم والعمل الذي تم ترشيهم من أجله إلى جائزة نوبل . يكون الكلام مكتوبا بالسويدية غالبا، ويتم تسلم الشهادة مباشرة من يد ملك السويد. جازة نوبل للسلام تختلف قليلا في ذلك الأمر، فهي لا تحتوي على العمل الذي من أجله تم ترشيح هذا الفائز، ويتم تسليمها من قبل رئيس اللجنة النرويجية لنوبل. هل تظنون أن الميدالية الذهبية والشهادة الفخرية هي كل ما يتم تسلميه للفائز بهذه الجائزة؟ في الحقيقة، لا. يوجد جائزة أخرى أخيرة. وهي لا تقل قيمة عن تلك الجوائز.

11جائزة نقدية

هذه الجائزة النقدية ليست ثابتة لكل سنة، وإنما يتغير مقدارها بتغير كمية المال التي تحصل عليها منظمة نوبل من استثماراتها. ففي عام 1980 كانت الجائزة النقدية 350,000 دولار، وفي عام 2009 كانت قيمة الجائزة النقدية هي 1.4 مليون دولار! أما في عام 2012 فقد تراجعت القيمة إلى 1.12 مليون دولار!

في حالة كان الفائز شخصين للجائزة الواحدة، يتم تقسيم المبلغ بالتساوي بينهما. أما إذا كان الفائزون أكثر من ثلاثة، فسيعود الأمر إلى معهد توزيع الجوائز، ولهم أن يقرروا تقسيم المبلغ بالتساوي، أو منح نصف المبلغ لشخص، وإعطاء كل فرد من الباقيين ربع المبلغ.

12أعظم الاختراعات التي تلقت جائزة نوبل

لا شك أن كل الاختراعات التي نالك جائزة نوبل ، هي اختراعات عظيمة في مجالها وللبشرية. ولكن هناك بعض الفائزين الذي غيروا وجه التاريخ تماما بأعمالهم هذه. من هؤلاء سنذكر بعضهم على سبيل العد لا الحصر:

ألبرت أينشتاين

حاز ألبرت أينشتاين على جائزة نوبل عام 1921 على اكتشافه الظاهرة الكهروضوئية، تلك الظاهري التي درسناها جميعا في الفيزياء في المراحل التعليمية العالية. لم يقم أينشتاين بهذا الاكتشاف فقط، بل قام أيضا بوضع أسس النظرية النسبية العامة والخاصة، وإثبات المعادلة الشهيرة الخاصة بأن المادة والطاقة متكافئين.

ماري كوري

ماري كوري تعتبر أول شخص يفوز بجائزة نوبل مرتين، وهي الشخص الوحيد الذي فاز بها في مجالين مختلفين. فقد فازت بها مع زوجها وعالم ثالث في مجال الفيزياء. وفازت بها مجددا في مجال الكيمياء لاكتشافها عنصر الراديوم والبلونوميوم وخواصهما المشعة.

ليست ماري فقط هي الفائزة الوحيدة من عائلة كوري، بل يبدو أن عائلة كوري كانت تهوى الفوز بجائزة نوبل. فقد فازت ابنتها بمساعدة زوجها بنيل جائزة أخرى في الكيمياء، وفي نفس تلك السنة، كان زوج ابنتها الأخرى فائزا بجائزة نوبل للسلام يترأسه منظمة الأمم المتحدة للطفولة.

ألكسندر فلمنج

ربما لا نعرف هذا الشخص جيدا، لكننا بالطبع نعرف الشيء الذي حاز من أجله على جائزة نوبل . البنسلين. ألكسندر فلمنج قام باكتشاف هذا الفطر واستخداماته في مجال المضادات الحيوية مع عالمين آخرين معه. ومن المثير للدهشة هو أن اكتشاف هذا الفطر كان عن طريق الصدفة البحتة عندما تناول ألكسندر قطعة متعفنة من الخبز، فتم شفاؤه بعدها من عدوى كانت لديه.

واطسون، كريك وويلكينس

فاز واطسون وكريك بجائزة نوبل في الطب لعام 1962 لاكتشافهم للشكل الذي يبدو عليه شريط المادة الوراثية DNA، كان هذا الاكتشاف ثوريا وبدأ بعده مجال جديد تماما ومختص بالمادة الوراثية وحدها في العلوم الطبية. ولكن رغم عظم هذا الاكتشاف، إلا أنه يتم التشكيك في أحقية واطسون وكريك لهذا الشرف. فقد تم رصد واقعة تقول أن واطسون وكريك شاهدا صورة أشعة سينية قامت بها عالمة بيوفيزيائية صديقة تدعي “روزاليندا فرانكلين”، هذه الصورة كانت تحتوي على نفس الشكل الذي ادعى واطسون وكريك اكتشافه، بجانب أنهم رأوه بدون إذن من روزاليندا. ويروى أيضا أن روزاليندا كانت قد كتبت مسودة مشابهة لما كتبه واطسون وكريك قبل حتى أن يكتب واطسون وكريك مسودتيهما. ولكن روزاليندا لم تتمكن أبدا من إيصال حالتها إلى جائزة نوبل، لأنهم ببساطة تسلموا تلك الجائزة بعد موتها بأربع سنوات. ولكن يبدو أن التاريخ لن يترك حق روزاليندا حتى بعد موتها.

الصليب الأحمر

قامت منظمة الصليب الأحمر بحصد جوائز أكثر من الذي حاز عليها أي شخص أو مؤسسة أخرى. فقد قامت بحصد جائزة نوبل لعامي 1917 و 1944 لمجهوداتها العظيمة في الحرب العالمية الأولى والثانية, وحصدوا جائزة ثالثة أيضا عام 1963.

مارتن لوثر كينج

لا بد أن كثيرا منا استمعوا إلى الفيديو التحفيزي “أنا لدي حلم I have a dream” لمارتن لوثر كينج. يعتبر مارتن أصغر شخص ينال جائزة نوبل، وقد نالها في محاولاتها المستميتة للقضاء على العنصرية ضد السود في أمريكا بطرق سلمية تماما. وكان مجهوداته وخطابة هذا هما ما أوصلاه لجائزة نوبل للسلام.

لم يكن هؤلاء هم أعظم الفائزين فقط، فهناك أيضا ورنر هايزنبرج الذي أسس علم الفيزياء الكمية،الفيلسوف الشهير جين بول سارتر فيما كتبه عن الماركسية والوجودية، والأم تيريزا .. وغيرهم الكثير ممن غيروا وجه التاريخ.

13من هم العرب الحاصلين على جائزة نوبل ؟

جائزة نوبل لم تكن حقرا على العقول الغربية فقط، والإنجازات لم تكن نابعة من هناك فقط. يوجد الكثير من الأشخاص الحائزين على جائزة نوبل من العرب أيضا. وسنجملهم في النقاط التالية:

الكيمياء

فاز في مجال الكيمياء شخصين فقط وهما العالم أحمد زويل والعالم إلياس جميس خوري. أحمد زويل، مصري الجنسية، فاز بها لتوصله إلى تصوير التفاعلات الكيميائية في زمن قصير جدا وهو فيمتو ثانية بين كل لقطة وأخرى. بهذا الاختراع، تمكن أحمد زويل من فتح عالم كامل من الطريقة التي تحدث بها التفاعلات الكيميائية، والتي لم يكن ممكنا مشاهدتها قبل التوصل إلى هذه الطريقة في التصوير. وفاز إلياس خوري، أمريكي من أصول لبنانية، بالفور بجائزة نوبل في تطويره لنظرية ومنهجية التفاعلات العضوية عام 1990.

الطب

فاز في الطب شخص عربي واحد فقط وهو بيتر مدور، بريطاني من أصل لبناني. حاز على جائزة نوبل مناصفة مع عالم آخر لاكتشافهما التحمل المناعي المكتسب عام 1960.
الأدب

فاز بالأدب شخص واحد عربي فقط وهو نجيب محفوظ، مصري الجنسية. حاز عليها من كتاباته التي وصفت بالواقعية عام 1988.

السلام

كانت جائزة السلام هي الحاصلة على نصيب الأسد من حيث عدد الفائزين العر ب بها، فقد فاز بها أربع أشخاص ومنظمة. هؤلاء الفائزون هم أنور السادات (مصري)، ياسر عرفات(فلسطيني)، محمد البرادعي (مصري)، توكل كرمان (يمنية) ومنظمة الرباعي الراعي (تونسية). كانت توكل كرمان هي أول امرأة عربية تحصد جائزة نوبل على مر التاريخ.

ربما لم يكن للعرب نصيب كبير من جائزة نوبل، وربما كان القائمون على جائزة نوبل قد سقط منهم الكثير من الإنجازات التي كانت تستحق تلك الجائزة كعدم اختيار المهاتما غاندي مثلا- كما يعترفون هم-. ولكن الحقيقة الواضحة هي أن العرب ليس لديهم الكثير مما ينافسون به أمام العالم. وأكبر دليل هو أن الثلاثة الذي فازوا في المجالات العلمية كانوا اثنين يتصلون للعرب بالأصول فقط، وثالث لم يكن ليصل إليها لو لم يخرج من أرض الوطن إلى مكان يحترم عقله. بينما الخمسة الآخرون كانوا في السلام، لمحاولتهم إخماد الحروب والكراهية المنتشرة بين عالمنا. إننا بحاجة إلى إعادة النظر في طريق سير تعليمنا وطريقة عمل حكومتنا. الشيئين المتحكمين في خروج أفراد واعية ومتعلمة ولديها القدرة لمنافسة الآخرين على المراكز العالمية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × 1 =