تنظيم الوقت في رمضان

تنظيم الوقت في رمضان واحد من الأمور التي يجب أن يحرص عليها كل شخص ينوي الصيام في هذا الشهر، قد لا يكون هناك فرصة لجني الحسنات كما في هذا الشهر الفضيل المبارك وفي نفس الوقت، يجب أن يكون هذا بجوار إنجاز الأعمال والحرص على صلة الرحم وغيرها. وبما أن في رمضان يتغير الروتين اليومي المعتاد لكافة أيام السنة، فمن الأفضل تنظيم الوقت لكي يتناسب مع التغير الذي يطرأ على حياة الإنسان المسلم في هذا الشهر الكريم، حتى لا يفوّت عليه أجره، ولا يعطل أعماله، ولا يقطع رحمه، ولا يهمل شئون معيشته.

أساليب تنظيم الوقت في رمضان

1التخطيط لتنظيم الوقت

التخطيط هو أفضل ما يمكن أن تفعله لتتفادى ضياع اليوم، يجب أن تخطط لتنظيم وقتك في اليوم الرمضاني حتى تتجنب فقدان اليوم دون صنع شيء، ويأتي في مقدمة الأشياء التي يجب أن تخطط لها:

2الحرص على الصلوات

من أهم ما تحرص عليه عند إعدادك خطة لتنظيم وقتك هو أن تكون حريصًا على الصلوات وتأديتها في أوقاتها، وخصوصًا بعد وجبة السحور، تأتي صلاة الفجر والتي ربما قد لا تستطيع اغتنام متعتها في غير هذا الشهر، لذلك لابد من اغتنام صلاة الفجر والجلوس للتعبد والأذكار بعدها. كذلك الحرص على صلاة المغرب والتراويح، لأنها تعتبر من علامات رمضان التي لا تعوّض.

3الحرص على صلة الرحم

بعد التراويح من الممكن زيارة الأقارب ومد صلات الود والتراحم، وتقوية العلاقات الأسرية والحرص على تذويب الخلافات وإصلاح المشكلات في هذا الشهر الكريم المليء بالرحمة والمغفرة.

4الحرص على العمل وعدم تعطيله

من قواعد تنظيم الوقت في رمضان الحرص على العمل، فمن أهم الخطط التي يجب أن تضعها في رمضان لتنظيم الوقت، هو أن تحدد عدد ساعات العمل ومتى ستبدأ ومتى ستنتهي، معظم الأعمال تقوم بتخفيض ساعات العمل في رمضان سواء قطاع عام أو خاص، لذلك قم بتحديد الساعات التي ستقوم فيها بالعمل بالفعل حتى تستفيد من وقتك أثناء الشهر الفضيل ولا ينبغي أن تجعل من شهر رمضان أو الصيام حجة لتعطيل العمل، فربما عملك يكون في مكان يُعتمد عليه في قضاء مصالح الناس ولا ينبغي تعطيلها، ويجب أن تعلم أن هناك الكثير من الغزوات التي غزاها الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في رمضان كغزوة بدر مثلاً، وغيرها من المعارك والغزوات، بل إن حرب أكتوبر عام 1973 كانت في العاشر من رمضان والجنود كانوا صائمون، لذلك يجب أن يكون هذا دافعًا لك للعمل بجد وبضمير.

5الاعتدال في النوم

يلجأ معظم الصائمون في رمضان إلى النوم طوال النهار والاستيقاظ على الإفطار وبذلك يقوم بتعطيل عمله أو دراسته أو تفويت صلواته، لذلك من قواعد تنظيم الوقت في رمضان أنه يجب ضبط النوم بحيث يكون قسطًا منه نهارًا وقسطًا ليلاً قبل السحور، حتى لا يتعطل العمل ولا تفوته الصلوات ويأخذ أجره عن الصيام بالكامل.

6العشر الأواخر

من أهم ما تحرص عليه في تنظيم وقتك هو إعداد خطة خاصة للعشر الأواخر من رمضان حيث تكثر العبادات، فيجب تكثيف الوقت المحدد للعبادات حيث هناك صلاة التهجد ليلاً، وقيام ليلة القدر، والاعتكاف وهذه الأيام لا تتكرر في السنة مرة أخرى لذلك يجب إعداد خطة للعشر الأواخر تعينك على تنظيم وقتك أثناء هذه الأيام الكريمة من هذا الشهر المبارك.

7خاتمة

وفي النهاية نتمنى لكم صومًا مقبولاً، وعملاً مؤجرًا.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × اثنان =