تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » ادارة الاموال » كيف تنظم أمورك المالية بشكل جيد وتتجنب الضوائق ؟

كيف تنظم أمورك المالية بشكل جيد وتتجنب الضوائق ؟

أن تنظم أمورك المالية بشكل جيد يحميك من الوقوع في العديد من الضوائق المالية، لذلك جمعنا لك بعض الممارسات التي تساعدك على التنظيم المالي الجيد.

تنظم أمورك المالية

كيف تنجح الشركات الكبيرة في تقليل إنفاقها الزائد؟ وكيف يقوم شخص يحصل على راتب متوسط بتنظيم أموره المالية؟ الحل الأول هو الميزانية. بالطبع أغلب الناس يقومون بعمل ميزانية لإنفاقهم الشهري. لكن لا ينجح كلهم، في النصائح التالية، سنعلمك كيف تقوم بعمل ميزانية والالتزام بها لتتمكن من أن تنظم أمورك المالية بشكل جيد.

طريقك نحو أن تنظم أمورك المالية بشكل جيد

اعتمد الخطة المناسبة لك

يشتكي بعض الأشخاص من أنهم لا يستطيعون عمل ميزانية لأن مرتبهم اليومي أو الأسبوعي قد يختلف من وقت لآخر حسب طبيعة العمل. لكن هذا ليس سببًا لأن تبعد الميزانية من تفكيرك، فقط عليك أن توجه إلى نفسك سؤالاً واحدًا: إلى أين تذهب نقودك؟ قد لا تنطبق كل نصائح تنظيم النفقات على كل الأشخاص، فما ينجح بالنسبة لك قد لا ينجح بالنسبة للآخرين بالاعتماد على شخصيتهم. لكن من المؤكد أن هناك خطة ما ستنجح في أن تجعلك تنظم أمورك المالية بشكل جيد.

كيفية التخطيط لميزانيتك الأولى

إن لم تكن لك تجربة سابقة في عمل ميزانية، الطريقة الأفضل هي أن تحسب كل يوم كافة نفقاتك بدقة لشهر كامل، اكتب كل ما تقوم بصرفه، حتى لو كانت أشياء صغيرة، وما تقوم بسحبه من بطاقتك الائتمانية. في نهاية الشهر، قم بحساب كل شيء كلفك في هذا الشهر، الإيجار واستخدام الكهرباء والمرافق والطعام وغيرهم. الآن، اكتب كل ذلك بالمواجهة مع نفس تلك التقسيمات لكن بدون أرقام. اكتب المبلغ الكامل لميزانيتك في الشهر الماضي، والمبلغ الجديد. ستحدد ميزانيتك الآن بتحديد المبلغ الجديد لكل شيء تنفق عليه، وتقليل النسبة في الأشياء غير الضرورية. قد يفضل يترك البعض مجالاً للمدخرات في الميزانية.

لا تضع أرقامًا مستحيلة

قبل أن تضع أرقامًا صعب الوصول إليها في ميزانيتك. كن صادقًا مع نفسك في تنظيم أمورك المالية. فهذا مالك – لا يوجد أي داعٍ لأن تكذب على نفسك في تحديد ما ستقوم بتصرفه، وأنت تعلم مسبقًا أنك لن تتمكن من ذلك. الكثير من الناس يفشلون في تحديد الميزانية بسبب وضعهم أرقامًا مستحيل الوصول إليها، إن لم تكن لديك القدرة والخبرة المسبقة في التحكم فيما تقوم بصرفه، اعلم أنك ستحتاج إلى عدة أشهر لتقوي من تمسكك بالميزانية المحددة، وأن تنظم أمورك المالية جيدًا.

قائمة المشتريات غير المتاحة

ابدأ بعمل قائمة بالأشياء التي تريد الحصول عليها ولن تتمكن منها هذا الشهر، قم بترتيبها حسب الأهمية، وفي كل فرصة يتوفر فيها مبلغ زائد عن الاحتياجات الأساسية، اشترِ الشيء الأول أو الثاني في القائمة ثم قم بشطبهم، إلى أن تحصل على كل ما تريده في القائمة. كن صبورًا لو طال الوقت في الحصول على ما تريده، فإن تعجلت قد واشتريت شيء من القائمة قد يؤثر هذا على الاحتياجات الأساسية.

التقليص التدريجي للميزانية

بمرور الوقت، ستحتاج إلى تقليص ميزانيتك تدريجيًا، إذا نجحت في التعامل مع الأمر، ستكون لديك فكرة واضحة في معرفة إلى أين ومتى ذهب أموالك خلال سنة كاملة، وأصبحت على علم بأنك تنفق الكثير على أشياء غير ضرورية أو حتى أنك لم تدرك أنها غير مهمة بالنسبة لك أو يمكنك إيجاد بديل مُرضٍ لك.

استخدم برنامج أو تطبيق

توجد الكثير من البرامج والتطبيقات المجانية التي ستساعدك في تذكر كل ما تقوم بشراءه، وما هي الكمية الباقية من ميزانيتك لهذا الشهر، وما هو معدل شراءك لكل يوم وأسبوع. من خلال ملاحظتك للبيانات، وتقييمك لما تقوم بالصرف عليه، ستتمكن من عمل مقارنة واضحة بين الأيام التي تزيد فيها بالشراء والأشياء التي تنفق عليها الكثير. ستعرض لك التطبيقات صورًا بيانًا وإنفوجراف لنفقاتك وفواتيرك. فتصبح لديك رؤية واضحة لإنشاء ميزانية على البرنامج بالتقسيم إلى الفواتير والمدخرات وتسديد الديون والكثير بالاعتماد على ما تريد الحصول عليه وما تريد توفيره، هذه التطبيقات تساعد بدون أدنى شك في أن تجعلك تنظم أمورك المالية بشكل سلس.

الميزانية حل فعال

أخيرًا، يشعر البعض بالخوف أو عدم الفائدة من مصطلح “ميزانية” وأنه ليس سوى كتابة على الورق أو الأجهزة الإلكترونية، بسبب خبرة سابقة فاشلة. لكن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق، لذا تخلص من رهبتك من المصطلحات، واعلم أن الميزانية إذا تم التخطيط لها بالشكل الصحيح، سيتحول الأمر إلى نجاح مبهر لك، وسوف تنجح في أن تنظم أمورك المالية جيدًا جدًا.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

اثنان × 2 =