تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » كيف يمكنك تحفيز الأطفال على حماية البيئة ؟

كيف يمكنك تحفيز الأطفال على حماية البيئة ؟

حماية البيئة واجب على كل شخص يعيش على هذا الكوكب حتى الأطفال بالتالي لابد أن تغرز هذه القيمة فيهم منذ نعومة أظافرهم بل وتساعدهم على نشرها بين أصدقائهم.

تحفيز الأطفال على حماية البيئة

حماية البيئة والحفاظ عليها واجب على كل شخص يعيش على هذا الكوكب، مهما كان عمره أو نوعه أو جنسيته وثقافته، بالتالي يجب على كل أب وأم تحفيز الأطفال للحفاظ على البيئة وحمايتها وغرس هذه القيم بداخلهم منذ نعومة أظافرهم، إيماناً منا بأهمية هذا الأمر وضرورته التي باتت ملحه الآن أكثر من أي وقت مضى، نقدم لك هذه الخطوات البسيطة لتحفيز طفلك على حماية البيئة والحفاظ عليها.

خطوات تحفيز الأطفال من أجل حماية البيئة ؟!

علم طفلك كيف يستمتع بالمناظر الطبيعية

كيف سيفهم الطفل أهمية الطبيعية وضرورة الحفاظ عليها إن لم يُدرك معناها في الأساس! من الضروري أن تصحب طفلك باستمرار إلى المتنزهات والأماكن الطبيعية كلما سنحت لك الفرصة، وتُعلمه كيف يستمتع بالمناظر الطبيعية دون الإضرار بها، إن لم يكن هناك أي متنزهات في مدينتك فلا بأس يُمكنك الاعتماد على الصور، اعرض على طفلك صور لمناظر طبيعية سواء أشجار أو حيوانات أو قاع البحار والمحيطات ..إلخ، واشرح له أهمية كل منها وضرورتها لحفظ توازن كوكبنا.

ساعد طفلك على الانخراط في أنشطة بيئية

الكلام وحده لا يكفي دون أن تُصاحبه أعمال ملموسة، ساعده على الانخراط في بعض المشاريع البيئية مثل إعادة تدوير المخلفات، زراعة بعض النباتات في حديقة منزلك، قيادة الدراجة والاعتماد عليها قدر الإمكان للتخفيف من التلوث الناتج عن السيارات، كل هذه الأشياء ستُساعده بشكل أو بآخر على التفاعل مع البيئية وإدراك ضرورة الحفاظ عليها.

حفزه على توعية أصدقائه

لو طُلب منه اختيار موضوع معين وعمل عرض تقديمي عنه في المدرسة فلما لا تُساعده في اختيار موضوع بيئي كوسيلة لتوعية زملائه وحثهم على اتباع نهجه، حتى لو كانت النصيحة التي سيُقدمها إليهم هي إلقاء القمامة في أماكنها المعتادة والتقاط أي قمامة في الطريقة ووضعها في السلة! أبسط الأمور يُمكن أن تُحدث فارق كبير.

ساعده على فهم تأثير الأمر على حياته الشخصية

الإنسان بطبعه أناني مهما حاول تجنب هذا الأمر، بالتالي لو أردت من أي شخص مهما كان أن يهتم بموضوع معين، لابد إذاً أن تربطه بحياته الشخصية، لهذا لابد أن تعمل على هذا الجانب مع طفلك، علمه أهمية الحفاظ على البيئة وكيف يُساعد ذلك في تحسين حياتنا على الصعيد الشخصي، كالتخفيف من التلوث مثلاً والحفاظ على المياه سيُساعد في الحفاظ على صحته وهكذا.

لا تربكه

خبرة الطفل وعلاقته بالعالم من حوله مازالت محدودة إلى حد كبير، لو قدمت له المشاكل والأمور البيئية بصورتها التي نعرفها سيشعر بالرهبة والارتباك، وربما يسعى لتجنب الأمر تماماً لشعوره أنه يفوق قدراته، بالتالي اختيار الكلمات المناسبة وطريقة عرض المشكلة مهمة جداً، بدل أن تُعرفه على المشاكل الناتجة عن إلقاء القمامة حول العالم وكم يُنتج الإنسان منها كل يوم وخطورتها ..إلخ، فقط أخبره مدى التأثير الذي سيُحدثه لو قام بإلقاء القمامة في مكانها المعتاد، يكفي أن تُخبره أنه ساهم في الحفاظ على نظافة وجمال مدينته! أشعره أن أبسط الأمور التي نقوم بها يُمكن أن تُحدث فارق كبير كي تُشجعه على القيام بالمزيد.

اعرض عليه كافة جوانب المشكلة

يجب أن تُعلم طفلك الحيادية ورؤية الأمور من كافة الجوانب كي يكون واسع الأفق، على سبيل المثال، لا تُخبره أن الصيد المبالغ فيه سيء لأنه يقتل الكثير من الأسماك فقط، بل أخبره أنه يوفر طعام رخيص لآلاف البشر، لحل هذه المشكلة وموازنة الأمور يجب إنشاء مزارع سمكية والعمل على زيادة الثروة السمكية دون الإضرار بالتوازن البيئي وهكذا ليفهم أن كل مشكلة لها سبب معين، وحلها لن يكون إلا بتوفير بدائل مقنعة.

ساعده على إيجاد حلول منطقية

بدل أن تعرض عليه المشكلة بحلولها، نمي بداخله القدرة على التفكير وحل المشاكل، بل والمساهمة في حماية بيئته! في المثال السابق لا تعرض عليه الحل مباشرة، بل اسأله عن رأيه وكيف يُمكن إيجاد حلول مناسبة ومنطقية من وجهة نظره، بهذه الطريقة سيشعر أنه عضو فاعل في المجتمع ويُمكن أن يُحدث فارق كبير في حل المشاكل.

شجعه على عرض حلوله!

لو رأيت أن حلول الطفل منطقية ويُمكن أن تُساهم ولو بنسبة بسيطة جداً في حل أي مشكلة تواجه مدينته على الأقل، شجعه إذاً على كتابة خطاب لمسئول الحي أو المحافظ! بهذه الطريقة ستُعلمه أن يأخذ خطوات جدية نحو أي مشكلة تواجهه فيما بعد ولا يكتفي بالكلام والنظريات فقط!

أره أمثلة جيده على تغيير البيئة

لا تُعطه حلول نظرية دون أن تُره أي شيء ملموس، بل اعرض عليه مشكلة ما وأره كيف تم حلها بأمور بسيطة، على سبيل المثال أخبره كيف أوشكت بعض الحيوانات على الانقراض، لكن بتصرفات بسيطة من أناس محبين لبيئتهم تم الحفاظ عليها وتشجيعها على التناسل مرة أخرى!

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

ثلاثة × 4 =