تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف يُمكنك تناول الطعام ببطء لتخفف وزنك ؟!

كيف يُمكنك تناول الطعام ببطء لتخفف وزنك ؟!

تناول الطعام ببطء يساعد على تخفيف الوزن ويحسن عملية الهضم لكنه ليس بهذه السهولة خاصة إن لم تكن معتاد عليه في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح لتخفيف طعامك.

تناول الطعام ببطء

الغرض من تناول الطعام ببطء هو تخفيف الوزن ومحاربة السمنة عن طريق تقليل كمية الطعام التي تتناولها، فعقل الإنسان عادة يحتاج لنحو 20 دقيقة حتى يشعر بالشبع، بغض النظر عن كم الطعام الذي يتناوله، بالتالي لو تمكنت من مضغ الطعام وتناوله ببطء ستتمكن من تخفيف وزنك بسهولة دون الحاجة لاتباع حميات غذائية قاسية، كما أنه سيُساعدك على التفريق بين الجوع الحقيقي، والجوع الوهمي القائم على التغيرات الهرمونية والنفسية، في هذا المقال سنُقدم لك أبسط الطرق لتقليل كمية الطعام التي تتناولها.

كيف تستطيع تناول الطعام ببطء لتخسر بعض الوزن؟ّ!

مرن عقلك أولاً!

تمرين العقل يُعتبر أهم خطوة لتغيير أي من عاداتك اليومية بما فيها تناول الطعام ببطء، بالتالي ستحتاج إلى 21 يوماً على الأقل كي تُلاحظ نتائج ملحوظة، المحور الرئيسي للتمارين العقلية هو التخيل الذي يُهيئ العقل الباطن للتعامل مع الأمر على أنه حقيقة فيُساعدك على تقليل طعامك دون مجهود كبير.

  • تخيل نفسك نحيف ورشيق كما تتمنى تماماً، وكيف تبدو ملابسك المفضلة عليك بعد خسارة الوزن.
  • تخيل أنك تتناول طعامك ببطء وتستشعر مذاقة وتستمتع به.
  • تخيل تناول كوب من الماء قبل وبعد كل وجبة لتشعر بالشبع أطول فترة ممكنة.
  • اكتب يومياتك ولاحظ كم الطعام الذي تتناوله خلال هذه الفترة لترى إن كان هناك أي تحسن.

تخلص من أكبر قدر ممكن من الأطعمة المصنعة

تناول الطعام ببطء لا يقتصر فقط على إبطاء المضغ، ولكن يمتد لاختيار طعامك بعناية، تجنب الأطعمة السريعة والمعلبة قدر الإمكان، والأفضل أن تصنع طعامك بنفسك كي تتحكم في كم الدهون التي يحتويها، لا تجعل تناول طعام صحي أخر أولوياتك، لأن كل ما تفعله في حياتك لن يُفيدك في شيء عندما تمرض! ابتعد أيضاً عن النشويات المصنعة مثلا المعكرونة البيضاء والخبز، استبدلها بالمعكرونة والخبز البني والحبوب الكاملة قدر الإمكان.

لا تنتظر حتى تتضور جوعاً

بمجرد أن تشعر بالجوع تناول الطعام فوراً، فانتظارك حتى تشعر بالجوع الشديد سيُحفزك لتناول كميات أكبر من الطعام، ولن تشعر بالشبع سريعاً، كما أنه سيزيد من شعورك بالدوار والضعف واضطراب الرؤية وفقدان التركيز وغيرها من المشاكل، ولن تستمتع بطعامك مهما حاولت، بل سيكون همك الأكبر هو سد جوعك فقط .

استرخي قليلاً قبل أن تشرع في تناول طعامك

تناول الطعام أحد الوسائل التي يلجأ إليها الغالبية العظمى من الناس كوسيلة للتخلص من الضغط العصبي، بالتالي لو كنت تعاني من التوتر قد تتناول كميات كبيرة من الطعام دون أن تشعر، لذلك من المهم جداً أن تحرص على ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء قبل أن تبدأ في تناول طعامك، ثم ضع لنفسك 20 دقيقة لا أكثر لتستمتع بما تتناوله.

اشرب كوب من الماء أولاً

تناول كوب من الماء أو الحساء قبل الطعام سيُساعد على شعورك بالشبع أسرع وسيُقلل كم الطعام الذي تتناوله بشكل عام، كما أنه سيُساعد في عملية الهضم، بعض الأطباء يقولون أن تناول كوب من الماء مع الطعام يُقلل من استفادة الجسم من المواد التي يتناولها، لكن حتى الآن لا يوجد دليل علمي واضح على هذا الكلام لذلك راقب نفسك وجسدك فقط، لو شعرت أن الماء يضرك قبل الطعام فلا تتناوله إذاً.

لا تُركز على الطعام فقط

لا تجعل تناول الطعام هي مهمتك الوحيدة طوال العشرون دقيقة التي حددتها سابقاً، بل ضع الملعقة جانباً بعد كل قضمة، إستمتع بمذاق الطعام وتحدث مع من حولك، امضغ ببطء وتناول رشفة من الماء إن أمكن، باختصار إجعل تناول الطعام تجربة ممتعة قدر استطاعتك.

استمتع بطعامك قدر الإمكان

ركز على مذاق الطعام قدر استطاعتك كي يصل لعقلك أن هذه الطريقة أفضل في تناول الطعام فيلجأ إليها تلقائياً بعد ذلك، لا تقطع جلسة تناول الطعام مهما حدث، سواء بمغادرة الطاولة للتحدث على الهاتف، أو إجراء محادثة إلكترونية أو مشاهدة التلفاز، كل هذه الأشياء ستشغل عقلك عما تتناوله وتُجبره على عدم التركيز، بالتالي ستزداد كمية الطعام التي تتناولها.

توقف بعد مرور 20 دقيقة

لو لم تشعر بالشبع بعد 20 دقيقة فهذا يعني أنك تأكل أسرع من اللازم، في هذه الحالة توقف ولا تتناول أكثر من ذلك، ستحتاج للكثير من الإرادة كي تُقدم على هذه الخطوة، لكن يُمكنك شرب بعض المياه أو الحساء الخفيف لتشعر بالشبع، غادر الطاولة فوراً واذهب لمشاهدة برنامجك المفضل أو اخرج في نزهة أو تناول مشروب ساخن.

  • لو لم تشعر بالشبع بعد كل ذلك فربما تُعاني من خلل في التغذية أو تؤثر عليك بعض العوامل النفسية لذلك أفضل حل في هذه الحالة هو استشارة الطبيب.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

1 + 12 =