تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » تقديم الآخرين لبعضهم : كيف تقوم بتقديم الآخرين لبعضهم ؟

تقديم الآخرين لبعضهم : كيف تقوم بتقديم الآخرين لبعضهم ؟

تقديم الآخرين لبعضهم هي مهمة قد تكون صعبة بالنسبة للأشخاص الغير معتادين على الأمر، في هذه السطور نستعرض الطريقة من أجل تقديم الآخرين لبعضهم بشكل صحيح.

تقديم الآخرين لبعضهم

تقديم الآخرين لبعضهم يعد من ضمن العلاقات الاجتماعية والتي هي من الأمور المهمة التي تزيد الروابط بيننا وبين الناس، فقد خلقنا الله سبحانه وتعالى لنعيش متحابين مع غيرنا من البشر، فالحياة الاجتماعية أسلوب من أساليب الحياة التي تجعلنا نعيش في رخاء وسعادة حقيقية، وقد خلقنا الله سبحانه وتعالى مختلفين في القدرات العقلية والعاطفية فكلا منا يحتاج إلى الآخر، وفي هذا الموضوع نتعرف معا على المعلومات الهامة التي تدور حول هذا الموضوع.

تقديم الآخرين لبعضهم : الطريقة الصحيحة

أهمية العلاقات الاجتماعية

تقديم الآخرين لبعضهم من العلاقات الاجتماعية التي تجعل الأشخاص مقربين لبعضهم البعض، وتساعد في القضاء على الحواجز التي توجد بين الناس، ومفيدة لمنح الشخص القدرة على اكتساب كل الجوانب الجيدة التي تساعده في التطور والرقي، وتساعد في كسب المال، وتعد العلاقات الاجتماعية من الأمور الهامة في العصور التي نعيشها.

ومن أهمية تقديم الآخرين لبعضهم أنها تزيد من الروابط بين الأشخاص، وتزيد من الثقة بالنفس بسبب اهتمام الآخرين بك، ومفيدة لزيادة الشعور بالاستقلالية والحرية، وتجعل الشخص يزيد من تطوير مهاراته وقدراته فتجعله يكتسب العديد من الخبرات، وتزيد من قدرته على اكتشاف الأنماط المختلفة التي توجد في الناس، وتظهر له طرق التعامل مع الناس بطريقة لطيفة ولائقة.

نصائح لتقديم الآخرين لبعضهم

قد يتعرض الكثير منا إلى مواقف الإحراج والقلق، عند تقديم شخص إلى مجموعة من الناس، فهذا يسبب له إحراج، وخاصة للأشخاص الذين لم يعرفوا فن تقديم الآخر بصورة لائقة، والآن نتعرف على قواعد بسيطة نمارسها بشكل تلقائي، لنقدر على التعامل مع الآخرين بشكل لائق سواء الأشخاص الموجودين في النادي أو المنزل أو العمل المتاح لك، فعليك اتباع القواعد التالية:

ومن ضمن الأساسيات التي تتبعها عند تقديم شخص لآخر عليك أن تتولى تقديم الطرفين على بعضهم باستخدام اللفظ التالي، ( أود أن أقدم لك السيد ..، أو السيدة ..)، فهذا خير تعبير والأفضل بين الناس.

ومن الممكن أن تقوم بترك هذه المهمة إلى الشخص بنفسه، حتى يعرف نفسه بنفسه، فعليك أن تتركه يقول أن أدعى..، ويعرف تفاصيل عمله للشخص الذي يود التحدث معه.

عند تقديم الآخرين لبعضهم ينبغي الحرص على مراعاة أنه لا يجوز تقديم السيدة للرجل، فعليك أن تبدأ بتعريف الرجل للسيدة، وعليك أن تراعي فرق السن في هذا، فعليك أن تقدم من هم أصغر سنا للأشخاص الأكبر عمرا، لتراعي احترام السن.

كما أنه من اللازم عند تقديم الآخرين لبعضهم القيام بتقديم الشخص الأقل أهمية للشخص الأكثر أهمية، وإذا لم تتمكن من معرفة مدى أهمية الأشخاص ممن تعرفهم على بعضهم البعض عليك ترك هذه الصدفة، وقم بتعريف الأصغر للأكبر.

وعليك أن تراعي ذكر الاسم كاملا، وتجنب ذكر الاسم الأول فقط، وخاصة في التعرف الأول، وعليك استخدام الألفاظ الجيدة التي تساعدك على التعرف بشكل أفضل، وتجنب صيغة الأمر في التعرف، فمثلا: تجنب قول (سيد.. عليك أن تتعرف على السيد هذا)، فعليك أن تقول أود أن أعرفك على هذا الشخص، فهذا من الأفضل بشكل أكيد.

تجنب استخدام كلمة صديقي في تعريف شخص لآخر، حتى لا تؤذي مشاعر الشخص الآخر، وتشعره بأنه شخص غير مرغوب فيه، ويشعر بالغربة وعدم الرغبة في الجلوس في هذا المنزل، وعليك أن تبدأ بالتعرف على الشخص وتقول له أنا اسمي.. ، وتجنب أن تقوم له ما أسمك بدون سابق حديث.

احرص على ذكر اسم الشخص الذي تقوم بتعريفه على الجميع مرة واحدة فقط، وتجنب تكرار اسمه أكثر من مرة، وعليك تقديم الزوج والزوجة باسمهم وليس بلقب الزوجة أو الزوج فقط، حيث أن هذا الشيء ليس من الأشياء المحبذة لدى الكثيرين.

كما يجب أن لا تنسى كلمة يشرفنا التعرف إليكم بعد الانتهاء من التقديم، فتقديم الآخرين لبعضهم البعض مهمة اجتماعية جيدة حيث تزيد من روابطك بالآخرين إلى أبعد حد مما يزيد ثقتك بنفسك ويجعلك تتخلص من الشعور بالغربة في الأماكن العامة، ويجعلك تتخلص من الشعور بالإحراج في الأماكن الجديدة التي تذهب إليها، لذا احرص على التعرف على أكبر عدد من الأشخاص، فالعلاقات تنفع صاحبها لا تضره.

راندا عبد البديع

حاصلة على بكالوريوس في العلوم تخصص كيمياء ونبات، أهوى العمل الحر، أعمل كمدونة ومترجمة على الإنترنت لأكثر من أربع سنوات.

أضف تعليق

ثلاثة عشر − ستة =