تسعة
الرئيسية » العمل » مهارات » تقديم برنامج مسابقات : كيف تقدم برنامج مسابقات مميز ؟

تقديم برنامج مسابقات : كيف تقدم برنامج مسابقات مميز ؟

أن تقديم برنامج مسابقات يحتاج منك إلى معرفة الكثير من الأمور المتعلقة ببرامج المسابقات، التركيز على هذه الأمور يسهل تجربتك في التقديم كثيرًا.

تقديم برنامج مسابقات

هل تحب برامج المسابقات أو أنك مللت من البرامج التي تراها مؤخرًا ولديك الكثير من الأفكار الجديدة وتريد تقديم برنامج مسابقات خاص بك؟ في الخطوات التالية ستتعرف على كيفية تقديم برنامج مسابقات وكيف تتجنب الأخطاء الشائعة التي يواجهها الهواة، لا تظن أن الأمر صعب وأن مقدمي برامج المسابقات هم من المشاهير فقط، أنت لديك الفرصة في أن تصبح مقدم برامج مسابقات محترف حتى لو أنك لا تملك أي خبرة في الوسط الفني، فقط أنت تحتاج إلى فكرة جيدة وتنفيذ جيد وأن تتبع القواعد العامة لتلك البرامج.

الوسائل المقترحة من أجل تقديم برنامج مسابقات ناجح

حدد نوع برنامج المسابقات

في البداية سيكون عليك أن تحدد نوع برنامج المسابقات الذي تريده. تتضمن بعض البرامج قدرات ذهنية وتتطلب من المشاركين فيها أن يقوموا بالإجابة عن الأسئلة. توجد ألعاب أخرى تدور حول القوة البدنية والتحمل للمتسابقين، وبعض الألعاب الأخرى تكون عن الحظ. قبل كل شيء، يجب أن تحدد موضوع برنامج المسابقات وعلاقته بثقافة الجمهور الذي يشاهد مثل تلك البرامج. فاختلاف المستوى الذهني والاهتمامات هي عوامل مؤثرة في تحديد المواضيع، فالأشخاص المثقفون والذين يحبون التفكير والقراءة دومًا سيحبون الألعاب التي تتضمن أسئلة وإجابات، وسيحب المراهقون الألعاب التي تتضمن أداء موسيقي أو عروض راقصة. ستجد لكل لعبة محبيها، لكن يجب أن تضع في الاعتبار مستوى ثقافة المشاهدين الذي يتابعون محطة التلفاز التي ستعرض فيها برنامج المسابقات الخاص بك.

حدد المشاركين والجوائز

في البداية حدد عدد المشاركين في المسابقة وعدد الذين سيقومون بالإجابة عن الأسئلة في وقت واحد. في بعض الألعاب، يتم سؤال المشاركين من قبل مقدمي البرنامج، وفي بعض البرامج الأخرى يكون التحدي بين المشاركين أنفسهم. حدد نوع الجوائز التي تريد منحها للفائزين ما إن كنت جوائز مادية أو هدايا، ويجب أن تحدد ما إن كان للمتسابق فرصة واحدة في الفوز بالجائزة أو عدم الفوز بها، أو أن لديه أكثر من فرصة تمثل أكثر من مستوى يزيد فيها مقدار الجائزة تدريجيًا.

اكتب التخطيط العام لتبدأ تقديم برنامج مسابقات

أمسك ورقة وقلم واكتب كل التفاصيل التي تفكر فيها عن البرنامج. لو أن لديك اقتراح بشأن الشخص المناسب في تقديم برنامج مسابقات معك سيكون الأمر رائعًا. خاصةً لو أن المقدم الذي سيكون إلى جوارك في تقديم البرنامج له خبرة طويلة وشعبية وكان يعمل سابقًا في محطة التلفاز التي ستعرض برنامجك، كل تلك الأمور ستجعل المنتجين متفائلين بفكرتك وسيحاولون دعمها بالكامل. اكتب السيناريو الكامل للبرنامج، السيناريو هو الدورة التي سيقوم بها البرنامج وطرق توجيه الأسئلة ورد الآخرين وطريقة التفاعل، بالإضافة إلى الجو العام الذي ستقوم بإنشائه، كل هذه النقاط الهامة هي التي تكون سيناريو البرنامج الذي يجب أن تكتبه بحرص بالغ وأن تحاول تقديم الأشياء الجديدة بقدر استطاعتك.

اختر القناة المناسبة

اختر محطة التلفاز التي تناسب برنامجك، توجد الكثير من محطات التلفاز التي تتخصص في تقديم برنامج مسابقات قريب من البرنامج الذي تريد عمله، لكن يجب أن تختار المحطة بناء على عدة عوامل، أولها مدى ارتباط موضوع برنامج المسابقات بما تعرضه القناة باستمرار، بالإضافة إلى الجمهور الذي يتابع القناة وشعبيتها. ادخل على الموقع الإلكتروني للقناة، أغلب القنوات التليفزيونية تملك مواقع تحتوي على قائمة بأسماء طاقم العمل فيها وكيفية التواصل مع المديرين التنفيذيين والمسئولين ومنتجي البرامج، ثم اطلب ميعاد لمقابلة المسئولين لعرض فكرتك مع إعطاءهم لمحة عامة عن برنامجك، والأفضل أن تقوم بإرسال عرضك إلى أكثر من قناة حتى تزيد من احتمال رد المسئولين عليك في أسرع وقت.

اجعل الجميع يدخلون في جو البرنامج

اشرح القواعد، اجعل الجميع يفهمون الأمور المنظمة للبرنامج ثم وجه الحديث إلى المشاركين وأعلمهم بإيجاز بطريقة سير اللعبة وما يفترض أن يقوموا به. من المهم للغاية أن تقوم بذلك التمهيد حتى لو أنك تعرف أن المشاركين على علم بطريقة اللعبة، فهذا سيجعل المشاهدين ينخرطون في جو اللعبة. يمكنك حتى أن تجعل الحضور يقومون بالمشاركة مع المتسابقين في بعض الأوقات، فهذا سيضيف الكثير من الإثارة إلى برنامجك. يجب أن يكون العرض تفاعليًا بأكبر مستوى ممكن، اسأل المشاركين والحضور أسئلة بين الحين والآخر. وقم بإعلان النتائج باستمرار، إعلانك للنتيجة سيجعل المشاركين والمشاهدين يتحمسون، حتى لو أن النتيجة ظاهرة على شاشة في ستوديو العرض، إلا أنه لابد أن تقوم بإخبار الآخرين بالنتيجة باستمرار.

تطوع للتقديم في برامج أخرى

تعتبر برامج المسابقات هي المستوى المتقدم في تقديم البرامج، فأنت تحتاج إلى كم كبير من الخبرة والمهارة حتى تتمكن من السيطرة على جو البرنامج وضبط المشاركين والحضور وأن تضمن استمتاع المشاهدين في نفس الوقت، لذا ينصح الخبراء مقدمي البرامج المبتدئين بالتطوع والتجربة في بعض المجالات الأخرى مثل أن تقدم برنامجًا إذاعيًا في الراديو أو محطة محلية، أو حتى أن تقوم بتقديم أي برنامج سواء كان جادًا أو هزليًا عبر محطات البث المختلفة على الإنترنت، كل هذا سيساعدك وسيعطيك الخبرة الكافية لتتمكن من تقديم برنامج مسابقات بطريقة ممتازة.

اجعل روح الإبداع تتملكك

يجب أن تكون على اطلاع بعدد غير قليل من برامج المسابقات المختلفة لتحدد نقاط قوة وضعف كل تقديم برنامج مسابقات على حدة وتستفيد من خبرات الآخرين، يجب أن تقوم بالإبداع قدر الإمكان، في الواقع فإن ألعاب المسابقات تحتوي على الكثير من الأمور الصغيرة التي يمكنك الإبداع فيها، التصميم الداخلي للعبة كمثال، بالطبع يوجد متخصص في الديكور سيقوم بتصميم ديكور البرنامج، لكن بإمكانك أن تضع بصمتك الخاصة في التصميم من خلال ابتكارك لشعار مميز للعبة أو إضافة تأثير مميز سواء كان صوت أو صورة عند إحراز المتسابقين للنقاط، كذلك فإن الإبداع في برامج المسابقات يرتبط بحس الدعابة الذي تمتلكه، فقد تكون طريقة حديثك المرحة هي السبب الأول الذي يجعل الكثيرين يقومون بمتابعة برنامجك باستمرار.

تدرب باستمرار

بعض المبتدئين يظنون أنهم قادرين على تقديم برنامج مسابقات بدون القراءة المستمرة للأسئلة والتدرب عليها، في الواقع فهذا خطأ كبير مهما كان الشخص محترفًا. يجب أن تكون قد قمت بتدريب نفسك على الأسئلة والإجابات حتى لو أنهم سيكونوا مكتوبين أمامك، فمعرفتك لما ستقوم بتقديمه سيعطيك دفعة قوية للأمام ولن تشعر بأي من مشاعر التوتر وستكون نسبة الخطأ صغيرة للغاية. ولكي تصبح مقدم برامج مسابقات مميز، يجب أن تقوم بالكثير والكثير من التدريب قبل أن تبدأ البرنامج. يجب أن تتدرب بطريقة تجعل نفسك قادرًا من خلالها على رؤية إنجازك، مثل تصوير نفسك بواسطة كاميرا أو التحدث أمام المرآة، ثم بعد ذلك حدد النقاط السلبية فيما رأيت باعتبارك مشاهدًا ناقدًا، واطلب آراء الآخرين في أسلوب تقديمك وحاول أن تستفيد من خبراتهم سواء كانوا أشخاص عاديين أو أصحاب خبرة في تقديم برنامج مسابقات .

في النهاية، تذكر أن تقديم برنامج مسابقات هو ليس كتقديم أي برنامج آخر، فأنت تحتاج إلى الوصول إلى مستوى عالي من الاحترافية في تقديم البرامج ولن تصل إلى هذا إلا من خلال التمرين المستمر وأن تحصل على الخبرة الكافية التي تؤهلك لتكون مقدم برنامج مسابقات محترف.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

ثمانية عشر − 7 =