تعرف على المكملات الغذائية
تعرف على المكملات الغذائية

عندما يزور اي منا مركز للياقة البدنية فإن اول ما يطالعه فيه صور لاشخاص مفتولي العضلات، وممتلئين بها من كل جانب وعضو، وبذات الوقت صورة لعبوة كبيرة جدا بجانبه، او بجانب صورته، وعندما نبدا بممارسة الرياضات، قد تتفاجا بأحد ما يعرض عليك عرضا لا يمكن مقاومته، هل ترغب بامتلاك مثل تلك العضلات بنصف الوقت او اقل، وهنا قد يعجب البعض بهذه الفكرة ويبدأ رحلة التطبيق لها، قد يطلب الاخر مهلا لسؤال بعض المختصين في هذا المجال عن هذه العبوات وما تحتويه، وقد اصبحت هذه المواد مدارا للجدل عموما، فمن ناحية يقول المروجون لها انها صحية وليس لها اي مخاطر ان تم استخداما بوسائل علمية ودقيقة وسليمة، ويقول البعض الاخر، ان الافراط فيها له من المخاطر ما يدمر صحة متعاطيها، وان كان يبغيه من ممارسة الرياضة قد يتحول الى الضد، مضارا لها، وان ما تفعله بعض هذه المواد مجرد بناء فقاعة بشرية من العضلات الوهمية، الغير صحية والغير ذي فائدة على الجسد . فما هي هذه المواد، وما مكوناتها، وما الحاجة الفعلية لاستخدامها، وما هي اثارها :

ماهي المكملات الغذائية :

ماهي مكوناتها : هي مستحضرات مستخلصة من مواد غذائية طبيعية ( البيض – الحليب – اللحوم وغيرها )، ويتم تحضيرها بشكل مركز وهي تتشكل من الالياف والاحماض الامينية والدهنية، وتكون الغاية منها اساسا استكمال البرنامج الغذائي لبعض الاشخاص ممن تنقصهم هذه المواد في غذائهم، وتصنع هذه المواد على شكل اقراص يتناولها الشخص كحبة الدواء، واما بودرة يتم خلطها بالسوائل وتعاطيها، واما تكون على شكل سوائل جاهزة للتعاطي، وقد اختلف على التعامل معها في مختلف بلدان العالم فالبعض تعامل معها على انها نوع من انواع الطعام، والبعض الاخر تعامل على انها نوع من الادوية .

انواع المكملات الغذائية :

للمكملات الغذائية عدة انواع ويشتهر منها :

1. [icon type=”circle-arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e06700″] الاحماض الامينية : وهي احد الاسس في تكوين البروتين في الجسم، وتقسم الى قسمين اساسي وغير اساسي، ووظائفها الرئيسية هي تكوين الانسجة واصلاحها وكذلك الخلايا، وتكوين الاجسام الرئيسية المقاومة للبكتيريا والفيروسات، ويصنع الجسم البشري الانواع الغير رئيسية من هذه الاحماض، اما الرئيسية فيحتاج الى جلبها للجسم عن طريق الاطعمة والمواد الغذائية الخارجية واهم هذه الاحماض الانين – الاسباراجين – جلوتمين – سيستسن –ارجنين –

2. [icon type=”circle-arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e06700″] البروتينات : والبروتين من المواد المهمة في تكوين الخلايا الحية للانسان، وهي مواد معقدة التركيب، وفي العادة توجد مكملات غذائية من البروتينات وتقدم للاشخاص الرياضيين الذين لا يسدون حاجتهم من البروتينات في الطعام العادي ومن اشهر انواع المكملات الغذائية المكونة من البروتين :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ac00e0″] الكازين : ويستخلص هذا النوع من الجبنة، ويفضل تناوله في فترة النوم وذلك لحاجة الجسم الى وقت طويل لامتصاصه .
[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ac00e0″] الواي بروتين : ويستخلص هذا البروتين من شرش الحليب او مصله، ويعتبر من اكثر الانواع فائدة وذلك لسهولة امتصاصه من الجسم.

3. [icon type=”circle-arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e06700″] الفيتامينات : والفيتامينات من اهم المكونات الغذائية التي يجب على الانسان تناولها لصحة الجسم ككل ابتداءا، ولصحة تكوين اعضاء الجسد، ويوجد العديد الفيتامينات، ومن من اشهر انتواع المكملات الغذائية التي تعتمد على الفيتامين في تكوينها المالتي فيتامين، و دورها مهم جدا في اضخيم العضلات عن الرياضين الراغبين في ذلك .

4. [icon type=”circle-arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e06700″] الاحماض الدهنية : وهي احدى الجزيئات التي توجد في دهون الحيوانات وفي زيوت الخضروات والنباتات، والاحماض الدهنية الاساسية لا ينتجها جسم الانسان فيحتاجها من المواد الغذائية .

الحاجة لاستخدم المكملات الغذائية :

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#00e057″] توفير المواد الاساسية لتكوين الجسم لمن لا يستطيع توفيرها بواسطة الغذاء ، ومن تلك المواد كما اشرنا سابقا الاحماض الامينية والاحماض الدهنية، البروتين، والفيتامينات بمختلف انواعها، وكذلك تعتبر مفيدة في تقوية العظام.

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#00e057″] مفيدة لنمو الاطفال وتقديم لهم المواد الغذائية التي يحتاجها جسمهم في مرحلة البناء والنمو.

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#00e057″] مفيدة في بعض الحالات الصحية : فكما ذكرنا سابقا تدخل الاحماض في تكوين الاجسام التي تقدم الوقاية ضد البكتيريا والفيروسات، وفي بعض الحالات هناك بعض هذه المكملات مفيدة للتعامل مع امراض القلب ، ومن هذه المكملات ما هومضاد للاكسدة.

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#00e057″] يستخدمها العديد من الرياضين لتقدم الى اجسادهم المواد المعززة والمغذية، ويستخدمها بالذات من يمارسون رياضة بناء الاجسام، وذلك لكون بعض هذه المكملات الغذائية تعمل على تضخم الكتلة العضلية بصورة كبيرة، وبوقت قياسي، وهذا الامر مما يعزز عندهم الثقة بالنفس، وكذلك لان ممارستهم لمثل تلك الرياضة، واستهلاكهم للطاقة والغذاء في اجسادهم تتطلب تعويضها بمواد مقابلة والتي قد لا يتوفر عن طريق ما تقدمه لهم الوجبات الغذائية.

اثار المكملات الغذائية  :

الاثار الايجابية :

يمكن ان نجد الجواب على هذه النقطة في البند السابق، لماذا نحتاج المكملات الغذائية، فهي بكل بساطة تعمل على تعويض اجسادنا بما نفقده من المواد الرئيسية لنمو الجسد، وبذات الوقت امداه بما يحتاجه ولا يستطيع انتاجه، بالاضافة الى الفوائد الصحية لها وبالتالي الحاجة لها لا تقتصر على الرياضين فقط بل تمتد الى الاشخاص الطبيعين من الرجال والنساء وحتى النساء الحوامل ايضا والاطفال.

ولكن اذا كانت هذه النقاط الايجابية لها، فما سبب الضجة المحيطة بها، ما هي اثارها السلبية ؟

الاثار السلبية :

[icon type=”ban-circle” size=”default” float=”right” color=”#e00013″] ان تناولها قد يشكل حملا على الاعضاء الداخلية للانسان كالكلى والكبد.

[icon type=”ban-circle” size=”default” float=”right” color=”#e00013″] ان الانسان قد يكون معرض الى حصول الجفاف من جراء تناولها، وبالتالي فهو بحاجة لتعويض ذلك بكميات كبيرة من الماء والسوائل .

[icon type=”ban-circle” size=”default” float=”right” color=”#e00013″] يجب التفريق بينها وبين الهرمونات التي يكون السترويد المكون الرئيسي لها، فهذه الهرمونات والتي تشتهر بتضخيم العضلات بصورة غير طبيعية وبسرعة قياسية قد تؤدي الى العديد من الكوارث الصحية ومنها اختلال معدلات السكر في الدم والضغط، ووالاضطرابات الهرمونية، وضعف جهاز المناعة، والكثير غيرها .

[icon type=”ban-circle” size=”default” float=”right” color=”#e00013″] الخطورة الكبرى من شراء بعض المواد الغير مرخصة والتي قد تكون مغشوشة بمواد تتسبب بامراض ودمار على الجسد والتسمم ومنا مادة الكورتزون والتي تشكل خطرا كبيرا على الاعصاب .

الخلاصة :

فعليا وعمليا لا يوجد ضرر واضح للمكملات الغذائية وخاصة انها اساسا مفيدة لجسد الانسان، ولكن يشترط ان يتم شراءها وتناولها تحت اشراف اشخاص مختصين ومرخصين للقيام بذلك، وبكميات تتناسب وجسد المستخدم لها ,وان يراعي القواعد الصحية، واذا امكن يفضل ان يجد كامل ما يحتاجه جسده من مواد ضمن طعامه الطبيعي ووجباته الغذائية .

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر − واحد =